مزايا مفقودة في iPhone لا تزال تشغل بال المستخدمين

مزايا مفقودة في iPhone لا تزال تشغل بال المستخدمين
مزايا مفقودة في iPhone لا تزال تشغل بال المستخدمين

الكلمة المفتاحية {الميزات المفقودة في هواتف iPhone}

تستمر شركة Apple في تطوير هواتف iPhone، مضيفة مزايا جديدة مثل Face ID وAirDrop وFaceTime، ما يجعل تجربة الاستخدام أكثر تطورًا. على الجانب الآخر، فقد فقدت الشركة عددًا من المميزات التي تركت أثرًا كبيرًا لدى غير قليل من المستخدمين، ولطالما أعرب هؤلاء عن حنينهم لعودتها حتى اليوم.

مع كل إصدار جديد من هواتف iPhone، تتلاشى بعض الوظائف القديمة لصالح تقنيات أحدث، إلا أن العديد من المستخدمين يعتقدون أن البدائل الجديدة لم تعوضهم عن ما فقدوه حقًا.

3D Touch.. ميزة سبقت عصرها

تُعتبر تقنية 3D Touch إحدى الميزات التي يشتاق إليها مستخدمو iPhone، حيث ظهرت لأول مرة مع iPhone 6s عام 2015، واحتاجت التقنية لاستشعار قوة ضغط المستخدم على الشاشة؛ ما سمح بعرض معاينات سريعة للرسائل والصور. رغم أن آبل استبدلتها بميزة Haptic Touch، يرى الكثيرون أن 3D Touch كانت أسرع وأكثر استجابة.

Touch ID.. بصمة الإصبع التي لا تُنسى

قبل ظهور Face ID، كانت تقنية Touch ID واحدة من أبرز مزايا الأمان في هواتف iPhone، حيث اعتمدت على مستشعر بصمة مدمج في زر Home. ومع إطلاق iPhone X، أزالت آبل زر Home، لتظهر تقنية Face ID. رغم شهرة Face ID، لا يزال بعض المستخدمين يفضلون Touch ID بسبب سرعتها وسهولتها.

منفذ السماعات 3.5 ملم

كان قرار إزالة منفذ السماعات من أكثر القرارات المثيرة للجدل، حيث أطلقت آبل iPhone 7 عام 2016 دون المنفذ، مما دفع المستخدمين للاعتماد على سماعات AirPods. ورغم جودتها، يرى العديد أن السماعات السلكية توفر صوتًا أعلى جودة.

  • تقنية 3D Touch تعد من أكثر الميزات المُفتقدة.
  • لمسة البصمة تُعتبر أسرع وأكثر كفاءة.
  • منفذ السماعات السلكية لا يزال مطلوبًا.
  • تغيير إعدادات الواي فاي والبلوتوث أقل سهولة.
الميزة السبب لفقدانها
3D Touch استبدالها بHaptic Touch
Touch ID اعتماد Face ID فقط
منفذ 3.5 ملم التوجه نحو عالم لاسلكي

إيقاف البلوتوث والواي فاي من مركز التحكم

كان بإمكان المستخدمين وقف البلوتوث والواي فاي من مركز التحكم بسهولة حتى إصدار iOS 10، لكن التغييرات التي طُبقت مع iOS 11 جعلت الأمر أقل سهولة، حيث يُفصل الاتصال مؤقتًا فقط، ما أغضب العديد من المستخدمين الذين يفضلون السيطرة بشكل كامل على هذه التقنيات لأغراض خاصة.

إدارة التطبيقات عبر iTunes

قبل 2017، كان بإمكان مستخدمي iPhone تنظيم التطبيقات بسهولة من خلال iTunes، أما الآن فيجب عليهم إعادة ترتيبها يدويًا، وهو ما يعد أقل كفاءة. ومع إلغاء iTunes على نظام macOS، باتت العودة لهذه الميزة صعبة.

تتجه شركة Apple نحو تصميمات مبسطة وتطبيقات جديدة، ولكن يبقى السؤال: هل ستعيد بعض هذه الميزات التي يتوق إليها المستخدمون؟

كاتب لدي جريدة المسار بخبرة تصل لعشر سنين في المجال الأخباري خصوصا في الشأن العربي، أقدم تغطيات حصرية للعديد من الملفات.