الأحد - 30 جمادى الأولى 1438 هـ - 26فبراير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

قضايا وتقارير

أبرزها راتب الزوجة ومكافأة الطلاب والأقساط

حساب المواطن بلغ الـ10.5 مليون.. والتساؤلات مازالت مطروحة

المسار - راشد فضل:

منذ إطلاق موقع “حساب المواطن” السعودي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء الأول من فبراير الجاري والشروع في المرحلة الأولى للبرنامج المتمثلة في التسجيل والتقديم، ..

منذ إطلاق موقع “حساب المواطن” السعودي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء الأول من فبراير الجاري والشروع في المرحلة الأولى للبرنامج المتمثلة في التسجيل والتقديم، ظلت التساؤلات تطرح حول عدد من الأمور المتعلقة به والتي تهم قطاعات كبيرة من المواطنين كونه أحد أبرز المعالجات التي جاءت للاهتمام بوضع الأسر، ومساعدتهم علي الأعباء المالية المحتملة بعد تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، تحاشياً لأي تأثير حيث سيكون دفع بدل حساب الموطن الذي يهدف إلى توجيه دعم مالي للأسر المستفيدة بناء على حجم دخلهم مع اتجاه ترشيد الدعم.

أحدث الإحصاءات

بلغ عدد المواطنين المشاركين في برنامج حساب المواطن، في آخر إحصائية اعلنت يوم الاربعاء الماضي، 10.5 مليون مواطن، حيث بلغ مجموع المستفيدين أكثر من 3 ملايين مستفيد، فيما سجل التابعون 7 ملايين و425 ألف شخص.

وأكد ماجد العصيمي المشرف العام على البرنامج، عبر حسابه على “تويتر” بأنه يحق لأي مواطن التسجيل في الحساب ولكن الدعم سيقدم لذوي الدخل المنخفض والمتوسط فقط حسب السياسة التي ستُقَرُّ من المقام السامي.

وأشارت الإحصائيات إلى تسجيل أكثر من مليون ونصف المليون رب أسرة يتبعهم أكثر من 5.803 أشخاص، فيما بلغ عدد المواطنات السعوديات المتزوجات من أجنبي 7712 مواطنة يتبعهن 16.351 شخصاً، فيما بلغ عدد الأفراد المقيمين في مسكن مستقل 561.515 شخصاً.

عوائق الانطلاق

واجه النظام مع الساعات الأولى لانطلاقه، العديد من المشكلات، اصطدم بها المسجلون في البرنامج، بعضها بسبب كثرة الأعداد المتقدمة وأخرى بسبب اعتراض بعض المواطنين السعوديين على المعايير المستخدمة في البرنامج حتى وصلت أعداد المسجلين فيه قرابة المليون و400 ألف مواطن خلال 24 ساعة، إذ يستقبل الحساب 30 ألف طلب للتسجيل كل ساعة، الأمر الذي فرض معه مشاكل مختلفة. وكان نسيان كلمة المرور خلال التسجيل الأول، المشكلة الأكثر طرحاً بين السعوديين على الصفحة التي أطلقها البرنامج على “تويتر”.

فيما جاءت إجابة القائمين على الصفحة بأن أي شخص تواجهه المشكلة عليه أن يختار “نسي كلمة السر”، فيتم إرسال كلمة جديدة برسالة قصيرة إلى جواله.

راتب الزوجة ومكافأة الطلاب؟

كثير من الاستفسارات دارت حول راتب الزوجة واحتساب مكافأة الطلاب، وأثار احتساب راتب الزوجة عقب تأكيد حساب المواطن عبر تغريدات أن الإفصاح عنه شرط إلزامي لإتمام عملية التسجيل، استياء المواطنين، خصوصاً المرأة العاملة، باعتبار أن راتبها خاص بها وليس من ضمن النفقة على الأسرة، كما أبدت بعض النساء تخوُّفهن من مطالبة الأزواج لهن بجزء من راتبهن في حال لم يتلقَّ الزوج دعماً؛ نتيجة لاحتساب قيمة راتب الزوجة كجزء من دخل الأسرة.

وقال الكاتب السعودي عبد العزيز السويد، في حسابه على تويتر، إن “من اقترح ضم راتب الزوجة إلى المعيار في حساب المواطن، لا يعرف المجتمع السعودي، ربما يكون استشارياً أجنبياً، أو سعودياً، جسده هنا وعقله هناك!”.

أما فيما يتعلق بالمكافأة فقد أوضح موقع الحساب، أنه عند التسجيل يلزم الإفصاح عن المكافأة التي يحصل عليها طلاب في الجامعة ضمن الدخل، وذلك بعد أن نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ذلك وقالت إن مكافآت الطلاب والطالبات لا تدخل ضمن عملية حساب دخل الأسر. إلا أن “حساب المواطن” بتويتر حسم الجدل وأكد الخميس 2 فبراير، رداً على أحد المستفسرين، أنه عند التسجيل في “حساب المواطن” يلزم الإفصاح عن مكافأة الطلاب في الجامعة ضمن الدخل.

أزمة أقساط القروض

هنالك أمر أخر كان مكان تساؤلات متعددة، وهو ما يتعلق بأقساط القروض الشهرية (القروض الحكومية العقارية والزراعية والاستثمارية الشخصية) وقد بلغت 466.2 مليار ريال بنهاية سبتمبر الماضي، حيث وصل إجمالي عدد المقترضين إلى نحو 3.3 مليون مقترض، تستقطع أقساطها الشهرية بين 33% إلى 65% من الدخل الشهري للمقترض. وهنا يقدم الكاتب خالد السليمان وصفا لحجم هذا الملف حينما يقول: لا يمر يوم دون أن يسألني قارئ عن أقساط القروض الشهرية وما إذا كانت تحتسب ضمن الدخل الشهري أم لا ؟! ويجيب: في الحقيقة لا أحد يملك الجواب حتى الآن، فالتصور النهائي لآلية الاحتساب والاقتطاع في حساب المواطن ستقرره في النهاية لجنة وزارية مكونة من وزراء المالية والتخطيط والعمل!. ويقدم السليمان مقترحاً للجنة المختصة بقوله: ولأن التصور أو القرار النهائي لم يتبلور أو يتخذ بعد، فلعل من المفيد أن أقترح على اللجنة الوزارية عدم احتساب أقساط القروض الحكومية العقارية والزراعية والاستثمارية الشخصية، وكذلك أقساط البنوك المتعلقة بشراء المساكن ووسائل النقل والتعليم والعلاج، فهي جزء من إنفاق تعويض عجز وقصور الدخل على الوفاء بمتطلبات المعيشة!

التحديات

يرى الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري أن التحديات التي تقف في طريق حساب المواطن، تتمثل في التأثير السلبي لاحتساب دخل الزوجة أو أي دخل آخر متحقق لأي فرد من أفراد الأسرة ضمن دخل رب الأسرة، واستبعاد تأثير القروض والديون المصرفية والعقارية وشركات التقسيط في مستوى الدخل الشهري للأفراد أو أرباب الأسر. ويضم للتحدين تحديد مستوى دخل المواطن وفي أي شريحة سيتم وضعه، الذي بناء عليه سيتم دفع الدعم النقدي إليه من حساب المواطن، حيث يوجد معيار آخر لا يقل أهمية عن هذا المعيار المرتبط بمستوى الدخل، المتمثل في تحديد “المستوى المرشد للاستهلاك” لمختلف مصادر الطاقة والمياه، وهو المعيار الذي كلما تدنى أو تم خفضه بصورة متشددة دون النظر إلى كثير من الاعتبارات المرتبطة بالظروف المناخية والجغرافية محليا، أو بتأخر تطبيق عديد من المواصفات والمقاييس المتعلقة بالمباني “العزل” أو “الأجهزة الكهربائية كالمكيفات والإنارة وغيرها”.

وهنا يعود السليمان ليؤكد أن ما يقلقه هو قصر الوقت المحدد لبدء عمل برنامج حساب المواطن ورفع الدعم عن الكهرباء والبنزين، وتحليل بيانات دخل ملايين المواطنين وأثر رفع الدعم على مستوى معيشته مهمة كبيرة وتحتاج لقرارات مصيرية هامة تتعلق بحياة المواطنين لا يجب أن تتخذ تحت ضغط الوقت!

منشورات وإغراءات تشوبها الشبهات

“الثقافة” طريق تغلغل النظام الفارسي لزنجبار الأفريقية 

المسار - زنجبار - ياسر محمد:

“الثقافة هي الجسر أو الطريق لبناء العلاقات وتوطيدها، وربما اختراقها”، العبارة السابقة هي القاعدة “الدبلوماسية والشعبية”، التي استطاع نظام ولاية الفقيه في إيران اللعب عليها، ..

“الثقافة هي الجسر أو الطريق لبناء العلاقات وتوطيدها، وربما اختراقها”، العبارة السابقة هي القاعدة “الدبلوماسية والشعبية”، التي استطاع نظام ولاية الفقيه في إيران اللعب عليها، بل وترسيخها لتدعيم أمنه القومي الإستراتيجي، في دول شرق أفريقيا، وبخاصة في أرخبيل “زنجبار” التنزاني.

زنجبار أو كما يُطلق عليها اسم “بستان شرق أفريقيا”، عبارة عن مجموعة جزر واقعة بالمحيط الهندي تابعة لتنزانيا، وتتمتع بسلطة واسعة، وتشكل الجزر الرئيسية “أنغوحا، وبمبا وتومباتو” هذا الأرخبيل.

وزنجبار كلمة عربية محرّفة، أصلها بر الزنج، وتسمّى الجزيرة الكبرى (زنجبار) باللغة السواحلية أنغوجا، وهي مركبة من كلمتين: أنغو ومعناها المنسف، وجاء ومعناها امتلاء.

، حاولت من خلال زيارتها الميدانية استطلاع أبعاد عمق التغلغل الإيراني في هذا الأرخبيل الذي يعاني سكانه العوز الاقتصادي، إضافة إلى الدلالات التي ترمي إليها طهران من كل ذلك.

الأرخبيل المعدم

وصلت  إلى مطار مدينة “ستون تاون”، الصغير والمهترئ، في حدود الساعة الواحدة والنصف من فجر الـ18 من فبراير، بعد رحلة طيران طويلة استمرت قرابة الـ12 ساعة تقريبًا، عبر مطار مسقط الدولي.

من الوهلة الأولى تستطيع أن تصف الحالة الاقتصادية لهذا الأرخبيل بـ”المعدم”، فيما يشكّل المسلمون غالبية سكانه (المليون نسمة)، وتصل نسبتهم لـ90%، لا كما تروّج بعض المواقع الإلكترونية أنهم يشكّلون 98%، وهو ما أكده لـ خميس الزنجباري، الذي يعمل بأحد الفنادق العالمية كمرشد سياحي، وتتوزع بقية السكان الـ10% ما بين المسيحيين والهندوس والسيخ.

اللغة الرسمية لزنجبار السواحلية، بجانب الإنجليزية التي خلفها الاحتلال البريطاني، بعد أن كانت العربية لغة الضاد المتسيدة خلال العهد العماني، كما يعاني المسلمون الزنجباريون الفقر والتخلف، رغم ارتفاع نسبتهم وكثرة كنوز أراضيهم.

المنشور الإيراني

المفاجأة التي ستصيبك بالدهشة أثناء التجوّل في أرجاء مدينة “ستون تاون” الحجرية الشهيرة بالأزقة المتعرجة وأسواقها الصاخبة، ومساجدها العامرة وأبوابها الزنجبارية الشهيرة، أنك ستواجه مئات المنشورات التي تحمل علم “إيران والعلم الزنجباري”، ملصقة على جدران حدائق فروداني، والحصن القديم، ومتحف السلام التذكاري، ومتحف القصر.

ولا تكاد تمرّ بقدميك مسافة قصيرة، وإلا وستجد هذا المنشور الإيراني يقابلك أينما وجّهت وجهتك، الأمر الذي استوقف الكثير من السياح الأجانب وغير الأجانب، وأضحت التساؤلات بمثابة سيدة الموقف عن كُنه هذا المنشور، المكتوب باللغة السواحلية.

عبدالتواب يتقن القليل من العربية، وهو مالك أحد المحال الصغيرة لبيع التذكارات الزنجبارية، وكان أحد الذين استعنّا بهم لمحاولة فهم المكتوب على المنشور الإيراني، الذي كان يحتفظ بواحدة منها، ليقول عن ذلك إنه “مشروع للتبادل الثقافي بين إيران وزنجبار”.

لم ينتهِ الأمر إلى هذا الحد مع عبدالتواب، فيؤكد أن “المشاريع الإيرانية”، وبخاصة الثقافية منها، حاضرة بقوة في زنجبار، ثم يتساءل: “إذا كنتم أيها العرب غاضبين، فأين أنتم من ذلك؟”.

، حاولت التواصل مع المسؤولين الرسميين في السياحة، لأخذ معلومات تفصيلية عن طبيعة المشاريع الثقافية الإيرانية، إلا أنهم فضّلوا عدم التعليق، مكتفين بالقول إن ذلك يخضع للجهات العليا، ولا يملكون تصريحًا رسميًّا للإدلاء بأي مقابلات صحافية لأي جهات خارجية.

وعند أداء صلاة الظهر بأحد مساجد المدينة القديمة، صادفنا إمام المسجد، والطريف في الأمر أنه أحد خريجي الأزهر الشريف، ويطلقون عليه مولانا الشيخ ربيع، وسألناه عن التواجد الإيراني في زنجبار.

الابتسامة كانت على محيّا الشيخ ربيع، وأجاب: “الإيرانيون يملكون في زنجبار كثيرًا من المشاريع الثقافية والاقتصادية، ونحن نعلم أنهم يحاولون التغلغل في عُمق المجتمع الزنجباري، لكسب ودهم من خلال الطرق الناعمة، والحكومة المحلية تعلم ذلك جيدًا، لكن السؤال ليس هنا، بل لماذا غاب العرب عن دعم هذا الأرخبيل المسلم”.

ويضيف أيضًا إن إيران وسّعت من دعمها المالي والمعنوي لبعض الجهات الدينية في زنجبار، لذا لا ينظرون لها بنفس نظرة العرب كونها دولة معادية وتحاول اختراق المجتمعات لصالح أهداف الإستراتيجية، بل ويدافعون عنها في كثير من الأحيان. ويذهب للتوضيح بأن إيران تحاول باستمرار تطوير علاقاتها الثقافية والاقتصادية مع دول شرق أفريقيا، كونها من المحطات المهمة بالنسبة لها.

الابتعاث الخطر

الإيرانيون في زنجبار متغلغلون بشكل كبير، وبخاصة في القطاع الاقتصادي، من خلال الاستثمار السياحي عبر شراء وتشغيل الفنادق، كون الأرخبيل معلمًا سياحيًّا في الشرق الأفريقي، وأضحت قبلة للأوروبيين والأمريكيين والعرب أيضًا.

خطورة الأمر، والذي من المهم تداركه قبل فوات الأوان، توجّه إيران إلى إعطاء الطلاب والطلبة من خريجي الثانوية بزنجبار، فرصة الابتعاث للدراسة الجامعية في الجامعات الإيرانية، وبخاصة أن ذلك يمثل فرصة كبيرة، كون أكثر العوائل لا تستطيع تسديد كلفة ذلك، للفقر الشديد الذي يعاني منه السكان الزنجباريون، خاصة المسلمين منهم، وهنا يكمن الخطر المستقبلي.

سقوا الأرض بدمائهم.. ورحلوا كبارًا لتبقى اليمن

المسار - مصطفى غليس:

مع إطلالة فجر يوم أمس الأربعاء 22 فبراير، لقي اللواء الركن أحمد سيف اليافعي نائب رئيس هيئة الأركان العامة ربه شهيدًا، وانضم إلى رفاقه السابقين، ..

مع إطلالة فجر يوم أمس الأربعاء 22 فبراير، لقي اللواء الركن أحمد سيف اليافعي نائب رئيس هيئة الأركان العامة ربه شهيدًا، وانضم إلى رفاقه السابقين، من أبطال اليمن ودول التحالف العربي، الذين بذلوا أرواحهم رخيصة من أجل إعادة الشرعية إلى اليمن، ورووا بدمائهم الزكية شجرة الحرية والكرامة التي حاولت مليشيا الحوثي سلبها من الشعب اليمني، واستبدال الجمهورية بنظام الإمامة الكهنوتي.

اللواء اليافعي نائب رئيس هيئة الأركان العامة

اللواء الركن اليافعي

رحل اللواء اليافعي، في معارك الشرف والكرامة مع مليشيا الحوثيين على أطراف مدينة المخا، غربي اليمن، كأرفع مسؤول عسكري يسقط من صفوف القوات الحكومية منذ بداية الانقلاب قبل أكثر من عامين، ليمنح ملايين اليمنيين فرصة للبقاء، كما فعل من قبله الآلاف من الأبطال، وفي مقدمتهم 3 قادة رفيعي المستوى من اليمن، وقائدان من قوات التحالف العربي، أحدهما سعودي والآخر إماراتي.

فبعد الانقلاب بشهور توجهت مليشيا الحوثيين وقوات المخلوع صالح إلى عدن بغية السيطرة عليها ومطاردة الرئيس هادي الذي ترك صنعاء وأعلن مدينة عدن عاصمة مؤقتة، لكنهم وجدوا مقاومة من رجال فضلوا الموت على الحياة تحت كهنوت الحوثيين، وكان اللواء الركن علي ناصر هادي قائد المنطقة العسكرية الرابعة، في طليعة المدافعين عن عدن إلى أن لقي ربه شهيدًا في  6 مايو 2015م.

اللواء علي ناصر هادي قائد المنطقة الرابعة

اللواء الركن علي ناصر هادي

ومساء الـ 7 أكتوبر 2016 استشهد اللواء الركن عبد الرب قاسم الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة، في معارك مع الحوثيين بمدينة صرواح شرقي صنعاء، وهو يقود معارك تحرير واحدة من أهم المحافظات اليمنية.

وفي الـ 7 من يناير 2017م، كان اليمنيون على موعد مع فاجعة جديدة حيث أعلن عن استشهاد العميد الركن عمر سعيد الصبيحي، قائد محور ذوباب،  في معارك مع الحوثيين في منطقة ذوباب غرب اليمن، ضمن عملية السهم الذهبي لتحرير الساحل الغربي.

اللواءعبد الرب الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة

اللواء الركن الشدادي

وكان لقادة ميدانيين كبار في صفوف قوات التحالف العربي، التي تقاتل إلى جنب أشقائها اليمنيين نصيب من شرف الشهادة، حيث نعت قوات التحالف المشتركة قائد قوات العمليات الخاصة السعودية بعدن، العقيد الركن عبدالله بن محمد السهيان (سعودي)، وسلطان بن محمد علي الكتبي، أحد ضباط القوات الإماراتية، اللذين استشهدا في الـ 14 ‏من ديسمبر 2015م، بهجوم صاروخي على ساحل البحر الأحمر أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز بجنوب غرب اليمن.

fsdgsdfg

العميد الركن الصبيحي

ويوم أمس الأربعاء منح الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، “وسام الشجاعة” وهو أعلى وسام عسكري في اليمن، للأربعة القادة العسكريين (اللواء الركن الشهيد أحمد سيف المحرمي نائب رئيس هيئة الأركان العامة، واللواء الركن الشهيد علي ناصر هادي قائد المنطقة العسكرية الرابعة، واللواء الركن الشهيد عبدربه قاسم الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة، والعميد الركن الشهيد عمر سعيد الصبيحي قائد محور ذوباب) الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن ضد العصابات الانقلابية ممثلة بالميليشيات الحوثية والقوات الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح.

الرئيس اليمني يكرم السهيان

وكان الرئيس هادي قد منح قائد قوات العمليات الخاصة السعودية بعدن العقيد الركن عبدالله بن سهيان، قبل أيام من استشهاده، وسام الشجاعة نظيراً لمواقفه البطولية الشجاعة وجميع منتسبي القوات الخاصة السعودية في ميادين الشرف والنضال جنبا إلى جنب مع إخوانهم اليمنيين والأشقاء من قوات التحالف العربي  في عملية إعادة الأمل للجمهورية اليمنية، وردع الانقلابيين الحوثيين وصالح ومن يقف خلفهم.

 

العقيد الركن سلطان الكتبي

وفي فبراير 2016 منح الرئيس هادي عدداً من الضباط الإماراتيين، بينهم العقيد الركن الشهيد سلطان بن محمد الكتبي أوسمة الشجاعة نظير عملهم مع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في تحرير العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المجاورة من ميليشيا الحوثي وقوات صالح.

وثمن الرئيس هادي تضحيات وبسالة كل فرد من أبناء دول التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتلبية النداء، وقال إن تلك التضحيات التي قدمها الأبطال من دول التحالف إلى جانب إخوانهم من قوات الجيش والمقاومة ليست غريبة عليهم، فبصماتهم الأخوية والقومية العربية شاهدة للعيان في أكثر من موقع ومكان، مؤكدًا أن تلك المواقف المشرفة ستظل راسخة في عقول ووجدان أبناء كافة شعبنا اليمني وستخلد في ذاكرة الأجيال القادمة.

تفاصيل جديدة حول توظيف نجل وكيل جامعة نجران

المسار - نجران- بدر اليامي:

بعد أن أحدث توظيف ابن أحد القيادات الجامعية في جامعة نجران ضجةً قبل ما يقارب 6 أشهر، حصلت صحيفة على مستند رسمي من مصادرها في الجامعة ..

بعد أن أحدث توظيف ابن أحد القيادات الجامعية في جامعة نجران ضجةً قبل ما يقارب 6 أشهر، حصلت صحيفة على مستند رسمي من مصادرها في الجامعة يبين التحاق ابن وكيل الجامعة على وظيفة معيد محولاً من إحدى الدوائر الحكومية من خارج منطقة نجران.

وفي إعلان جامعة نجران في شهر 7 لعام 1437هـ عن بدء التقديم على وظائف الإعادة لحملة البكالوريوس، كان من بين الشروط أن لا يكون المتقدم موظفاً أو موظفة وأيضاً حديث التخرج مع أفضلية لمن حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة نجران، لكن الوظيفة ذهبت إلى نجل وكيل الجامعة والذي يعمل بإدارة التعليم بمنطقة عسير بوظيفة مساعد إداري على المرتبة السادسة وبشهادة بكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز واثنين آخرين.

وأكد راشد عامر آل سدران، وهو من أبناء المنطقة، أنه تقدم لهذه الوظيفة وبالمعيار المُعلن من الجامعة، وأكد أن معدلاته أعلى من جميع المتقدمين وبنسب عالية ومع ذلك لم يتم قبوله وتم تعليق ملفه لأسباب لا يعلمها، على حد قوله.

وقال عضو هيئة حقوق الانسان سابقاً علي حسن آل مستنير: “تقدمنا قبل عدة أشهر بملف متكامل إلى وزير التعليم يوضح جميع تجاوزات جامعة نجران موثقة بالمستندات الرسمية وقد قام بإحالتها إلى وكيل الوزارة وحتى الآن لم تتم مباشرة ما جاء فيه”.

وأضاف: “جامعة نجران تمارس عنصرية التوظيف مستبعدةً أبناء المنطقة من أحقية الوظائف الجامعية، يدل على ذلك أن من يشغل الوظائف هم من خارج المنطقة وبنسبة عالية جداً”.

وطالب محمد آل حطاب بالشفافية والعدالة لدعم تنمية العنصر البشري، وقال “للأسف معايير جامعة نجران تنكمش وتتمدد مع كل وظيفة لتنتهي باستقطاب من هو ابن وكيل أو عميد أو أسرة أو من باقي أفراد المجتمع أحياناً”.

وأردف: “لا نريد في الوطن جامعات تكتلات عائلية تنشر التمييز بل نطالب بجامعات علم ومعرفة لكل السعوديين مع إعطاء حق الأولوية للأكفاء من أبناء المنطقة كعرف جامعي متبع”، متسائلا: “لماذا تم حجب الاختبار والمقابلة الشخصية في وظيفة ابن الوكيل خلاف ما تمت عليه سابقاً في وظيفة ابن عميد كلية الطب”.

وكانت جامعة نجران قد أصدرت بياناً حول ما أثير على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من توظيف ابن أحد العمداء معيدا في كلية العلوم الإدارية بالجامعة، أوضحت فيه أنها أعلنت عن وظائف تعليمية وأكاديمية في 10 رجب عام 1437، وتم التقديم عليها إلكترونيا وفق الوظائف المطروحة.

وقالت الجامعة إنها اعتمدت في هذه المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات على وظيفة الإعادة على معيارين اثنين فقط، وهما معدل الشهادة الجامعية واختبار القدرات للجامعيين (نسبة 70% من معدل الشهادة الجامعية، و30% من درجة القدرات للجامعيين) كعنصري مفاضلة فقط.

وأكدت أنها استبعدت عنصر المقابلة الشخصية، والاختبار التحريري من جميع مفاضلات اختبارات المعيدين والمعيدات، واكتفت فقط بالنسبة الموزونة لمعدل الشهادة الجامعية، واختبار القدرات للجامعيين.

وأشارت إلى أن المتقدم عبدالرحمن محمد سلطان تقدم على وظيفة معيد في كلية العلوم الإدارية عن طريق البوابة الإلكترونية، وكان الأعلى في النسبة الموزونة (70% المعدل في الشهادة الجامعية + 30% في اختبار قدرات الجامعيين) بين المتقدمين على وظيفة معيد، حيث حصل المتقدم على معدل 4.51، ودرجته في اختبارات قدرات الجامعيين 85.

وأضافت: تم تعيينه معيدا بموجب المفاضلة حسب الأنظمة المتبعة في التعيين على الوظائف الأكاديمية، ثم تمت الإجراءات التنفيذية للتعيين على الوظيفة من خلال النقل والتعيين حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في الخدمة المدنية، حيث نقل من كادر إلى كادر آخر.

وبينت أنه تم إعطاء خريج جامعة نجران أولوية رغم انخفاض معدله، حيث حصل على معدل 3.84، ودرجته في اختبار قدرات الجامعيين 70، وذلك وفقا للنظام المتبع في جامعة نجران في إعطاء الأولوية لخريجيها وخريجاتها.

وأكدت الجامعة أن جميع هذه الإجراءات اتخذت المسار الأكاديمي النظامي من مجلس القسم مرورا بمجلس الكلية، فاللجنة الدائمة للمعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات، ثم مجلس الجامعة.

واختتمت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة نجران تعليقها قائلة إن هذا التوضيح يأتي من منطلق الشفافية، وإيضاح الصورة للرأي العام، مع احتفاظها بحقها القانوني والنظامي حيال ما ينشر من اتهامات باطلة.

 

 

إسرائيل تلجأ لسعودي بعد اغتيال شقيق رئيس كوريا

المسار - متابعات خاصة:

رفض إعلامي سعودي مقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور المشاركة في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات الإسرائيلية، والتي طلبت منه تقديم تحليله ووجهة نظره حول إحدى ..

رفض إعلامي سعودي مقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور المشاركة في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات الإسرائيلية، والتي طلبت منه تقديم تحليله ووجهة نظره حول إحدى القضايا التي تشغل الشارع الماليزي.

وقال المبتعث السعودي محمد غروي، وهو طالب دكتوراه في ماليزيا، ويعمل مراسلا بالقطعة لعدد من القنوات الإخبارية، ومعلّقا على الأحداث لصالح قنوات أجنبية، إنه تلقى دعوة للمشاركة في برنامج إخباري بقناة “آي 24 نيوز” وهي قناة  إسرائيلية ناطقة بالإنجليزية مقرها يافا بتل أبيب، للتعليق على حادثة مقتل كيم جونج، شقيق زعيم كوريا الشمالية، والذي تم اغتياله في مطار كوالالمبور في ظروف غامضة.

وأوضح محمد غروي، أنه رفض دعوة المشاركة باعتبار أن المشاركة أو الظهور في أي وسيلة إسرائيلية، يعتبر تطبيعا، وقال في رد بعثه للمنتج المسؤول في القناة، إن الظهور في قناة “آي 24 نيوز” هو تسليم لإسرائيل بحقها في الأرض العربية بفلسطين، وفي تهجير الفلسطينيين وتدمير بلادهم، والتسليم والرضا بالتنازل عن الحقوق، وأضاف “وهو الأمر الذي أرفضه كمسلم أولا وسعودي ثانيا، وبالتالي نرفض المشاركة من حيث المبدأ والفكرة”.

وتعيش ماليزيا منذ أيام أصداء اغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون، والذي وجد مقتولا في مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور، فيما أوقفت الشرطة الماليزية 4 أشخاص مشتبه بهم في عملية اغتياله، وقد شغل هذا الحدث الرأي العام الماليزي و الأسيوي، حيث مازالت وسائل الإعلام تكشف كل يوم عن أسرار جديدة عن غموض عملية الاغتيال.

تجدر الإشارة، إلى أن الزميل محمد غروي، بدأ مساره الإعلامي صحفيا في جريدة عكاظ، ثم انتقل إلى ماليزيا للدراسة، حيث يحضر حاليا الدكتوراه في مجال التقنيات الإعلامية.

مليار ريـال أنفقت عليها

أنفاق الدمام.. تصادق على توقعات “اللواء” وتفشل في أول اختبار

المسار - الدمام (متابعات خاصة):

جددت حالة أنفاق المنطقة الشرقية وخاصة مدينة الدمام، في أعقاب الحالة المطرية المتواصلة التي شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين، توقعات سابقة لمدير عام الدفاع المدني ..

جددت حالة أنفاق المنطقة الشرقية وخاصة مدينة الدمام، في أعقاب الحالة المطرية المتواصلة التي شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين، توقعات سابقة لمدير عام الدفاع المدني الأسبق اللواء حامد الجعيد، الذي حذر في وقت سابق من حالة الأنفاق وقدرتها على الصمود أمام الامطار.

وكان اللواء الجعيد طلب من أمانة الشرقية ضرورة تغيير مضخات الأنفاق، وتباينت مواقف الجانبين إزاء سلامتها وقدرتها على تصريف سيول الأمطار، وضرورة وجود سلالم يستطيع من يحتجز داخل النفق اللجوء لها للهرب من الغرق، وكذلك الإضاءة الاحتياطية والتحذير على الكباري والأنفاق، ووجود دوريات مرور لفك الاختناقات عند حدوث تجمع مياه في أحد الأنفاق.

إغلاق 3 أنفاق

وكشفت الحالة المطرية التي شهدتها الشرقية خلال اليومين الماضيين حالة من التردي في مشاريع تصريف السيول، حيث غرقت الشوارع واحتجزت السيارات، أما الأنفاق فقد أغلقت أمانة المنطقة ثلاثة منها في مدينة الدمام، بالتعاون مع إدارة المرور والدفاع المدني، وذلك نظرا لغزارة هطول الأمطار التي تشهدها المنطقة وبعد أن غمرتها المياه التي تجمعت لمستويات خطيرة تسببت في غرق سيارات ، ودفعت بقية قائدي المركبات لعدم دخول الانفاق.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن الامانة وبالتعاون مع إدارة المرور والدفاع المدني أغلقت ثلاثة أنفاق في حاضرة الدمام.

وأشار إلى أنها أغلقت نفق طريق الملك فهد تقاطع الأمير محمد بن فهد، ونفق طريق الملك فهد تقاطع الخليفة عثمان بن عفان، ونفق طريق الملك فهد تقاطع الأمير نايف.

ارتفاع منسوب المياه

من جهة أخرى، ونتيجة لهطول هذه الأمطار الغزيرة فقد شهدت شوارع الدمام والخبر والظهران ازدحاماً شديداً من قبل المركبات بسبب ارتفاع منسوب المياه وامتلأت الأنفاق مما تسبب في أكثر من 13 حادثا بالخبر، واحتجاز العديد من المركبات داخل نفق ابن خلدون بالدمام محملة بالعائلات، حيث هرعت فرق من الدفاع المدني والدوريات الأمنية والمرور لإنقاذ المحتجزين داخل النفق، كما انقطعت بعض إشارات المرور على شارع الدمام الخبر الرئيسي بسبب سوء البنية التحتية، مما أدى إلى شبه توقف للحركة المرورية وشهدت عمليات الإنقاذ وإخلاء النفق تجمهر عدد كبير من المتفرجين.

تكلفة مشروعات الأنفاق

وأنجزت أمانة المنطقة الشرقية 7 أنفاق وتقاطعات وجسور علوية بمدينتي الدمام والخبر بتكلفة إجمالية تجاوزت مليار ريال، حيث سعت من خلالها لحل مشكلة الاختناقات المرورية التي تتصاعد وتيرتها من عام لآخر، حيث وضعت الأمانة في مواجهة مع تلك الأزمة، والبحث عن حلول لمعالجتها.

وقال وكيل أمين المنطقة الشرقية للمشاريع والتعمير المهندس جمال بن ناصر الملحم إن المشاريع التي تبلغ تكلفتها مليارا و48 مليون ريـال، تشمل مشروع نفق طريق الملك فهد مع شارع أبو بكر الصديق بطول 855 متراً، وبتكلفة 80 مليون ريـال، إضافة إلى مشروع تقاطع شارع الملك خالد مع طريق الجبيل السريع، بطول 667 متراً، ومشروع جسر تقاطع الملك خالد مع شارع الأمير نايف بطول 660 متراً، وبتكلفة 159 مليونا، فضلاً عن مشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع عمر بن الخطاب بطول 705 أمتار، وبتكلفة 209 ملايين، ومشروع جسر تقاطع شارع الملك سعود مع شارع الأمير نايف بتكلفة 79 مليونا، ومشروع نفق في اتجاه طريق الأمير متعب إلى طريق عثمان بن عفان بطول 1200 متر، وجسر علوي من طريق الأمير نايف إلى طريق الأمير متعب بالدمام بطول 1600 متر، ويشمل ترحيل الخدمات من مياه الصرف الصحي والاتصالات والكهرباء التي تعترض إنشاء المشروع، إضافة إلى أعمال الطرق والأرصفة وتصريف مياه الأمطار، بتكلفة إجمالية بلغت 230 مليونا.

 

تفاصيل جديدة حول قضية الخبير اليوناني المختطف في اليمن

المسار - اليمن ـ أبو بكر نصر:

حصلت على معلومات جديدة حول خبير الملاحة اليوناني المختطف في اليمن منذ منتصف شهر ديسمبر 2015م، حيث أفادت مصادر خاصة بأن التفاوض توقف بعد مقتل ..

حصلت على معلومات جديدة حول خبير الملاحة اليوناني المختطف في اليمن منذ منتصف شهر ديسمبر 2015م، حيث أفادت مصادر خاصة بأن التفاوض توقف بعد مقتل اثنين من المفاوضين المحسوبين على الخاطفين في مواجهات مسلحة، لم تحدّد المصادر مكانها وزمانها.

وأضافت إن خاطفي الخبير اليوناني سيمبوجلو أدريانوس “SEMPOGLOU ANDRIANOS” كانوا قد اشترطوا دفع 1.8 مليون دولار فدية مقابل الإفراج عنه، وهو غير الرقم الذي تحدثت عنه الخارجية اليمنية في وقت سابق، حين أكدت أن المبلغ المطلوب لا يتجاوز 300 ألف ريـال سعودي.

وتعدّ “الفِدى” المالية من مصادر التمويل التي يعتمد عليها فرع تنظيم القاعدة في اليمن، حيث سبق له أن حصل على مبالغ كبيرة مقابل الإفراج عن مختطفين أجانب.

ورغم تأكيد المصادر على أن الرهينة اليوناني مختطف لدى جهات قبلية، وليس لدى تنظيم القاعدة، إلا أن متابعين لا يستبعدون أن يكون التنظيم قد لجأ إلى استخدام القبائل بعد تشديد الولايات المتحدة على عدم دفع فِدى مالية يمكن أن تموّل عمليات إرهابية.

وأضافوا إن التنظيم ربما يلجأ إلى هذه الحيلة حتى لا يضع الوسطاء الدافعين في حرج مع اشتراطات الحرب على الإرهاب، على حد وصفهم.

وتفضِّل الولايات المتحدة عمليات التحرير أو ترك المختطفين يواجهون مصيرهم على التجاوب على مطالب الخاطفين المحسوبين على تنظيمات في لائحة الإرهاب.

وفي 7 ديسمبر 2014م قُتل الصحافي الأمريكي “لوك سومر” مع المختطف الجنوب أفريقي “بيير كوركي” لدى تنظيم القاعدة، خلال عملية إنزال فاشلة نفذتها وحدة خاصة من قوات النخبة الأمريكية في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

يُذكَر أن الخبير اليوناني اختطف من مدينة عدن، جنوبي اليمن، أثناء عودته من مقر عمله.

اللواء التركي رفض ربط التدين بالإرهاب

الادعاءات على الحلقات تتجدد.. ومغردون يردون هل كان “هتلر” خريج تحفيظ؟

المسار - متابعات خاصة:

عقب إعلان وزارة الداخلية القبض على 18 إرهابيا ضمن خلايا عنقودية إرهابية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم، في عمليات أمنية استباقية. قفز من ..

عقب إعلان وزارة الداخلية القبض على 18 إرهابيا ضمن خلايا عنقودية إرهابية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم، في عمليات أمنية استباقية. قفز من يجدد إلصاق تهم الإرهاب بحلقات تحفيظ القرآن الكريم.

وتتكرر الادعاءات على حلقات التحفيظ دون أدلة قاطعة، على الرغم من أن القائمين على الأمن في المملكة رفضوا ربط الإرهاب بتلك الحلقات المنتشرة في كافة أرجاء البلاد، والتي ترتبط بجمعيات خيرية، نشاطها وكافة القائمين عليها أشخاص معروفون للجهات المختصة ولم تسجل عليهم أي ملاحظة تذكر.

رفض قاطع

ويرد اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية على من يربط الفكر الإرهابي بالتدين والمساجد وحِلق القرآن، بالتأكيد على أن بالمملكة 90 ألف مسجد، فإن كان المتدينون إرهابيين، كم عنصرًا إرهابيًا يمكن أن تقدمها تلك المساجد لهذه التنظيمات، مشيراً إلى أنه ظل يواجه مثل هذه الأسئلة من بعض وسائل الإعلام الأجنبية ممن يزور ممثلوها المملكة.

وتمنى من الجميع إدراك أن التدين لا علاقة له بالإرهاب، وأن الإرهاب هو من يحاول استغلال الإسلام للتأثير على الشباب.

اتهامات التعليم

وكان اللواء التركي أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الخميس بوزارة الداخلية لكشف تفاصيل الخلايا التي ضبطت خلال يناير الماضي في جدة والمدينة، أن قطاع التعليم قطاع ضخم في المملكة، والمنتمين إليه مئات الآلاف، وأن وجود اثنين أو ثلاثة في التنظيم ومساندين له لا ينعكس على المعلم والتعليم، فهم لا يمثلون إلا أنفسهم. وقال إن القطاعات الحكومية واعية وحريصة على ضمان عدم انتشار الفكر بين منسوبيها أو من يشرفون عليهم، كما هو في التعليم، مؤكدا أن الجهات الأمنية واعية، وتمرر كل ما تتوصل إليه من حقائق إلى الجهات المعنية، وتباشر ما يخصها، في القبض على من يثبت عليه الفكر الضال.

رد سريع

وفي وسم على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) حاول ربط الإرهاب بحلقات التحفيظ تحت عنوان: #احذروا_حلقات_التحفيظ، تساءلت المغردة أمل: هل كان هتلر أحد طلاب التحفيظ، أم قاتلو الهنود الحمر من الحافظين!!.

ويؤكد صاحب حساب Abdulhadi MD “أن حلقات التحفيظ يلتحق بها آلاف الطلاب سنويا، وإن شذ منهم واحد فهو ذنبه وحده والقرآن وتعليمه وتحفيظه لا يأتي إلا بخير”.

أما عبدالرحمن فهو يقول: “يحذرون من تحفيظ القرآن وعذرهم “الأمن” لكن لا يحذرون من “الراب” الذي أتى بالعصابات والمخدرات. لماذا؟ هل هي حرب على الإسلام؟”

ويؤكد يزيد الشهري: “حلقات القرآن تنتج أشخاصا حافظين للقرآن وهل يوجد أكثر من هالفخر!؟ هنيئا لمن هو حافظ للقرآن”.

ليست المرة الأولى

لم يكن هذا الاتهام الأول من نوعه، فقد روج له من قبل حينما ارتكب إرهابيون من “الدواعش” جرائم قتل بحق أقاربهم، غير أن الأدلة أثبتت فيما بعد أنه لم يكن من بينهم أي شخص من خريجي حلقات تحفيظ القرآن.

وكانت نقلت من مصدر قوله: “إن المتورطين بالانضمام للتنظيم الإرهابي “داعش” ليس من بينهم خريجو حفظة كتاب الله أو خريجو حلقات القرآن الكريم”، مشيراً إلى أن من يتابع بياناتهم التي يصدرونها بعد تنفيذ عمليات إرهابية في السعودية، يتأكد أنهم لا يتقنون قراءة كتاب الله تعالى.

شغب البطولة الأوروبية

مع بطولة أوروبا لكرة القدم في الصيف الماضي كان مغردون تهكموا على تهمة إلصاق (داعش) والإرهاب بحلقات التحفيظ، لا سيما مع الأحداث الجارية وقتها في بطولة أوروبا لكرة القدم 2016، بأن ما حصل من شغب بين الجماهير الإنجليزية والروسية بسبب حلقات التحفيظ. وفي “هاشتاق” بعنوان (#غرد_كأنك_ليبرالي) قال خالد المهاوش في تغريدة له، ساخراً: “ما وقع من شجار بين الجماهير الإنجليزية والروسية سببه حلقات تحفيظ القرآن!!”. كما استشهد المغرد عبدالرحمن البلي، في تغريدة له، بتصريح لرئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة، ذكر فيه أن 85% من المتفوقين دراسياً هم من طلاب حلقات تحفيظ القرآن، وأن أغلب الملتحقين بالطب والهندسة هم من الحفظة.

 

خيانة كتبت بدماء الأبرياء

القاعدة.. ربع قرن على حلم الإمارة في اليمن

المسار - مصطفى غليس:

سحبت اليمن، الثلاثاء الماضي، موافقتها التي منحتها للولايات المتحدة الأمريكية، بتنفيذ مهام قتالية لعمليات خاصة على الأراضي اليمنية تستهدف عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، في موقف ..

سحبت اليمن، الثلاثاء الماضي، موافقتها التي منحتها للولايات المتحدة الأمريكية، بتنفيذ مهام قتالية لعمليات خاصة على الأراضي اليمنية تستهدف عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، في موقف يعكس الغضب الحكومي والشعبي الناجم عن سقوط ضحايا مدنيين في الغارة التي نفذتها قوات كوماندوز أمريكية أواخر يناير الماضي في البيضاء بإذن من الرئيس ترامب.

وعلى الرغم من فشل العملية من زاوية عدم تحقيقها لأهدافها العسكرية، وفقًا لاعتراف السيناتور جون ماكين، وهو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، إلا أنها كشفت عن مدى ضعف التنظيم الإرهابي وسهولة الوصول لأعضائه وفقًا للصحافي المتخصص في شؤون القاعدة عبدالرزاق الجمل، بعكس فترته الذهبية إبان الفترة الأخيرة من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح وخلفه عبدربه منصور هادي.

مراحل ومسميات عدة

خلال ربع قرن، ومنذ أول عملية معلنة للتنظيم في اليمن عام 1992م، مر تنظيم القاعدة بمراحل مفصلية سواء من حيث العمليات التي نفذها في اليمن ضد المصالح الأجنبية أو ضد الجيش اليمني والأجهزة الأمنية، واندماجه مع تنظيمات أخرى، والخروج بمسميات جديدة، كان آخرها إعلان عناصر من التنظيم عن مبايعة إبراهيم بن عواد البغدادي أمير “داعش” في فبراير 2015م.

ومثل العائدون إلى اليمن من أفغانستان، بعد سقوط عاصمتها كابول بيد المجاهدين في 1992م، الخلية الأولى للتنظيم الذي ستعده الولايات المتحدة في وقت لاحق من أخطر التنظيمات الإرهابية على مستوى العالم، إن لم يكن أخطرها وأنشطها.

وتظهر الحوادث الإرهابية التي وقعت في اليمن أن التنظيم سجل حضوره بشكل مبكر، فقد كان أول عمل إرهابي للقاعدة في الـ29 من ديسمبر 1992م، حين هاجمت عناصر من التنظيم فندقا في عدن مستهدفاً جنوداً من المشاة البحرية الأمريكية، ومثل ذلك أولى هجمات القاعدة على الولايات المتحدة الأمريكية خارج أراضيها.

حرب العصابات

 

 

 

 

 

ويشير الكاتب والباحث اليمني ثابت الأحمدي في حديثه لـ عن البدايات الأولى للتنظيمات الإرهابية في البلدان العربية إلى أن الأفغان العرب، بما فيهم قاعدة اليمن، عادوا إلى بلدانهم الأصلية لقتال حكوماتهم مستفيدين من خبرتهم في القتال وعمليات حرب العصابات.

وبالعودة إلى ما عرف بتنظيم جيش عدن أبين يؤكد الأحمدي أنه “مفصول إلى حد كبير عن تنظيم القاعدة لاحقا، ثم أنصار الشريعة التي انبثقت عنه كفرع محلي ورأسه جلال بلعيدي المرقشي حتى مصرعه في الرابع عشر من فبراير 2016م. حيث حوى تنظيم جماعة جيش عدن أبين بعضا ممن عرف بالأفغان العرب، وانتهى هذا التنظيم بمقتل رئيسه المحضار بحكم قضائي في أكتوبر من العام 1999م. وتواصلت الفكرة من خلال عناصر أخرى تنقلت لاحقا بين تنظيم القاعدة، فأنصار الشريعة”.

عمليات نوعية

وبدأت أول عملية نوعية لتنظيم القاعدة بالهجوم على المدمرة الأميركية كول في أكتوبر عام 2000م في خليج عدن، الذي أسفر عن مقتل 17 جندياً أميركياً وإصابة 38 آخرين، وهجوم آخر على ناقلة النفط الفرنسية “ليمبورغ” في السادس من أكتوبر عام 2002 بينما كانت قبالة سواحل اليمن، الأمر الذي نجم عنه مصرع شخص واحد من طاقم الناقلة وإصابة العشرات.

وقبلها كان التنظيم قد نفذ مجموعة من العمليات التي استهدفت سياحًا أجانب وعناصر من الجيش اليمني، الذي بدأ الحرب على التنظيم ومطاردة عناصره بمساعدة من الأمريكان، الذين وجهوا أول ضربة قاسية للتنظيم حين وصلوا إلى رأس التنظيم في حينها قائد سنان الحارثي، المعروف باسم أبو علي، وقتلوه عام 2002م بصاروخ من طائرة بدون طيار على السيارة التي كان يستقلها مع خمسة آخرين في محافظة مأرب شمال البلاد، لتستمر الطائرات الأمريكية الموجهة بحصد أرواح قادة القاعدة واحدًا تلو الآخر خلال السنوات اللاحقة.

ويقول الباحث الأحمدي “إن تنظيم القاعدة في اليمن فرع من تنظيم فرع جزيرة العرب، واستطاع أن يكتمل تنظيميا في العام 2009، عدا دائرته الخارجية التي أسندت في العام 2011م لأنور العولقي، الأمريكي من أصل يمني الذي قتل في الـ30 من سبتمبر 2011م في قصف لطائرة أمريكية بدون طيار ، ونفذ التنظيم عشرات العمليات من خلال فرعه “أنصار الشريعة” بعد ذلك، إلا أنه في العامين 2011م و 2012م كانت الذروة له، حيث استولى على محافظة أبين، جنوب اليمن، ليعلنها إمارة إسلامية، كما نفذ في العام 2011م 112 عملية إرهابية في مختلف مناطق اليمن، أما في العام 2012م، وهو العام الذي أزيح صالح فيه عن رئاسة اليمن، فقد ارتفعت إلى 118 عملية”.

استغلال الفراغ السياسي

وأقدم عناصر التنظيم الإرهابي على تنفيذ المئات من الجرائم الوحشية ضد الجنود اليمنيين، والمدنيين الأبرياء على السواء، ونفذوا إعدامات قسرية، ومجازر جماعية، وعمليات صلب وقطع رؤوس، وهدم أضرحة ومواقع دينية، وسرقة مصارف، والعديد من العقوبات التأديبية للمواطنين في المناطق التي سيطروا عليها.

واللافت للأمر أن وتيرة الأعمال الإرهابية داخل اليمن، ارتفعت في الأعوام التالية لرحيل الرئيس السابق صالح عن السلطة في العام 2012م، وفقاً لقاعدة بيانات الإرهاب العالمي (GTD) على موقعها في الإنترنت، لتصل إلى ذروتها في العام 2014م بـ761 عملية إرهابية، وهو العام الذي وقع فيه انقلاب المتمردين الحوثيين المتحالفين مع الرئيس السابق (صالح) على الحكم في اليمن، وهو ما يؤكد أن تنظيم القاعدة، يستغل الفراغ السياسي، وحالة الهشاشة التي يمر بها أي نظام للتوسع وتنفيذ أجنداته التدميرية ببناء إمارته المنتظره، حيث توسع التنظيم في مناطق كثيرة مسيطرًا على مدن بأكملها في حضرموت وأبين وشبوة والبيضاء ومناطق أخرى.

كبح جماح التنظيم

وقوبل هذا التوسع الكبير بمواجهة جادة من قبل قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، حيث أعلنت في 25 أبريل 2015 انطلاق عملية عسكرية مشتركة ضد تنظيم القاعدة في اليمن شارك فيها الجيش اليمني وعناصر من القوات الخاصة السعودية، والإماراتية، لم تنته إلا بتطهير الساحل الشرقي للبلاد من التنظيم الإرهابي، الذي حاول العودة مجددًا إلى مدينة لودر بمحافظة أبين جنوب البلاد إلا أنه مني بالفشل.

ورغم الانتكاسات التي لحقت به، تقول مجموعة الأزمات الدولية في أحدث تقرير أصدرته في مطلع فبراير الجاري، إن تنظيم القاعدة في اليمن “يزدهر وسط بيئة انهيار للدولة، وطائفية (دينية) متنامية، وتغيير التحالفات، والفراغات الأمنية والحرب الاقتصادية المتفاقمة”، لكن الصحافي اليمني المتخصص في شؤون القاعدة عبدالرزاق الجمل يرى عكس ذلك.

ويؤكد الجمل في حديثه لـ أن تنظيم القاعدة حاليا أضعف منه قبل العام 2014، حتى جهازه الأمني لم يعد كما كان في السابق، وبات بمقدور الطائرات الأمريكية الوصول إلى أعضائه بكل سهولة، ويرى أن ما حدث في أبين وغيرها لا يعني قوة التنظيم بل ضعف السلطة. وهذا يعني أن حلم تأسيس القاعدة لإمارته المزعومة في اليمن لايزال حلمًا بعيد المنال.

 

*بيانات الجدول مقتبسة بتصرف من الموقع بوست

“العفو الدولية” تقتحم سرية صيدنايا

“المسلخ البشري” مسرح تصفية الخصوم والمعارضين السوريين

المسار - متابعات خاصة (عمان):

الصمت فيه مؤلم، لا تخترقه سوى أصوات أحذية السجّانين، وضجيج مفاتيحهم ساعة إقحامها في أبواب الزنازين، وصوت قطرات مياه متقطع يأتي من بعيد، تُسمَع بين ..

الصمت فيه مؤلم، لا تخترقه سوى أصوات أحذية السجّانين، وضجيج مفاتيحهم ساعة إقحامها في أبواب الزنازين، وصوت قطرات مياه متقطع يأتي من بعيد، تُسمَع بين حين وحين في ظلام لا يخترقه أي ضوء، فالإغلاق مُحكَم. هكذا يصف الناجون القليلون من الإعدام أو الموت تحت وطأة التعذيب أو من جراء طول فترة الحبس في أسوأ سجون العالم سمعة.

يعود سجن صيدنايا العسكري السوري سيئ السمعة، إلى الواجهة مجددًا، اليوم، مع تقرير منظمة العفو الدولية الذي وثقت من خلاله لإعدام 13 ألف سجين فيه بدون محاكمات قضائية، بينهم نساء وأطفال، بين سبتمبر 2011 وديسمبر 2015. وقد وصف التقرير صيدنايا بالـ”مسلخ البشري”.

 مسلخ بشري

كشف تقرير المنظمة الدولية الذي جاء تحت عنوان “مسلخ بشري: شنق جماعي وإبادة في سجن صيدنايا”، عن إعدامات سرية تمت خارج نطاق القضاء، في السجن السوري الواقع خارج العاصمة دمشق، واقتياد مجموعات من المعتقلين تصل أحيانًا إلى 50 شخصًا، مرتين أسبوعيًّا، خارج زنزاناتهم في السجن وشنقهم حتى الموت.

ويلقي التقرير الذي يغطي أربع سنوات (2012 – 2015) الضوء على أوضاع المعتقلين في سجون النظام السوري، والتي وصفتها المنظمة بأنها تصل إلى جرائم حرب، بعدما وصل عدد الذين أعدموا شنقًا إلى 13 ألف شخص، غالبيتهم من المعارضين المدنيين.

 محاكمة الدقيقة الواحدة

واستندت المنظمة في تقريرها إلى تحقيق دقيق أجرته على مدى سنة، واستمر من ديسمبر 2015 حتى الشهر نفسه من عام 2016، وتضمن مقابلات مع 84 شاهدًا، بينهم حراس سابقون في السجن ومسؤولون ومعتقلون وقضاة ومحامون، بالإضافة إلى خبراء دوليين ومحليين حول مسائل الاعتقال في سوريا.

وتحدث التقرير عن إدانة الضحايا والحُكم عليهم بالإعدام عقب محاكمات أمام محكمة الميدان العسكرية الكائنة في حي القابون بدمشق، حيث تستغرق المحاكمة الواحدة بين دقيقة وثلاث دقائق كحد أقصى، مشيرًا إلى أن السجناء يكونون طوال العملية معصوبي الأعين، لا يعرفون متى أو أين سيموتون إلى أن يلف الحبل حول أعناقهم.

 سياسة الإبادة

يعتقل النظام آلاف المساجين في سجن صيدنايا الذي يديره الجيش، ويُعتبر أحد أضخم سجون البلاد، ويقع على بُعد 30 كلم تقريبًا شمال العاصمة دمشق. واتهمت المنظمة الحقوقية في تقريرها نظام الرئيس بشار الأسد بانتهاج سياسة إبادة في هذا السجن.

بفضل تكامل التكنولوجيا وخطة التحول الرقمي

التعليم الإلكتروني يضيف 5.7 مليون طالب خلال 10 سنوات

المسار - ياسر باعامر:

قدرت ورقة عمل متخصصة، أن يضيف التحول الرقمي في المملكة خلال السنوات العشر المقبلة، بحلول عام 2025 ما يقدر بـ5.7 مليون طالب وطالبة لمؤسسات التعليم ..

قدرت ورقة عمل متخصصة، أن يضيف التحول الرقمي في المملكة خلال السنوات العشر المقبلة، بحلول عام 2025 ما يقدر بـ5.7 مليون طالب وطالبة لمؤسسات التعليم العالي بشكل تراكمي، بفضل تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

وأوضحت الورقة التي قدمت خلال ملتقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في يناير الجاري، وحصلت على نسخه منها، أن أهم التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية التراكمية لخطة التحول الرقمي (2016 – 2025)، إضافة 5.7 مليون طالب وطالبة لقطاع التعليم العالي، بشكل تراكمي، في مختلف المراحل الأكاديمية “بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه”، بنظامي دراسة الانتظام والتعليم عن بعد.

الاستثمار والتحديات

وأكدت الورقة التي حملت عنوان “التحول الرقمي: فرص الاستثمار والتحديات”، أن زيادة وصول جامعات التعليم الإلكتروني سترتفع بنسبة بأكثر من 30%، وبميزانية تقل عن الحالية بمقدار الثلث تقريباً.

وأوضحت ورقة العمل، أن فوائد التحول الرقمي، ستنعكس على الكثير من القطاعات، وستساعد الشبكات الذكية المستهلكين في قطاع الطاقة على خفض استهلاكهم بنسبة تتجاوز الـ10%، من فواتيرهم الاستهلاكية، مع تقليل ذروة الطلب على مقدمي الخدمات بنسبة 20%.

واعتمدت ورقة ملتقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بناء حيثياتها على مصادر “مؤشرات الرقمنة، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وتقرير تقنية المعلومات العالمي، والبنك الدولي”. وتوقعت أن تصل عوائد السجلات الصحية الإلكترونية في قطاع الصحة سنوياً  إلى 400% على الاستثمار.

تطور القطاعات

وأشارت إلى أن التحول الرقمي في المملكة بالتعاضد مع رؤية 2030 سيخلق أكثر من 340 ألف وظيفة جديدة، و250 ألف مشروع، فيما سيتجاوز حجم الفرص الاستثمارية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ما يقرب من الـ 200 مليار ريال.

وأكدت ورقة “التحول الرقمي: فرص الاستثمار والتحديات”، على أن يلعب التحول الرقمي دوراً أساسياً في تمكين رؤية 2030، من خلال عدة أوجه، مثل: “تنمية المواهب وتطويرها، والحفاظ عليها عبر منصات التدريب والتعلم الإلكتروني”، و”تحديث الأنظمة الحكومية لتسهيل الحصول على الخدمات”.

بالإضافة إلى ذلك، “تحسين الحوكمة والشفافية”، و”تطوير قطاعي الخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي”، و”تشجيع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار”.

تساءلوا.. هل سنُمنح الفرصة؟

سعوديون متخصصون يعلنون عبر (المسار) جاهزيتهم لصد الهجمات الإلكترونية

المسار - الرياض - محمد البخيت:

الشباب السعودي أصبح اليوم يضاهي شركات الحماية الإلكترونية وقراصنة الأجهزة الحاسوبية (الهاكر) وينافسهم ويتجاوزهم بالممارسة والخبرة لما يتمتع به من ذكاء وفراسة فائقة تخولهم التصدي ..

الشباب السعودي أصبح اليوم يضاهي شركات الحماية الإلكترونية وقراصنة الأجهزة الحاسوبية (الهاكر) وينافسهم ويتجاوزهم بالممارسة والخبرة لما يتمتع به من ذكاء وفراسة فائقة تخولهم التصدي لأي فايروس إلكتروني، مطالبين الأجهزة المختصة بالأمن المعلوماتي بالمملكة بمنحهم الفرصة لإثبات قدراتهم في ردع اي هجوم على الامن المعلوماتي.

شمعون ليس بالأقوى

التقت بشباب سعوديين متخصصين في الأمن المعلوماتي، طالبوا الأجهزة الحكومية بمنحهم الفرصة، مبينين أن فايروس شمعون ليس بالقوة التي يتخيلها البعض ولكن اسمه خلف شهرته وفايروس الفدية أقوى منه، مشيرين إلى أنه لولا أن مبادرتهم في مواجهة الهجوم الإلكتروني مخالفة، لما تأخروا في صدها، وقالوا: “ننتظر الفرصة فقط”.

أهميّة الأمن المعلوماتي

في البداية، أوضح المختص في الأمن المعلوماتي الشاب عادل الغنامي أن حاجة الدول للأمن المعلوماتي في الوقت الراهن أكثر من الأفراد في مجتمعنا. وأشار في حديثه لـ إلى أهميّة الأمن المعلوماتي البوابة الأولى في عالم الأرقام، فمن دونه لن تكون هناك حماية يندرج تحتها الوعي الأمني، حيث تندرج أهمية الوعي الأمني تحت أهمية الأمن المعلوماتي والدول وليس بحاجة له الآن أكثر من أي وقت مضى.

وعن تعرض المملكة لهجمه شرسة من محاولات غير قانونية لاختراق بعض أنظمة مؤسساتها الحكومية والخاصة الإلكترونية، قال الغنامي: “المملكة تتعرض لهجوم منذ زمن، ليس من الأمس أو اليوم، ولكنّ هناك هجوما يفرق عن هجوم، البعض منه قوي والبعض الآخر ضعيف، والقوي منه يتم ذكره والتحدث عنه باستمرار”.

البحث عن متخصصين

وأوضح الغنامي أن الحلول تكمن في إيجاد متمكنين ومتخصصين في الأمن المعلوماتي كالهاكرز الأخلاقيين، فهم أفضل من الأشخاص الأكاديميين لأنهم يمارسون هذا الأمر عملياً سواء في عملهم أو خارجه. ولفت إلى أن حكومة المملكة لديها فريق أمني قوي وخير دليل “وزارة الداخلية”، “كل ما نتمناه أن تفتح الأبواب للهاكرز الخبراء المتمكنين والوثوق بهم كونهم أبناء هذا الوطن وسيفعلون ما بوسعهم للتصدي لأي هجوم إلكتروني يضر بمصالح بلدهم”. وطالب الغنامي مسؤولي الأمن المعلوماتي بالمملكة بفتح الأبواب في الأمن المعلوماتي ووضع نوادٍ تقنية للشباب الهاكرز المحترفين واختبار قدراتهم وإلحاق المتميزين منهم في حماية مصالح الدولة والمواطنين في المجال الإلكتروني.

تطوع في صد الهجوم.. بصلاحيات

وعن عدم تعاون شباب المملكة (الهاكر) في صد الهجمات الإلكترونية على المملكة، بين أن التطوع هنا يتوجب فيه وجود صلاحيات دخول على سيرفرات القطاعات الحكومية، وهذا ليس مخولا لهم أساساً، الهاكرز يستطيعون رد الهجوم بهجوم مماثل على من يقوم بالتخريب، ولكن في حال إرادة التصدي فيجب أن يفتح الباب لهم لإدارة وحماية سيرفرات ومواقع الجهات الحكومية. وعن فايروس شمعون قال: “نعلم جيداً أن فايروس شمعون هو فايروس أخذ صيتا إعلاميا ضخما، غير أن الفيروسات الأخرى لم يُعرف شيء عنها أبداً”، لافتا إلى أن فايروس شمعون ليس بأقوى من فايروس “الفدية”، قد يكون الاسم له دور كبير في بروزه إلا أنه فايروس يعتبر “عاديا جداً” نسبيا، حيث إنه كان بالإمكان التصدي له بشكل منطقي دون اللجوء إلى إغلاق وتوقيف وتعطيل مصالح ضخمة، كان بالود أن يكون هناك متخصصون حقيقيون يعرفون كيفية التعامل مع الفايروسات وآلية برمجتها والوقوف ضدها وليس الاعتماد على برامج حماية قد تصيب وقد تخطئ. هذا الصدح الإعلامي عن الفايروس أثبت لنا أننا غير متقدمين في الأمن المعلوماتي بتاتاً في قطاعنا الحكومي بصورة عامة.

دورات للعاملين على الأنظمة الحكومية

وفي السياق ذاته، يرى الشاب نبيل أحمد (مختص في الحماية والأمن الإلكتروني) أن أمن المعلومات عبارة عن حماية المعلومات والبيانات وأنظمتها، ويوفّر السبل والطرق المناسبة في تحقيق هذا الغرض، ومجال أمن المعلومات هو أحد المجالات التي تتفرّع من علم الحاسوب، ويهتم بأمن الإنترنت والأجهزة المحمولة والهاتف النقال من كل ما يهددها مثل القرصنة والفايروسات الإلكترونية بأنواعها وهجمات حرمان الخدمة المعروفة باسم الـDdos، مطالبا مسؤولي الأمن المعلوماتي في المملكة بتقديم دورات مكثفة للعاملين على أنظمتها الإلكترونية وخصوصاً المتصلة بالشبكات في كيفية التعامل مع الهجمات الإلكترونية. واضاف نبيل أن صرف الدولة مليارات الريالات على تقنيات حماية متطورة لن يفيد إذا كان العاملون عليها لا يملكون الخبرة الكافية في هذا المجال، معللا ذلك بأن القراصنة الآن يعتمدون على ما يسمى بـ”الهندسة الاجتماعية”، “وفي اعتقادي أن فايروس شمعون وصل لأنظمة الدولة بهذه الطريقة والتي تعتمد على خداع الضحية وإقناعه بتنزيل الفايروس في جهازه”. وطالب نبيل مسؤولي الأمن وتقنية المعلومات في المملكة بالتخلي عن أنظمة الحماية القديمة التي توفرها بعض الشركات العالمية التي لا تهتم إلا بالمردود المالي فقط، ولو اتجهوا لأبناء البلد لوجدوا من هم أفضل وأقدر على مواجهة هذه الهجمات.

إنشاء فريق إلكتروني سعودي.. ضرورة

وأضاف أن ما حدث يؤكد أهمية إنشاء فريق إلكتروني سعودي يتبع للمركز الوطني لأمن المعلومات الذي تشرف عليه وزارة الداخلية، ويكون هذا الفريق من المتخصصين في أمن المعلومات والقادرين على صد الهجمات الإلكترونية وتحديد مصدرها والتعامل معها. وأشار إلى قدرة الأجهزة الأمنية في المملكة على التصدي للهجمات الإلكترونية بإذن الله، ولكن للأسف التعامل مع هذه الهجمات يكون متأخرا في بعض المرات؛ لعدم وجود التوجيه الصحيح، وبإمكان شباب الوطن الخبراء أن يغطوا هذا الجانب بإذن الله بتنزيل الترقيعات الأمنية وتحديث قواعد بيانات برامج الحماية وتقديم الاستشارات وحتى إدارة حروب الإنترنت وتركيب تطبيقاتها وبرامجها. وطالب نبيل مسؤولي مركز المعلومات بالنظر لشباب الوطن القادرين والمبدعين في هذا المجال “وهم كثر ولله الحمد، بمجهوداتهم وخبراتهم استطاعوا تطويع أقوى الأنظمة واكتشاف ثغراتها، وأتمنى أن تقدم لهم البيئة المناسبة والدعم الكافي لتستطيع هذه الفئة خدمة بلدها وتحقيق أمنه الإلكتروني”.

وعن عدم مبادرة الهاكر السعودي في التصدي للهجمات قال “الشاب السعودي غير مخول له الدخول لشبكات الدولة، لذلك إذا تطوع سيكون عمله مقصورا على اكتشاف ثغرات المواقع فقط، وهذا يختلف تماماً عن هجمات حرمان الخدمة أو هجمات الفايروسات، علماً بأن هناك مطالبات دائمة من الهاكرز السعودي للدولة للسماح لهم بالعمل معهم على مواجهة هذه المخاطر كما أن هذه الهجمات غالباً ما تكون ذات دوافع سياسية فلابد من أن يكون هناك توجيه وإشراف وحماية قانونية للمتطوعين توفرها لهم الدولة في حال قرروا الرد على مصدر الهجوم”.

مركز صحي بالشرقية يُعيّن مقيمة في وظيفة إشرافية

المسار - خاص:

حصلت على معلوماتٍ تفيد بتكليف مدير المراكز الصحية بقطاع الخُبَر عبدالعزيز البراك، طبيبة من إحدى الجنسيات العربية – تحتفظ الصحيفة باسمها – للعمل كـ”مديرٍ طبي بالنيابة” ..

حصلت على معلوماتٍ تفيد بتكليف مدير المراكز الصحية بقطاع الخُبَر عبدالعزيز البراك، طبيبة من إحدى الجنسيات العربية – تحتفظ الصحيفة باسمها – للعمل كـ”مديرٍ طبي بالنيابة” في مكتب الإشراف الفني، ولمدة خمسة أيام اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 1/ 5 / 1438هـ.

ويأتي ذلك في مخالفة واضحة للأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وحتى بعض مؤسسات القطاع الخاص أو شبه الحكومية، والتي قصرت الوظائف القيادية والإشرافية للإدارات والأقسام المختلفة على المؤهّلين من السعوديين، والكفاءات الوطنية.

وبحسب معلومات الصحيفة، فإنه رغم وجود عددٍ من الاستشاريين والأخصائيين السعوديين، رجالًا ونساءً، يعملون في نفس الموقع، إلا أن ذلك لم يشفع لهم في تولي مهمة الإدارة الطبية.

وكانت قد حصلت على نسخة من خطاب تكليف الطبيبة المقيمة، إلى جانب خطاب نائب وزير الصحة للشؤون الصحية بشأن تطوير ورفع أداء الكوادر الطبية والإدارية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، والذي نصّ على أهمية حصول القيادات الطبية والإدارية على المؤهّلات الإدارية اللازمة لإدارة المراكز الصحية، واستبعاد مَن يحصل على تقديرات منخفضة في الاختبارات المنعقدة لتطوير أداء المراكز الصحية الأولية.

تحديات و”7 فرص” تميز الترفيه الحلال

المسار - متابعات خاصة:

حدد تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2016-2017 الصادر عن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع تومسون رويترز، 8 تحديات يواجهها قطاع الإعلام والترفيه الحلال في دول ..

حدد تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2016-2017 الصادر عن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع تومسون رويترز، 8 تحديات يواجهها قطاع الإعلام والترفيه الحلال في دول منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى وجود 7 فرص تميز القطاع.

وأوضح التقرير، الذي اطلعت على نسخة منه، أن تحديات قطاع الإعلام والترفيه الحلال تتمثل في الرقابة السياسية والدينية التي اعتبرها تعرقل الإبداع، بالإضافة إلى نقص المهارات الإبداعية والمعرفة التجارية اللازمة في اقتصادات الدول الخليجية للقطاع، ونقص العلامات التجارية الراسخة، إلى جانب الحملات الإعلامية المسيئة.

وأفاد التقرير بأن حماية حقوق الملكية الفكرية في دول منظمة التعاون الإسلامي غير ملائمة، الأمر الذي عده التقرير تحديداً ذا تأثير أكبر، بالإضافة إلى نقص الدعم المالي لاحتضان وإنماء المفاهيم الابتكارية الجديدة، وامتدت التحديات لتصل إلى انخفاض أسعار النفط الأمر الذي يعرقل احتمالات التمويل للاعبين الخليجيين، ونقص الفهم والثقة لدى المستثمرين في مجال الإعلام الإسلامي.

أما فرص قطاع الإعلام والترفيه الحلال، فبين التقرير أنها 7 فرص، تتمثل في استحداث جيل الألفية لمجموعة جديدة من المتطلبات، وارتفاع الطلب على المواد ذات القيم عبر كافة وسائل الإعلام، كما أن شباب جيل الألفية هم محركات النمو الرئيسية، مع إمكانية اختراق السوق العالمي باللغة الإنجليزية.

وأشار التقرير إلى توحيد معايير الشريعة في بعض القطاعات مثل الألعاب في دول الخليج، وتطور قطاع التمويل الجماعي المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وتضمن التقرير قائمة بالدول ذات البيئة الأكثر تقدما في قطاع الإعلام والترفيه الحلال، وجاءت الإمارات العربية المتحدة أولاً ثم البحرين، لبنان، قطر، والكويت، فيما تضمن قائمة أخرى بالأسواق الأكثر إنفاقا على الإعلام والترفيه، وجاءت تركيا أولا بـ22.8 مليار دولار (85.5 مليار ريال)، ثم الولايات المتحدة بـ19.4 مليار دولار (72.75 مليار ريال)، روسيا 11.4 مليار دولار (42.75 مليار ريال)، السعودية 9.8 مليار دولار (36.75 مليار ريال)، المملكة المتحدة 9.4 مليار دولار (35.25 مليار ريال)، إندونيسيا 8.8 مليار دولار (33 مليار ريال)، فرنسا 8.5 مليار دولار (31.875 مليار ريال)، ألمانيا 8.5 مليار دولار (31.875 مليار ريال)، مصر 6.1 مليار دولار (22.875 مليار ريال)، إيران 6 مليارات دولار (22.5 مليار ريال).

تحت ضغط الترحيل مجددًا

المول وحياة الـ7 نجوم تقلب المتمردين على “عفاش”

المسار - ياسر با عامر:

خرجت صحيفة “الهوية” اليمنية، الموالية لجماعة الحوثي المتمردة، عن معركة “الصمت وكسر العظم” بين الحلفاء الانقلابيين على الشرعية الدستورية منذ أكثر من عامَين، بتقرير صحافي ..

خرجت صحيفة “الهوية” اليمنية، الموالية لجماعة الحوثي المتمردة، عن معركة “الصمت وكسر العظم” بين الحلفاء الانقلابيين على الشرعية الدستورية منذ أكثر من عامَين، بتقرير صحافي مطوّل، هاجمت فيه المخلوع صالح؛ بكونه “الرئيس الأسبق” الذي خرج من منزله ليتسوّق في مولات صنعاء، وأولاده يعيشون حياة 7 نجوم.

إذكاء الجناح المتطرف

الباحث السياسي اليمني نجيب اليافعي، يعطي مدلولات سياسية على هجوم الصحيفة باعتبارها “صورة ضوئية” مصغرة للصراع بين قيادات الصفَّين الثاني والثالث في الجماعتَين الانقلابيتَين.

وذكر في إطار حديثه لـ أن سياق التقرير المُشَنّ على صالح، هو محاولة جادة لإذكاء الجناح المتطرف في جماعة الحوثيين المتمردة، الذي لا يؤمن بالعلاقة السياسية مع “المخلوع”، وأنه متسبب في الحروب الست بين الدولة اليمنية والجماعة التي بدأت منذ عام 2004.

 حكم الضرورة

رئيس تحرير صحيفة “الهوية” محمد علي العماد، يُعتبر بحسب صديق شخصي مقرّب لأبو علي الحاكم، القائد الميداني والعسكري لجماعة الحوثي الانقلابية، والرجل الثاني في الجماعة بعد زعيمها عبدالملك الحوثي.

لكن اليافعي أكد في المقابل رغم وجود خلافات بين الأطراف الحوثية والعفاشية، أن قيادتَي الانقلابيين في كلا الجانبين، مقتنعتان بحكم الضرورة بالعلاقة التحالفية بينهما، رغم عدم رضا كوادرهما.

وتفيد المعلومات بأن محمد علي العماد دأب منذ فترة ليست بالقريبة على مهاجمة المخلوع علي صالح في عدة مناسبات مختلفة، وحسابه الشخصي على “تويتر” يوضح ذلك المشهد بجلاء.

أكثر فقرات تقرير صحيفة “الهوية” اليمنية تأثيرًا تلك التي تحدثت عن مستقبل صالح في المشهد اليمني، وأن عليه المغادرة، ليبقى المؤتمر الشعبي العام في الإطار السياسي اليمني كحزب قائم بذاته.

الوزارة تلتزم الصمت

تساؤلات حول مصير الهدايا المصادرة في مدارس البنات

المسار - عارف الشهري ـ جدة:

تبادل الهدايا داخل المدارس مخالف للنظام، وتُصادر فور ضبطها، ولكن ما هو مصيرها، وهل تتلف أم ماذا يجري بشأنها؟ وهل من المقنع للناس إتلاف هدايا ..

تبادل الهدايا داخل المدارس مخالف للنظام، وتُصادر فور ضبطها، ولكن ما هو مصيرها، وهل تتلف أم ماذا يجري بشأنها؟ وهل من المقنع للناس إتلاف هدايا تصل قيمة بعضها لآلاف الريالات”؟

يعترض ولي أمر إحدى الطالبات – فضل عدم ذكر اسمه – من خلال حديثه لـ على هذا التوجه، مشيراً إلى أن الأمر كان قد طبق مع ابنته طالبة الثانوية حينما صادرت إدارة المدرسة، هدية قدّمتها لها إحدى صديقاتها وزميلاتها في الفصل، كونها ستنتقل إلى مدرسة أخرى مع مطلع الفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا أن ذلك أصاب ابنته بخيبة أمل كبيرة من سلوك الإدارة الغريب.

وقال : “لا يحق لأي كان في أي إدارة مصادرة أملاك شخص آخر دون مبرر قانوني، ولو أن الإدارة تحفظت على الهدية حتى نهاية الدوام ثم سلّمتها لابنتي، لما اعترض أحد، ولكن أن تُصادر نهائيًّا فهو أمر غير مقبول وليس مبررًا أبدًا”.

وأضاف: وفور أن أخبرتني ابنتي بالأمر، حاولت التواصل مع المديرة في اليوم الأول، وأفادت بعدم معرفتها بالأمر، وأنها ستحقق في ذلك، وفي اليوم التالي أكدت ابنتي أنها شمّت العطر الفاخر الذي كان هديتها في المعلمة التي صادرت الهدية، وتمسّكت المديرة بأن ذلك مخالف للأنظمة وجميع الهدايا التي تدخلها الطالبات للمدرسة مصيرها المصادرة، إلا أنها في الوقت نفسه لم توضح ما هو مصيرها بعد المصادرة”.

من جانبها تقول الطالبة ميعاد: “أتأسف لزميلاتي اللاتي كلفتهن قيمة الهدية مرتين دون ذنب مني، فبعدما صادرت المعلمة الهدية الأولى التي أحضرنها، أصررن على توديعي بهدية تعبّر عما يجمعنا من محبة وصداقة، خاصة أن المدرسة في الأغلب هي المكان الوحيد الذي نلتقي فيه، والتهادي بين الطالبات نهج متعارف عليه في أوساط الطالبات، خاصة في سنوات التخرج لاحتمال عدم تلاقيهن مرة أخرى، والغريب أن المعلمات يُصررن على تعليمنا مبادئ التربية والصداقة، ثم يهدمنها بمصادرة هدايانا”.

تواصلت مع متحدث وزارة التعليم، مبارك العصيمي، للإجابة على استفسارات أولياء الأمور والطالبات، حول نظامية مصادرة الهدايا ومصيرها، إلا أنه لم يجب حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، وللوزارة ومتحدثها الإعلامي الحق في الرد كاملاً متى رغبوا بذلك.

هدايا 2

هدايا

 

شركة تفتح المياه في كيلو 14 بجدة وتغلقها بالأوراق

المسار - جدة - عارف الشهري

خلّفت إحدى الشركات المتعاقدة لتنفيذ مشروع في كيلو 14 بجدة، بركًا من المياه في الموقع، وتركتها على حالها فور انتهاء الدوام، فيما اكتفى العمال بإغلاق ..

خلّفت إحدى الشركات المتعاقدة لتنفيذ مشروع في كيلو 14 بجدة، بركًا من المياه في الموقع، وتركتها على حالها فور انتهاء الدوام، فيما اكتفى العمال بإغلاق أنابيب المياه بالأوراق، وأصبح الموقع مكشوف، وفي حال ضخ المياه تتفاقم المشكلة لتحوّل البرك إلى مستنقعات، الأمر الذي يخشاه السكان.

الرقابة على المشاريع

الأهالي أوضحوا أن الأمر يتكرّر بشكل شبه يومي، مطالبين الأمانة بتفعيل دورها الرقابي على مشاريع الجهات الحكومية الأخرى، وتطبيق القوانين بحق الشركات المتعاقدة لتنفيذ المشاريع، وفرض العقوبات على المخالفة منها، وفي حال لم تلتزم الشركات برفع أضرارها عن السكان.

دور الأمانة

وطالب الأهالي الأمانة بتولي المسؤولية، والعمل على شفط المياه من الموقع، قبل أن تتيح الفرصة لتكاثر البعوض، خاصة أن المياه محلاة، وهي المناسبة لتكاثر البعوض الحامل لحمى الضنك.

وجَّهت استفسارات ومطالب الأهالي لمتحدث الأمانة محمد البقمي، إلا أنه طالب يتحويلها له على البريد الإلكتروني، لمنح التصريح الرسمي، إلا أن رده لم يصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، والصحيفة تُتيح له المساحة للرد متى ما رغب في ذلك.

(المسار) تنفرد بالتفاصيل الكاملة لإسقاط شبكة التفجيرات

المسار - خاص:

‏بعد الضربات الأمنية السعودية الاستباقية، لأجنحة تنظيم “داعش” وعناصره في المملكة، يمكننا القول إن ذلك يمثل نجاحًا أمنيًّا بامتياز، يأتي في ظل تمدّد التنظيم في ..

‏بعد الضربات الأمنية السعودية الاستباقية، لأجنحة تنظيم “داعش” وعناصره في المملكة، يمكننا القول إن ذلك يمثل نجاحًا أمنيًّا بامتياز، يأتي في ظل تمدّد التنظيم في بعض الأقطار العربية المجاورة.

(المسار) في تقريرها التحليلي، ترصد ملامح الضربات الوقائية التي وجّهتها السلطات الأمنية في المملكة للتنظيم المصنف ضمن لائحة الإرهاب السعودية، وسقوط أبرزه كوادره العسكرية في عمليات نوعية مختلفة.

المعامل المتفجرة

اللافت عند تتبع مسار إسقاط خلايا التنظيم المؤثرة، تأتي أبرز النتائج على السطح الأمني، فاستطاعت – على سبيل المثال – قوات أمن الطوارئ المتخصصة في مكافحة الإرهاب من توجيه ضربات مؤلفة لتنظيم داعش، ويمكن حصرها في التالي:

  • القبض على 4 خبراء (3 سعوديين وسوري) في صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة.
  • قتل القيادي خبير المتفجرات طايع الصيعري في عملية أمنية شهيرة خلال يناير الجاري.
  • الكشف عن 6 معامل لتصنيع المتفجرات في كل من الرياض والقصيم.
  • الكشف عن معمل خطير في منزل بحي الفيحاء (شرقي الرياض)، يحوي مواد متفجرة، تعادل قوتها التدميرية مساحة مليون متر مربع.

المعلومات الأمنية الصادر من وزارة الداخلية السعودية، تعطي انطباعًا واضحًا بأن التنظيم الإرهابي، كان يهدف إلى توسيع دائرة المواجهة داخل المملكة، وفي مناطق مختلفة.

الانطباع السابق يعززه توجّه خلايا التنظيم إلى بناء معامل المتفجرات داخل المنازل والاستراحات خارج النطاق العمراني، في كلٍّ من منطقتي الرياض والقصيم، ويقظة الأجهزة الأمنية، تعطي إدراكًا واضحًا على أهمية المعلومات الاستخباراتية المؤثرة لضرب التنظيم بشكل موجع ومؤثر في نفس الوقت.

الأهداف المركزية

قبل الدخول في تفاصيل تطوير “داعش” لأساليب المواجهة مع السلطات الأمنية السعودية، من خلال قيادات متخصصة في صناعة المتفجرات، إضافة إلى بناء “معامل للمتفجرات”، معنية يصناعة العبوات الناسفة، والأكواع المتفجرة، والأحزمة الناسفة، لكن من المهم معرفة قائمة الأهداف المركزية التي كانوا يستهدفونها من خلال ذلك، والتي يمكن إدراجها في التالي:

  • استهداف المقرات الأمنية.
  • استهداف المجمعات السكنية.
  • اغتيال العسكريين في مختلف القطاعات الأمنية.
  • اغتيال رجال أمن بعد أن حدّد ورصد مقرات سكنهم وطرق سيرهم.

ونرصد من خلال السياقات التالية، معامل المتفجرات التي استطاعت السلطات الأمنية كشفها، وإحباط العديد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف الداخل.

1 معمل خلية جند بلاد الحرمين

 أول المعامل المكتشفة في التاسع من ربيع الأول للعام 1436هـ، كان تحت سلطة خلية داعشية تُطلق على نفسها لقب “جند بلاد الحرمين”، استخدمت استراحة مستأجرة في منطقة برية خارج منطقة القصيم.

وتم القبض في هذا المعمل على 15 سعوديًّا، يتزعمهم شخص متخصص في صناعة “العبوات المتفجرة”، ونفذت الخلية بقيادة زعيمها تجارب على الأكواع المتفجرة التي تم صنعها من قبلهم، إضافة إلى تجربة عبوة ناسفة على سيارة في منطقة صحراوية لاختبار قوتها التفجيرية.

وحصرت عمليات الضبط الأمنية “لمعمل داعش”، على المضبوطات التالية:

  • مواد كيميائية تدخل في تحضير الخلائط المتفجرة.
  • أدوات مخبرية وكهربائية تستخدم في خلط تلك المواد وتجهيزها.
  • نشرات في كيفية إعداد المواد المتفجرة.

2 خبير متفجرات القصيم  

وبعد ما يقارب شهرًا، وتحديدًا في الحادي عشر من ربيع الآخر لعام 1436هـ، قبضت الجهات الأمنية في منطقة القصيم على ثاني خبير لصناعة المتفجرات (سعودي)، مرتبط بداعش، بعمل 5 تجارب حية في مواقع مختلفة، إحداها تمت على هيكل سيارة في موقع بري، تلتها تجارب أخرى، إحداها قُبض عليه وهو يقوم بتنفيذها.

وكان يُخطط ذلك بعد انتهائه من إعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن حدّد ورصد مقرات سكنهم، وطرق سيرهم، وأنشأ 6 معرّفات له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ونشر معلومات تتضمن شرحًا لطرق صناعة المتفجرات، والتحريض على القيام بالأعمال الإرهابية.

3 محمد علي العتيق ومعمل منزله  

في ثاني أيام عيد الفطر من عام 1436هـ، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبطها خبير المتفجرات الثالث علي محمد علي العتيق، الذي حوّل منزله إلى معمل لتصنيع المتفجرات، وكان الموقوف مشاركًا في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تحت معرّف “حزام ناسف”.

4 استراحة ضرما   

في الثاني من ذي الحجة لعام 1436هـ، وجّهت الجهات الأمنية ضربة استباقية في كشفها معمل رابع لصناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة في استراحة محافظة ضرما التابعة لمنطقة الرياض، والذي كان معملًا متكاملًا لتصنيع المتفجرات، وكشفت العملية الأمنية ارتباط الموقوفين بتنظيم داعش الإرهابي، وهم 5 أشخاص سعوديين، تم القبض عليهم بعد هروبهم من الاستراحة في 4 مواقع، 3 منها الرياض والرابع الدمام، وشهدت العمليات الأمنية قتل المطلوبين بعد مبادرتهم بإطلاق النار على رجال الأمن، فيما قُبض على ثلاثة آخرين.

5 معمل حي الفيحاء  

بعد 15 يومًا من العملية السابقة، وتحديدًا في السابع عشر من ذي الحجة لعام 1436هـ، توصّلت الجهات الأمنية لخامس وأخطر معامل صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة، بمنزل كائن بحي الفيحاء شرقي الرياض، كان يديره ياسر محمد شفيق البرازي (سوري الجنسية)، وعُثر بداخل المنزل على التالي:

  • 10 براميل تحوي خلائط كيميائية لصناعة المتفجرات.
  • حزامان ناسفان.
  • امرأة فلبينية الجنسية تُدعى ليدي جوي ابان بالي نانج، انحصرت مهمتها في خياطة وتحضير وتجهيز الأحزمة الناسفة.

 6 معمل حي الياسمين  

سادس المعامل الإرهابية، الذي توصّلت إليه الجهات الأمنية من خلال مداهمة فيلا حي الياسمين مؤخرًا، كان عبارة عن وكر ومعمل لأخطر المطلوبين الأمنيين، يديرها طايع الصيعري وطلال الصاعدي، وكانا يستعدان لعمليات انتحارية، إلا أنهما قتلا قبل الشروع بذلك.

 

1600 منزل مهددة بالهدم

المشاريع الاستيطانية وإنذارات الهدم تحاصر سكان جبل المكبّر

المسار - عمان:

لا يتورّع الاحتلال عن استخدام أي أسلوب لتهويد المدينة المحتلة، فبعد عملية الدهس الأخيرة صعّد وتيرة استهدافه لجبل المكبر في القدس، وأصدر العشرات من إنذارات ..

لا يتورّع الاحتلال عن استخدام أي أسلوب لتهويد المدينة المحتلة، فبعد عملية الدهس الأخيرة صعّد وتيرة استهدافه لجبل المكبر في القدس، وأصدر العشرات من إنذارات الهدم بالتزامن مع إطلاق مشاريع استيطانية ضخمة.

التهويد الدّيموغرافي

يستمر الاحتلال في حصاره لحيّ جبل المكبر في القدس، حيث سحبت سلطات الاحتلال إقامات 12 شخصًا من عائلة قنبر، ووزعت إنذارات هدم بحق 81 منزلًا في ذات الحي بحجة البناء من دون ترخيص، علمًا بأن عددًا من المباني مقامة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأشارت جهات عبريّة إلى أن نحو 1600 منزل مهددة بالهدم في جبل المكبر، حيث ترجح مصادر أن تنفيذ هذه العمليات سيتم قريبا جدًّا، وكان موقع القناة العربية العاشرة ذكر أن بلدية الاحتلال تخطط لبناء 2500 وحدة استيطانية في محيط منزل الشهيد فادي القنبر، وبدأت عمليات الهدم في 11 /1 حيث هدمت جرافات الاحتلال مجموعة من “الكونتينرات” داخل محل لبيع مواد البناء، وفي 12 /1 تم هدم ثلاثة إسطبلات وكرفان، إضافةً لذلك تعرّض السكان لعقوبات أخرى كقطع الطرق وتعطيل المواصلات وعرقلة وصول الطلبة، وهي إجراءات عقابيّة على خلفية عملية الدهس الأخيرة في المدينة.

المشاريع التهويديّة الجديدة

ولم يستهدف الاحتلال هذه المنطقة بسبب العمليّة فقط، فالمشاريع التهويديّة الجديدة أشبه بردة الفعل المحضّر لها سلفًا، فقد كشفت صحيفة يروشاليم العبريّة أن بلدية الاحتلال ستسرع عمليات بناء المنطقة الفندقية على التلة المجاورة لمتنزه جبل المكبر. ودعا المسؤول عن ملف “التنظيم والبناء” في بلدية الاحتلال شركات البناء التي حصلت على المناقصات للقاء خاص هذا الأسبوع.

وكشفت الصحيفة عن مناقصات لبناء فندقين جديدين ومناطق تجارية مقابل “المتنزه “، وستحدد ما تسمى “سلطة أراضي إسرائيل” موعد تسويق المرحلة الثانية.

التهويد الديني والثقافي 

أمام استمرار اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، ودفع الاحتلال نحو مزيد من التّهويد، طالبت مديرية الأوقاف الإسلامية في القدس سلطات الاحتلال بإيقاف الاعتداءات التي تطال الأملاك الوقفيّة الملاصقة للأقصى. وأتت هذه المطالبة خلال اجتماع عُقد في  العاشر من يناير الجاري وضمّ إلى جانب مديريّة الأوقاف مفتي القدس والديار الفلسطينيّة، ومجموعة من أصحاب العقارات الواقعة حول الأقصى، وممثلين عن الأوقاف الذريّة ولجنة المقابر الإسلاميّة، حيث أكد المجتمعون رفضهم لأي تدخل من قبل أذرع الاحتلال، وأهمها “سلطة تطوير شرقي القدس” و”سلطة حماية الطبيعة”، وبلدية الاحتلال.

ومتابعةً لمحاولات الاحتلال التدخل في مدارس القدس والعملية التعليميّة فيها، استنكرت وزارة التربية والتعليم فرض الاحتلال “عطلة الربيع” على مدارس المدينة كافة، حيث ألزمت سلطات الاحتلال تعطيل الصفوف الثانوية، ما سيؤثر في امتحانات طلبة التوجيهي.

وأكد وزير التربية والتعليم صبري صيدم أنه “سيتم بحث إجراءات الاحتلال بحق التعليم في القدس، والعمل على عقد امتحانات التوجيهي في موعدها بالقدس بالتزامن مع المحافظات كافة”.

أكثر من محاولة لم يُكتب لها النجاح

لماذا فشل السعوديون في إطلاق منصة تواصل اجتماعي..؟

المسار - عبدالمجيد آل رقيعي ـ الرياض:

يستهلك السعوديون بلا شك وقتًا طويلاً في وسائل التواصل الاجتماعي على نحو متزايد مسجّلين أنفسهم كأكثر الفئات استهلاكًا لتلك المنصات على مستوى العالم، ويصاحب هذا ..

يستهلك السعوديون بلا شك وقتًا طويلاً في وسائل التواصل الاجتماعي على نحو متزايد مسجّلين أنفسهم كأكثر الفئات استهلاكًا لتلك المنصات على مستوى العالم، ويصاحب هذا الاستهلاك عدم ظهور منصة اجتماعية محلية تستوعب ذلك الإقبال عليها؛ ما يجعل الأمر محيّرًا ومثيرًا للاستغراب؛ إذ إن كل هذا الاستهلاك يؤكد وجود حاجة لدى المجتمع، وبالتالي سيسعى جزء من أفراده لتغطية تلك الحاجة أو السلعة والاستفادة منها، إلا أن كل ذلك لم يحدث بعد في المملكة كالدول الأخرى التي غدت لها منصاتها الخاصة، كالصين وروسيا واليابان، وبالطبع الولايات المتحدة الأمريكية التي يعود لها السبق في إنتاج منصات التواصل الاجتماعي.

طرحت أمام عدد من المختصين التقنيين والإعلاميين تساؤلًا  عن: “لماذا لم تظهر منصة تواصل اجتماعية سعودية حتى الآن؟” للإجابة عليه، وكانت بعض الإجابات صادمة.

صناعة غير سهلة

unnamed (1)

عبدالله البراق أحد المهتمين السعوديين بمجال التقنية، يشير إلى أنه سبق وكانت هناك أكثر من محاولة من عدد من الموهوبين السعوديين إلا أن تلك المحاولات لم يُكتب لها النجاح لأن هذه الصناعة تُعدُّ من الصناعات غير السهلة، والأفراد لا يستطيعون القيام بها فهي على حد قوله مشاريع دولة لما تحتاجه من تكلفة عالية، ويضيف البراق: إن لدى المجتمع ممانعة داخلية، فلا تزال فئات مؤثرة فيه تنظر بعين الريبة إلى هذه الصناعة. “البعض منهم ما زال يعتبر الإنترنت محرمًا!”.

التمويل والتنظيم

ويستعرض البراق أسبابًا أخرى منها أن الدعم لمثل هذه المشاريع غير معترف به رسميًّا، فبنك التسليف لا يقدِّم تمويلًا معتمدًا لهذه الصناعة، ومدينة الملك عبدالعزيز لا تسجّل براءة اختراع في هذا المجال، معتبرًا إطلاق مشروع في هذه الصناعة يُعدُّ أمرًا سهلًا نسبيًّا، لكن بقاءه واستمرار نجاحه صعب جدًّا؛ لأن العنصر الأساسي في التقنية هو التطوير المستمر الذي يحتاج لتمويل وموارد بشرية لازمة.

تداعيات قانونية 

 أحد المختصين – فضَّل عدم ذكر اسمه – قال لـ إن إنتاج منصة اجتماعية محلية ستصاحبه تداعيات قانونية لا تتحمّلها الأنظمة الحالية بالمملكة؛ إذ قد يترتب على إنشائها تبعات خطيرة، مضيفًا إن المملكة تغيب عنها البيئة التقنية الجاهزة، ودعم من الجامعات ومراكز البحث. ويقول: “أغلب المشاريع الاجتماعية في أمريكا مولودة من رحم الجامعات، (جوجل، ويوتيوب، وتويتر) خرجت من جامعة ستانفورد”، مضيفا إنه لا يمكن استخراج رخصة في المملكة لمشاريع المنصات الاجتماعية، وبالتالي يصعب الاستثمار فيها، وتلقي الدعم اللازم.

المنافسة صعبة

unnamed

الدكتور سعود كاتب ومتخصص إعلامي، يقول إن التشريعات غير معيقة، وبراءات الاختراع موجودة إلا أن المنتجات الحالية العالمية قوية جدًّا، وعملية منافستها صعبة جدًّا، معتبرًا إنشاء منصة اجتماعية ليس بالأمر الهيّن، فهي مرتبطة باستثمارات ودراسات عميقة للسوق، فعلى سبيل المثال جوجل بلس يُعدُّ نسبيًّا غير ناجح على الرغم من أن المالك شركة كبيرة مثل جوجل.

وأضاف الدكتور كاتب إن الاستثمار في التقنية يجب أن يكون مدروسًا، وفي حاجة إلى استشراف للمستقبل، ولا مكان فيه للعاطفة، والنجاح فيها مرهون باختيار الطريقة الصحيحة عبر التخطيط والتعرّف على حاجات الناس، والوصول للفكرة والمحتوى والتطبيق المناسب.

على أية حال، ومهما كانت الأسباب، فإن هناك قاعدة اقتصادية تقول إنه كلما زادت تكاليف الإنتاج في سلعة ما، انخفضت الكمية المعروضة من تلك السلع، ولعل هذا هو السبب الجوهري في عدم ظهور منصة تواصل اجتماعي محلية، فالتكلفة عالية جدًّا لهذه الصناعة، كل ذلك تزامن مع ضعف في التمويل والتشريع الذي قد تُسهم في حله رؤية السعودية 2030 بثوبها الطموح وتهدف في بعض من أجزائها إلى تهيئة الآلية التنظيمية، والدعم المناسب للمستثمرين المحليين في مجال تقنية المعلومات، وتطوير البنية التحتية الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات، لا سيما تقنيات النطاق العريض عالي السرعة، فضلًا عن تعزيز الاستثمار في القطاع الرقمي، والتركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة، والتأكيد على إيجاد أنشطة صناعية وخدمات مساندة في تقنية المعلومات، وهي بكل تأكيد حال تحقيقها ستكون مسرعة للأعمال، ودافعًا لصناعة التقنية في المملكة، وتسجيل اسم المملكة كواحدة من أبرز الدول المنتجة لسلع تقنية على طراز عالمي.

12 تقنية ستؤثر على مستقبل مهنتك.. ماذا تعرف عنها؟

المسار - ياسر باعامر ـ جدة:

ذكرت أحد التقارير المتخصصة، حصلت على نسخة منها، عن 12 تقنية ستؤثر على مستقبل المهن الوظيفية، وتتبلور في التالي “علم الأحياء الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي، الزراعة ..

ذكرت أحد التقارير المتخصصة، حصلت على نسخة منها، عن 12 تقنية ستؤثر على مستقبل المهن الوظيفية، وتتبلور في التالي “علم الأحياء الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي، الزراعة الآلية والتصنيع والخدمات، والعلوم الحاسوبية، وتكنولوجيا النانو، وعلوم التلفزة والشبكة الإلكترونية الدلالية، والحوسبة الكمية، والطباعة البيولوجية ثلاثية ورباعية الأبعاد، وطائرات بدون طيار، وتلفزة زيادة وجود الواقع الافتراضي، وزيادة الذكاء الفرضي والجماعي، وإمكانيات الحضارة وأوعية التقنية”.

وأوصى تقرير “Ma’arif for Education and Training” الخريجين الجُدد، بضرورة تطوير حزمة مهاراتهم الشخصية من أجل “إثبات ذاتهم المستقبلي”، وبخاصة في حياتهم المهنية، مع محاولة الابتعاد عن إتقان مهارة واحدة أو اتباع الطرق التقليدية في أساليب التعلم.

التقدم الرقمي

التقدّم الرقمي والتقني، له دور مؤثر على مستقبل الوظائف عمومًا، حتى عام 2020، فـعلى سبيل المثال ستنخفض مهن ذوي المهارات المتدنية بنسبة 30%، وستزداد في المقابل المهن التي تتطلب مهارات متوسطة بنسبة 8%، فيما سترتفع نسبة الوظائف التي تتطلب قدرات ومهارات عالية في حل المشكلات والتحليل والتفكير النقدي بنسبة كبيرة تصل لـ56%.

لكن اللافت في الجهة المقابلة، ما ذهب إليه التقرير بأن التكنولوجيا ستؤدي إلى خلق مزيد من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وهو ما يؤكد عليه خبير المنصات الإلكترونية التجارية الدكتور صادق الوادعي في حديثه لـ، التي ستنوّع كثيرًا في خارطة الفرص الوظيفية الإلكترونية المختلفة كليًّا عن سلوك الوظائف التقليدية المحددة في إطارات ضيقة جدًّا.

وأشارت إحدى فقرات التقرير الاستعراضية إلى أن الوظائف أصبحت حاليًّا أكثر تعقيدًا، وتجزئة، وتخصصًا، وتعاونية، ومتطورة أكثر من أي وقت مضي.

يزيلها مراقبو البلدية صباحًا فيعيدها المُلاك مساءً

معارك “كرّ وفرّ” بين أمانة جدة وأصحاب مخيمات أبرق الرغامة

المسار - جدة - عارف الشهري:

كلعبة القط والفأر، بدأت المناوشات بين فرق الأمانة، ومخيمات التأجير في أبرق الرغامة، بجوار مخطط المساعد ـ شرقي جدة ـ، لتتحوَّل مؤخرًا إلى ما يُشبه ..

كلعبة القط والفأر، بدأت المناوشات بين فرق الأمانة، ومخيمات التأجير في أبرق الرغامة، بجوار مخطط المساعد ـ شرقي جدة ـ، لتتحوَّل مؤخرًا إلى ما يُشبه معارك الكر والفر، تارة يتقدّم مراقبو البلدية وفرق الإزالة، وتارة أخرى يتراجع المُلاك بإزالة مخيماتهم، وما أن يعطي المراقبون ظهورهم للموقع، سرعان ما ينصب الملُاك مخيماتهم في الموقع بسرعة مذهلة، وكأنها لم تُرفع من مكانها، لدرجة أنهم يستمرون في التأجير خلال رفع المخيمات، فيما لا يزال المراقبون في الموقع، على وعد للزبون “برز” الخيام فور مغادرة المراقبين.

كرّ وفرّ

مراقبو البلدية التابعون للأمانة أزالوا، ظهر السبت، أكثر من عشرين مخيمًا، وصادروا محتوياتها ـ بحسب المُلاك ـ في حين نجح بقية أصحاب المخيمات في الهروب بها من الموقع دون المساس بممتلكاتها.

وفي حين كان عُمال البلدية منهمكين في رفع المخيمات، واصل الملاك الاتفاقات مع الزبائن على التأجير، مع وعد بأن مخيماتهم ستكون جاهزة قبل حلول المساء، مشيرين إلى أنهم اعتادوا على عمليات الإزالة، ويعرفون مواعيد عملها، وبالفعل لم يحُل المساء إلا والمخيمات في مواقعها، كما كانت قبل الإزالة.

إزالة وتجاهل

مخيمات4

منيف الردادي يملك مخيّمًا في الموقع، قال لـ: الأمانة ترسل فرقها بين يوم وآخر لإزالة مخيماتنا، وهي حريصة كل الحرص على ذلك، وسريعة في مصادرة مخيماتنا، بينما تتجاهل مطالبنا والرد علينا، وسبق أن سألناهم: هل الأرض مملوكة لشخص ما فنستأجرها ونستصدر التراخيص لأنشطتنا، أم هي مملوكة للدولة فيتم طرحها للاستثمار، إلا أن الجواب الوحيد الذي نحصل عليه منهم هو أن نشاطنا مخالف وعليهم إزالته، وبالتالي لن نترك ذلك النشاط، فبعضنا معتمد عليه كليًّا كمصدر دخل وحيد، وعلى الأمانة التعامل معنا بجدية”.

توفير البديل

أبو فهد، كما أصرّ على ذكر كُنيته، قال: “يجب على الأمانة شكرنا بدلًا من إزالة المخيمات ومصادرتها، فنحن ـ كما يشهد على ذلك إقبال الزبائن ـ نوفر مساحة ترفيهية للأهالي، خاصة بعد مصادرة الشركات الكبرى لكثير من المساحات على الكورنيش، وأصبح من الصعوبة الوصول إلى البحر، كما أن المخيمات مطلوبة على حد سواء من الأسر والمناسبات العائلية، وكذلك بالنسبة للشباب ومناسبات السمر، وطالما لم توفر الأمانة ذلك لهم، فلِمَ تمنعنا من ذلك”.

إقبال كبير

يُذكَر أن تلك المخيمات تشهد إقبالًا كبيرًا من الأهالي، خاصةً خلال هذه الأيام من السنة، إذ تكون درجات الحرارة في جدة مناسبة للمناسبات الخارجية، في ظل انخفاض معدلات الرطوبة، وتتراوح أسعار المخيمات ما بين 500 ـ 1200 ريال بحسب المساحات والإضافات ومدى جودة المخيم ونظافته، كما فتحت مجالات أخرى للاستثمار مثل الدراجات النارية، وملاعب كرة القدم والطائرة، وشاي الجمر والبوفيهات المتنقلة.

تأخر رد الأمانة

وجَّهت استفسارات ومطالب ملاك المخيمات لمتحدث الأمانة محمد البقمي، إلا أنه طالب بتحويلها له على البريد الإلكتروني، لمنح التصريح الرسمي، إلا أن رده لم يصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر، والصحيفة تُتيح له المساحة للرد متى ما رغب بذلك.

فرضتها إدارة كلنتون واستمرت 20 عامًا

تصريحات “معلا” قبل عام مهدت لجهود سعودية في رفع العقوبة عن السودان

المسار - متابعات:

قبل عام من الآن وبالتحديد في 18 يناير 2016 تحدث سفير خادم الحرمين السابق في الخرطوم فيصل بن معلا عن مساع تبذلها المملكة بالتعاون مع ..

قبل عام من الآن وبالتحديد في 18 يناير 2016 تحدث سفير خادم الحرمين السابق في الخرطوم فيصل بن معلا عن مساع تبذلها المملكة بالتعاون مع دول الخليج العربي، لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان. وقال إن التطورات الأخيرة في علاقات بلاده مع السودان، أعادت الصلات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي.

بعد ذلك التاريخ بعام، وقبل أن يغادر البيت الأبيض بأسبوع أصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما الجمعة 13/1/2017، أمرا تنفيذيا قضى برفع العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على السودان، معلنا رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مشيرًا إلى تطورات إيجابية من جانب الخرطوم حدثت خلال الأشهر الستة الأخيرة.

رحلة العقوبات

It may be in former President Bill Clinton's (and his wife's) interest to help keep the Democratic party together for the next convention.

أفاد بيان البيت الأبيض بأن رفع العقوبات سوف يتم تأجيله لمدة 180 يوما، وهو التحرك الذي يهدف إلى تشجيع حكومة السودان على الحفاظ على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب. كما شمل القرار السماح بكافة التحويلات المصرفية بين البلدين واستئناف التبادل التجاري بين السودان والولايات المتحدة الأميريكية.

وكانت العقوبات في 3 نوفمبر 1997، واستناداً لقانون الترتيبات الاقتصادية في حالات الطوارئ، أصدر الرئيس كلينتون أمرا تنفيذيا بالرقم 13067 قرر بموجبه فرض الحظر التجاري على كامل أراضي السودان وتجميد الأصول الإجمالية لحكومة السودان.

في يوم 27 أكتوبر 2009 أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تمديدا رسميا للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على السودان ولمدة عام كامل، وذلك في رسالة وجهها إلى الكونجرس الأمريكي. استمر الرئيس أوباما في تجديد الحظر سنوياً، وآخر تجديد كان في نوفمبر 2012 ولعام كامل.

يستخدم مكتب مراقبة الأصول بوزارة الخزانة الأمريكية أسلوب الغرامات على الجهات التي تخالف الأنظمة والتعليمات الخاصة بنظام الحظر الاقتصادي على السودان.

 جهود سعودية

العامل الحاسم في رفع العقوبات الجزئي عن السودان، كان بفضل جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو ما صرح به أكثر من مسؤول سوداني.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أول القادة المهنئين بالقرار حيث أجرى اتصالاً هاتفياً الجمعة بالرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، هنأه خلاله بقرار رفع بعض العقوبات الأمريكية عن السودان.

وعبر الرئيس السوداني عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره الأخوية، وللمملكة العربية السعودية للجهود التي قامت بها في هذا المجال لدعم رفع العقوبات.

إلى ذلك عبر أكثر من مسؤول سوداني عن امتنانه لجهود المملكة في رفع العقوبات الأمريكية عن بلادهم، حيث استفاد السودان الذي عاد لحظيرته الإقليمية والعربية عبر تمتين علاقاته بالمملكة ودولة الإمارات وغيرهما من دول الخليج العربية في مقابل تخليه عن علاقاته السابقة مع النظام الإيراني الدولة الراعية والداعمة للإرهاب الدولي.

تصريحات السفير

السفير معلا

قال السفير السعودي لدى الخرطوم، فيصل بن حامد معلا في تصريحاته السابقة، إن العلاقة التي تربط بلاده مع السودان حالياً تمثل الوضع الطبيعي لما يجب أن تكون عليه، وزاد “علاقات الرياض والخرطوم إستراتيجية”. ونقل معلا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تقديره لمشاركة السودان في عاصمة الحزم.

وأوضح السفير أن بلاده والسودان مقبلان على أعمال استثمارية واقتصادية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وكشف أن زيارة وزير الزراعة السعودي للسودان رتبت لإعمال تصب في صالح شعبي البلدين.

وردا على ما اذا كانت الرياض ستلعب دوراً في رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم، قال السفير السعودي: “المملكة والسودان يحرصان على العمل العربي المشترك والعمل الثنائي، وبالتأكيد فإن للرياض دورًا كبيرًا في العمل العربي المشترك والثنائي مع السودان في المجالات كافة”.

خروج إيران

السودان وايران

حسمت الخرطوم موقفها الإستراتيجي عبر تعميق العلاقات التاريخية مع المملكة وبقية دول الخليج العربي، حيث يعتقد محللون سودانيون أن مشاركتها في عاصفة الحزم مثلت البداية الصحيحة. بعدما كان السودان بعيدا عن محيطه، قريبا من إيران التي لم يكسب منها شيئا وفقا لمراقبين سودانيين، عدوا هذه العلاقة غير ذات جدوى، وتسير عكس المصالح الإستراتيجية للسودان البلد الغني بموارده، وعمقه الإستراتيجي في القارة الأفريقية، حيث خلقت علاقة هذا البلد العربي بإيران، حالة شائهة ضد حقائق الجغرافيا والتاريخ والعلاقات العربية – العربية وامتدادها الإسلامي، فإيران كانت تعمل وفقا لمصالح ذاتية غير عابئة بمصالح السودان، حيث أرادت الاستفادة من هذا البلد المهم في نشر التشيع والطائفية، وذلك بما يتنافى وطبيعة تكوين الشعب السوداني، بالإضافة لذلك عملت إيران على الاستفادة من موقع السودان المهم في نشر التشيع إلى أفريقيا، وعمدت إلى محاولة تعميق العلاقات العسكرية بحيث تستفيد من هذه الحالة تنظيماتها الإرهابية عبر العالم، في المقابل لم يستفد السودان من إيران شيئا، بل على العكس كما يقول المراقبون إن هذا البلد خسر من تلك العلاقة كثيرا.

قطف الثمار

يرى مراقبون سودانيون أن السودان قطف ثمار علاقته الاستراتيجية مع المملكة، التي أثمرت جهودها أخيرا برفع العقوبات الأمريكية، مع وعد سعودي بإكمال المشوار إلى نهايته، وهذه الجهود بدأت في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث استكملت بلقاء وزيري خارجية البلدين في المغرب قبيل القمة العربية بموريتانيا، وتكللت نتائجها بالنجاح حينما أمسك بملفها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي حسمت جهوده واتصالاته مع المسؤولين الأمريكيين والتي بدأها قبلاً، في الرياض قبل عامين من الآن.

حبوب منع الحمل تثير غضب قبائل اليمن ضد الحوثيين

المسار - متابعات خاصة:

كشفت مصادر جمركية يمنية عن ارتفاع واردات اليمن من حبوب منع الحمل في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، مقارنة مع نظيراتها من وسائل تنظيم الأسرة التي ..

كشفت مصادر جمركية يمنية عن ارتفاع واردات اليمن من حبوب منع الحمل في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، مقارنة مع نظيراتها من وسائل تنظيم الأسرة التي تتيح اليمن استخدامها.

وأرجعت مصادر طبية يمنية تلك الزيادة إلى ارتفاع الطلب عليها من قبل مليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح التي تجبر عناصرها على استخدامها في جبهات القتال، لمنع نزيف الدم في حال تعرضهم لإصابات عميقة، رغم خطورتها طبيًا، دون أن يعلم المقاتلين خاصية تلك الحبوب.

وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمون “الإستروجين” الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات الوريدية، وذلك بزيادة العناصر المسؤولة عن تخثر الدم، ويساعد ذلك على تخفيف حدة النزيف عند حدوث أي إصابة لجسم الإنسان.

وأعلنت قبائل يمنية غضبها من إجبار الحوثيين لأبناء القبائل على تعاطي تلك الحبوب، لتعارضها مع “تمام الرجولة”، حيث تؤكد الدراسات الطبية أنها تؤثر بشكل سلبي فسيولوجيا على متعاطييها.

ووجدت قوات الجيش الوطني اليمني كميات كبيرة من حبوب منع الحمل مع بعض القطن والشاش الطبي ولوازم طبية للحالات الطارئة، في المناطق والمواقع العسكرية التي حررتها من مليشيا الحوثي الانقلابية.

وكان أحد الأسرى الحوثيين، أكد أنه لا يعلم عن هذا الدواء شيئاً، سوى أن قائد فصيله أبلغه مع باقي عناصر الفصيل أن يتناولوا الكبسولات عند الإصابة بالرصاص.

39% من الموظفين يتجهون للإنترنت

التقنيات التكنولوجية تحفز تدريب الموظفين رقميًا  

المسار -  جدة : ياسر باعامر

كشفت إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في الموارد البشرية، تغير اتجاهات التدريب والتعليم التقليدية بالنسبة للموظفين، حيث يتجه 39% منهم لتنمية مهاراتهم التخصصية والمهنية من خلال ..

كشفت إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في الموارد البشرية، تغير اتجاهات التدريب والتعليم التقليدية بالنسبة للموظفين، حيث يتجه 39% منهم لتنمية مهاراتهم التخصصية والمهنية من خلال الإنترنت.

الدراسة التي أجرتها وحدة التطوير بإدارة الموارد البشرية لدى “أوراكل” الأمريكية المتخصصة في تقنية المعلومات وقواعد البيانات، وحصلت على نسخة منها، أشارت إلى أن 25% من الموظفين غير الإداريين يعتقدون أن “التعلم والتدريب” مرتبط بخطة تنميتهم، مقارنة بأكثر من 60% من كبار المديرين والمشرفين.

توسيع المهارات

مسؤول التطوير بإدارة الموارد البشرية جوشيم سكورة، شدد على أهمية عملية تدريب وتعليم الموظفين وتوسيع  مهاراتهم بعيداً عن الطرق التقليدية، باعتبارها قيمة كبيرة للشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص والقطاع الثالث المدني.

وذكر سكورة ضمن سياق الدراسة التي أجريت في ديسمبر الماضي، أن فرص التعليم وتوسيع المهارات تحتل قيمة متساوية لدى الموظفين، توازي شعورهم بالانتماء عند الترقيات، مشيراً إلى أن التعليم عملية مستمرة مبنية على التعاون والوصول الفوري للمعلومات.

القوى العاملة

الملفت في دراسة الموارد البشرية، تحديدها معايير مختلفة لمتطلبات الموظفين، التي لم تعد محصورة في الجوانب الرئيسية التي عززتها السنوات الطويلة الماضية، وهي ” مسألة التعويض المالي والأمن الوظيفي”.

وشددت توصيات الدراسة على أهمية تغيير الانطباع الشائع عن الدورات التدريبية التقليدية للتعليم والتدريب بكونها “إلزامية”، منوهاً بضرورة تحويلها -بالنسبة للموظف- إلى دائرة مهاراته العامة، وليس فقط لتحسين الشروط الوظيفية.

التقنيات الرقمية الحديثة ساهمت بدرجة كبيرة في تحسين وتطوير مهارات الموظفين بشكل غير تقليدي، وقال مسؤول التطوير بإدارة الموارد البشرية بـ “أوراكل” : “إن الواقع الافتراضي حسن في أداء التعلم الوظيفي بشكل كبير، من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومقاطع الفيديوهات المهنية”.

وذكر سكورة أن فرص التدريب يجب أن تكون تخصصات الأفراد لتمكينهم الوظيفي، وأشارت الدراسة إلى أن ضمن مسارات التعليم، ما أطلقت عليه بـ “ديمقراطية الوصول  للمعلومات” بين كبار الموظفين والأدنى منهم في المرتبة، بهدف تحسين البيئة الوظيفية والأداء العام.

للاحتياطات الأمنية

“المولات” السعودية تستعين ببوابات كشف المعادن

المسار - جدة - ياسر باعامر

توجه عدد من المولات (المراكز) التجارية في مختلف المملكة، إلى الاستعانة ببوابات لـ “كشف المعادن”، شبيهة بالمستخدمة في عموم مطارات العالم، وتأتي كإحدى الخطوات الاحترازية ..

توجه عدد من المولات (المراكز) التجارية في مختلف المملكة، إلى الاستعانة ببوابات لـ “كشف المعادن”، شبيهة بالمستخدمة في عموم مطارات العالم، وتأتي كإحدى الخطوات الاحترازية لحماية المتسوقين من أعمال مخلة بالقواعد الأمنية.

وأكد مديرو مراكز تجارية تحدثوا لـ، -فضلوا عدم الإفصاح عن هوياتهم- أن هذا التوجه يعتبر “ذاتياً”، نافين في الوقت نفسه تلقيهم تعليمات من لدن الجهات الأمنية المختصة، تفيدهم بإيجاد بوابات “كشف للمعادن” على مداخل المولات التجارية، مطالبين المجتمع بعدم ربط ذلك بما يجري من أعمال إرهابية.

وأوضحوا في ذات السياق، أن إيجاد تلك البوابات يعتبر أمراً اعتيادياً، تعمل به جميع المراكز التجارية على مستوى العالم منذ سنوات عدة، وهي إحدى أدوات حماية المتسوقين بشكل عام، وتدخل ضمن تقييمات الجاهزية الأمنية.

التجربة خير برهان

أحد المراكز التجارية الكبيرة، التي زارتها الصحيفة مساء الخميس بجدة، وهي ضمن مجموعة مولات تتبع إحدى جهات القطاع الخاص، التي يزورها سنوياً 160 مليون زائر، بدأت في تطبيق فرضية وضع بوابات “كشف المعادن”، على بعض مداخلها  الرئيسية، بهدف معرفة قياس ردة فعل الزائرين من مختلف الشرائح العمرية.

ويشير أحد رجال أمن المركز التجاري الذين تحدثوا إلى “المسار”، إلى أنه رغم عدم دخول البوابة حيز التنفيذ الفعلي، إلا أن أكثر الزائرين يعتبرون ذلك “خطوة موفقة” من إدارة المركز.

ويذكر في تفاصيل تعليقه الصحافي، أن الفئة العمرية فوق الـ30 عاماً، ملتزمة بالمرور من بوابة “كشف المعدن”، رغم عدم عملها، بخلاف الشريحة العمرية الأقل من السابقة، التي لا تلتزم بذلك على الإطلاق.

التهيئة الاستباقية

عدد من الزائرين الذين التقتهم “المسار”، عند بوابة المركز التجاري رقم 4، التي يكثر الدخول منها، وسألتهم عن مدى انزعاجهم من عدمه، حيال وجود بوابات كشف المعادن، الملفت في الإجابات أن أغلب من تحدثوا اعتبروا الأمر إيجابي بشكل كبير، مؤكدين أن وجودها أشعرتهم بنوع من “الأمان”، وأنهم أكبر المستفيدين من تلك الاحتياطات .

آخرون فضلوا قبل تعميم تلك البوابات الإلكترونية تفعيل عنصر “التهيئة الاستباقية”، من خلال حسابات المولات التجارية على منصة التواصل الاجتماعي المختلفة، لتنويه الزوار باستحداث ذلك، لقياس ردات الفعل المختلفة.

باحث أكاديمي يتساءل: مع أي سلطة نتحاور؟

التقريب بين المملكة وإيران أولوية في استراتيجية أمريكية جديدة

المسار - متابعات:

في إطار الإستراتيجية الجديدة المطروحة من الولايات المتحدة للشرق الأوسط، يأتي التقرير النهائي لمجموعة عمل إستراتيجية التابعة لـ”مجلس الأطلنطي”، حيث يركّز في أحد جوانبه على ..

في إطار الإستراتيجية الجديدة المطروحة من الولايات المتحدة للشرق الأوسط، يأتي التقرير النهائي لمجموعة عمل إستراتيجية التابعة لـ”مجلس الأطلنطي”، حيث يركّز في أحد جوانبه على مدى استفادة المنطقة من الإطار الإقليمي للحوار والتعاون؛ ويشمل هذا الإطار القضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية.

ويركّز على تجاوز التفويضات المحدودة، وعضوية المنظمات القائمة مثل الجامعة العربية، التي تستثني أطرافًا إقليمية فاعلة هامة، مثل تركيا وإيران وإسرائيل. ويعرّج على العلاقات بين المملكة وإيران وأهمية استقرارها على المنطقة.

من جانبها حاولت تقديم هذا الجانب، وربطه مع طرح وتصوّر باحث أكاديمي سعودي تناول الطبيعة الإيرانية في إدارة العلاقات السياسية، وإدارة السياسة الداخلية، القائمة على تنسيق متناقض مرسوم لتشتيت الآخرين من خلال أكثر من خطاب سياسي مرسوم له بعناية.

إخماد الصراعات

323a33bfc032dcae3db3e8dcf1910d65

يشير تقرير “أولبرايت – هادلي: إستراتيجية جديدة للشرق الأوسط” إلى أن هذا الإطار يمكنه المساعدة على إخماد الصراعات، وتشجيع التعاون، ووضع معايير متفق عليها لتصرفات الدول، وتحفيز ودعم الخطوات الإيجابية من جانب دول المنطقة. ويمكن أن يعبّر هذا الميثاق عن المبادئ الأساسية، كما يمكن وضع آلية لتشجيع الامتثال للمعايير المتفق عليها.

ويضيف: قد يساعد هذا الإطار في الحد من الحروب الأهلية، وربما يؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء المواجهة السعودية الإيرانية. ومن شأنه أن يساعد على إنشاء والحفاظ على نظام إقليمي أكثر استقرارًا بين الدول، حتى يمكن أن يصبح محركًا للدفع بقضية العربي الإسرائيلي.

وفي ذات الاتجاه، كان التقرير قد أكد على ضرورة ردع التدخل الإيراني في العالم العربي، حتى في الوقت الذي يتم فيه إشراك طهران بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك (مثل الاتفاق النووي عام 2015). كما يجب أن يطمئن أصدقاء الولايات المتحدة وشركاؤها إلى أن الولايات المتحدة تعارض الهيمنة الإيرانية، وأنها ستعمل معهم لمنع ذلك.

إطار إقليمي

معدو التقرير الذي يعتقد محللون وكُتّاب أنه سيكون له دور مهم في تحديد سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط للفترة المقبلة، قالوا: أخبرنا عدد من المسؤولين والخبراء من المنطقة بأن وجود إطار للحوار الإقليمي وتسوية المنازعات، وتعزيز التجارة والتكامل الاقتصادي من شأنه أن يقدّم مساهمة كبيرة في إخماد التوترات الإقليمية، وفي بناء الازدهار.. وأضافوا: في شكله الأكثر تطورًا، سيشمل هذا الإطار الإقليمي الفاعلين الرئيسيين من داخل وخارج المنطقة، ولكن يجب أن يظهر مثل هذا الإطار بشكل تدريجي ومن الأساس من المنطقة نفسها، كاستجابة للتطورات هناك.

لا حوار مع طهران

انطلاقًا من تصريح ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في حديثه لمجلة فورن أفيرز، بأنه لا حوار مع طهران، تساءل الباحث الأكاديمي عبدالله موسى الطاير عن: لماذا الرفض السعودي للحوار؟ على الرغم من أن إيران بلد جار جغرافيا، ويتقاسم معنا قيمًا مشتركة، مع تمايز طبيعي يصبغ دول المنطقة بعروبتها وفارسيتها وتركمانيتها وكرديتها. مع التأكيد على أن المملكة تعايشت مع إيران طويلًا؛ حيث تتأزم العلاقات وتنفرج حين كان في طهران قرار واحد.

 إدارة السياسة برأسَين

الدكتور الطاير

يقول الدكتور الطاير إن الأمير يعي أن إيران منذ عام 1979م تدير السياسة برأسَين، أحدهما خرج من صناديق الانتخابات، وهو مخصص للاستهلاك المحلي، وتتفاهم من خلاله مع الغرب، ويشكّلون طيفًا سياسيًّا مألوفًا في الممارسة الغربية بين أقصى اليمين الذي شغله أحمدي نجاد، والوسط الذي احتله رفسنجاني، ويسار الوسط الذي تبوَّأه محمد حسن خاتمي لبعض الوقت.

ويشير في مقال بعنوان (مع أي سلطة نتحاور في إيران؟) نشرته الرياض، إلى أن ذلك التنوّع يحدث ضمن حدود الولاية؛ فعندما يتطرفون فإنما يتماهون مع طبيعة النظام المتشدد، وعندما يعتدلون ويُعلون شأن الإصلاح فإنهم يجمّلون صورة النظام أمام العالم. ويضيف: أما الرأس الثاني فيتخذ من إيران هذا البلد الكبير، بتقاليده وثقافته العريقة جحرًا يُطل من خلاله على العالم الإسلامي من حوله بأنيابه التي تغرس سُمّها في المجتمعات والدول المستقرة، فتؤول إلى خراب، وتتحوَّل أثرًا بعد عين.

مضيعة للوقت

ويؤكد أن الحوار مع حكومة منتخبة لا تملك من أمرها شيئًا هو مضيعة للوقت، ولن يأتي بجديد، والحوار مع الولي الفقيه لا طريق إليه، حتى لو كان طريقه معبّدًا فإننا لا ندخل جُحر التآمر على الشعب الإيراني وشعوب المنطقة. وقال: نحن نستنكف أن يكتب التاريخ يومًا أن بلادنا وضعت يدها بيد معتوه يدّعي العصمة. كما أننا على يقين بأنه لا عاصم في يوم قريب للولي الفقيه من غضب الشعب الإيراني الذي يتفلت من حبائل الشيطان يومًا بعد آخر، فكيف لنا أن نكون غدًا مع هذا الشعب، وقد كنا بالأمس في مخدع الولي الفقيه؟!

القرصنة أخطر مهددات أمن وسلامة السفن

توسيع حماية المجال البحري من العصابات العابرة للحدود

المسار - جدة - ياسر باعامر

 يمكن القول إن أبرز النتائج التي خرج بها المجتمعون في المؤتمر الإقليمي لدول “مدونة سلوك جيبوتي”، الذي اختتم أعماله اليوم بجدة، تمثلت في الموافقة بإجماع ..

 يمكن القول إن أبرز النتائج التي خرج بها المجتمعون في المؤتمر الإقليمي لدول “مدونة سلوك جيبوتي”، الذي اختتم أعماله اليوم بجدة، تمثلت في الموافقة بإجماع 18 دولة على المقترح اليمني، والمتعلق بإدراج “القرصنة والتهريب غير الشرعي”، ضمن مسار حماية المجال البحري في منطقة غربي المحيط الهندي والبحر الأحمر وخليج عدن.

ووضعت المدونة المحدثة إرشادات لحجز ومصادرة الأصول والممتلكات التي تم الحصول عليها من الجرائم البحرية، وأكدت على التنسيق وتبادل المعلومات بما يضمن سرعة التعامل مع أي خطر يهدد الأمن البحري في نطاق اختصاصها.

الجرائم البحرية

، اطلعت على نسخة توسيع اختصاصات المدونة، بهدف “مكافحة الجرائم البحرية، وتأمين سلامة حركة النقل والملاحة البحرية، التي تؤثر على التجارة البحرية الدولية والتنمية المستدامة.

التوسيعات الجديدة المدرجة في “مدونة سلوك جيبوتي”، تشمل 11 إضافة جديدة، راهن عليها المجتمعون اليوم في ختام أعمال المؤتمر، ومنها :” مكافحة القرصنة، والسطو المسلح الجريمة المنظمة العابرة للحدود في المجال البحري، وجرائم الإتجار بالأسلحة والمخدرات، كذلك الاتجار بمنتجات الحياة البرية، وجرائم الإتجار بالبشر وتهريب الأشخاص، وسرقة وتهريب النفط الخام، والأعمال غير المشروعة الأخرى كإلقاء النفايات السامة في البحر، والصيد غير القانوني، وجرائم الإرهاب البحري، التي تشكل أحد أخطر مهددات أمن وسلامة السفن والمرافق والمنشآت البحرية”.

خطر القرصنة

ويشارك في أعمال المؤتمر وفود رسمية من “الصومال، واليمن، وكينيا، وجيبوتي، وسلطنة عمان، والأردن، وجزر المالديف، واريتريا، والإمارات، وجزر موريشيوس، والمملكة العربية السعودية”، وبمشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول).

ويأتي المؤتمر بتنظيم وزارة الداخلية السعودية، ممثلة في “المديرية العامة لحرس الحدود”، بمشاركة كلٍ من وزارة الدفاع “القوات البحرية” ووزارة النقل، بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية”IMO” .

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها “المسار”، فإن خطر القرصنة لا يزال يشكل تهديداً قائماً على سلامة وحركة الملاحة في سواحل المنطقة، مما يستلزم زيادة التعاون والتنسيق بين دول الإقليم للمحافظة على مكتسبات الأعوام الأخيرة ومواجهة التحديات الأمنية البحرية.

وركزت المدونة بصيغتها الجديدة على جملة من الإجراءات لتعزيز الأمن البحري تضمنت وضع إستراتيجيات وطنية وسياسات خاصة بالأمن البحري، ورفع مستوى قدرات وجاهزية دول المدونة.

ووضعت المدونة إطاراً لتعزيز التعاون، فيما يتعلق بالتعليم والتدريب وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، ومراجعة التشريعات الوطنية فيما يخص الجرائم العابرة للحدود في المجال البحري، والأنشطة غير القانونية بما يضمن المحاكمات الفعالة للمجرمين والمخالفين ووضع القواعد اللازمة لتطبيق الولاية القضائية.

رئيس المؤتمر مدير عام حرس الحدود بالمملكة عواد البلوي، أكد على أهمية النتائج التي تمخضت عن الاجتماعات المتواصلة في ظل تعدد مصادر التهديد لأمن الملاحة الدولية والأوضاع الأمنية والسياسية الراهنة التي تشهدها بعض الدول، بصيغة أكثر تطوراً وشمولاً لهذه المدونة.

بالفيديو.. العصفور الأزرق يثور مجددًا ضد أب يعذب طفلته

المسار - مصطفى غليس:

قالت والدة الرضيعة المعنفة لـ إنها لم تستطع تقديم شكوى على زوجها الذي أخذ طفلتها قبل أن تكمل الشهر، لأنه رفض إعطاءها تصريح زواج، مشيرة ..

قالت والدة الرضيعة المعنفة لـ إنها لم تستطع تقديم شكوى على زوجها الذي أخذ طفلتها قبل أن تكمل الشهر، لأنه رفض إعطاءها تصريح زواج، مشيرة إلى أنها سورية الجنسية.

واستقيظت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، على حادثة عنف جديدة ضد الأطفال، بعد استغاثة أطلقتها الأم عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” تحت هاشتاق #ام_تريد_بنتها_بحضنها، وأرفقتها بمقاطع فيديو توثق عنف الأب في حق رضيعة لم يتجاوز عمرها الشهر.

وكالعادة حمل العصفور الاستغاثة إلى العامة والخاصة، وتفاعل الجميع مع استغاثة الأم المفجوعة على ابنتها، وفي مقدمتهم الفنان فايز المالكي الذي خاطب بدوره هيئة حقوق الإنسان للتدخل السريع.

الفيديوهات التي أرفقتها الأم رصدت الوالد العنيف وهو يصفع طفلته على وجهها ويكتم أنفاسها بصورة مخيفة لدرجة اقترابها من الوفاة، إضافة إلى صورة وهو يضع سجارته بالقرب من فمها وأنفها.

وقالت الأم، وهي سورية مقيمة في المدينة، في سلسلة من التغريدات إن زوجها السعودي المقيم في مكة، أخذ ابنتها منها قبل أن تكمل الشهر ويضغط عليها من خلال إرسال تلك المقاطع ويهددها بها، مشيرة إلى أنها تزوجت منه بلا تصريح وهو ما دفعها للجوء لتويتر كحل سريع قبل أن يقضي الأب على المولودة حسب قولها.

وتفاعل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل مع القضية وقال إنهم تواصلوا مع صاحبة الحساب وطلبوا منها التواصل معهم للتأكد من صحة التفاصيل لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتعليقًا على الحادثة قال المغرد خالد الباتلي، إن “الطفولة مرحلة تستحق أن نحفظها من كل التجاوزات.. ولا نجعلهم سيفًا مسلطًا على طرف تجاه طرف،
ولا نسمح باتخاذهم وسيلة ضغط وإجبار للأم على حياة صعبة”.

وتساءل الباتلي “متى ستصدر تشريعات عاجلة وملزمة تحفظ حقوق الأطفال بعد الطلاق أو في حالة وفاة أحد الوالدين أو عند تعرضهم لعنف أسري..”.

بدورها قالت أسماء آل محيميد، “إن أكثر موضوع يوجع القلب لما الزوج يمارس كل ضغوطات الحياة مع زوجته لأنه واثق إنها ما راح تطلب الطلاق وتترك أولاده”.

وكانت دراسة حكومية أكدت في العام الماضي 2016 ارتفاع نسبة العنف الجسدي والجنسي الذي يتعرض له الأطفال في المملكة، وارتفاع المكالمات الخاصة ببلاغات العنف إلى نحو 250 ألف مكالمة في عام واحد، 60 بالمئة منها لأطفال تعرضوا للإيذاء.

وذكرت الدراسة، التي أعدها برنامج الأمان الأسري الوطني، أن 53 % من بين 18 ألف مراهق على مستوى المملكة، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليوناً، هم عيّنة الدراسة، تعرضوا إلى الإهمال، بينما تصدر العنف الجسدي والنفسي بواقع 80 بالمئة، وأن 1 بالمئة من الأطفال معرض للعنف الجنسي، ونحو 10 بالمئة للعنف الجسدي.

بالقوة الجبرية.. الشيولات تحتل مثلث الحرازات

المسار - جدة - عارف الشهري:

بفعل الوزن والثقل الجاثم على الطريق العام والميادين المجاورة، وحتى على طول مجرى السيول، اصطلح العامة على تسمية المكان بمثلث الشيولات، وهو مسمى لا تخطئه ..

بفعل الوزن والثقل الجاثم على الطريق العام والميادين المجاورة، وحتى على طول مجرى السيول، اصطلح العامة على تسمية المكان بمثلث الشيولات، وهو مسمى لا تخطئه العين، فأين ما ألقيت بنظرك لن ترى سوى المعدات الثقيلة، وكأنها أوتاد ضربت في الأرض، ولا أدل من ذلك سوى الأتربة التي غطت أجزائها السفلى، والصدأ الذي تشبعته محركاتها.

وإن اتفق الجميع على ضرورة وجود تلك المعدات الثقيلة في حي ناشئ كالحرازات – شرقي جدة – ، فهم يتفقون كذلك على عدم صواب ممارسة أنشطتها التجارية بهذا الشكل، متعدية على حرمات العامة على قارعة الطريق في تقاطع مروري ثلاثي الاتجاهات، يشهد السكان خطورته بشكل شبه يومي مع الحوادث المرورية المتكررة.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-47-pm

أحمد مطيع السلمي

أحمد مطيع السلمي، أحد سكان حي الحرازات قال: إن الاختلاف ليس على وجود المعدات الثقيلة، بل هي ضرورة في حي لا زال طور النمو، وذو طبيعة جبلية تستلزم وجود مثل هذه المعدات، لكن وقوفها بهذا الشكل على الشارع يشكل خطراً على السيارات التي تكثر حوادثها في الموقع أصلاً، وليست بحاجة مزيد من التعقيد.

ويتابع السلمي؛ يوجد في الموقع ذاته وقريباً منه شركات نظامية تؤجر المعدات الثقيلة، وتوقفها داخل أحواش قانونية تراعي أنظمة السلامة، لكن أولئك الذين يتوقفون على جانب الطريق، يطمعون في المكاسب المالية دون النظر في المصلحة العامة، ونأمل من الجهات ذات العلاقة منع الملاك من هذه الممارسات وتطبيق الأنظمة في مثل هذه الحالات، والتي سبق للأمانة تنظيمها ووضع عقوبات على مخالفيها.

أما مسفر المالكي، وهو من سكان الحي، فيؤكد أن تلك المعدات تشكل خطرًا كبيرًا ، مذكرًا بما  شهدته جدة خلال سنوات مضت من معاناة مع السيول، ويضيف؛ اليوم نشاهد آلاف الأطنان يوقفها المخالفون بمعداتهم الثقيلة على حافتي مجرى السيول في مخالفة صريحة، وخطرة في الوقت ذاته، مع الأخذ بعين الاعتبار، أن الطريقين الموازيين على جانبي المجرى ترابيين، وأقل كمية من أمطار السيول في طريقها إلى المجرى ستجرف التربة تحت المعدات، وبالتالي سقوط العشرات منها داخل حوض المجرى وهنا ستحدث الكارثة، مع انسداد المجرى وفيضان المياه، وهذا المتوقع بحسب المعطيات.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-51-pm

مسفر المالكي

ويستبعد المالكي، أن يكون المهندسون عند تنفيذ المجرى قد أخذوا في الحسبان الضغط على مفاصلة بقوة هذه الأطنان من الأوزان، قائلاً: لا ينبغي علينا السكوت إلى أن يتحقق ذلك، ولابد من إبعادها عن الموقع في أسرع وقت ممكن، علماً أن الطرقات والميادين العامة حق مشاع للجميع ولا يحق لأحد استغلالها لمصلحته الشخصية، خاصةً بهذه الطريقة الفاضحة مع هذا العدد الضخم من المعدات، فضلاً عن التلوث البيئي والبصري والضوضائي الذي تحدثه في المكان، إلى جانب إتلاف الطرقات بوسائل عدة.

، وجهت استفساراتها لأمانة جدة عن طريق متحدثها الإعلامي محمد البقمي، لمعرفة الإجراءات والعقوبات المتخذة في مثل هذه الحالات، وطالب بتحويل الأسئلة عن طريق الإيميل، إلا أن الإجابة لم تصل حتى ساعة إعداد هذا التقرير للأمانة، وللأمانة كامل الحق في الرد متى ما رغبت بذلك.

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-46-pm

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-49-pm

whatsapp-image-2017-01-10-at-1-27-50-pm