سعيد الطاير: المعادن الحيوية تعزز مستقبل اقتصاد الطاقة النظيفة

سعيد الطاير: المعادن الحيوية تعزز مستقبل اقتصاد الطاقة النظيفة
سعيد الطاير: المعادن الحيوية تعزز مستقبل اقتصاد الطاقة النظيفة

{الكلمة المفتاحية}

أكد رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر «WGEO»، سعيد محمد الطاير، أن الانتقال نحو مستقبل يتسم بالقدرة على التكيف مع تغير المناخ يمثل تحدياً كبيراً يتجاوز البيئة ليكون تحوُّلاً اقتصادياً جوهرياً، مشيراً إلى أن المعادن الحيوية تعد حجر الزاوية للاقتصاد الأخضر، حيث تساهم في دعم مجموعة من المبادرات التي تشمل الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، وبطاريات السيارات الكهربائية، وكذلك البنية التحتية للشبكات الكهربائية.

أهمية المعادن الحيوية في الاقتصاد الأخضر

أوضح الطاير في كلمته خلال فعاليات أسبوع لندن للعمل المناخي 2026، أن تحقيق مستقبل محايد للكربون وفقاً لاتفاقية باريس يتطلب من الدول جهوداً أكبر من مجرد خفض الانبعاثات، فتكثيف التمويل نحو مشاريع خفض البصمة الكربونية سيكون له أثر بالغ في تعزيز التنمية المستدامة، مما يستدعي توجيه الاستثمارات نحو سلاسل القيمة الخاصة بالمعادن الحيوية.

الفرص التي توفرها المعادن الحيوية لدول الكومنولث

أكد الطاير أن المعادن الحيوية تعطي دول الكومنولث الغنية بالموارد فرصة تاريخية لتحفيز التصنيع الأخضر وتعزيز الابتكار المحلي، وذلك من خلال بناء قدراتها الصناعية وجذب استثمارات نوعية، رغم ضرورة وجود حوكمة قوية وشراكات استراتيجية لتحقيق ذلك، ففي حال عدم تحقيق هذه الأهداف، فإن دورات الاستخراج السابقة قد تترك الدول الغنية بالموارد مستنزفة دون تحقيق تنمية مستدامة.

  • توفير فرص استثمارية جديدة.
  • دعم الابتكار والتنمية المحلية.
  • تعزيز التعاون في مجال التعدين والتنمية المستدامة.
  • تقليل البصمة الكربونية للمشاريع الاقتصادية.

أسس للتنمية المستدامة في قطاع المعادن

أثنى الطاير على جهود فريق الأمين العام للأمم المتحدة المعني بمعادن التحول في الطاقة الحيوية، الذي وضع مبادئ توجيهية لسلاسل القيمة العادلة، والتي تشمل تقاسم المنافع والاقتصاد الدائري، لافتاً إلى أن الشراكة بين أمانة الكومنولث والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعتبر فرصة مثالية لتطبيق هذه المبادئ، وتفعيل المعايير العالمية بصورة ملموسة.

العنوان التفاصيل
الحدث أسبوع لندن للعمل المناخي 2026
الجهة المنظمة أمانة الكومنولث و«WGEO»
النتائج المتوقعة تعزيز الشراكات والتنمية المستدامة
المشاركون المنتدى الحكومي الدولي ومراكز أخرى

شدد الطاير على أن التحول الأخضر يمثل أحد أعظم فرص التنمية في عصرنا، مشيراً إلى ضرورة إقامة شراكات أقوى واستثمارات مسؤولة، لضمان أن تساهم المعادن الحيوية في تحقيق الأهداف المناخية العالمية، وضمان بناء اقتصادات متنوعة ومرنة، وهي الجوانب التي تجمع بين أمانة الكومنولث والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

كما تم تنظيم مناقشة موسعة بين ممثلي «WGEO» والمنتدى الحكومي الدولي، حول الفرص الاقتصادية والتعاون الدولي، ودور معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» كمركز للأعمال الخضراء.

كاتب لدي جريدة المسار بخبرة تصل لعشر سنين في المجال الأخباري خصوصا في الشأن العربي، أقدم تغطيات حصرية للعديد من الملفات.