قطار الركاب يُعزّز الترابط والتنمية وفقًا لخالد بن محمد
الكلمة المفتاحية: شبكة قطار الركاب
دشّن سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، محطة قطار الركاب في مدينة محمد بن زايد بأبوظبي، حيث تم الإعلان عن إطلاق شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب المرتقب في 30 سبتمبر 2026. وشهد سموه الاستعراض الكامل لمرافق المحطة وتجهيزاتها، مع التركيز على أنظمة إدارة المعلومات وإجراءات الجاهزية التشغيلية.
البنية التحتية الحديثة لشبكة قطار الركاب
استمع سموه إلى شرح موضح حول البنية التحتية المتطورة للمحطة والخطط المستقبلية لاستيعاب عدد أكبر من الركاب، بالإضافة إلى الحلول الذكية المتاحة لضمان انسيابية الحركة في أوقات الذروة. وأكد سموه أن مشروع قطار الركاب يمثل تعبيرًا عن رؤية الإمارات في بناء شبكة نقل متكاملة تعزز الترابط بين الإمارات وتدعم النمو الاقتصادي.
فوائد قطار الركاب للاقتصاد والطاقة البشرية
أضاف سمو الشيخ خالد أن هذا المشروع يعد استثمارًا استراتيجيًا يتماشى مع أهداف “مشاريع الخمسين” الرامية إلى تطوير بنية تحتية عالمية. ويعكس التعاون بين الحكومات والشركات لخلق نموذج استثماري مستدام، مما يساعد في توسيع مجالات الاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية. يمكن أن يؤدي توصيل المدن والمناطق الحيوية بسهولة إلى تحسين فرص العمل والنمو المحلي.
تفاصيل تشغيل خدمات قطار الركاب
سيبدأ التشغيل التجريبي بين أبوظبي والفجيرة اعتبارًا من 30 يونيو 2026، حيث ستكون مدة الرحلة ساعة و45 دقيقة. ومحطات جديدة ستُفتتح في دبي والذيد بحلول 30 سبتمبر 2026، مع جدولة لافتتاح محطات أخرى منها الشارقة بحلول شهر مارس 2027. هذا التطور في شبكة قطار الركاب يعزز التواصل بين المراكز الاقتصادية والسكانية.
- أسعار التذاكر تبدأ من 55 درهماً في الدرجة المريحة.
- الدرجة المميزة بسعر 120 درهماً.
- كل قطار يستوعب 400 راكب.
- تطبيق خاص لحجز التذاكر عبر الإنترنت.
| المرحلة | التفاصيل |
|---|---|
| التشغيل التجريبي | 30 يونيو 2026 بين أبوظبي والفجيرة |
| افتتاح محطة دبي | 30 سبتمبر 2026 |
| افتتاح محطة الشارقة | 30 مارس 2027 |
تبدأ خدمات قطار الركاب كخطوة جديدة باتجاه تحقيق أهداف وطنية متكاملة في تحسين النقل وتنمية الاقتصاد. المشروع يمثل تحولًا جذرًا في كيفية التنقل والخدمات اللوجستية، مما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار بجودة وكفاءة عالية.

تعليقات