الأحد - 24 ربيع الآخر 1438 هـ - 22 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

قضايا وتقارير

الوزارة تلتزم الصمت

تساؤلات حول مصير الهدايا المصادرة في مدارس البنات

المسار - عارف الشهري ـ جدة:

تبادل الهدايا داخل المدارس مخالف للنظام، وتُصادر فور ضبطها، ولكن ما هو مصيرها، وهل تتلف أم ماذا يجري بشأنها؟ وهل من المقنع للناس إتلاف هدايا ..

تبادل الهدايا داخل المدارس مخالف للنظام، وتُصادر فور ضبطها، ولكن ما هو مصيرها، وهل تتلف أم ماذا يجري بشأنها؟ وهل من المقنع للناس إتلاف هدايا تصل قيمة بعضها لآلاف الريالات”؟

يعترض ولي أمر إحدى الطالبات – فضل عدم ذكر اسمه – من خلال حديثه لـ على هذا التوجه، مشيراً إلى أن الأمر كان قد طبق مع ابنته طالبة الثانوية حينما صادرت إدارة المدرسة، هدية قدّمتها لها إحدى صديقاتها وزميلاتها في الفصل، كونها ستنتقل إلى مدرسة أخرى مع مطلع الفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا أن ذلك أصاب ابنته بخيبة أمل كبيرة من سلوك الإدارة الغريب.

وقال : “لا يحق لأي كان في أي إدارة مصادرة أملاك شخص آخر دون مبرر قانوني، ولو أن الإدارة تحفظت على الهدية حتى نهاية الدوام ثم سلّمتها لابنتي، لما اعترض أحد، ولكن أن تُصادر نهائيًّا فهو أمر غير مقبول وليس مبررًا أبدًا”.

وأضاف: وفور أن أخبرتني ابنتي بالأمر، حاولت التواصل مع المديرة في اليوم الأول، وأفادت بعدم معرفتها بالأمر، وأنها ستحقق في ذلك، وفي اليوم التالي أكدت ابنتي أنها شمّت العطر الفاخر الذي كان هديتها في المعلمة التي صادرت الهدية، وتمسّكت المديرة بأن ذلك مخالف للأنظمة وجميع الهدايا التي تدخلها الطالبات للمدرسة مصيرها المصادرة، إلا أنها في الوقت نفسه لم توضح ما هو مصيرها بعد المصادرة”.

من جانبها تقول الطالبة ميعاد: “أتأسف لزميلاتي اللاتي كلفتهن قيمة الهدية مرتين دون ذنب مني، فبعدما صادرت المعلمة الهدية الأولى التي أحضرنها، أصررن على توديعي بهدية تعبّر عما يجمعنا من محبة وصداقة، خاصة أن المدرسة في الأغلب هي المكان الوحيد الذي نلتقي فيه، والتهادي بين الطالبات نهج متعارف عليه في أوساط الطالبات، خاصة في سنوات التخرج لاحتمال عدم تلاقيهن مرة أخرى، والغريب أن المعلمات يُصررن على تعليمنا مبادئ التربية والصداقة، ثم يهدمنها بمصادرة هدايانا”.

تواصلت مع متحدث وزارة التعليم، مبارك العصيمي، للإجابة على استفسارات أولياء الأمور والطالبات، حول نظامية مصادرة الهدايا ومصيرها، إلا أنه لم يجب حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، وللوزارة ومتحدثها الإعلامي الحق في الرد كاملاً متى رغبوا بذلك.

هدايا 2

هدايا

 

شركة تفتح المياه في كيلو 14 بجدة وتغلقها بالأوراق

المسار - جدة - عارف الشهري

خلّفت إحدى الشركات المتعاقدة لتنفيذ مشروع في كيلو 14 بجدة، بركًا من المياه في الموقع، وتركتها على حالها فور انتهاء الدوام، فيما اكتفى العمال بإغلاق ..

خلّفت إحدى الشركات المتعاقدة لتنفيذ مشروع في كيلو 14 بجدة، بركًا من المياه في الموقع، وتركتها على حالها فور انتهاء الدوام، فيما اكتفى العمال بإغلاق أنابيب المياه بالأوراق، وأصبح الموقع مكشوف، وفي حال ضخ المياه تتفاقم المشكلة لتحوّل البرك إلى مستنقعات، الأمر الذي يخشاه السكان.

الرقابة على المشاريع

الأهالي أوضحوا أن الأمر يتكرّر بشكل شبه يومي، مطالبين الأمانة بتفعيل دورها الرقابي على مشاريع الجهات الحكومية الأخرى، وتطبيق القوانين بحق الشركات المتعاقدة لتنفيذ المشاريع، وفرض العقوبات على المخالفة منها، وفي حال لم تلتزم الشركات برفع أضرارها عن السكان.

دور الأمانة

وطالب الأهالي الأمانة بتولي المسؤولية، والعمل على شفط المياه من الموقع، قبل أن تتيح الفرصة لتكاثر البعوض، خاصة أن المياه محلاة، وهي المناسبة لتكاثر البعوض الحامل لحمى الضنك.

وجَّهت استفسارات ومطالب الأهالي لمتحدث الأمانة محمد البقمي، إلا أنه طالب يتحويلها له على البريد الإلكتروني، لمنح التصريح الرسمي، إلا أن رده لم يصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، والصحيفة تُتيح له المساحة للرد متى ما رغب في ذلك.

(المسار) تنفرد بالتفاصيل الكاملة لإسقاط شبكة التفجيرات

المسار - خاص:

‏بعد الضربات الأمنية السعودية الاستباقية، لأجنحة تنظيم “داعش” وعناصره في المملكة، يمكننا القول إن ذلك يمثل نجاحًا أمنيًّا بامتياز، يأتي في ظل تمدّد التنظيم في ..

‏بعد الضربات الأمنية السعودية الاستباقية، لأجنحة تنظيم “داعش” وعناصره في المملكة، يمكننا القول إن ذلك يمثل نجاحًا أمنيًّا بامتياز، يأتي في ظل تمدّد التنظيم في بعض الأقطار العربية المجاورة.

(المسار) في تقريرها التحليلي، ترصد ملامح الضربات الوقائية التي وجّهتها السلطات الأمنية في المملكة للتنظيم المصنف ضمن لائحة الإرهاب السعودية، وسقوط أبرزه كوادره العسكرية في عمليات نوعية مختلفة.

المعامل المتفجرة

اللافت عند تتبع مسار إسقاط خلايا التنظيم المؤثرة، تأتي أبرز النتائج على السطح الأمني، فاستطاعت – على سبيل المثال – قوات أمن الطوارئ المتخصصة في مكافحة الإرهاب من توجيه ضربات مؤلفة لتنظيم داعش، ويمكن حصرها في التالي:

  • القبض على 4 خبراء (3 سعوديين وسوري) في صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة.
  • قتل القيادي خبير المتفجرات طايع الصيعري في عملية أمنية شهيرة خلال يناير الجاري.
  • الكشف عن 6 معامل لتصنيع المتفجرات في كل من الرياض والقصيم.
  • الكشف عن معمل خطير في منزل بحي الفيحاء (شرقي الرياض)، يحوي مواد متفجرة، تعادل قوتها التدميرية مساحة مليون متر مربع.

المعلومات الأمنية الصادر من وزارة الداخلية السعودية، تعطي انطباعًا واضحًا بأن التنظيم الإرهابي، كان يهدف إلى توسيع دائرة المواجهة داخل المملكة، وفي مناطق مختلفة.

الانطباع السابق يعززه توجّه خلايا التنظيم إلى بناء معامل المتفجرات داخل المنازل والاستراحات خارج النطاق العمراني، في كلٍّ من منطقتي الرياض والقصيم، ويقظة الأجهزة الأمنية، تعطي إدراكًا واضحًا على أهمية المعلومات الاستخباراتية المؤثرة لضرب التنظيم بشكل موجع ومؤثر في نفس الوقت.

الأهداف المركزية

قبل الدخول في تفاصيل تطوير “داعش” لأساليب المواجهة مع السلطات الأمنية السعودية، من خلال قيادات متخصصة في صناعة المتفجرات، إضافة إلى بناء “معامل للمتفجرات”، معنية يصناعة العبوات الناسفة، والأكواع المتفجرة، والأحزمة الناسفة، لكن من المهم معرفة قائمة الأهداف المركزية التي كانوا يستهدفونها من خلال ذلك، والتي يمكن إدراجها في التالي:

  • استهداف المقرات الأمنية.
  • استهداف المجمعات السكنية.
  • اغتيال العسكريين في مختلف القطاعات الأمنية.
  • اغتيال رجال أمن بعد أن حدّد ورصد مقرات سكنهم وطرق سيرهم.

ونرصد من خلال السياقات التالية، معامل المتفجرات التي استطاعت السلطات الأمنية كشفها، وإحباط العديد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف الداخل.

1 معمل خلية جند بلاد الحرمين

 أول المعامل المكتشفة في التاسع من ربيع الأول للعام 1436هـ، كان تحت سلطة خلية داعشية تُطلق على نفسها لقب “جند بلاد الحرمين”، استخدمت استراحة مستأجرة في منطقة برية خارج منطقة القصيم.

وتم القبض في هذا المعمل على 15 سعوديًّا، يتزعمهم شخص متخصص في صناعة “العبوات المتفجرة”، ونفذت الخلية بقيادة زعيمها تجارب على الأكواع المتفجرة التي تم صنعها من قبلهم، إضافة إلى تجربة عبوة ناسفة على سيارة في منطقة صحراوية لاختبار قوتها التفجيرية.

وحصرت عمليات الضبط الأمنية “لمعمل داعش”، على المضبوطات التالية:

  • مواد كيميائية تدخل في تحضير الخلائط المتفجرة.
  • أدوات مخبرية وكهربائية تستخدم في خلط تلك المواد وتجهيزها.
  • نشرات في كيفية إعداد المواد المتفجرة.

2 خبير متفجرات القصيم  

وبعد ما يقارب شهرًا، وتحديدًا في الحادي عشر من ربيع الآخر لعام 1436هـ، قبضت الجهات الأمنية في منطقة القصيم على ثاني خبير لصناعة المتفجرات (سعودي)، مرتبط بداعش، بعمل 5 تجارب حية في مواقع مختلفة، إحداها تمت على هيكل سيارة في موقع بري، تلتها تجارب أخرى، إحداها قُبض عليه وهو يقوم بتنفيذها.

وكان يُخطط ذلك بعد انتهائه من إعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن حدّد ورصد مقرات سكنهم، وطرق سيرهم، وأنشأ 6 معرّفات له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ونشر معلومات تتضمن شرحًا لطرق صناعة المتفجرات، والتحريض على القيام بالأعمال الإرهابية.

3 محمد علي العتيق ومعمل منزله  

في ثاني أيام عيد الفطر من عام 1436هـ، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبطها خبير المتفجرات الثالث علي محمد علي العتيق، الذي حوّل منزله إلى معمل لتصنيع المتفجرات، وكان الموقوف مشاركًا في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تحت معرّف “حزام ناسف”.

4 استراحة ضرما   

في الثاني من ذي الحجة لعام 1436هـ، وجّهت الجهات الأمنية ضربة استباقية في كشفها معمل رابع لصناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة في استراحة محافظة ضرما التابعة لمنطقة الرياض، والذي كان معملًا متكاملًا لتصنيع المتفجرات، وكشفت العملية الأمنية ارتباط الموقوفين بتنظيم داعش الإرهابي، وهم 5 أشخاص سعوديين، تم القبض عليهم بعد هروبهم من الاستراحة في 4 مواقع، 3 منها الرياض والرابع الدمام، وشهدت العمليات الأمنية قتل المطلوبين بعد مبادرتهم بإطلاق النار على رجال الأمن، فيما قُبض على ثلاثة آخرين.

5 معمل حي الفيحاء  

بعد 15 يومًا من العملية السابقة، وتحديدًا في السابع عشر من ذي الحجة لعام 1436هـ، توصّلت الجهات الأمنية لخامس وأخطر معامل صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة، بمنزل كائن بحي الفيحاء شرقي الرياض، كان يديره ياسر محمد شفيق البرازي (سوري الجنسية)، وعُثر بداخل المنزل على التالي:

  • 10 براميل تحوي خلائط كيميائية لصناعة المتفجرات.
  • حزامان ناسفان.
  • امرأة فلبينية الجنسية تُدعى ليدي جوي ابان بالي نانج، انحصرت مهمتها في خياطة وتحضير وتجهيز الأحزمة الناسفة.

 6 معمل حي الياسمين  

سادس المعامل الإرهابية، الذي توصّلت إليه الجهات الأمنية من خلال مداهمة فيلا حي الياسمين مؤخرًا، كان عبارة عن وكر ومعمل لأخطر المطلوبين الأمنيين، يديرها طايع الصيعري وطلال الصاعدي، وكانا يستعدان لعمليات انتحارية، إلا أنهما قتلا قبل الشروع بذلك.

 

1600 منزل مهددة بالهدم

المشاريع الاستيطانية وإنذارات الهدم تحاصر سكان جبل المكبّر

المسار - عمان:

لا يتورّع الاحتلال عن استخدام أي أسلوب لتهويد المدينة المحتلة، فبعد عملية الدهس الأخيرة صعّد وتيرة استهدافه لجبل المكبر في القدس، وأصدر العشرات من إنذارات ..

لا يتورّع الاحتلال عن استخدام أي أسلوب لتهويد المدينة المحتلة، فبعد عملية الدهس الأخيرة صعّد وتيرة استهدافه لجبل المكبر في القدس، وأصدر العشرات من إنذارات الهدم بالتزامن مع إطلاق مشاريع استيطانية ضخمة.

التهويد الدّيموغرافي

يستمر الاحتلال في حصاره لحيّ جبل المكبر في القدس، حيث سحبت سلطات الاحتلال إقامات 12 شخصًا من عائلة قنبر، ووزعت إنذارات هدم بحق 81 منزلًا في ذات الحي بحجة البناء من دون ترخيص، علمًا بأن عددًا من المباني مقامة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأشارت جهات عبريّة إلى أن نحو 1600 منزل مهددة بالهدم في جبل المكبر، حيث ترجح مصادر أن تنفيذ هذه العمليات سيتم قريبا جدًّا، وكان موقع القناة العربية العاشرة ذكر أن بلدية الاحتلال تخطط لبناء 2500 وحدة استيطانية في محيط منزل الشهيد فادي القنبر، وبدأت عمليات الهدم في 11 /1 حيث هدمت جرافات الاحتلال مجموعة من “الكونتينرات” داخل محل لبيع مواد البناء، وفي 12 /1 تم هدم ثلاثة إسطبلات وكرفان، إضافةً لذلك تعرّض السكان لعقوبات أخرى كقطع الطرق وتعطيل المواصلات وعرقلة وصول الطلبة، وهي إجراءات عقابيّة على خلفية عملية الدهس الأخيرة في المدينة.

المشاريع التهويديّة الجديدة

ولم يستهدف الاحتلال هذه المنطقة بسبب العمليّة فقط، فالمشاريع التهويديّة الجديدة أشبه بردة الفعل المحضّر لها سلفًا، فقد كشفت صحيفة يروشاليم العبريّة أن بلدية الاحتلال ستسرع عمليات بناء المنطقة الفندقية على التلة المجاورة لمتنزه جبل المكبر. ودعا المسؤول عن ملف “التنظيم والبناء” في بلدية الاحتلال شركات البناء التي حصلت على المناقصات للقاء خاص هذا الأسبوع.

وكشفت الصحيفة عن مناقصات لبناء فندقين جديدين ومناطق تجارية مقابل “المتنزه “، وستحدد ما تسمى “سلطة أراضي إسرائيل” موعد تسويق المرحلة الثانية.

التهويد الديني والثقافي 

أمام استمرار اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، ودفع الاحتلال نحو مزيد من التّهويد، طالبت مديرية الأوقاف الإسلامية في القدس سلطات الاحتلال بإيقاف الاعتداءات التي تطال الأملاك الوقفيّة الملاصقة للأقصى. وأتت هذه المطالبة خلال اجتماع عُقد في  العاشر من يناير الجاري وضمّ إلى جانب مديريّة الأوقاف مفتي القدس والديار الفلسطينيّة، ومجموعة من أصحاب العقارات الواقعة حول الأقصى، وممثلين عن الأوقاف الذريّة ولجنة المقابر الإسلاميّة، حيث أكد المجتمعون رفضهم لأي تدخل من قبل أذرع الاحتلال، وأهمها “سلطة تطوير شرقي القدس” و”سلطة حماية الطبيعة”، وبلدية الاحتلال.

ومتابعةً لمحاولات الاحتلال التدخل في مدارس القدس والعملية التعليميّة فيها، استنكرت وزارة التربية والتعليم فرض الاحتلال “عطلة الربيع” على مدارس المدينة كافة، حيث ألزمت سلطات الاحتلال تعطيل الصفوف الثانوية، ما سيؤثر في امتحانات طلبة التوجيهي.

وأكد وزير التربية والتعليم صبري صيدم أنه “سيتم بحث إجراءات الاحتلال بحق التعليم في القدس، والعمل على عقد امتحانات التوجيهي في موعدها بالقدس بالتزامن مع المحافظات كافة”.

أكثر من محاولة لم يُكتب لها النجاح

لماذا فشل السعوديون في إطلاق منصة تواصل اجتماعي..؟

المسار - عبدالمجيد آل رقيعي ـ الرياض:

يستهلك السعوديون بلا شك وقتًا طويلاً في وسائل التواصل الاجتماعي على نحو متزايد مسجّلين أنفسهم كأكثر الفئات استهلاكًا لتلك المنصات على مستوى العالم، ويصاحب هذا ..

يستهلك السعوديون بلا شك وقتًا طويلاً في وسائل التواصل الاجتماعي على نحو متزايد مسجّلين أنفسهم كأكثر الفئات استهلاكًا لتلك المنصات على مستوى العالم، ويصاحب هذا الاستهلاك عدم ظهور منصة اجتماعية محلية تستوعب ذلك الإقبال عليها؛ ما يجعل الأمر محيّرًا ومثيرًا للاستغراب؛ إذ إن كل هذا الاستهلاك يؤكد وجود حاجة لدى المجتمع، وبالتالي سيسعى جزء من أفراده لتغطية تلك الحاجة أو السلعة والاستفادة منها، إلا أن كل ذلك لم يحدث بعد في المملكة كالدول الأخرى التي غدت لها منصاتها الخاصة، كالصين وروسيا واليابان، وبالطبع الولايات المتحدة الأمريكية التي يعود لها السبق في إنتاج منصات التواصل الاجتماعي.

طرحت أمام عدد من المختصين التقنيين والإعلاميين تساؤلًا  عن: “لماذا لم تظهر منصة تواصل اجتماعية سعودية حتى الآن؟” للإجابة عليه، وكانت بعض الإجابات صادمة.

صناعة غير سهلة

unnamed (1)

عبدالله البراق أحد المهتمين السعوديين بمجال التقنية، يشير إلى أنه سبق وكانت هناك أكثر من محاولة من عدد من الموهوبين السعوديين إلا أن تلك المحاولات لم يُكتب لها النجاح لأن هذه الصناعة تُعدُّ من الصناعات غير السهلة، والأفراد لا يستطيعون القيام بها فهي على حد قوله مشاريع دولة لما تحتاجه من تكلفة عالية، ويضيف البراق: إن لدى المجتمع ممانعة داخلية، فلا تزال فئات مؤثرة فيه تنظر بعين الريبة إلى هذه الصناعة. “البعض منهم ما زال يعتبر الإنترنت محرمًا!”.

التمويل والتنظيم

ويستعرض البراق أسبابًا أخرى منها أن الدعم لمثل هذه المشاريع غير معترف به رسميًّا، فبنك التسليف لا يقدِّم تمويلًا معتمدًا لهذه الصناعة، ومدينة الملك عبدالعزيز لا تسجّل براءة اختراع في هذا المجال، معتبرًا إطلاق مشروع في هذه الصناعة يُعدُّ أمرًا سهلًا نسبيًّا، لكن بقاءه واستمرار نجاحه صعب جدًّا؛ لأن العنصر الأساسي في التقنية هو التطوير المستمر الذي يحتاج لتمويل وموارد بشرية لازمة.

تداعيات قانونية 

 أحد المختصين – فضَّل عدم ذكر اسمه – قال لـ إن إنتاج منصة اجتماعية محلية ستصاحبه تداعيات قانونية لا تتحمّلها الأنظمة الحالية بالمملكة؛ إذ قد يترتب على إنشائها تبعات خطيرة، مضيفًا إن المملكة تغيب عنها البيئة التقنية الجاهزة، ودعم من الجامعات ومراكز البحث. ويقول: “أغلب المشاريع الاجتماعية في أمريكا مولودة من رحم الجامعات، (جوجل، ويوتيوب، وتويتر) خرجت من جامعة ستانفورد”، مضيفا إنه لا يمكن استخراج رخصة في المملكة لمشاريع المنصات الاجتماعية، وبالتالي يصعب الاستثمار فيها، وتلقي الدعم اللازم.

المنافسة صعبة

unnamed

الدكتور سعود كاتب ومتخصص إعلامي، يقول إن التشريعات غير معيقة، وبراءات الاختراع موجودة إلا أن المنتجات الحالية العالمية قوية جدًّا، وعملية منافستها صعبة جدًّا، معتبرًا إنشاء منصة اجتماعية ليس بالأمر الهيّن، فهي مرتبطة باستثمارات ودراسات عميقة للسوق، فعلى سبيل المثال جوجل بلس يُعدُّ نسبيًّا غير ناجح على الرغم من أن المالك شركة كبيرة مثل جوجل.

وأضاف الدكتور كاتب إن الاستثمار في التقنية يجب أن يكون مدروسًا، وفي حاجة إلى استشراف للمستقبل، ولا مكان فيه للعاطفة، والنجاح فيها مرهون باختيار الطريقة الصحيحة عبر التخطيط والتعرّف على حاجات الناس، والوصول للفكرة والمحتوى والتطبيق المناسب.

على أية حال، ومهما كانت الأسباب، فإن هناك قاعدة اقتصادية تقول إنه كلما زادت تكاليف الإنتاج في سلعة ما، انخفضت الكمية المعروضة من تلك السلع، ولعل هذا هو السبب الجوهري في عدم ظهور منصة تواصل اجتماعي محلية، فالتكلفة عالية جدًّا لهذه الصناعة، كل ذلك تزامن مع ضعف في التمويل والتشريع الذي قد تُسهم في حله رؤية السعودية 2030 بثوبها الطموح وتهدف في بعض من أجزائها إلى تهيئة الآلية التنظيمية، والدعم المناسب للمستثمرين المحليين في مجال تقنية المعلومات، وتطوير البنية التحتية الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات، لا سيما تقنيات النطاق العريض عالي السرعة، فضلًا عن تعزيز الاستثمار في القطاع الرقمي، والتركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة، والتأكيد على إيجاد أنشطة صناعية وخدمات مساندة في تقنية المعلومات، وهي بكل تأكيد حال تحقيقها ستكون مسرعة للأعمال، ودافعًا لصناعة التقنية في المملكة، وتسجيل اسم المملكة كواحدة من أبرز الدول المنتجة لسلع تقنية على طراز عالمي.

12 تقنية ستؤثر على مستقبل مهنتك.. ماذا تعرف عنها؟

المسار - ياسر باعامر ـ جدة:

ذكرت أحد التقارير المتخصصة، حصلت على نسخة منها، عن 12 تقنية ستؤثر على مستقبل المهن الوظيفية، وتتبلور في التالي “علم الأحياء الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي، الزراعة ..

ذكرت أحد التقارير المتخصصة، حصلت على نسخة منها، عن 12 تقنية ستؤثر على مستقبل المهن الوظيفية، وتتبلور في التالي “علم الأحياء الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي، الزراعة الآلية والتصنيع والخدمات، والعلوم الحاسوبية، وتكنولوجيا النانو، وعلوم التلفزة والشبكة الإلكترونية الدلالية، والحوسبة الكمية، والطباعة البيولوجية ثلاثية ورباعية الأبعاد، وطائرات بدون طيار، وتلفزة زيادة وجود الواقع الافتراضي، وزيادة الذكاء الفرضي والجماعي، وإمكانيات الحضارة وأوعية التقنية”.

وأوصى تقرير “Ma’arif for Education and Training” الخريجين الجُدد، بضرورة تطوير حزمة مهاراتهم الشخصية من أجل “إثبات ذاتهم المستقبلي”، وبخاصة في حياتهم المهنية، مع محاولة الابتعاد عن إتقان مهارة واحدة أو اتباع الطرق التقليدية في أساليب التعلم.

التقدم الرقمي

التقدّم الرقمي والتقني، له دور مؤثر على مستقبل الوظائف عمومًا، حتى عام 2020، فـعلى سبيل المثال ستنخفض مهن ذوي المهارات المتدنية بنسبة 30%، وستزداد في المقابل المهن التي تتطلب مهارات متوسطة بنسبة 8%، فيما سترتفع نسبة الوظائف التي تتطلب قدرات ومهارات عالية في حل المشكلات والتحليل والتفكير النقدي بنسبة كبيرة تصل لـ56%.

لكن اللافت في الجهة المقابلة، ما ذهب إليه التقرير بأن التكنولوجيا ستؤدي إلى خلق مزيد من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وهو ما يؤكد عليه خبير المنصات الإلكترونية التجارية الدكتور صادق الوادعي في حديثه لـ، التي ستنوّع كثيرًا في خارطة الفرص الوظيفية الإلكترونية المختلفة كليًّا عن سلوك الوظائف التقليدية المحددة في إطارات ضيقة جدًّا.

وأشارت إحدى فقرات التقرير الاستعراضية إلى أن الوظائف أصبحت حاليًّا أكثر تعقيدًا، وتجزئة، وتخصصًا، وتعاونية، ومتطورة أكثر من أي وقت مضي.

يزيلها مراقبو البلدية صباحًا فيعيدها المُلاك مساءً

معارك “كرّ وفرّ” بين أمانة جدة وأصحاب مخيمات أبرق الرغامة

المسار - جدة - عارف الشهري:

كلعبة القط والفأر، بدأت المناوشات بين فرق الأمانة، ومخيمات التأجير في أبرق الرغامة، بجوار مخطط المساعد ـ شرقي جدة ـ، لتتحوَّل مؤخرًا إلى ما يُشبه ..

كلعبة القط والفأر، بدأت المناوشات بين فرق الأمانة، ومخيمات التأجير في أبرق الرغامة، بجوار مخطط المساعد ـ شرقي جدة ـ، لتتحوَّل مؤخرًا إلى ما يُشبه معارك الكر والفر، تارة يتقدّم مراقبو البلدية وفرق الإزالة، وتارة أخرى يتراجع المُلاك بإزالة مخيماتهم، وما أن يعطي المراقبون ظهورهم للموقع، سرعان ما ينصب الملُاك مخيماتهم في الموقع بسرعة مذهلة، وكأنها لم تُرفع من مكانها، لدرجة أنهم يستمرون في التأجير خلال رفع المخيمات، فيما لا يزال المراقبون في الموقع، على وعد للزبون “برز” الخيام فور مغادرة المراقبين.

كرّ وفرّ

مراقبو البلدية التابعون للأمانة أزالوا، ظهر السبت، أكثر من عشرين مخيمًا، وصادروا محتوياتها ـ بحسب المُلاك ـ في حين نجح بقية أصحاب المخيمات في الهروب بها من الموقع دون المساس بممتلكاتها.

وفي حين كان عُمال البلدية منهمكين في رفع المخيمات، واصل الملاك الاتفاقات مع الزبائن على التأجير، مع وعد بأن مخيماتهم ستكون جاهزة قبل حلول المساء، مشيرين إلى أنهم اعتادوا على عمليات الإزالة، ويعرفون مواعيد عملها، وبالفعل لم يحُل المساء إلا والمخيمات في مواقعها، كما كانت قبل الإزالة.

إزالة وتجاهل

مخيمات4

منيف الردادي يملك مخيّمًا في الموقع، قال لـ: الأمانة ترسل فرقها بين يوم وآخر لإزالة مخيماتنا، وهي حريصة كل الحرص على ذلك، وسريعة في مصادرة مخيماتنا، بينما تتجاهل مطالبنا والرد علينا، وسبق أن سألناهم: هل الأرض مملوكة لشخص ما فنستأجرها ونستصدر التراخيص لأنشطتنا، أم هي مملوكة للدولة فيتم طرحها للاستثمار، إلا أن الجواب الوحيد الذي نحصل عليه منهم هو أن نشاطنا مخالف وعليهم إزالته، وبالتالي لن نترك ذلك النشاط، فبعضنا معتمد عليه كليًّا كمصدر دخل وحيد، وعلى الأمانة التعامل معنا بجدية”.

توفير البديل

أبو فهد، كما أصرّ على ذكر كُنيته، قال: “يجب على الأمانة شكرنا بدلًا من إزالة المخيمات ومصادرتها، فنحن ـ كما يشهد على ذلك إقبال الزبائن ـ نوفر مساحة ترفيهية للأهالي، خاصة بعد مصادرة الشركات الكبرى لكثير من المساحات على الكورنيش، وأصبح من الصعوبة الوصول إلى البحر، كما أن المخيمات مطلوبة على حد سواء من الأسر والمناسبات العائلية، وكذلك بالنسبة للشباب ومناسبات السمر، وطالما لم توفر الأمانة ذلك لهم، فلِمَ تمنعنا من ذلك”.

إقبال كبير

يُذكَر أن تلك المخيمات تشهد إقبالًا كبيرًا من الأهالي، خاصةً خلال هذه الأيام من السنة، إذ تكون درجات الحرارة في جدة مناسبة للمناسبات الخارجية، في ظل انخفاض معدلات الرطوبة، وتتراوح أسعار المخيمات ما بين 500 ـ 1200 ريال بحسب المساحات والإضافات ومدى جودة المخيم ونظافته، كما فتحت مجالات أخرى للاستثمار مثل الدراجات النارية، وملاعب كرة القدم والطائرة، وشاي الجمر والبوفيهات المتنقلة.

تأخر رد الأمانة

وجَّهت استفسارات ومطالب ملاك المخيمات لمتحدث الأمانة محمد البقمي، إلا أنه طالب بتحويلها له على البريد الإلكتروني، لمنح التصريح الرسمي، إلا أن رده لم يصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، والصحيفة تُتيح له المساحة للرد متى ما رغب بذلك.

فرضتها إدارة كلنتون واستمرت 20 عامًا

تصريحات “معلا” قبل عام مهدت لجهود سعودية في رفع العقوبة عن السودان

المسار - متابعات:

قبل عام من الآن وبالتحديد في 18 يناير 2016 تحدث سفير خادم الحرمين السابق في الخرطوم فيصل بن معلا عن مساع تبذلها المملكة بالتعاون مع ..

قبل عام من الآن وبالتحديد في 18 يناير 2016 تحدث سفير خادم الحرمين السابق في الخرطوم فيصل بن معلا عن مساع تبذلها المملكة بالتعاون مع دول الخليج العربي، لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان. وقال إن التطورات الأخيرة في علاقات بلاده مع السودان، أعادت الصلات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي.

بعد ذلك التاريخ بعام، وقبل أن يغادر البيت الأبيض بأسبوع أصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما الجمعة 13/1/2017، أمرا تنفيذيا قضى برفع العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على السودان، معلنا رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مشيرًا إلى تطورات إيجابية من جانب الخرطوم حدثت خلال الأشهر الستة الأخيرة.

رحلة العقوبات

It may be in former President Bill Clinton's (and his wife's) interest to help keep the Democratic party together for the next convention.

أفاد بيان البيت الأبيض بأن رفع العقوبات سوف يتم تأجيله لمدة 180 يوما، وهو التحرك الذي يهدف إلى تشجيع حكومة السودان على الحفاظ على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب. كما شمل القرار السماح بكافة التحويلات المصرفية بين البلدين واستئناف التبادل التجاري بين السودان والولايات المتحدة الأميريكية.

وكانت العقوبات في 3 نوفمبر 1997، واستناداً لقانون الترتيبات الاقتصادية في حالات الطوارئ، أصدر الرئيس كلينتون أمرا تنفيذيا بالرقم 13067 قرر بموجبه فرض الحظر التجاري على كامل أراضي السودان وتجميد الأصول الإجمالية لحكومة السودان.

في يوم 27 أكتوبر 2009 أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تمديدا رسميا للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على السودان ولمدة عام كامل، وذلك في رسالة وجهها إلى الكونجرس الأمريكي. استمر الرئيس أوباما في تجديد الحظر سنوياً، وآخر تجديد كان في نوفمبر 2012 ولعام كامل.

يستخدم مكتب مراقبة الأصول بوزارة الخزانة الأمريكية أسلوب الغرامات على الجهات التي تخالف الأنظمة والتعليمات الخاصة بنظام الحظر الاقتصادي على السودان.

 جهود سعودية

العامل الحاسم في رفع العقوبات الجزئي عن السودان، كان بفضل جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو ما صرح به أكثر من مسؤول سوداني.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أول القادة المهنئين بالقرار حيث أجرى اتصالاً هاتفياً الجمعة بالرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، هنأه خلاله بقرار رفع بعض العقوبات الأمريكية عن السودان.

وعبر الرئيس السوداني عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره الأخوية، وللمملكة العربية السعودية للجهود التي قامت بها في هذا المجال لدعم رفع العقوبات.

إلى ذلك عبر أكثر من مسؤول سوداني عن امتنانه لجهود المملكة في رفع العقوبات الأمريكية عن بلادهم، حيث استفاد السودان الذي عاد لحظيرته الإقليمية والعربية عبر تمتين علاقاته بالمملكة ودولة الإمارات وغيرهما من دول الخليج العربية في مقابل تخليه عن علاقاته السابقة مع النظام الإيراني الدولة الراعية والداعمة للإرهاب الدولي.

تصريحات السفير

السفير معلا

قال السفير السعودي لدى الخرطوم، فيصل بن حامد معلا في تصريحاته السابقة، إن العلاقة التي تربط بلاده مع السودان حالياً تمثل الوضع الطبيعي لما يجب أن تكون عليه، وزاد “علاقات الرياض والخرطوم إستراتيجية”. ونقل معلا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تقديره لمشاركة السودان في عاصمة الحزم.

وأوضح السفير أن بلاده والسودان مقبلان على أعمال استثمارية واقتصادية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وكشف أن زيارة وزير الزراعة السعودي للسودان رتبت لإعمال تصب في صالح شعبي البلدين.

وردا على ما اذا كانت الرياض ستلعب دوراً في رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم، قال السفير السعودي: “المملكة والسودان يحرصان على العمل العربي المشترك والعمل الثنائي، وبالتأكيد فإن للرياض دورًا كبيرًا في العمل العربي المشترك والثنائي مع السودان في المجالات كافة”.

خروج إيران

السودان وايران

حسمت الخرطوم موقفها الإستراتيجي عبر تعميق العلاقات التاريخية مع المملكة وبقية دول الخليج العربي، حيث يعتقد محللون سودانيون أن مشاركتها في عاصفة الحزم مثلت البداية الصحيحة. بعدما كان السودان بعيدا عن محيطه، قريبا من إيران التي لم يكسب منها شيئا وفقا لمراقبين سودانيين، عدوا هذه العلاقة غير ذات جدوى، وتسير عكس المصالح الإستراتيجية للسودان البلد الغني بموارده، وعمقه الإستراتيجي في القارة الأفريقية، حيث خلقت علاقة هذا البلد العربي بإيران، حالة شائهة ضد حقائق الجغرافيا والتاريخ والعلاقات العربية – العربية وامتدادها الإسلامي، فإيران كانت تعمل وفقا لمصالح ذاتية غير عابئة بمصالح السودان، حيث أرادت الاستفادة من هذا البلد المهم في نشر التشيع والطائفية، وذلك بما يتنافى وطبيعة تكوين الشعب السوداني، بالإضافة لذلك عملت إيران على الاستفادة من موقع السودان المهم في نشر التشيع إلى أفريقيا، وعمدت إلى محاولة تعميق العلاقات العسكرية بحيث تستفيد من هذه الحالة تنظيماتها الإرهابية عبر العالم، في المقابل لم يستفد السودان من إيران شيئا، بل على العكس كما يقول المراقبون إن هذا البلد خسر من تلك العلاقة كثيرا.

قطف الثمار

يرى مراقبون سودانيون أن السودان قطف ثمار علاقته الاستراتيجية مع المملكة، التي أثمرت جهودها أخيرا برفع العقوبات الأمريكية، مع وعد سعودي بإكمال المشوار إلى نهايته، وهذه الجهود بدأت في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث استكملت بلقاء وزيري خارجية البلدين في المغرب قبيل القمة العربية بموريتانيا، وتكللت نتائجها بالنجاح حينما أمسك بملفها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي حسمت جهوده واتصالاته مع المسؤولين الأمريكيين والتي بدأها قبلاً، في الرياض قبل عامين من الآن.

حبوب منع الحمل تثير غضب قبائل اليمن ضد الحوثيين

المسار - متابعات خاصة:

كشفت مصادر جمركية يمنية عن ارتفاع واردات اليمن من حبوب منع الحمل في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، مقارنة مع نظيراتها من وسائل تنظيم الأسرة التي ..

كشفت مصادر جمركية يمنية عن ارتفاع واردات اليمن من حبوب منع الحمل في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، مقارنة مع نظيراتها من وسائل تنظيم الأسرة التي تتيح اليمن استخدامها.

وأرجعت مصادر طبية يمنية تلك الزيادة إلى ارتفاع الطلب عليها من قبل مليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح التي تجبر عناصرها على استخدامها في جبهات القتال، لمنع نزيف الدم في حال تعرضهم لإصابات عميقة، رغم خطورتها طبيًا، دون أن يعلم المقاتلين خاصية تلك الحبوب.

وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمون “الإستروجين” الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات الوريدية، وذلك بزيادة العناصر المسؤولة عن تخثر الدم، ويساعد ذلك على تخفيف حدة النزيف عند حدوث أي إصابة لجسم الإنسان.

وأعلنت قبائل يمنية غضبها من إجبار الحوثيين لأبناء القبائل على تعاطي تلك الحبوب، لتعارضها مع “تمام الرجولة”، حيث تؤكد الدراسات الطبية أنها تؤثر بشكل سلبي فسيولوجيا على متعاطييها.

ووجدت قوات الجيش الوطني اليمني كميات كبيرة من حبوب منع الحمل مع بعض القطن والشاش الطبي ولوازم طبية للحالات الطارئة، في المناطق والمواقع العسكرية التي حررتها من مليشيا الحوثي الانقلابية.

وكان أحد الأسرى الحوثيين، أكد أنه لا يعلم عن هذا الدواء شيئاً، سوى أن قائد فصيله أبلغه مع باقي عناصر الفصيل أن يتناولوا الكبسولات عند الإصابة بالرصاص.

39% من الموظفين يتجهون للإنترنت

التقنيات التكنولوجية تحفز تدريب الموظفين رقميًا  

المسار -  جدة : ياسر باعامر

كشفت إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في الموارد البشرية، تغير اتجاهات التدريب والتعليم التقليدية بالنسبة للموظفين، حيث يتجه 39% منهم لتنمية مهاراتهم التخصصية والمهنية من خلال ..

كشفت إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في الموارد البشرية، تغير اتجاهات التدريب والتعليم التقليدية بالنسبة للموظفين، حيث يتجه 39% منهم لتنمية مهاراتهم التخصصية والمهنية من خلال الإنترنت.

الدراسة التي أجرتها وحدة التطوير بإدارة الموارد البشرية لدى “أوراكل” الأمريكية المتخصصة في تقنية المعلومات وقواعد البيانات، وحصلت على نسخة منها، أشارت إلى أن 25% من الموظفين غير الإداريين يعتقدون أن “التعلم والتدريب” مرتبط بخطة تنميتهم، مقارنة بأكثر من 60% من كبار المديرين والمشرفين.

توسيع المهارات

مسؤول التطوير بإدارة الموارد البشرية جوشيم سكورة، شدد على أهمية عملية تدريب وتعليم الموظفين وتوسيع  مهاراتهم بعيداً عن الطرق التقليدية، باعتبارها قيمة كبيرة للشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث المدني.

وذكر سكورة ضمن سياق الدراسة التي أجريت في ديسمبر الماضي، أن فرص التعليم وتوسيع المهارات تحتل قيمة متساوية لدى الموظفين، توازي شعورهم بالانتماء عند الترقيات، مشيراً إلى أن التعليم عملية مستمرة مبنية على التعاون والوصول الفوري للمعلومات.

القوى العاملة

الملفت في دراسة الموارد البشرية، تحديدها معايير مختلفة لمتطلبات الموظفين، التي لم تعد محصورة في الجوانب الرئيسية التي عززتها السنوات الطويلة الماضية، وهي ” مسألة التعويض المالي والأمن الوظيفي”.

وشددت توصيات الدراسة على أهمية تغيير الانطباع الشائع عن الدورات التدريبية التقليدية للتعليم والتدريب بكونها “إلزامية”، منوهاً بضرورة تحويلها -بالنسبة للموظف- إلى دائرة مهاراته العامة، وليس فقط لتحسين الشروط الوظيفية.

التقنيات الرقمية الحديثة ساهمت بدرجة كبيرة في تحسين وتطوير مهارات الموظفين بشكل غير تقليدي، وقال مسؤول التطوير بإدارة الموارد البشرية بـ “أوراكل” : “إن الواقع الافتراضي حسن في أداء التعلم الوظيفي بشكل كبير، من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومقاطع الفيديوهات المهنية”.

وذكر سكورة أن فرص التدريب يجب أن تكون تخصصات الأفراد لتمكينهم الوظيفي، وأشارت الدراسة إلى أن ضمن مسارات التعليم، ما أطلقت عليه بـ “ديمقراطية الوصول  للمعلومات” بين كبار الموظفين والأدنى منهم في المرتبة، بهدف تحسين البيئة الوظيفية والأداء العام.

للاحتياطات الأمنية

“المولات” السعودية تستعين ببوابات كشف المعادن

المسار - جدة - ياسر باعامر

توجه عدد من المولات (المراكز) التجارية في مختلف المملكة، إلى الاستعانة ببوابات لـ “كشف المعادن”، شبيهة بالمستخدمة في عموم مطارات العالم، وتأتي كإحدى الخطوات الاحترازية ..

توجه عدد من المولات (المراكز) التجارية في مختلف المملكة، إلى الاستعانة ببوابات لـ “كشف المعادن”، شبيهة بالمستخدمة في عموم مطارات العالم، وتأتي كإحدى الخطوات الاحترازية لحماية المتسوقين من أعمال مخلة بالقواعد الأمنية.

وأكد مديرو مراكز تجارية تحدثوا لـ، -فضلوا عدم الإفصاح عن هوياتهم- أن هذا التوجه يعتبر “ذاتياً”، نافين في الوقت نفسه تلقيهم تعليمات من لدن الجهات الأمنية المختصة، تفيدهم بإيجاد بوابات “كشف للمعادن” على مداخل المولات التجارية، مطالبين المجتمع بعدم ربط ذلك بما يجري من أعمال إرهابية.

وأوضحوا في ذات السياق، أن إيجاد تلك البوابات يعتبر أمراً اعتيادياً، تعمل به جميع المراكز التجارية على مستوى العالم منذ سنوات عدة، وهي إحدى أدوات حماية المتسوقين بشكل عام، وتدخل ضمن تقييمات الجاهزية الأمنية.

التجربة خير برهان

أحد المراكز التجارية الكبيرة، التي زارتها الصحيفة مساء الخميس بجدة، وهي ضمن مجموعة مولات تتبع إحدى جهات القطاع الخاص، التي يزورها سنوياً 160 مليون زائر، بدأت في تطبيق فرضية وضع بوابات “كشف المعادن”، على بعض مداخلها  الرئيسية، بهدف معرفة قياس ردة فعل الزائرين من مختلف الشرائح العمرية.

ويشير أحد رجال أمن المركز التجاري الذين تحدثوا إلى “المسار”، إلى أنه رغم عدم دخول البوابة حيز التنفيذ الفعلي، إلا أن أكثر الزائرين يعتبرون ذلك “خطوة موفقة” من إدارة المركز.

ويذكر في تفاصيل تعليقه الصحافي، أن الفئة العمرية فوق الـ30 عاماً، ملتزمة بالمرور من بوابة “كشف المعدن”، رغم عدم عملها، بخلاف الشريحة العمرية الأقل من السابقة، التي لا تلتزم بذلك على الإطلاق.

التهيئة الاستباقية

عدد من الزائرين الذين التقتهم “المسار”، عند بوابة المركز التجاري رقم 4، التي يكثر الدخول منها، وسألتهم عن مدى انزعاجهم من عدمه، حيال وجود بوابات كشف المعادن، الملفت في الإجابات أن أغلب من تحدثوا اعتبروا الأمر إيجابي بشكل كبير، مؤكدين أن وجودها أشعرتهم بنوع من “الأمان”، وأنهم أكبر المستفيدين من تلك الاحتياطات .

آخرون فضلوا قبل تعميم تلك البوابات الإلكترونية تفعيل عنصر “التهيئة الاستباقية”، من خلال حسابات المولات التجارية على منصة التواصل الاجتماعي المختلفة، لتنويه الزوار باستحداث ذلك، لقياس ردات الفعل المختلفة.

باحث أكاديمي يتساءل: مع أي سلطة نتحاور؟

التقريب بين المملكة وإيران أولوية في استراتيجية أمريكية جديدة

المسار - متابعات:

في إطار الإستراتيجية الجديدة المطروحة من الولايات المتحدة للشرق الأوسط، يأتي التقرير النهائي لمجموعة عمل إستراتيجية التابعة لـ”مجلس الأطلنطي”، حيث يركّز في أحد جوانبه على ..

في إطار الإستراتيجية الجديدة المطروحة من الولايات المتحدة للشرق الأوسط، يأتي التقرير النهائي لمجموعة عمل إستراتيجية التابعة لـ”مجلس الأطلنطي”، حيث يركّز في أحد جوانبه على مدى استفادة المنطقة من الإطار الإقليمي للحوار والتعاون؛ ويشمل هذا الإطار القضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية.

ويركّز على تجاوز التفويضات المحدودة، وعضوية المنظمات القائمة مثل الجامعة العربية، التي تستثني أطرافًا إقليمية فاعلة هامة، مثل تركيا وإيران وإسرائيل. ويعرّج على العلاقات بين المملكة وإيران وأهمية استقرارها على المنطقة.

من جانبها حاولت تقديم هذا الجانب، وربطه مع طرح وتصوّر باحث أكاديمي سعودي تناول الطبيعة الإيرانية في إدارة العلاقات السياسية، وإدارة السياسة الداخلية، القائمة على تنسيق متناقض مرسوم لتشتيت الآخرين من خلال أكثر من خطاب سياسي مرسوم له بعناية.

إخماد الصراعات

323a33bfc032dcae3db3e8dcf1910d65

يشير تقرير “أولبرايت – هادلي: إستراتيجية جديدة للشرق الأوسط” إلى أن هذا الإطار يمكنه المساعدة على إخماد الصراعات، وتشجيع التعاون، ووضع معايير متفق عليها لتصرفات الدول، وتحفيز ودعم الخطوات الإيجابية من جانب دول المنطقة. ويمكن أن يعبّر هذا الميثاق عن المبادئ الأساسية، كما يمكن وضع آلية لتشجيع الامتثال للمعايير المتفق عليها.

ويضيف: قد يساعد هذا الإطار في الحد من الحروب الأهلية، وربما يؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء المواجهة السعودية الإيرانية. ومن شأنه أن يساعد على إنشاء والحفاظ على نظام إقليمي أكثر استقرارًا بين الدول، حتى يمكن أن يصبح محركًا للدفع بقضية العربي الإسرائيلي.

وفي ذات الاتجاه، كان التقرير قد أكد على ضرورة ردع التدخل الإيراني في العالم العربي، حتى في الوقت الذي يتم فيه إشراك طهران بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك (مثل الاتفاق النووي عام 2015). كما يجب أن يطمئن أصدقاء الولايات المتحدة وشركاؤها إلى أن الولايات المتحدة تعارض الهيمنة الإيرانية، وأنها ستعمل معهم لمنع ذلك.

إطار إقليمي

معدو التقرير الذي يعتقد محللون وكُتّاب أنه سيكون له دور مهم في تحديد سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط للفترة المقبلة، قالوا: أخبرنا عدد من المسؤولين والخبراء من المنطقة بأن وجود إطار للحوار الإقليمي وتسوية المنازعات، وتعزيز التجارة والتكامل الاقتصادي من شأنه أن يقدّم مساهمة كبيرة في إخماد التوترات الإقليمية، وفي بناء الازدهار.. وأضافوا: في شكله الأكثر تطورًا، سيشمل هذا الإطار الإقليمي الفاعلين الرئيسيين من داخل وخارج المنطقة، ولكن يجب أن يظهر مثل هذا الإطار بشكل تدريجي ومن الأساس من المنطقة نفسها، كاستجابة للتطورات هناك.

لا حوار مع طهران

انطلاقًا من تصريح ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في حديثه لمجلة فورن أفيرز، بأنه لا حوار مع طهران، تساءل الباحث الأكاديمي عبدالله موسى الطاير عن: لماذا الرفض السعودي للحوار؟ على الرغم من أن إيران بلد جار جغرافيا، ويتقاسم معنا قيمًا مشتركة، مع تمايز طبيعي يصبغ دول المنطقة بعروبتها وفارسيتها وتركمانيتها وكرديتها. مع التأكيد على أن المملكة تعايشت مع إيران طويلًا؛ حيث تتأزم العلاقات وتنفرج حين كان في طهران قرار واحد.

 إدارة السياسة برأسَين

الدكتور الطاير

يقول الدكتور الطاير إن الأمير يعي أن إيران منذ عام 1979م تدير السياسة برأسَين، أحدهما خرج من صناديق الانتخابات، وهو مخصص للاستهلاك المحلي، وتتفاهم من خلاله مع الغرب، ويشكّلون طيفًا سياسيًّا مألوفًا في الممارسة الغربية بين أقصى اليمين الذي شغله أحمدي نجاد، والوسط الذي احتله رفسنجاني، ويسار الوسط الذي تبوَّأه محمد حسن خاتمي لبعض الوقت.

ويشير في مقال بعنوان (مع أي سلطة نتحاور في إيران؟) نشرته الرياض، إلى أن ذلك التنوّع يحدث ضمن حدود الولاية؛ فعندما يتطرفون فإنما يتماهون مع طبيعة النظام المتشدد، وعندما يعتدلون ويُعلون شأن الإصلاح فإنهم يجمّلون صورة النظام أمام العالم. ويضيف: أما الرأس الثاني فيتخذ من إيران هذا البلد الكبير، بتقاليده وثقافته العريقة جحرًا يُطل من خلاله على العالم الإسلامي من حوله بأنيابه التي تغرس سُمّها في المجتمعات والدول المستقرة، فتؤول إلى خراب، وتتحوَّل أثرًا بعد عين.

مضيعة للوقت

ويؤكد أن الحوار مع حكومة منتخبة لا تملك من أمرها شيئًا هو مضيعة للوقت، ولن يأتي بجديد، والحوار مع الولي الفقيه لا طريق إليه، حتى لو كان طريقه معبّدًا فإننا لا ندخل جُحر التآمر على الشعب الإيراني وشعوب المنطقة. وقال: نحن نستنكف أن يكتب التاريخ يومًا أن بلادنا وضعت يدها بيد معتوه يدّعي العصمة. كما أننا على يقين بأنه لا عاصم في يوم قريب للولي الفقيه من غضب الشعب الإيراني الذي يتفلت من حبائل الشيطان يومًا بعد آخر، فكيف لنا أن نكون غدًا مع هذا الشعب، وقد كنا بالأمس في مخدع الولي الفقيه؟!

القرصنة أخطر مهددات أمن وسلامة السفن

توسيع حماية المجال البحري من العصابات العابرة للحدود

المسار - جدة - ياسر باعامر

 يمكن القول إن أبرز النتائج التي خرج بها المجتمعون في المؤتمر الإقليمي لدول “مدونة سلوك جيبوتي”، الذي اختتم أعماله اليوم بجدة، تمثلت في الموافقة بإجماع ..

 يمكن القول إن أبرز النتائج التي خرج بها المجتمعون في المؤتمر الإقليمي لدول “مدونة سلوك جيبوتي”، الذي اختتم أعماله اليوم بجدة، تمثلت في الموافقة بإجماع 18 دولة على المقترح اليمني، والمتعلق بإدراج “القرصنة والتهريب غير الشرعي”، ضمن مسار حماية المجال البحري في منطقة غربي المحيط الهندي والبحر الأحمر وخليج عدن.

ووضعت المدونة المحدثة إرشادات لحجز ومصادرة الأصول والممتلكات التي تم الحصول عليها من الجرائم البحرية، وأكدت على التنسيق وتبادل المعلومات بما يضمن سرعة التعامل مع أي خطر يهدد الأمن البحري في نطاق اختصاصها.

الجرائم البحرية

، اطلعت على نسخة توسيع اختصاصات المدونة، بهدف “مكافحة الجرائم البحرية، وتأمين سلامة حركة النقل والملاحة البحرية، التي تؤثر على التجارة البحرية الدولية والتنمية المستدامة.

التوسيعات الجديدة المدرجة في “مدونة سلوك جيبوتي”، تشمل 11 إضافة جديدة، راهن عليها المجتمعون اليوم في ختام أعمال المؤتمر، ومنها :” مكافحة القرصنة، والسطو المسلح الجريمة المنظمة العابرة للحدود في المجال البحري، وجرائم الإتجار بالأسلحة والمخدرات، كذلك الاتجار بمنتجات الحياة البرية، وجرائم الإتجار بالبشر وتهريب الأشخاص، وسرقة وتهريب النفط الخام، والأعمال غير المشروعة الأخرى كإلقاء النفايات السامة في البحر، والصيد غير القانوني، وجرائم الإرهاب البحري، التي تشكل أحد أخطر مهددات أمن وسلامة السفن والمرافق والمنشآت البحرية”.

خطر القرصنة

ويشارك في أعمال المؤتمر وفود رسمية من “الصومال، واليمن، وكينيا، وجيبوتي، وسلطنة عمان، والأردن، وجزر المالديف، واريتريا، والإمارات، وجزر موريشيوس، والمملكة العربية السعودية”، وبمشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول).

ويأتي المؤتمر بتنظيم وزارة الداخلية السعودية، ممثلة في “المديرية العامة لحرس الحدود”، بمشاركة كلٍ من وزارة الدفاع “القوات البحرية” ووزارة النقل، بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية”IMO” .

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها “المسار”، فإن خطر القرصنة لا يزال يشكل تهديداً قائماً على سلامة وحركة الملاحة في سواحل المنطقة، مما يستلزم زيادة التعاون والتنسيق بين دول الإقليم للمحافظة على مكتسبات الأعوام الأخيرة ومواجهة التحديات الأمنية البحرية.

وركزت المدونة بصيغتها الجديدة على جملة من الإجراءات لتعزيز الأمن البحري تضمنت وضع إستراتيجيات وطنية وسياسات خاصة بالأمن البحري، ورفع مستوى قدرات وجاهزية دول المدونة.

ووضعت المدونة إطاراً لتعزيز التعاون، فيما يتعلق بالتعليم والتدريب وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، ومراجعة التشريعات الوطنية فيما يخص الجرائم العابرة للحدود في المجال البحري، والأنشطة غير القانونية بما يضمن المحاكمات الفعالة للمجرمين والمخالفين ووضع القواعد اللازمة لتطبيق الولاية القضائية.

رئيس المؤتمر مدير عام حرس الحدود بالمملكة عواد البلوي، أكد على أهمية النتائج التي تمخضت عن الاجتماعات المتواصلة في ظل تعدد مصادر التهديد لأمن الملاحة الدولية والأوضاع الأمنية والسياسية الراهنة التي تشهدها بعض الدول، بصيغة أكثر تطوراً وشمولاً لهذه المدونة.

بالفيديو.. العصفور الأزرق يثور مجددًا ضد أب يعذب طفلته

المسار - مصطفى غليس:

قالت والدة الرضيعة المعنفة لـ إنها لم تستطع تقديم شكوى على زوجها الذي أخذ طفلتها قبل أن تكمل الشهر، لأنه رفض إعطاءها تصريح زواج، مشيرة ..

قالت والدة الرضيعة المعنفة لـ إنها لم تستطع تقديم شكوى على زوجها الذي أخذ طفلتها قبل أن تكمل الشهر، لأنه رفض إعطاءها تصريح زواج، مشيرة إلى أنها سورية الجنسية.

واستقيظت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، على حادثة عنف جديدة ضد الأطفال، بعد استغاثة أطلقتها الأم عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” تحت هاشتاق #ام_تريد_بنتها_بحضنها، وأرفقتها بمقاطع فيديو توثق عنف الأب في حق رضيعة لم يتجاوز عمرها الشهر.

وكالعادة حمل العصفور الاستغاثة إلى العامة والخاصة، وتفاعل الجميع مع استغاثة الأم المفجوعة على ابنتها، وفي مقدمتهم الفنان فايز المالكي الذي خاطب بدوره هيئة حقوق الإنسان للتدخل السريع.

الفيديوهات التي أرفقتها الأم رصدت الوالد العنيف وهو يصفع طفلته على وجهها ويكتم أنفاسها بصورة مخيفة لدرجة اقترابها من الوفاة، إضافة إلى صورة وهو يضع سجارته بالقرب من فمها وأنفها.

وقالت الأم، وهي سورية مقيمة في المدينة، في سلسلة من التغريدات إن زوجها السعودي المقيم في مكة، أخذ ابنتها منها قبل أن تكمل الشهر ويضغط عليها من خلال إرسال تلك المقاطع ويهددها بها، مشيرة إلى أنها تزوجت منه بلا تصريح وهو ما دفعها للجوء لتويتر كحل سريع قبل أن يقضي الأب على المولودة حسب قولها.

وتفاعل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل مع القضية وقال إنهم تواصلوا مع صاحبة الحساب وطلبوا منها التواصل معهم للتأكد من صحة التفاصيل لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتعليقًا على الحادثة قال المغرد خالد الباتلي، إن “الطفولة مرحلة تستحق أن نحفظها من كل التجاوزات.. ولا نجعلهم سيفًا مسلطًا على طرف تجاه طرف،
ولا نسمح باتخاذهم وسيلة ضغط وإجبار للأم على حياة صعبة”.

وتساءل الباتلي “متى ستصدر تشريعات عاجلة وملزمة تحفظ حقوق الأطفال بعد الطلاق أو في حالة وفاة أحد الوالدين أو عند تعرضهم لعنف أسري..”.

بدورها قالت أسماء آل محيميد، “إن أكثر موضوع يوجع القلب لما الزوج يمارس كل ضغوطات الحياة مع زوجته لأنه واثق إنها ما راح تطلب الطلاق وتترك أولاده”.

وكانت دراسة حكومية أكدت في العام الماضي 2016 ارتفاع نسبة العنف الجسدي والجنسي الذي يتعرض له الأطفال في المملكة، وارتفاع المكالمات الخاصة ببلاغات العنف إلى نحو 250 ألف مكالمة في عام واحد، 60 بالمئة منها لأطفال تعرضوا للإيذاء.

وذكرت الدراسة، التي أعدها برنامج الأمان الأسري الوطني، أن 53 % من بين 18 ألف مراهق على مستوى المملكة، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليوناً، هم عيّنة الدراسة، تعرضوا إلى الإهمال، بينما تصدر العنف الجسدي والنفسي بواقع 80 بالمئة، وأن 1 بالمئة من الأطفال معرض للعنف الجنسي، ونحو 10 بالمئة للعنف الجسدي.

بالقوة الجبرية.. الشيولات تحتل مثلث الحرازات

المسار - جدة - عارف الشهري:

بفعل الوزن والثقل الجاثم على الطريق العام والميادين المجاورة، وحتى على طول مجرى السيول، اصطلح العامة على تسمية المكان بمثلث الشيولات، وهو مسمى لا تخطئه ..

بفعل الوزن والثقل الجاثم على الطريق العام والميادين المجاورة، وحتى على طول مجرى السيول، اصطلح العامة على تسمية المكان بمثلث الشيولات، وهو مسمى لا تخطئه العين، فأين ما ألقيت بنظرك لن ترى سوى المعدات الثقيلة، وكأنها أوتاد ضربت في الأرض، ولا أدل من ذلك سوى الأتربة التي غطت أجزائها السفلى، والصدأ الذي تشبعته محركاتها.

وإن اتفق الجميع على ضرورة وجود تلك المعدات الثقيلة في حي ناشئ كالحرازات – شرقي جدة – ، فهم يتفقون كذلك على عدم صواب ممارسة أنشطتها التجارية بهذا الشكل، متعدية على حرمات العامة على قارعة الطريق في تقاطع مروري ثلاثي الاتجاهات، يشهد السكان خطورته بشكل شبه يومي مع الحوادث المرورية المتكررة.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-47-pm

أحمد مطيع السلمي

أحمد مطيع السلمي، أحد سكان حي الحرازات قال: إن الاختلاف ليس على وجود المعدات الثقيلة، بل هي ضرورة في حي لا زال طور النمو، وذو طبيعة جبلية تستلزم وجود مثل هذه المعدات، لكن وقوفها بهذا الشكل على الشارع يشكل خطراً على السيارات التي تكثر حوادثها في الموقع أصلاً، وليست بحاجة مزيد من التعقيد.

ويتابع السلمي؛ يوجد في الموقع ذاته وقريباً منه شركات نظامية تؤجر المعدات الثقيلة، وتوقفها داخل أحواش قانونية تراعي أنظمة السلامة، لكن أولئك الذين يتوقفون على جانب الطريق، يطمعون في المكاسب المالية دون النظر في المصلحة العامة، ونأمل من الجهات ذات العلاقة منع الملاك من هذه الممارسات وتطبيق الأنظمة في مثل هذه الحالات، والتي سبق للأمانة تنظيمها ووضع عقوبات على مخالفيها.

أما مسفر المالكي، وهو من سكان الحي، فيؤكد أن تلك المعدات تشكل خطرًا كبيرًا ، مذكرًا بما  شهدته جدة خلال سنوات مضت من معاناة مع السيول، ويضيف؛ اليوم نشاهد آلاف الأطنان يوقفها المخالفون بمعداتهم الثقيلة على حافتي مجرى السيول في مخالفة صريحة، وخطرة في الوقت ذاته، مع الأخذ بعين الاعتبار، أن الطريقين الموازيين على جانبي المجرى ترابيين، وأقل كمية من أمطار السيول في طريقها إلى المجرى ستجرف التربة تحت المعدات، وبالتالي سقوط العشرات منها داخل حوض المجرى وهنا ستحدث الكارثة، مع انسداد المجرى وفيضان المياه، وهذا المتوقع بحسب المعطيات.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-51-pm

مسفر المالكي

ويستبعد المالكي، أن يكون المهندسون عند تنفيذ المجرى قد أخذوا في الحسبان الضغط على مفاصلة بقوة هذه الأطنان من الأوزان، قائلاً: لا ينبغي علينا السكوت إلى أن يتحقق ذلك، ولابد من إبعادها عن الموقع في أسرع وقت ممكن، علماً أن الطرقات والميادين العامة حق مشاع للجميع ولا يحق لأحد استغلالها لمصلحته الشخصية، خاصةً بهذه الطريقة الفاضحة مع هذا العدد الضخم من المعدات، فضلاً عن التلوث البيئي والبصري والضوضائي الذي تحدثه في المكان، إلى جانب إتلاف الطرقات بوسائل عدة.

، وجهت استفساراتها لأمانة جدة عن طريق متحدثها الإعلامي محمد البقمي، لمعرفة الإجراءات والعقوبات المتخذة في مثل هذه الحالات، وطالب بتحويل الأسئلة عن طريق الإيميل، إلا أن الإجابة لم تصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للأمانة، وللأمانة كامل الحق في الرد متى ما رغبت بذلك.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-46-pm

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-49-pm

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-50-pm

محلل بريطاني يكشف عن اتحاد إدارتي ترامب وبوتين ضد الإسلام

المسار - ترجمة - أحمد موسى:

قال المحلل في صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية نيك كوهين، إن اليمين المسيحي الغربي، الذي يطلق على نفسه “اليمين المتحضر” يرحب بالرئيس الروسي بوتين بوصفه العدو اللدود للإسلام،، مشيرًا ..

قال المحلل في صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية نيك كوهين، إن اليمين المسيحي الغربي، الذي يطلق على نفسه “اليمين المتحضر” يرحب بالرئيس الروسي بوتين بوصفه العدو اللدود للإسلام،، مشيرًا إلى أنه ومنذ حادثة الحادي عشر من سبتمبر يردد السياسيون الغربيون من أمثال جورج بوش وتوني بلير بأن الغرب ليس في حرب ضد الإسلام بينما لا يشعر بوتين وترامب ومؤيدوهم بأي حرج أو قيود في مواقفهم ضد الإسلام.

واستشهد المحلل البريطاني، في مقال نشره بصحيفة الغارديان نشره مطلع الاسبوع وعنونه بـ “الغدر الروسي مفرط ومنتشر في كل مكان” بأقوال للجنرال مايكل فلين الذي اختاره ترامب مستشاراً لشئون الأمن القومي وتأكيده في أحدها “إن الخوف من المسلمين أمر منطقي”، مشبهاً الإسلام بالسرطان، مؤكدًا أن مستشار ترامب يرى أن روسيا شريكة للغرب ضد الإسلام الراديكالي مثلما كانت شريكة له ضد هيتلر.

كما استشهد بستيف بانون، الخبير الاستراتيجي الرئيسي لترامب، الذي قال أنه “يجب أن نتطلع إلى بوتين وإلى روسيا التي أيدت مذابح المسلمين السنة بدءًا من سراييفو وحتى حلب”.

وأكد الكاتب البريطاني المخضرم “بغض النظر عن المقابل الذي قد يكون حصل عليه ترامب ولي بين وأتباعهم من روسيا، فإن اليمين المتسلط في الغرب واليمين المتسلط في الكرملين كانا سيشكلان تحالفاً طبيعياً، حتى وإن لم يتم تبادل “الروبل” بين الأيدي.

وأشار إلى أن “القومية دائماً لا تفي بوعودها نظراً لأن القوميين يكرهون أعداء الداخل أكثر من كراهيتهم لأعداء بلادهم. فقد أثبت ملايين الأمريكيين المحافظين ذلك عندما صوتوا لصالح دونالد ترامب على الرغم من إعجابه بدولة أجنبية معادية”.

وتابع “كانوا مدفوعين في ذلك بالعداوات الداخلية وليس بحرصهم على الأمن القومي. وكانوا يكرهون أوباما أكثر من خشيتهم من بوتين، وكانوا يكرهون الكياسة السياسية التي تتجنب الإساءة إلى الآخرين. وكانوا يكرهون المهاجرين الذين يتكلمون فيما بينهم بالإسبانية وهم في صفوف المحلات التجارية. وكانوا يكرهون الخبراء الذين يبلغونهم بأن الوقود الحجري يسبب ارتفاع درجات حرارة الأرض وأن امتلاك السلاح يسبب الجريمة. ولكنهم في وقت الأزمات لا يكترثون كثيراً للأمن القومي”.

وفي مقارنته للواقع حرب المخابرات الروسية الأمريكية اليوم، يقول “إذا نظرنا، مثلاً، إلى وكالة المخابرات الأمريكية “CIA” فقد كانت في يوم من الأيام تثير الرعب حول العالم ولكنها أصبحت الآن ضعيفة لدرجة أنها لم تَقْوَ على منع مخطط روسي في وضح النهار يرمي إلى التأثير على الانتخابات الأمريكية. أما مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي كان مصدر إزعاج للشيوعيين الحقيقيين والوهميين على السواء فقد تدخل مديره في العام 2016 لصالح المرشح الذي يحظى بتأييد الكرملين في انتخابات الرئاسة الأمريكية”.

ويؤكد في ذات المقال أن العداوة الروسية ليست سراً. فإن مشاهدة محطة الدعاية التابعة لبوتين “RT” تكشف لك عن كراهية النظام الروسي للغرب وكيف أنه يستخدم المؤامرات المعادية للغرب لتبرير سرقاته وجرائمه.

وفيما يخص بلده ” بريطانيا” يقول نيك كوهين “للمرة الأولى منذ العام 1941، فإن بريطانيا المعزولة عن أوروبا قد تضطر لاعتبار الولايات المتحدة دولة أجنبية معادية محتملة، وفقاً لجوناثان باول كبير الموظفين في حكومة بلير”.

ويؤكد أن “من الأمور التي يصعب تفسيرها المشكلة التي تواجه بريطانيا حالياً. ومهما تكن الانتقادات لحكومة رئيسة الوزراء تريسا ماي فإنها وكبار موظفي الخدمة المدنية لا يرغبون في السير في ركاب ترامب ولي بين وفاراغ. كما أن جهاز المخابرات السرية البريطاني يسارع بشكل ملحوظ لتعيين خبراء في الشئون الروسية. كما أن وزارة الخارجية البريطانية التي كانت تعتبر روسيا سوقاً مغرية للقطاع التجاري البريطاني تنبهت مؤخراً لخطر هذا التوجه. وقد تفهمت بريطانيا أن الدعاية الروسية الرسمية وغزو أراضي أوكرانيا وخروقات الإنترنت هي جزء من حملة الكرملين الرامية إلى إحباط وتفكيك الغرب”.

ويشدد على أن بريطانيا التي كانت في السابق تتطلع إلى الولايات المتحدة للحصول على التأييد والقيادة السياسية، أما الآن، وفي هذا التوقيت السيئ الذي أخذ فيه موضوع مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي يمزق علاقة بريطانيا مع أوروبا فإنه يحق لبريطانيا أن تتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال شريكاً موثوقاً. وينبغي على داوننغ ستريت ووزارة الخارجية البريطانية التعامل مع رئيس أمريكي يؤيد كافة خروقات القانون الأمريكي والدولي التي عارضتها الحكومة البريطانية.

الميليشيات المدعومة من إيران فاقمت المظالم

كيف ينظر الأمريكيون للتمرد المقبل في العراق؟

المسار - واشنطن:

توقعت دراسة أمريكية حديثة أن يواجه العراق تمرداً جديدا عقب تخلص السنة من سيطرة داعش على الموصل، مؤكدة أن تحررهم لن يعني مصالحتهم بالضرورة مع ..

توقعت دراسة أمريكية حديثة أن يواجه العراق تمرداً جديدا عقب تخلص السنة من سيطرة داعش على الموصل، مؤكدة أن تحررهم لن يعني مصالحتهم بالضرورة مع الحكومة العراقية، فنجاح العمليات المضادة للتنظيم الإرهابي، سيفتح المجال للعناصر المناهضة للحكومة والمجاميع المسلحة التي ستعاود الظهور.

وأكدت الدراسة الصادرة عن معهد دراسات الحرب في واشنطن –حصلت على نسخة منها– أن العملية التي تتصدرها الولايات المتحدة لحل الأزمة لم تقد إلى وضع حل للحالة السياسية التي أدت إلى تحرك العرب السنة للقيام باعتصامات سلمية بين 2012–2013. العرب السنة الذين تشردوا بأعداد كبيرة والذين سيكوِّنون تحالفاً بينما يسيطر التحالف على الموصل ويقوم بتأمينها.

الميليشيات المدعومة من إيران

ورأت الدراسة أن المليشيات المدعومة من إيران ستفاقم المظالم لأنها تتحرك لمسح القرى ذات الأغلبية السنية في شمال العراق وغرب تلعفر وهي معقل للمسلحين، وتنظيم القاعدة في العراق غرب الموصل.

وحملت تلك المليشيات، تهجير السكان المحليين من العرب السنة من المدن التي قامت بتطهيرها من داعش، كما نفذت عمليات القتل خارج نطاق القضاء، والتطهير العرقي وغيره من أشكال العنف ضد السكان المحليين يعطي بيئة سهلة لظهور التمرد حيث قد تبرز عدة أطراف بضمنها القاعدة عام 2017.

سياسة المالكي الطائفية

أكدت الدراسة التي أعدها الباحثون (إيميلي أناجنوستوس، جيسيكا لويس، جينيفر كافاريللا، أليكسندرا كاتوسكي) أن سياسة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، جعلت العراق يقف على شفا تمرد للسنة في أواخر عام 2013 قبل أن يستولى “داعش” على الأراضي، مشيرا إلى أن المالكي عكس المكاسب المتحققة من قبل التحالف السابق لأمريكا بمصالحة ودمج السنة في العملية السياسية عام 2008.

وأوضحت أنه شن سياسة طائفية لتهميش السياسيين السنة وترسيخ السيطرة على الجيش العراقي فور انسحاب الجيش الأمريكي، مؤمنة بأن أفعال المالكي السياسية أشعلت حركة المناهضة الاحتجاجية التي استمرت لمدة عام في 2013 خاصة بعد اعتقال قريب رافع العيساوي السياسي المعتدل في ديسمبر 2012.

ازدياد الاضطرابات

ذكرت الدراسة أن العمليات الحالية التي تقودها الولايات المتحدة لتفكيك “داعش” ربما تفتح الباب للتمرد الذي بدأ تحت مسمى مجلس ثوار العشائر ومجلس عشائر الأنبار وغيرهما من المجموعات الأصغر، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيحصل إذا لم تتم تهيئة حالة العرب السنة لمعالجة مظالمهم الأصلية والمركبة.

وقالت: إن التحالف حاول تحقيق المصالحة السنية السياسية في بغداد ضمن تشريع قانون الحرس الوطني الذي سيضمن هيكلا أمنيا محليا، إلا أن هذه الجهود فشلت بسبب وكلاء إيران والجماعات السياسية الموالية لها.

جيش النقشبندية

واستعرضت الدراسة كذلك موقف ما أسمته “جيش رجال الطريقة النقشبندية” وهي حركة تمرد بعثية، سخرت الاحتجاجات في عام 2013 لإذكاء التمرد الخاص بها، حيث مزجت خطابها الثوري مع حركة الاحتجاجات ضد الحكومة مع شعاراتها البعثية التقليدية. وأشارت إلى أن ضباط الجيش العراقي السابق يشكلون أغلب المقاتلين في كتائب ثورة العشرين وجيش الطريقة النقشبندية، حيث قدموا الخبرة العسكرية والقيادة لتلك الفصائل، هذه الخبرة العسكرية مع معرفة الأرض شكلتا مجموعة بعثية جديدة منافسة لداعش.

الحشد الشعبي

أقر البرلمان قانون الحشد الشعبي المثير للجدل في 26 نوفمبر والذي يضفي الطابع المؤسسي على الحشد الشعبي الذي تشكل المليشيات الجزء الأكبر منه كجزء من القوات الأمنية. الأحزاب السنية قاطعت التصويت محذرة من أن القانون يضر بالمصالحة الوطنية، القانون الذي استخدم لغة مرنة، يمكن أن يدعم قوات الأمن السنية المحلية إذا تم دمجها على قدم المساواة في الهيكل الجديد؛ ومع ذلك، رفضت الأحزاب الشيعية بالفعل شروط الأحزاب السنية لزيادة عدد الوحدات السنية، مما يوحي بأن الميليشيات الشيعية، بما في ذلك المسؤولة عن العنف الطائفي، سوف تهيمن في المستقبل على الحشد الشعبي.

أمريكا بعد تحرير الموصل

خلصت الدراسة إلى ضرورة تفعيل خطوط مجهودات الائتلاف في المصالحة بين السنة والحكومة إلى الحد الذي يجعل السنة يستعينون بالوسائل السياسية بدل التمرد لحل مظالمهم.

ودعت الدارسة الولايات المتحدة للمساعدة على معالجة القضايا الأساسية التي أشعلت التمرد السني وأن تبقى نشطة في تشكيل جهود المصالحة السياسية العراقية وتشجيع الحكم الجامع مثلما ينبغي أن تكون مستعدة للمشاركة في بناء قدرات في العراق من أجل التأكد من أن المكاسب المتحققة من القضاء على داعش ستبقى وأنها ستحل الظروف التي سمحت بنشوء الجماعات المتمردة عام 2013.

5 كيلو مترات لا تنتهي..

حفرة الموت تتنفس مجددًا في جدة

المسار - جدة - عارف الشهري:

تنفست حفرة (الموت) في الكيلو 12 على طريق مكة القديم مجدداً، وبدأت المياه الجوفية بالظهور على سطح الأرض، بعد أن تشبعت منها التربة، وبدأت التشققات ..

تنفست حفرة (الموت) في الكيلو 12 على طريق مكة القديم مجدداً، وبدأت المياه الجوفية بالظهور على سطح الأرض، بعد أن تشبعت منها التربة، وبدأت التشققات والهبوطات بالظهور على سطح الإسفلت.

img_20170108_081053

وبخلاف تضرر السكان منها، بدأ الخوف يخيم عليهم من تكرر المأساة التي شهدتها جدة قبل أعوام، عندما ابتلعت الحفرة أكثر من 11 سيارة وقت هطول الأمطار، وغرق من فيها وأزهقت أرواحهم نتيجة الإهمال، إلا أن بعض السكان وفي رد فعل ساخر وواقعي، أكدوا أنهم اعتادوا الأمر مرة كل 6 أشهر على الأقل.

خالد علي، من سكان الكيلو 14 في موقع مجاور قال لـ “طريق مكة القديم صلتنا الرئيسية إن لم تكن الوحيدة بالعالم الخارجي, وبالنسبة لي أستخدم الطريق بشكل يومي كالآلاف من السكان غيري، وقبل 3 أيام تحديداً بدأ موقع الحفرة عند إشارة الكيلو12 بالتفجر بالمياه مجدداً، وبمجرد ظهور المياه، تتلف طبقت الإسفلت تماما خلال أيام قليلة، وبالإضافة إلى تلف السيارات بشكل كبير، يحدث اكتظاظ وارتباك مروري كبير جداً، وتستغرق ما يقارب الساعة لعبور الشارع وتجاوز الموقع”.

img_20170108_081515

ويؤكد خالد، أن المشكلة أبعد من مجرد التأخير بل تتعداها إلى مخاوف أكبر، فبمجرد هطول الأمطار مهما كانت خفيفة – وهذا موسمها – فإنها مع تشبع التربة بالمياه الجوفية تخلق خسفاً وتجاويف أرضية، كما حدث قبل سنوات عندما سقطت في الحفرة أكثر من 11 سيارة وغرق من فيها، كون الحفرية مليئة بمياه الأمطار حتى السطح بمساواة الأرض، فلا يعلم السائقون بوجودها حتى تبتلع سياراتهم”.

عبدالله عزالدين، هو الآخر قال لـ بلهجة ساخرة” اعتدنا الأمر وهو يتكرر خلال فترة لا تتجاوز الـ6 أشهر، والعجيب أن الموقع لا يبعد عن بلدية أم السلم الفرعية أكثر من كيلو متر واحد، ورغم أني لست متخصص إلا أنه من الواضح أن المشكلة تتكرر لعدم مبالاة البلدية بحلها، وما تقوم به وهو نزح المياه من الموقع – بعد أسابيع من المعاناة – ثم تعيد السفلتة على التربة المشبعة بالمياه دون حل المشكلة من جذورها”.

img_20170108_080516

ويشير عزالدين إلى أن هذا الجزء من الطريق وصولاً إلى الكيلو16 يعاني من نفس المشكلة في عدة مواقع، والمشاريع المؤقتة لشركات ضعيفة، تتناثر هنا وهنا على مدى سنوات، ولم يكتمل مشروع تجديد الطريق يومياً، سوى هدر في الميزانيات، وأضرار متنوعة يتحملها السكان.

صحيفة ،تواصلت مع المتحدث باسم أمانة جدة محمد البقمي، ووجه بالتواصل معه عبر الإيميل، إلا أن الرد لم يصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير، وللأمانة كامل الحق في الرد على استفسارات واتهامات السكان متى ما رغبت بذلك.

معارك أوباما وترمب تنتقل إلى غونتانامو

المسار - متابعة خاصة:

نقل الرئيس الأمريكي المنتخب ترمب معركته مع الرئيس المنتهية ولايته الى معتقل غونتانامو بعد أن قرر أوباما نقل 4 سجناء من معتقل غوانتانامو إلى السعودية في ..

نقل الرئيس الأمريكي المنتخب ترمب معركته مع الرئيس المنتهية ولايته الى معتقل غونتانامو بعد أن قرر أوباما نقل 4 سجناء من معتقل غوانتانامو إلى السعودية في الساعات الـ24 القادمة وذلك في اطار مساعيه تقليص عدد السجناء في المعتقل تنفيذا لوعوده التي اطلقها خلال حملته الانتخابية ومنذ توليّ باراك أوباما الرئاسة عام 2009، كان عدد معتقلي غوانتانامو 242 معتقلاً لكم بسبب وعده الانتخابي بإفراغ المعتقل من قاطنيه تم تخفيض عدد السجناء فيه الى أن وصل إلى 40 معتقلا فقط، بعد 8 سنوات من الحكم.

ولم يتمكن باراك أوباما من تنفيذ وعده كاملا بسبب موقف الجمهوريين داخل الكونغرس الرافض لإقفال هذا المعتقل مما منعه من نقلهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ورفض ترمب إجراء سلفه وكتب على صفحته في تويتر يجب ألا يجري المزيد من عمليات الإفراج من غوانتانامو.. هؤلاء أناس على درجة من الخطورة الشديدة ويجب عدم السماح لهم بالعودة إلى ساحة القتال، في حين ستكون هذه الدفعة الأولى من السجناء الذين يتم نقلهم ضمن مساعي أوباما لإرسال ما يصل إلى 19 سجيناً إلى أربع دول على الأقل، بينها إيطاليا وعمان والإمارات العربية المتحدة قبل تنصيب ترمب في 20 كانون الثاني/يناير والذي تعهد بدوره أن يظل المعتقل مفتوحاً خلال حملته الانتخابية واصفا المعتقلين داخله بأنهم “أشرار”.

ويقع معتقل غوانتانامو في خليج غوانتانامو وهو سجن سيئ السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، ويبعد 90 ميلا عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل غوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر وبلغ عدد المعتقلين بداخله في حينه 775 معتقلا من جنسيات عديدة يواجه عشرة منهم اتهامات بالتخطيط لهجمات 11 أيلول التي جرت في أمريكا عام 2001.

وكانت أمريكا قد حصلت على قاعدة غونتانامو من كوبا بمقابل 2000 دولار أمريكي إيجار سنوي في عهد الرئيس ثيودور روزفلت، وكان ذلك امتنانا من الرئيس الكوبي طوماس للمساعدة التي قدمها الأمريكيون لتحرير كوبا رغم كل احتجاجات الثوار الوطنيين على ذلك القرار، وعلى إثر ذلك لم تقم كوبا بصرف الشيكات اعتراضا على قرار الإيجار. وعلى الرغم من ذلك ترسل الولايات المتحدة الأمريكية شيكا بقيمة 2000 دولار سنويا إلى حكومة كوبا. في أزمة صواريخ كوبا في أكتوبر عام 1968 لغم فيديل كاسترو القاعدة لمحاولة إجلاء الأمريكان، لكن الرئيس جون كندي رفض التدخل في القاعدة وأكد حقه في استئجارها.

15 ألف إسرائيلي دخلوا المسجد عنوة

2016.. عام اقتحامات الأقصى وتكريس التهويد الديني

المسار - عمّان - خاص:

نفذ الإسرائيليون أكثر من 100 اعتداء على المسجد الأقصى، الذي تعرّض خلال العام المنصرم إلى اقتحامات متعددة من قِبَل 15 ألف إسرائيلي، كما ازدادت بصورة ..

نفذ الإسرائيليون أكثر من 100 اعتداء على المسجد الأقصى، الذي تعرّض خلال العام المنصرم إلى اقتحامات متعددة من قِبَل 15 ألف إسرائيلي، كما ازدادت بصورة ملحوظة عمليات إبعاد المصلين، واستمر منع عشرات النساء إلى جانب إصدار “قانون الأذان”؛ الذي ينص على حظر رفع الأذان عبر مكبرات.

وأوضح تقرير يسلّط الضوء على أبرز التطورات والمواقف المتعلقة بالقدس على المستوى العام، أن عام 2016 شهد حراكًا كبيرًا تجاه تطور الأحداث في القدس عامة، وفي المسجد الأقصى خاصة، وتزايد الاستيطان، وارتفاع وتيرة هدم المنازل، ومحاولة تكريس التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى كأمر واقع، وارتفاع وتيرة الاقتحامات.

عام عصيب على الأقصى

ووصف تقرير معلوماتي أعدته مؤسسة القدس الدولية عن العام 2016 – حصلت على نسخة منه – بأنه كان عامًا عصيبًا جدًّا على المسجد الأقصى من مختلف النواحي، حيث شهد محاولات غير مسبوقة من قِبَل الحكومة الإسرائيلية لتعطيل عمل دائرة الأوقاف، إضافة لازدياد استفزازات المتطرفين المقتحمين العدوانية، وازدياد محاولات أداء الطقوس الدينية من قِبلهم داخل المسجد. وبمقابل ذلك، ازدادت وبصورة ملحوظة عمليات إبعاد المصلين عن المسجد الأقصى، وعن مدينة القدس، واستمر منع عشرات النساء من دخول المسجد للصلاة.

التهويد الديني والثقافي

%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%85

على مستوى التهويد الديني والثقافي، شهد عام 2016 استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى، ومزيدًا من الإمعان في إبعاد المرابطين والمرابطات، بالتزامن مع تزايد استهداف موظفي الأوقاف وحراس الأقصى. وسُجِّل أكثر من مئة اعتداء على المسجد الأقصى في عام 2016، وشهد العام المنصرم زيادة كبيرة في عدد المقتحمين للمسجد الأقصى.

تغيير الواقع الديموغرافي

وأكد تقرير المؤسسة الدولية على استمرار مساعي الاحتلال لتغيير الواقع الديموغرافي لمدينة القدس المحتلة ضمن مسارَي الاستيطان والهدم، حيث يعمل الاحتلال على تطوير المستوطنات القائمة وتحويلها لمدن مع تقديم التسهيلات المالية لسكن المستوطنين، وبالمقابل يقدم على هدم منازل الفلسطينيين لحرمانهم من حق السكن مع التضييق المستمر على قدرتهم لإعادة بناء ما هُدِم.

 إجراءات الاحتلال التهويدية

%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d9%851

وأشار إلى أن انتفاضة القدس، التي أتمّت عامها الأول مع استمرار عمليات الطعن والدهس وإطلاق النار، وإن كانت بوتيرة أقل، أكدت أنّ إجراءات الاحتلال التهويدية لن تتحوّل إلى واقع مقبول لدى المقدسيين، إنما ستكون عامل تفجير في وجه الاحتلال.

وأشارت إلى أنه، وبالنظر إلى نقاط القوة التي تتميّز بها انتفاضة القدس، ومع استمرار العوامل التي ساعدت على انطلاقها، يمكن توقع المزيد من العمليات في الآونة المقبلة، بصرف النظر عن وتيرة العمليات أو توزيعها الزمني، وذلك على الرغم من إجراءات الاحتلال للقضاء عليها نهائيًّا.

اليونسكو ومجلس الأمن

وسلَّط تقرير المؤسسة الضوء على قرارَي اليونسكو ومجلس الأمن، وما نتج عن ذلك من مواقف وردود أفعال، حيث صادقت منظمة اليونسكو على قرار تجاهل التسمية الإسرائيلية للأقصى، واعتمد التسمية الإسلامية (الحرم الشريف)”، وتسمية حائط البراق بـ(الحائط الغربي الجنوبي للأقصى)، كما صدر عن مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2334، الذي طالب بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها شرقي القدس.

(المسار) تقرأ الواقع اليمني من خلال أبرز شخصيات 2016

المسار - عبد الرحمن النهاري:

مر العام 2016 على اليمنيين وهم يقاتلون من أجل استعادة الدولة التي خرجوا ثواراً للبحث عنها قبل 6 سنوات تحديداً في فبراير من العام 2011 ..

مر العام 2016 على اليمنيين وهم يقاتلون من أجل استعادة الدولة التي خرجوا ثواراً للبحث عنها قبل 6 سنوات تحديداً في فبراير من العام 2011 وألقت المعركة العسكرية والصراع المسلح بظلاليهما على المشهد اليمني بشكل شبه كامل.

%d8%b4%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d8%a7%d9%8a%d8%b9

شلال شايع 

عسكرة الحياة

ويحاول هذا التقرير قراءة حيثيات الأحداث في العام المنصرم 2016 وتقاسيم اتجاهاتها في العام الجديد 2017، على اعتبار أن الأحداث بنت بيئتها من خلال الرصد لأبرز 30 شخصية يمنية لها تأثير قوي أكسبها الحضور وصدرها إلى منصات الشهرة في الشأن العام أولها الرئيس عبدربه منصور هادي وآخرها الصحفي المغدور محمد عبده العبسي الذي قضى نحبه وسط اتهامات لمليشيات الحوثي والمخلوع صالح بتسميمه.

كل هذه الشخصيات لها علاقة مباشرة واتصال وثيق بالمعركة العسكرية والملف الأمني باختلاف نسبة هذه العرى واحتكامها للصلة الرسمية أو الأهلية وهو ما يشير إلى أن الملف اليمني في مبتدئه ومنتهاه ومساره الحالي عسكري بالدرجة الأولى والذي تسبب الانقلاب المليشاوي في وضعه داخل الخانة العسكرية المعتمدة على السلاح والعنف والإرهاب وممارسات القتل والاختطاف وانتهاك الحريات والحقوق العامة لمواطني الجمهورية اليمنية.

فشخصية وحضور هاشم الأحمر في المشهد العام أو أبو علي الحاكم مع شلال شايع وهاني بن بريك إضافة إلى عادل القميري وإسماعيل زحزوح أو أبو العباس ومن سلطان العرادة إلى عيدروس الزبيدي، كنماذج مأخوذة من الصورة الأولى في جداريات اليمن اليومية تقودنا إلى قطعية وضرورة الاهتمام بحسم الملف العسكري ووضعه على قائمة أولويات المرحلة الراهنة لتأسيس مرحلة الاستقرار لاسيما بعد قيام المليشيات الانقلابية بسد كل نوافذ الأمل أمام فرص الحل السياسي للمأزق اليمني.

%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%8a%d9%94%d9%81%d9%8a

اللواء علي الجائفي

محافظ الحديدة غربي اليمن وحاكم إقليم تهامة عبدالله أبو الغيث أدرك من العام المنصرم 3 أشهر ليقفز بحركته الواسعة ونشاطه اللامحدود إلى مصاحبة نجوم العام منطلقاً من استحقاق محافظته وإقليمه لذلك النشاط لاسيما حين ظهرت كارثة المجاعة في تهامة وانبرى أبو الغيث لمخاطبة العالم لإنقاذ مواطني غرب اليمن من كارثية الانقلاب والمجاعة والخوف وهو أنموذج يمسك المسألة من منتصفها إدارياً لكنه مقيم في متاريس الشرعية اليمنية ومناهضة الانقلاب.

ولعل الحظ حالف الناشطة أشواق محرم لتكون هي من ضمن رواد العمل العام حين أمسكت الخيط الأول للمجاعة في تهامة ونشطت في ميدان العمل الانساني.

سياسة بلون الدم

من الصعب جداً التعرف إلى فرقعة البالونة في سحب الدخان لكن المحيط العام يهدينا تفاصيل عن حقائق محجوبة بستائر سوداء أسدلتها المليشيات الانقلابية في اليمن.

ومن حاصل تجميع أسماء الشخصيات العامة المؤثرة التي غادرتنا في 2016 وقبيله بأيام ابتداءً من اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن ثم نايف الجماعي الى محافظ شبوه أحمد علي باحاج ومروراً باللواء عبد الرب الشدادي واللواء علي بن علي الجايفي واللواء عبدالقادر هلال والقيادي في إصلاح ذمار حسن اليعري والبرلماني التهامي عبدالله أهيف، كل هذا الناتج من حصة الاغتيالات والغدر لشخصيات لها مراقي عالية في الهامة والهم اليمني يعتبر كشف حساب تدريبي لمن قرر خوض عباب بحر السياسة والعمل الرسمي في بلد تتحكم به تموجات أهوال لا شاطئ تنتهي إليه في المنظور القريب إلا شاطئ حصري متمثل في  انتصار الشرعية ودحر الانقلاب.

%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%af%d8%b1-%d9%87%d9%84%d8%a7%d9%84

اللواء عبدالقادر هلال

الورقة الرابحة

شكلت أحداث العام المنصرم 2016 محاور ومرتكزات مصيرية لأي تعاط مع شائكات الواقع وتمخضت التصرفات عن تصورات واضحة في أن أقوى نقاط القوة، وكانت فعالية إقالة نائب الرئيس ورئيس الحكومة خالد بحاح وتعيين علي محسن الاحمر نائبا للرئيس وأحمد عبيد بن دغر رئيسا للحكومة واحدة من أخطر محطات الانتقالات في شخوصها ومواقعهم وأداءاتهم والدفع بهم للمزاحمة على كراسي الشهرة والتصدر والتأثير سلباً أو إيجاباً وتحمل في ذات الوقت دلالات التوازن الجهوي والسياسي ودواعي الكسب الشعبي والنخبوي.

القيادي في المقاومة الشعبية الحسن أبكر هو الآخر محل اهتمام شعبي  وحظي بقرار جمهوري قضى بتعيينه عضواً في مجلس الشورى وقبل مرور 24 ساعة على القرار أعلن أبكر استقالته وعدم رغبته التصدر الرسمي ما لاقى صدى شعبيا ونخبويا معجبا ومقدرا مبدئية أبكر التي استند عليها في استقالته ولم تمض سوى أشهر فقط ليفاجئ الرأي العام اليمني أن أبكر صار هدفا امريكيا إذ صنفته وزارة الخزانة الامريكية أحد الداعمين للإرهاب وفي عملية رفض جماهيري عظمى استنكر واستهجن اليمنيون خلالها ممارسات أمريكا تجاه اليمن.

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%a7%d9%94%d8%a8%d9%83%d8%b1

الحسن أبكر

المقامرة والمناورة

استخدم طرفا الانقلاب أسلوب المناورة في تعاطيهما مع القضية اليمنية مدلفين إعلان ما سمي بالمجلس السياسي الأعلى برئاسة المتمرد الحوثي صالح الصماد واتفقا على تدوير منصب الرئيس بين أتباعهما من أعضاء المجلس ثم تجاوز الحوثيون الاتفاق ليستأثروا بالمنصب لفترتين  دون مراعاة لحلفائهم من أتباع المخلوع، وفي خطة أخرى بعد أربعة أشهر عمدا لتصعيد أسلوب المناورة بإعلان حكومة غير شرعية يرأسها عبدالعزيز بن حبتور.

ومع كل هذه الخطوات في مواجهة الشرعية اليمنية والتصلب في الاستجابة للقرارات الدولية استمرت مناورة الحوثيين بتمسكهم باللجنة الثورية العليا برئاسة محمد علي الحوثي ورفضهم إلغاءها وتجميد نشاطها بمقتضى اتفاقهم مع المخلوع على المجلس السياسي وحكومة بن حبتور.

أما حكاية علي البخيتي الشخصية الرطبة والعائمة المتنقلة بين الأحداث والمواقف بشكل يبعث على الضحك ثم الحيرة فليس غريباً عليه أن يكون تارة في بيروت يهاجم الشرعية والمملكة العربية السعودية وأخرى في الرياض يستجدي صورة مع الفريق علي محسن الاحمر ويمدح الامير محمد بن سلمان ومرات لا حصر لها من التقلبات بين الشتم والسخرية والتحريض والتأييد والقدح والمدح.

%d8%a7%d9%94%d8%b4%d9%88%d8%a7%d9%82-%d9%85%d8%ad%d8%b1%d9%85

أشواق محرم

على الطرف الآخر ظهرت شخصية مناورة أخرى نائب الرئيس ورئيس الحكومة السابق الذي أقاله الرئيس الشرعي هادي فتوجه نحو أوربا ليعلن عن نفسه طرفاً ثالثاً مبتعداً عن الاستحقاقات الأصيلة للشأن اليمن المتمثلة بإسقاط الانقلاب وعودة الشرعية.

مشاهير الفن والثقافة

لم يكن حضور رموز الفن والثقافة والفكر بالقدر المكافئ لمتصدري الشهرة من رجال الحرب والسياسة ونستطيع أن نرى المذيع الساخر محمد الربع في الواجهة الأمامية للنجوم وعمار محمد (العزكي) الذي صنعته الوسيلة الإعلامية قناة إم بي سي والبرنامج القوي الذي أطل من خلاله آرب أيدل كأهم حامل ورافع له إلى جوار بقية من برزت أسماؤهم في سماوات اليمن في العام 2016 ما يوحي بأن الحركة الثقافية والاعلامية مصابة بالشلل التام ناهيك عن غياب نجوم المسابقات والألعاب الرياضية.

وطالما أن .اليمن ترزح تحت نير الانقلاب وعسكرة الحياة العامة وتأزيم الواقع بكل تفاصيله فإننا ربما لن نجد من يتصدر في منابر التأثير من نخبة المعرفة والفعل الثقافي إذا استمر الوضع على ماهو عليه. تلك حصيلة تجميع عدد من الشخصيات ظهرت من خلال الأحداث وصنعتها الصراعات المسلحة تؤكد قطعياً أن اليمن تستدعي النصر وتستأدي معطياته للولوج في الاستقرار والاتجاه نحو التنمية.. فهل سيكون ذلك؟!!

عامٌ على أحدث جرائم إيران في حق الدبلوماسية

المسار - مصطفى غليس:

في مثل هذا اليوم، الثالث من يناير من العام 2016، اعتدى مسلحون إيرانيون على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيراينة ..

في مثل هذا اليوم، الثالث من يناير من العام 2016، اعتدى مسلحون إيرانيون على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيراينة لليوم الثاني على التوالي، بتواطؤ من الأجهزة الأمنية الإيرانية.

الاعتداءات التي جاءت في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 إرهابيا، بينهم نمر النمر الموالي لطهران، كانت بداية لقطيعة دبلوماسية بين البلدين بدأت بعد يومين فقط من الحادثة حينما أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن قطع العلاقات مع إيران لتمتد حتى اليوم.

وكانت الحكومة الإيرانية بوسائل إعلامها المختلفة قد استبقت الهجوم على السفارة والقنصلية بتصريحات عدوانية أدت إلى التحريض على انتهاك حرمة السفارة السعودية والقنصلية.

وفي رصدها للواقعة أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” بأن المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة، وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة، وكشفت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات تدمير ونهب وعبث بمحتويات مقر السفارة عقب اقتحامه.

وتعليقًا على الحادثة قال الجبير في مؤتمر صحفي في الرياض، إن سجل إيران طويل في انتهاك البعثات الدبلوماسية الأجنبية، مشيرا إلى الاعتداء على السفارة الأميركية عام 1979، وعلى السفارة البريطانية عام 2011.

واعتبر أن هذه الاعتداءات تعد انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
واتهم الجبير إيران بتهريب الأسلحة والمتفجرات والخلايا الإرهابية إلى دول المنطقة بما فيها المملكة العربية السعودية.

من جانبها قالت طهران، على لسان الناطق باسم الخارجية حسين جابر انصاري، إن قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع إيران يندرج في سياق السياسات غير العقلانية التي من شأنها دعم عدم الاستقرار وزيادة منسوب التوتر في المنطقة، وهو ما أكدته إيران فعًلا في وقت لاحق لتزيد من أعمالها الهمجية في كل من اليمن وسوريا والعراق، ودول أخرى.

وكشف رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي عن ملابسات ما وقع من اعتداءات على السفارة السعودية في طهران، والقنصلية السعودية في مدينة مشهد، لافتًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها بعثة المملكة في طهران ومشهد مثل هذه الاعتداءات بل سبقتها اعتداءات مماثلة خلال السنوات الماضية تحت مرأى ومسمع من الحكومة الإيرانية دون اتخاذ أي تدابير للحفاظ على أمن وسلامة بعثة المملكة ومنسوبيها أو تقديم الجناة للعدالة.

وقامت المملكة بإحاطة مجلس الأمن الدولي بهذه الاعتداءات وكل من مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وطالبت مجلس الأمن الدولي بضمان حماية البعثات الدبلوماسية ومنسوبيها وفقا للاتفاقيات والقوانين الدولية.

كانت قد واكبت الحدث بتقرير خاص عن تاريخ إيران الأسود في اقتحام السفارات، يرصد سجلها الحافل في الضرب بالقوانين الدولية عرض الحائط، ليس بالتعبير عن الاحتجاجات ضد دولة ما أمام سفاراتها وحسب، بل بالإقدام على انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية والهجوم عليها وإحراقها واحتجاز البعثات الدبلوماسية وقتلها فى بعض الأحيان.

“التعليم” حذرت المعلمين

هكذا يتعلّم طلاب الثانوية صناعة البحوث.. 3 ريالات للصفحة

المسار - ياسر باعامر – جدة:

وجَّهت وزارة التعليم تحذيرات شديدة لمعلمي مواد “مصادر البحث والمعلومات”، في مراحل التعليم الثانوي (بنين وبنات)، جراء تساهل عدد غير قليل منهم، حيال كيفية إنجاز ..

وجَّهت وزارة التعليم تحذيرات شديدة لمعلمي مواد “مصادر البحث والمعلومات”، في مراحل التعليم الثانوي (بنين وبنات)، جراء تساهل عدد غير قليل منهم، حيال كيفية إنجاز طلابهم التكاليف البحثية المطلوبة منهم.

ووفقًا لمصادر ، فإن الوزارة وجدت اعتماد نسبة كبيرة من الطلبة في إنجاز الأبحاث المطلوبة من قِبَل المعلمين على جهود خارجية، ممثلة في مكاتب القرطاسية، التي تخالف أهم أهداف المادة، بتنمية وعي الطلاب وخبراتهم بالمكتبات ومراكز المعلومات من حيث أهميتها ووظائفها، والخدمات التي تقدّم فيها والعمل على زيارتها ميدانيًّا.

النسخ واللصق

ووجدت الوزارة أن طريقة إجراء مكاتب القرطاسية تعتمد في طريقة إنجازها على خاصيتَي “النسخ واللصق”، نظير مقابل مادي يدفعه الطلاب، لعدم الوقوع في حرج مع مدرّسيهم.

اللافت بحسب حديث مصادر ، أن إدارات تعليم المناطق، اطلعت خلال جولاتها الميدانية على عدد من التكاليف التي أنجزها الطلبة، ووجدت أن 65% منها اعتمدت على “النسخ واللصق”، من الإنترنت، وإغفال تام لمصادر البحث المعرفية الأخرى، ما شكّل حالة استياء كبيرة داخل الوزارة.

الكُلفة المالية

عدد غير قليل من الطلاب تحدّثوا للصحيفة، بأنهم يلجؤون لإنجاز تكاليفهم البحثية، إلى مكاتب القرطاسية داخل الأحياء، التي تتوافر بها خدمة عمل الأبحاث الصغيرة؛ نظير 3 ريالات عن كل صفحة، ولا يكلفها ذلك سوى الدخول على شبكة “جوجل”، وكتابة المطلوب في خانة المواضيع، ولا يبقى بعد ذلك إلا عملية “النسخ واللصق”.

اتجهت بناءً على أحاديث الطلبة، إلى إحدى مكتبات القرطاسية التي سمّوها بالاسم، وقبيل الولوج لها، عليك أن تحضر نفسك لعدد قليل للإجابة عن بعض الأسئلة المرتقبة، التي ستسألها من موظف يقبع خلف جهاز حاسب آلي مكتبي، وتتمحور حول التالي: “الصفحات المطلوبة، محور البحث”.

وقبل بدء موظف القرطاسية في العمل البحثي على الإنترنت، عليك أولًا تسديد المبلغ كاملًا عند المحاسب، وهو 3 ريالات عن كل صفحة، وأما مدة إنجاز التكليف البحثي، فلا تشكّل قلقًا بالنسبة للموظف أو الطالب، وهي 60 دقيقة في حدها الأقصى، وإذا سألته عن المراجع التي سيعتمد عليها، فسيجيبك بكلمة واحدة “الإنترنت أو الشيخ جوجل”، أو كما أوضحها بعبارته الدارجة “يا عم الحج ده نسخ ولصق ما يخدش كتير ما تقلقش”.

أهداف المادة

وزارة التعليم تعتبر مادة “مهارات البحث ومصادر المعلومات” من أهم المواد المقدّمة لطالب المرحلة الثانوية، لكي يتواءم مع عصر المعلومات، وتأهيله العلمي في عمل البحوث، وضرورة إلمامه بقواعد الفهرسة والتصنيف المعمول بها في المكتبات ومراكز المعلومات.

وبالرجوع إلى أهداف المادة لطلبة الصف الأول الثانوي – على سبيل المثال- فإنها تتحدّد في جملة منها، كتأصيل المعلومات والتمييز بين أشكالها المطبوعة، وإدراك العوامل المؤثرة فيها، والتدريب على إعداد نماذج من أشكال المعلومات، واستنباط بعض المواقف من واقع الحياة العملية التي تبيّن تأثير العوامل المؤثرة في المعلومة، وتنمية وعي الطلبة وخبراتهم بالمكتبات ومراكز المعلومات من حيث أهميتها ووظائفها، والخدمات التي تُقدَّم فيها، والعمل على زيارتها ميدانيًّا، وتزويدهم بالخبرات اللازمة عن أساليب تنظيم مصادر المعلومات وطريقة الوصول لها.

قدَّم تصورًا للحل في سوريا والعراق واليمن وليبيا

تقرير إستراتيجي أمريكي يؤكد ضرورة ردع التدخل الإيراني في المنطقة  

المسار - متابعات خاصة (واشنطن):

أكد تقرير إستراتيجي أمريكي صادر حديثًا على ضرورة ردع التدخل الإيراني في العالم العربي، حتى في الوقت الذي يتم فيه إشراك طهران بشأن القضايا ذات ..

أكد تقرير إستراتيجي أمريكي صادر حديثًا على ضرورة ردع التدخل الإيراني في العالم العربي، حتى في الوقت الذي يتم فيه إشراك طهران بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل الاتفاق النووي عام 2015.

وقال تقرير “أولبرايت-هادلي”، (إستراتيجية جديدة للشرق الأوسط)، يجب أن يطمئن أصدقاء الولايات المتحدة وشركاؤها إلى واشنطن تعارض الهيمنة الإيرانية، وأنها ستعمل معهم لمنع ذلك.

ويحتوي التقرير الذي نشرته “مجموعة عمل إستراتيجية” التابعة للمجلس الأطلنطي توصيفًا مثيرًا للاهتمام حول الوضع في الشرق الأوسط والمشاكل التي تواجه المنطقة، كما يقترح خطوات وإجراءات عملية وفق إستراتيجية معينة لإنجاز عملية تغيير حقيقي في هذه المنطقة؛ إذ يعتقد عدد غير قليل من المحللين والكُتّاب أن هذا التقرير سيكون له دور مهم في تحديد سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط للفترة المقبلة.

نهج إستراتيجي جديد

يقترح التقرير نهجًا إستراتيجيًّا جديدًا في المنطقة يؤكد على الشراكة، وبموجب هذا النهج الجديد، يجب على قادة وشعوب المنطقة أن يتحمّلوا المسؤولية الكاملة عن رسم رؤية إيجابية جديدة لمجتمعاتهم، وفي الوقت نفسه، تعمل الأطراف الخارجية، مثل الولايات المتحدة، على المساعدة في حل الصراعات العنيفة، التي تقف حاليًّا في طريق تحقيق أي رؤية للمنطقة.

وينص النهج الإستراتيجي الجديد على أجندة عمل من شقّين، ينفذان معًا؛ وستأخذ القوى الخارجية زمام المبادرة جنبًا إلى جنب مع الجهات الفاعلة الإقليمية في الحد من الحروب الأهلية والتخفيف من المعاناة الإنسانية، وكذلك التخلص من وجود تنظيم (داعش) في الأراضي التي استولى عليها. وفي الوقت نفسه، ستعمل الجهات الإقليمية الفاعلة، بدعم من قوى خارجية على استغلال الثروة البشرية غير المستغلة إلى حد كبير، وبالأخص المواهب البشرية غير المستغلة من الشباب والنساء.

سوريا

في سوريا، يؤكد التقرير أن الانتهاكات الإنسانية لنظام الأسد توفر بيئة مناسبة للتجنيد في داعش؛ ويجب الحد من هذه الانتهاكات –عسكريًّا إذا لزم الأمر – ومن المحتمل أن يثبت العمل العسكري ضروريته.

ويدعو إلى تعزيز قوى المعارضة لحماية المدنيين من نظام قاتل، وقتال تنظيم داعش والقاعدة، وذلك بدعم خارجي متنامٍ؛ مع الإسراع بهزيمة داعش في سوريا، والبدء في عملية المصالحة، وإعادة إعمار البلد المدمّر؛ وكذلك يجب استخدام الجهد العسكري الداعم كوسيلة ضغط لدفع النظام وداعميه الخارجيين باتجاه الحل السياسي.

وأشار إلى عنصر حيوي سيدعم هذا الحل الجهود المبذولة من الأقل على الأعلى، حيث سيتم إشراك المجموعات المدنية المحلية والسوريين، الذين اضطروا ليحكموا أنفسهم على المستويات المحلية بسبب انهيار الدولة.

العراق

وفيما يتعلق بملف العراق، يؤمن التقرير على تولي الجيش الوطني – مع الدعم الكامل من الفاعلين الخارجيين- زمام المبادرة في هزيمة تنظيم داعش، حيث ربما يؤدي ترك هذه المهمة للميليشيات الشيعية إلى تسريع دوامة السقوط في العراق، فيجب أن تركّز الحكومة العراقية مرة أخرى، مع الدعم الخارجي القوي والتشجيع، على المصالحة وتحقيق الاستقرار.

وأوضح أن هذا الأمر يستلزم تلبية الاحتياجات الإنسانية، والتغلب على التوترات الطائفية، واستعادة الحكم المدني الفعّال، وتحفيز الانتعاش الاقتصادي في المناطق المحرّرة.

ويشير التقرير إلى أن بقاء العراق كدولة واحدة يعتمد إلى حدّ كبير على النظر للحكومة باعتبارها ضامنًا أكثر مصداقية للمصالح العربية السنية من تنظيم داعش، وهو ما يتطلب أيضًا، كما في حالة سوريا، نموذجًا جديدًا للحكم، يوفر استقلالًا متزايدًا وموارد للمحافظات والحكومات المحلية؛ ويتوجّب على الجهات الفاعلة الخارجية الضغط على الحكومة في بغداد وحكومة إقليم كردستان لحل الخلافات بينهما.

ودعا أيضًا للتصدي للفساد المستشري، ويمكن لسلطة الحكم المحلي أن تقدّم مرة أخرى جزءًا رئيسيًّا من الحل، جنبًا إلى جنب مع الدعم القوي للقادة الذين وضعوا أنفسهم في خطر شخصي، من أجل مواجهة الفساد والمصالح الخاصة.

ليبيا

أما فيما يتعلق بليبيا، فقال التقرير إن التاريخ افترض دورًا قياديًّا على الشركاء الأوروبيين؛ ومع ذلك، يُتطلب من القيادة الأمريكية دفع أوروبا المنقسمة حاليًّا، وحشد الفاعلين الخارجيين – بما فيهم العديدين من دول الشرق الأوسط – لتوفير دعم موحّد لحكومة الوفاق الوطني، بدلًا من توفيره للفصائل الإقليمية.

اليمن

وفي الشأن اليمني، دعا التقرير الأطراف الخارجية الفاعلة للسعي لإعطاء الأولوية لحل سياسي للصراع. مع التأكيد في الوقت نفسه، على توقف العمليات العسكرية الحوثية قرب وعبر الحدود السعودية.

وأشار إلى أن اليمن مثل سوريا، أصبح يمثل كارثة إنسانية، تتطلب جهود التخفيف من الخارج ومن الفاعلين الإقليميين على حد سواء، ويجب كذلك أن تستمر هناك جهود مكافحة الإرهاب ضد فرع تنظيم القاعدة، مشيرًا إلى أن العمل يتطلب الحد من الحروب الأهلية عزيمة قوية، ولكن يجب أيضًا أن يتعامل الشق الأول من هذه الإستراتيجية مع عدد من المهام الأخرى.

شاهد.. الدمام تنتظر كارثة سكنية

المسار - فيصل العيش- الدمام:

تضاعفت أعداد المنازل المتضررة  والآيلة للسقوط في ضاحية الملك فهد بالدمام، وسط مطالبات أهالي الضاحية بتسريع إجراءات اعتماد المبالغ المالية الخاصة بمشروع الصرف الصحي، لأكبر ..

تضاعفت أعداد المنازل المتضررة  والآيلة للسقوط في ضاحية الملك فهد بالدمام، وسط مطالبات أهالي الضاحية بتسريع إجراءات اعتماد المبالغ المالية الخاصة بمشروع الصرف الصحي، لأكبر مخططات المملكة السكنية قبل أن تتفاقم المشكلة وتتحول إلى كارثة سكنية.

وأرجع  الأهالي سبب تضرر المنازل إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية والسطحية نتيجة عدم وجود مشروع الصرف الصحي بالحي من جهة وانتشار مئات المستنقعات التي تهدد أساسات المباني من جهة أخرى، علاوة على ارتفاع عدد المنازل التجارية التي يتم بناءها دون تطبيق للاشتراطات الواجب توفرها في مثل حالات تربة الضاحية.

وتحتاج تربة الضاحية إلى العديد من الإجراءات قبل بدء عمليات البناء، مثل فحص التربة ودفنها بطريقة معينة تضمن عدم هبوط التربة مستقبلاً.

ورصدت ، 3 منازل تم إخلائها من أصحابها بسبب عدم صلاحيتها للسكن بسبب تضرر أساساتها حيث أصبحت آيلة للسقوط، وكانت المستنقعات سبباً في تأثر أحدها وتصدع جدرانه، فيما كان للبناء التجاري دور كبير في إخلاء منزل لم يتجاوز عمره العام، حيث تسبب عدم مراعاة عمليات الدفن وتهيئة التربة قبل بداية البناء في تصدع جدرانه، وهو ما أثر أيضاً على المنزل المجاور له، حيث بدأت جدرانه هي الأخرى بالتصدع.

وقال عبيد البيشي، أحد أهالي الضاحية، إن الحي وما يعانيه من انتشار للمستنقعات إضافة إلى عدم وجود الصرف يهدد المنازل وسكانها، مستشهداً بعدد من الحالات التي أخليت على أثرها بعض المنازل فيما يعاني البعض من تهالك تمديدات السباكة في الفناء الخارجي لمنازلهم ما يضطرهم إلى تجديد شبكات السباكة بين فترة وأخرى، نتيجة لهبوط الأرض من تحت المنزل.

وأضاف؛ ناشدنا ولازلنا نناشد بسرعة اعتماد مشروع الصرف كحل جذري لأبرز مشاكلنا في هذا الحي، محذراً من كارثة فيما لو استمر الأمر على ما هو عليه، في ظل تسارع النمو العمراني في المخطط.

وأكد طلال الغامدي، أن المخطط  ينقصه الكثير من الخدمات ولكن المطلب الرئيس للأهالي هو مشروع الصرف، عانينا وسنعاني الكثير في حال تأخر المشروع، منازل تتصدع وأضرار بيئية من انتشار المستنقعات واختلاطها بمياه الصرف، كل هذا سيكون المتضرر منه المواطن في الدرجة الأولى.

ومخطط ضاحية الملك فهد بالدمام هو مخطط حكومي، يقع غرب المدينة، واعتمد قبل حوالي 38 عامًا بمساحة 26 مليون متر مربع مقسمة على 10 أحياء.

وأكدت أمانة المنطقة الشرقية في تصاريح سابقة لها، أن المخطط سيستوعب في حال اكتماله أكثر من 400 ألف نسمة.

 

سعودة الاتصالات.. موظفون برتبة “كومبارس”

المسار - علي عبيدالله:

سجلت محلات بيع الجوالات، بعد مرور أول 5 أشهر على تطبيق نظام السعودة فيها بنسبة 100%، تدني نسبة الرواتب مع بقاء العمالة الأجنبية في الخلف ..

سجلت محلات بيع الجوالات، بعد مرور أول 5 أشهر على تطبيق نظام السعودة فيها بنسبة 100%، تدني نسبة الرواتب مع بقاء العمالة الأجنبية في الخلف لإدارة السوق من بعيد، ووضع شباب سعوديين في الواجهة براتب لا يتجاوز 2000 ريال في الشهر.

تجولت في محلات الاتصالات بشرق العاصمة الرياض ووجدت عددًا من المحلات مغلقة أبوابها لتحري التفتيش وأخرى أمامها عدد من العمالة تستقبل العملاء وتدير العمل في تلك المحلات وخاصة في أيام العطل الرسمية، وساعات الليل التي تسبق الإقفال وأول العصر، حيث تعثر على بعض العمالة في الممرات وخاصة عمال الصيانة وبيع قطع الغيار والتي لاتزال حكرًا على العمالة.

يقول خالد، مفضلاً عدم ذكر اسمه الكامل، إنه جاء للرياض من إحدى المناطق للعمل في قطاع الاتصالات مع الأيام الأولى لتطبيق نظام السعودة، إلا أنه فوجئ بأن الراتب لا يكفي حتى لإيجار غرفة لينام فيها.

whatsapp-image-2017-01-02-at-12-38-59-pm

ويؤكد الموظف الشاب أنه يتقاضى 2000 ريال بدون أي زيادة أو عطلة يومية وأن صاحب المحل الفعلي من إحدى الجنسيات العربية، ويشرف على العمل بحضوره بشكل متقطع ويقابل العملاء في بعض الأحيان.

ويسرد عبدالله العتيبي، وهو أحد رواد سوق الاتصالات، تجربته مع مخرجات السعودة كزبون، مؤكدًا من وجهة نظره الشخصية أن “الوضع ليس كما هو مخطط له من وزارة العمل وما سمعناه في الإعلام”.

ويضيف العتيبي “اليوم وبعد مرور أشهر من بدء عملية السعودة تجد أن المحلات ليست سعودية بل تدار فقط أمام الجهات المختصة بأيدي سعودية ورواتب قليلة جدا لا تغري الشباب على العمل فيها”.

ويكشف العتيبي عن إقدام “اثنين “هوامير” من السعوديين على شراء المحلات من الأجانب واحتكروها وعرضوا على الشباب رواتب من 1500 إلى 2000 وبدوام من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة 12 ليلا وبدون إجازات أسبوعية”.

ورصدت عدسة عمالة موجودين أمام المحلات ويقومون باستلام الجهاز من العميل وإصلاحه في سياراتهم أو أماكن سكنهم.

يأتي هذا في الوقت الذي يؤكد فيه خبراء في سوق الجوالات أن الشباب السعودي العامل في قطاع الاتصالات لم يغطِّ، حتى الآن حاجة السوق، إضافة إلى أن بعضهم لا يتواجدون في مقار أعمالهم بشكل يومي.

فجوة في أطباء الأسرة بالمملكة تُقدَّر بـ17 ألف طبيب

المسار - ياسر باعامر - جدة:

كشف عضو الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الدكتور جاسر الشهري، في حديث خاص لـ، عن وجود فجوة نقص كبيرة في عدد أطباء الأسرة على مستوى ..

كشف عضو الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الدكتور جاسر الشهري، في حديث خاص لـ، عن وجود فجوة نقص كبيرة في عدد أطباء الأسرة على مستوى المملكة، والمقدَّرين حاليًّا بـ1500 طبيب.

وأشار الدكتور الشهري، في سياق حديثه للصحيفة، إلى أن الاحتياج الفعلي لعدد أطباء الأسرة المطلوبين على مستوى المملكة يُقدَّر بأكثر من 17 ألف طبيب، وقال: “إن وزارة الصحة تقوم بجهود كبيرة لمعالجة الأمراض، ولكنها في نفس الوقت لا تبذل إلا القليل في الجانب الوقائي، الذي يُعتبر أولوية لكل بلدان العالم المتقدمة”.

موقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، يؤكد أن 90% من الحالات المرضية يتم علاجها عند المتخصصين على مستوى طب الأسرة، في حين أن 10% نسبة الذين يحتاجون إلى المتابعة من قِبَل الاختصاصيين والاستشاريين.

ووفقًا للمنظمة العالمية لأطباء الأسرة (Wonca)، فإن الهدف من طب الأسرة يتمثل في توفير رعاية شخصية وشاملة ومستمرة للفرد في إطار الأسرة والمجتمع، وهو تخصّص طبي يوفر خدمات صحية شاملة لجميع الأعمار من الجنسين، ويُقدِّم استشارة مبدئية لجميع الأمراض، مع التركيز على الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.

الوضع الصحي

وأكد الشهري أن السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميًّا في نسبة المصابين بمرض السكر، المسؤول مع أمراض الضغط عن أكثر من 70% من حالات الغسيل الكلوي بالمملكة، البالغة أكثر من 17 ألف حالة يُصرَف عليهم 3.4 مليار ريال سنويًّا.

وأضاف إن المؤشرات السابقة، وغيرها تدعونا للنظر مرة أخرى لمفهومَي الصحة والمرض، وهو ما دفع الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية للتوسُّع في قبول أطباء الأسرة ببرامج الدراسات العليا، وزادت نسبة هذا العام 100% تقريبًا.

وذكر الشهري، وهو طبيب أسرة يعمل بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، أن الدول المتقدمة تولي أطباء الأسرة أهمية كبيرة في خارطة برامجها الصحية، فتبلغ نسبتهم من إجمالي الأطباء العام في بريطانيا 60%، والولايات المتحدة الأمريكية 35%، وكندا 42%.

وتفرض عدد من البلدان، على كل فرد، أن يكون لديه طبيب أسْـرة خاص يتابع أحواله الصحية، ويحوي لديه ملفًا طبيًّا للشخص، يضم تاريخه العلاجي، بما في ذلك الأدوية، والعمليات، والحالات المرضية، ونتائج الفحوص الطبية، وهو مَن يجب الاتصال به قبل غيره في حالة المرض، وطلب العلاج، وعندما يحتاج إلى علاج من نوع محدَّد أو إجراء فحوصات معينة، أو على طبيب مختص، فطبيب الأسْرة المعني بإحالته المريض، وتوجيهه وإرشاده إلى ما هو أفضل وأنسب له.

المراكز الصحية

وبحسب عضو الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، فإن أطباء الأسرة والمجتمع يهتمون بالجانب الوقائي والعلاجي في آن واحد، ويتميّزون بسهولة وصول المرضى لهم دون موعد مسبق عبر المراكز الصحية.

وشدد على معلومة حيوية، تتمثل في ضرورة قيام وزارة الصحة بالتوسّع في المراكز الصحية على مستوى المملكة، في ظل التفاتة هيئة التخصصات الصحية في تأهيل الكوادر، التي استحدثت لسد النقص دبلومًا مدته سنتان، يساهم بشكل إستراتيجي في تجسير الفجوة في أطباء الأسرة.

طب الأسرة

من جهتها تشير المصادر العلمية، إلى أن طب الأسرة يقوم على خمسة مبادئ رئيسية، هي: التركيز على الوقاية والتثقيف الصحي، والتركيز على العائلة وليس المريض فقط، وتقديم الرعاية الصحية الموجّهة للمجتمع، والقيام بالزيارات المنزلية، والتعلّم مدى الحياة.

قوات الأمن حققت نجاحات فريدة

(المسار) ترصد أبرز الحوادث الإرهابية التي شهدتها المملكة في 2016

المسار - خاص:

شهدت المملكة العربية السعودية في عام  2016 ما يقارب  12 عملية إرهابية أبرزها ما شهدته محافظة جدة من محاولة تفجير نفذها باكستاني في مواقف مستشفى ..

شهدت المملكة العربية السعودية في عام  2016 ما يقارب  12 عملية إرهابية أبرزها ما شهدته محافظة جدة من محاولة تفجير نفذها باكستاني في مواقف مستشفى فقيه المجاور لمبنى القنصلية الأمريكية وذلك يوم الاثنين 4 يوليو 2016 الموافق 29 رمضان 1437 هـ، بعد أن فجر حزامًا ناسفًا يرتديه بجوار رجال أمن أصيب عدد منهم بإصابات طفيفة.

وأفطرت المدينة المنورة مع زائري مسجد رسول الله في رمضان المبارك على محاولة غاشمة نفذها إرهابي في مواقف تابعة لقوات الطوارئ مجاورة للحرم النبوي الشريف وخلّف التفجير مقتل 4 من قوات الطوارئ منهم 3 قتلوا في الموقع نفسه، والحالة الرابعة توفيت بالمستشفى بالإضافة إلى الانتحاري وإصابة 8 آخرين بجروح ما بين خطيرة وبسيطة ولم تحدث أي إصابات للمدنيين في حصيلة أولية.

وحاول تنظيم داعش الإرهابي تفجير عبوة ناسفة في  مركز للشرطة  في مدينة الدلم بمحافظة الخرج جنوب العاصمة الرياض يوم السبت الموافق 2 أبريل 2016، وتسبب التفجير بحسب بيان وزارة الداخلية السعودية بمقتل مقيم وأضرار وحريق في سيارتين للشرطة.

images

وقام إرهابي بإطلاق النار في مسجد الرضا قبل أن يفجر نفسه  في يوم الجمعة 19 ربيع الآخر 1437 الموافق 29 يناير 2016 ضد مصلين في مسجد الإمام الرضا بحي محاسن بمدينة المبرز في محافظة الأحساء ونتج عنه مقتل 5 أشخاص وإصابة 36 آخرين

وألقي القبض على الانتحاري الثاني الذي فشل في تفجير نفسه داخل المسجد بعد تبادله لإطلاق نار مع رجال أمن.

وغدر إرهابي من تنظيم داعش بالعريف مذهل فهد السلولي في بيشة بمنطقة عسير والذي تعرض للدهس المتعمد والطعن بعد خروجه من صلاة الفجر بمسجد الصماهدة بحي العزيزية بالمحافظة مما أدى لمقتله وتمكنت الجهات الأمنية من الإطاحة بالجاني والقبض عليه في اليوم ذاته وهو مقيم يمني يدعى عمر سعيد مهدي باهيصمي يبلغ من العمر 20 عاماً.

وكشفت نتائج التحقيقات الأولية مع الجاني عن إقراره بانتمائه لتنظيم داعش ومبايعته لهم وقيامه برصد المجني عليه داخل المسجد وترصده بعد خروجه منه وعندما حانت له الفرصة المناسبة باغته بدهسه عمداً بسيارته ثم ترجل منها وأجهز عليه بتوجيه عدة طعنات إلى نحره حتى قتله”.

وأضاف الإرهابي الموقوف آنذاك أن دافعه لارتكاب هذه الجريمة هو كون المجني عليه من رجال الأمن، كما أقر بتواصله مع عناصر التنظيم في الخارج قبل ارتكابه الجريمة للإعداد والترتيب لها وألقي القبض على 6 أشخاص آخرين جميعهم من الجنسية اليمنية للاشتباه بعلاقتهم بالقضية.

وتعرضت المملكة في العام الميلادي المنصرم لأكثر من 12 جريمة إرهابية ترصدها في التالي:

 

في يناير 2016 حدث تفجير انتحاري في مسجد بالأحساء نتج عنه مقتل 4 بينهم رجلا أمن وإصابة 18.

في فبراير 2016 حدث إطلاق نار في القصيم نتج عنه مقتل 1.

في إبريل 2016 حدث تفجير عبوة ناسفة في الخرج نتج عنه مقتل 1.

في إبريل 2016 حدث إطلاق نار في الرياض نتج عنه مقتل 1.

في إبريل 2016 حدث إطلاق نار في القطيف.

في إبريل 2016 حدث تفجير عبوة ناسفة في الأحساء.

في يونيو 2016 حدث إطلاق نار في القطيف نتج عنه مقتل 1.

في يوليو 2016 حدث تفجير انتحاري بالمدينة المنورة نتج عنه مقتل 4 رجال أمن وإصابة 5.

في يوليو 2016 حدث تفجير انتحاري في القطيف نتج عنه مقتل 3.

في يوليو 2016 حدث تفجير انتحاري في جدة.

في أغسطس 2016 جرت حادثة دهس في عسير نتج عنها مقتل 1.

في أغسطس 2016 حدث إطلاق نار في القطيف نتج عنه مقتل 1.

ورغم شدة الهجمات العدوانية على المملكة كانت قوات الأمن السعودي تحقق نجاحات فريدة من نوعها بعد أن أحبطت عددا من العمليات الإرهابية خلال العام 2016، وكذلك ألقت القبض على عدد من المتهمين بالتورط في تلك العمليات أو دعمها أو التستر عليها.

7

وكانت قوات الأمن في  السعودية قد نجحت في تفكيك شبكة إرهابية تنتمي لتنظيم داعش ومؤلفة من ثلاث شبكات عنقودية، كانت تجهز لأربع عمليات إرهابية بعضها بلغت مراحل متقدمة من الإعداد ومنها في يوم  13/5/1437هـ كانت هذه المجموعة تستهدف أحد منسوبي وزارة الدفاع بمدينة الرياض بعد رصده وتجهيز العبوة المتفجرة لإلصاقها في سيارته.

فيما أحبطت الجهات الأمنية بعد يومين من إحباط العملية الأولى عملية أخرى كانت تستهدف الطلاب المتدربين بمدينة التدريب بالأمن العام، وذلك بوضع عبوة ناسفة عند البوابة لتفجيرها عن بعد أثناء خروجهم يوم الأربعاء الموافق 15/5/ 1437هـ، ووصلت الترتيبات في تلك العملية إلى المراحل النهائية.

وجاءت ثالث العمليات الأمنية الناجحة والتي نفذتها الجهات الأمنية وتم خلالها إحباط عملية تسليم حزامين ناسفين يوم الخميس، بتاريخ 16/5 /1437هـ والإطاحة بالمكلفين بها، ومداهمة وكر إرهابي بمحافظة القويعية وضبط ما فيه من مواد متفجرة.

وتواصلت النجاحات الأمنية في اليوم الثاني بإحباط قوات الأمن يوم الجمعة 17/ 5/ 1437هـ، عملية انتحارية وتم القبض على الانتحاري المكلف بالتنفيذ “نصار عبدالله محمد الموسى”، (سعودي الجنسية) وبحوزته حزام ناسف وعبوة متفجرة، بعد أن قام في مراحل الإعداد للعملية برصد مواقع بمحافظة الأحساء دينية، وأخرى عسكرية تابعة لوزارة الحرس الوطني، وحددها على الطبيعة وبعث إحداثياتها للتنظيم في الخارج لاختيار أحدها من قبلهم وتكليفه باستهدافه، حيث حدد يوم الجمعة الموافق 17 / 5 / 1437هـ موعدًا للتنفيذ، بالإضافة لرصده قبل ذلك مسجد الإمام الرضا الذي تم استهدافه بتاريخ 19 / 4 / 1437هـ.

ضوابط للتصوير والترجمة

(المسار) تنفرد بنشر نظام نقل الوثائق السرية

المسار - خاص:

علمت أن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات تلقى موافقة المقام السامي على ضوابط إخراج الوثائق السرية من الجهات الحكومية، وأنه تم إبلاغ الأجهزة الحكومية بتلك الضوابط ..

علمت أن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات تلقى موافقة المقام السامي على ضوابط إخراج الوثائق السرية من الجهات الحكومية، وأنه تم إبلاغ الأجهزة الحكومية بتلك الضوابط وفقا لمادتين و6 ضوابط.

ونصت المادة الأولى من  ضوابط التزويد بالوثائق السرية عند الحاجة لها، على أن يكون طلب التزويد بكتاب رسمي سري موجه من جهة مختصة بمعالجة موضوع ذي صلة بالوثيقة السرية، ومبين فيه سبب الطلب، وموقع عليه من صاحب الصلاحية.

وشددت  الضوابط  التي اطلعت عليها على أن يكتفى عند التزويد بصورة مصدقة من الوثيقة السرية فقط، وإذا دعت الضرورة إلى التزويد بالأصل فيبين السبب وتحفظ صورة منها في ملف الموضوع.

واشترطت الضوابط أن يدون في سجل قيد الوثائق السرية – في الجهة الحكومية – وملف الموضوع معلومات عن الوثيقة السرية التي يتم التزويد بها مع الاحتفاظ بالمخاطبات المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى أنه عند بعث الوثيقة السرية إلى الجهة التي طلبت التزود بها، يجب أن توضع داخل وعاء حفظ مختوم قبل بعثها.

وفيما يخص تسلم الوثيقة السرية المطلوبة للجهة التي طلبتها شددت الضوابط على ضرورة أن يكون بموجب بيان تسليم يتضمن عدد الوثائق ورقم كل وثيقة وتاريخها واسم المسلم والمتسلم وتوقيعهما وتاريخ التسليم ووقته، وفي حال إرجاع الوثيقة يضاف وقت رجوعها.

وحظرت الضوابط التزويد بصورة الوثيقة السرية عبر أي من وسائل الاتصال الإلكترونية، وعند الضرورة يكون ذلك من خلال أجهزة إرسال مشفرة وآمنة أو بواسطة المواقع الرسمية المحمية والآمنة. كما حظرت المادة الثانية ترجمة الوثيقة السرية في غير الجهات الحكومية المعنية بذلك.

وكانت جريدة أم القرى نشرت الأسبوع الماضي اللائحة التنفيذية لنظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها وإبلاغ الأجهزة الحكومية بنسخة من اللائحة التي تتضمن 5 مواد، وشددت في مادتها الأولى على أن “على كل موظف عام أو من في حكمه أسندت إليه مهمات متصلة بالوثائق السرية ثم نُقلت خدمته أو انتهت علاقته وظيفياً بالجهة التي يعمل بها أو انقطعت علاقته بتلك المهمات؛ أن يُسلم الجهة ما لديه من وثائق سرية بموجب نموذج يبين ذلك. وعلى الجهة ألا تخلي طرفه إلا بعد استلام تلك الوثائق”.

وقضت المادة الثانية بأن “يوقف أي موظف عام أو من في حكمه، يقوم أو يشتبه بقيامه بنشر وثيقة سرية أو إفشاء معلومة سرية متعلقة بعمله، عن مزاولة أي مهام تتعلق بالوثائق السرية، وذلك إلى حين استكمال إجراءات المساءلة التأديبية”.

ونصت المادة الثالثة بأنه وفي حال فقدان أو تسريب وثيقة سرية أو ثبوت إفشاء معلومة سرية فيجب “تحرير محضر بالواقعة يتضمن إيضاح يوم اكتشافها وتاريخه وساعته ومعلومات عنها وأي معلومة إيضاحية أخرى”، و”إبلاغ جهة التحقيق المختصة نظاماً عن الواقعة خلال (24) ساعة من تحرير المحضر”.

ووفقا للمادة الرابعة ففي حالة العثور على الوثيقة السرية المفقودة، يحرر محضر بذلك وتعاد ـ بموجب محضر ـ إلى الجهة التي فقدت منها.

السجائر تحول المحلات إلى ساحة معارك

المسار - علي عبيدالله - الرياض:

خلت المحلات التجارية من السجائر لليوم الثاني على التوالي، فيما يؤكد الملاك والبائعون انقطاع توزيع السجائر على المحلات لتشهد بعضها اعتداءات على العاملين في المحلات ..

خلت المحلات التجارية من السجائر لليوم الثاني على التوالي، فيما يؤكد الملاك والبائعون انقطاع توزيع السجائر على المحلات لتشهد بعضها اعتداءات على العاملين في المحلات من قبل العملاء، ونشوء سوق سوداء للبيع تجاوزت فيها الأسعار الـ 30 ريالًا للعلبة.

وقال مصدر في وزارة التجارة لـ ، إن ما يحدث ليس من اختصاص التجارة، مؤكدًا أن التبغ مرتبط بالجمارك بشكل مباشر.

وذكر عدد من أصحاب المحلات، أن الأزمة غامضة في ظل عدم توفر الدخان مما تسبب في أزمه ومشاكل مع العملاء، وقال صاحب محل تموينات بحي السلي بالرياض بدأت الأزمة عصر أمس الخميس بعد تسريب إشاعات عن الزيادة في السعر.

وتزامن ذلك مع غياب الموزعين وعدم ردهم على اتصالات العملاء من أصحاب المحلات وبعضهم يعتذر بوجود الجرد السنوي، وأكد لـ أنه باع كل المخزون في محله مع تزايد الطلب عليها، وأشار أن هناك سوق سوداء تزعمها عدد من العمالة من جنسيات مختلفة ويقومون بالبيع بأسعار تتحاوز 30 ريالًا للعلبة الواحدة.

ويقول المواطن سعد الغامدي: “أنا لا أدخن ولله الحمد ولكن استغرب من خلق مثل هذه الأزمة التي تسببت في مشكلات للعمال في المحلات، وخاصة أن بعض العملاء يقومون بالاعتداء عليهم، وشهدت أمس اعتداءً على عامل في مؤسسة ميد من قبل عدد من الشبان حين قام بإخفاء عدد كبير من علب السجائر طمعًا منه في زيادة السعر وكسب مبالغ كبيرة.

وأكد الغامدي، أن مثل هذا التصرف يعد إشغال للجهات الأمنية وغيرها، مطالبًا الجمارك بالتدخل وإنهاء الأزمة بالتصريح عن الوضع.

ويرى خالد (صاحب محل تموينات)، أن المشكلة قد تكون بسبب الجرد السنوي ولا علاقة للأسعار ورفعها بذلك، مؤكدًا أن خلق سوق سوداء تكبد المواطنين خسائر فادحة.