الأحد - 24 ربيع الآخر 1438 هـ - 22 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

العالم

التحقيقات القضائية تلاحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي

المسار - وكالات:

استأنفت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، التحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في شبهات “فساد”، بعد أيام من التحقيق مع نجله يائير وزوجته سارة بالشبهة نفسها. وقالت ..

استأنفت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، التحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في شبهات “فساد”، بعد أيام من التحقيق مع نجله يائير وزوجته سارة بالشبهة نفسها.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس السبت، إن وحدة التحقيق بقضايا الفساد في الشرطة ستنسق مع نتنياهو لتحديد موعد لإجراء جولة التحقيقات الثالثة خلال هذا الأسبوع الذي يبدأ في إسرائيل الأحد، مشيرة إلى أن المحققين يعتقدون أن هناك أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن يائير نتنياهو قال خلال التحقيق معه الأسبوع الماضي إنه “لم يتلق أي هدايا أو رشاوى، سوى هدية واحدة من رجل أعمال، عندما كان في السادسة من عمره”.

وذكرت وسائل إعلام محلية الثلاثاء أن الشرطة حققت مع يائير في مدينة اللد بشأن حصوله على هدايا قيمة من رجل الأعمال الأسترالي جيمس باكر، وكذلك بشأن استضافه باكر له في منزله بمدينة تل أبيب، وتمويل إقامته في فندق فاخر في مدينة نيويورك، فضلا عن استخدام طائرة باكر الخاصة.

وسبق أن حققت الشرطة أيضا مع سارة زوجة نتنياهو بخصوص شبهات بشأن حصول العائلة على “هدايا ثمينة من رجال أعمال”، بينها كميات من السيجار والخمور الفاخرة.

واتهم نتنياهو وسائل الإعلام الإسرائيلية بشن حملة واسعة من أجل إسقاط حكومة حزب الليكود التي يترأسها، وذلك على خلفية سلسلة تسريبات نشرتها عن التحقيقات التي تجريها الشرطة معه.

 

ارتفاع حصيلة ضحايا انحراف قطار في الهند إلى 27 قتيلاً

المسار - وكالات:

ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انحراف قطار في الهند إلى 27 قتيلاً. وخرجت القاطرة وثمان من عربات القطار السريع الـ21 عن السكة أثناء رحلة بين جاغدالبور ..

ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انحراف قطار في الهند إلى 27 قتيلاً.

وخرجت القاطرة وثمان من عربات القطار السريع الـ21 عن السكة أثناء رحلة بين جاغدالبور وبوبانيسوار، قرب محطة كونيرو في منطقة فيزياناغرام النائية بولاية أندرا براديش.

وقال المتحدث باسم السكك الحديدية على الساحل الشرقي ج.ب. ميشرا “بوسعنا التأكيد أن الحصيلة ارتفعت إلى 27 قتيلا” متابعًا أن “الحصيلة قد ترتفع وجهود الإغاثة متواصلة”.

وأوضح المتحدث باسم السكك الحديدية الوطنية أنيل ساكسينا من جانبه أن السلطات وفرق الإغاثة عملت طوال الليل لمحاولة العثور على الناجين.

وعرضت الشبكات التلفزيونية مشاهد تظهر فيها عربات مقلوبة على جنبها ومسعفون يحاولون إخراج الركاب من نوافذ القطار.

ولم تتضح بعد أسباب الحادث.

بريطانيا تفشل في تجربة إطلاق صاروخ نووي

المسار - وكالات:

أخفقت بريطانيا في  اختبارا لإطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز ترايدنت من غواصة قبالة ساحل فلوريدا. ونقلت  صحيفة صنداي تايمز، عن مصدر كبير في ..

أخفقت بريطانيا في  اختبارا لإطلاق صاروخ نووي غير مسلح من طراز ترايدنت من غواصة قبالة ساحل فلوريدا.

ونقلت  صحيفة صنداي تايمز، عن مصدر كبير في البحرية قوله: “إن الصاروخ ربما انحرف في الاتجاه الخطأ صوب البر الأميركي”.

وقالت إنها كانت أول تجربة لإطلاق صاروخ نووي بريطاني منذ أربع سنوات وجاءت قبل فترة وجيزة من تولي تيريزا ماي رئاسة الحكومة العام الماضي عقب تصويت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصنداي تايمز إن ماي استبعدت أي إشارة إلى التجربة الفاشلة عندما أقنعت البرلمان بإنفاق 40 مليار جنيه استرليني على غواصات جديدة من طراز ترايدنت في أول كلمة رئيسية لها أمام البرلمان في يوليو الماضي.

ووافق البرلمان مبدئيا في 2007 على تغيير النظام الرادع وصوت العام الماضي بالموافقة على بناء أربع غواصات لضمان أن تتمكن بريطانيا من أن يكون لها أسلحة نووية في دوريات في البحر بشكل متواصل.

وقالت الصحيفة إنه لم يتم اختبار إطلاق صواريخ ترايدنت من غواصات بريطانيا إلا خمس مرات هذا القرن لأن الواحد منها يتكلف 17 مليون جنيه (21.03 مليون دولار).

وقال مكتب ماي ووزارة الدفاع البريطانية في بيان مشترك “في يونيو أجرت البحرية الملكية تجربة روتينية لإطلاق صاروخ ترايدنت غير مسلح من (غواصة)فينجانس في إطار عملية تستهدف اعتماد الغواصة وطاقمها.

“ونجحت فينجانس وطاقمها في الاختبار والاعتماد مما سمح بعودة فينجانس للخدمة. لدينا ثقة مطلقة في سلاحنا المستقل للردع النووي.”

تقرير حقوقي: الحوثيون يجبرون الأطفال على القتال في الجبهات المشتعلة

المسار - متابعات:

  كشف تقرير حقوقي حديث عن إجبار ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، أهالي الأطفال المجندين للقتال في الخطوط الأمامية على التزين والفرحة ورفع الصوت بـ«الزغاريد» حال ..

 

كشف تقرير حقوقي حديث عن إجبار ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، أهالي الأطفال المجندين للقتال في الخطوط الأمامية على التزين والفرحة ورفع الصوت بـ«الزغاريد» حال وصول خبر موت أبنائهم، وذلك تحت الضغط والإكراه بالقوة الجبرية وتحت تهديدهم بـ«القتل» عند رفضهم تلك التعليمات.

وطبقاً للتقرير الذي أعدّه فريق الرصد والتوثيق الميداني للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، فإن الميليشيا تجبر الأسر على إطلاق الألعاب النارية والأعيرة النارية في السماء بهدف إيصال مظاهر الفرح المزيفة للأسر الأخرى، للاقتداء بذات نهجهم، مبيناً أن مهام الأطفال المجندين تتنوع بين القتال المباشر وحراسة الأمتعة والمناوبة على نقاط التفتيش، وتوزيع الأكل والشرب والذخيرة للمقاتلين في الصفوف الأمامية حول المحافظات اليمنية التي تشهد مواجهات عسكرية مع الجيش الموالي للشرعية.

ورصد الفريق حالات استخدام الأطفال المجندين لأغراض غير أخلاقية من قبل أفراد ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، مشيراً إلى أن جميع حالات التجنيد جاءت لأسباب إما غير أخلاقية أو تجنيد قسري، أو تحت ضغوط اقتصادية ومعيشية لأسرهم؛ إذ تلجأ بعض الأسر للموافقة على تجنيد أبنائهم الأطفال بسبب الفقر والحاجة الملحة إلى الغذاء خصوصاً الأسر النازحة، تحت تعهدات من قبل قيادات الميليشيا بعدم الزج بأبنائهم في ساحات القتال وإنما في الحراسة فقط.

وأشار التقرير إلى أن المعلومات التي دوّنها فريق الرصد والتوثيق الميداني للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، توضح أن ميليشيا الحوثي والقوات الموالية للمخلوع صالح جنّدت ما لا يقل عن 561 طفلاً أعمارهم تتراوح بين 9 و18 عاماً، وذلك بحسب البلاغات التي رفعتها أسر تشتكي من تجنيد أطفالهم بالقوة، فضلاً عن الأطفال الذين تمّ تجنيدهم ولم تتقدم أسرهم ببلاغات عنهم، إذ تتكتّم بعض الأسر على تجنيد أطفالهم خشية تنكيل الميليشيا بهم أو قتل أطفالهم.

وأفصح التقرير عن إخضاع ميليشيا الحوثي الأطفال المجندين للتدريب في معسكرات قتالية أنشئت في عدة محافظة منها صنعاء وعمران، ونقلهم بعد ذلك لمحافظات أخرى للقتال بها، كاشفاً عن رصد الجيش الموالي للشرعية عدة كتب إرشادية بحوزة الأطفال الأسرى منها كتاب «جاهد يا ولدي الحبيب» وكتاب «المهدي الموعود أمل الأجيال»، كما وجدت صورًا للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية الأسبق الخميني، وأمين عام حزب الله اللبناني الإرهابي حسن نصر الله، وزعيم ميليشيا الحوثي السابق حسين الحوثي، وزعيم الميليشيا الإرهابية الحالي عبدالملك الحوثي.

ووثق الفريق في التقرير انتهاكات حوثية بحق الطفولة جميعها تندرج تحت التوزيع الفئوي لانتهاكات الطفولة التي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي تعرف بـ«الانتهاكات الـ6 الخطيرة»، وتشمل: قتل الأطفال أو تشويههم، وتجنيد الأطفال واستخدامهم كجنود، والعنف الجنسي ضد الأطفال، ومهاجمة المدارس والمستشفيات، والحرمان من المساعدة الإنسانية للأطفال، واختطاف الأطفال.

وبحسب التقرير، فإن من أبرز آثار الانتهاكات التي لحقت بالطفولة في اليمن القتل والإصابة والتشوه والإعاقات سواءً المؤقتة أو الدائمة، والتأثير السلبي على النمو والاستقرار النفسي، وإجبار الأطفال على تحمل المسؤولية المبكرة التي قد تؤثر في الغالب على حالته التعليمية والنفسية، إضافة إلى عدم الحصول على التعليم والرعاية الصحية المطلوبة، ووفاة أو فقد العائل الذي يقوم برعاية الطفل وتأثيرها على حياة الطفل بشكل كبير جداً.

ولفت إلى أن من بين الانتهاكات التي لحقت بالطفولة في اليمن التهجير القسري وتأثيره السلبي على نفسية الطفل ومعيشته، وانتشار عمالة الأطفال بشكل واسع مما قد يجعلهم ضحايا عنف مستقبلي، وبروز ظاهرة الاتجار بالأطفال وعدم توفير الحماية الكافية لهم، إضافة إلى تفكك الأُسر نظراً لاحتياجاتها وعدة أسباب معيشية أخرى.

غارات عنيفة للنظام السوري على وادي بردى

المسار - وكالات:

شنت طائرات النظام السوري غارات عنيفة، مستخدمة البراميل المتفجرة، على  بلدة عين الفيجة في وادي بردى بريف دمشق. وقالت مصادر محلية إن مروحيات تابعة لقوات ..

شنت طائرات النظام السوري غارات عنيفة، مستخدمة البراميل المتفجرة، على  بلدة عين الفيجة في وادي بردى بريف دمشق.

وقالت مصادر محلية إن مروحيات تابعة لقوات النظام ألقت براميل متفجرة وقنابل نابالم حارقة على بلدة عين الفيجة بمنطقة وادي بردى، وإنها كررت قصفها الليلي للبلدة عشر مرات، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي ومحاولات لاقتحامها من محاور عدة من قبل قوات النظام وحزب الله اللبناني.

وقال رئيس لجنة المصالحة في وادي بردى التابعة للنظام علي يوسف لوكالة الأنباء الألمانية إن اجتماعا عقد في منتصف الليل بين ممثلين عن النظام والمعارضة، وتم الاتفاق على خروج مقاتلي المعارضة بأسلحتهم الفردية من عين الفيجة ومنطقة برج بلودان إلى إدلب خلال اليوم الأحد وغدا.

وأكد مصدر بالنظام التوصل إلى اتفاق مع المعارضة على إجلاء مقاتلي الوادي إلى محافظة إدلب، كما قصف النظام مناطق عدة في حلب وحمص ودرعا.

وسيطرت قوات النظام غوطة دمشق الشرقية أمس السبت على نقاط في جبهة القاسمية وقصفت مناطق أخرى، كما دارت اشتباكات على أطراف مدينة دوما، وجرى توثيق إصابات بين مدنيين.

وقالت شبكة شام إن طائرات النظام قصفت قريتي رملة وسيالة في حلب، مضيفة أن القصف المدفعي استهدف قرى بنان الحص وكفركار وقنيطرات والمريع وبلدة كفرحمرة والباب.

وأكدت الشبكة أن المعارضة شنت هجوما في قرية شليوط بريف حماة، في حين قتل طفل وأصيب آخرون جراء قصف جوي روسي على ناحية عقيربات شرقي حماة.

وذكرت الشبكة أيضا أن مدنيين أصيبوا بجروح جراء القصف على بلدات تلبيسة والفرحانية في حمص، وأن معارك في منطقة حوش حجو تسببت بسقوط قتيلين في صفوف المعارضة وعدد آخر غير محدد في صفوف النظام.

كما شهدت أحياء درعا البلد ومدينة بصر الحرير قصفا مدفعيا، بينما استهدفت قوات النظام سيارة للمعارضة وقتلت ثلاثة منهم، تزامنا مع معارك متواصلة بين المعارضة وفصائل تتهم بموالاة تنظيم الدولة الإسلامية في حوض اليرموك، وسقط خلالها قتلى.

زلزال بقوة 8 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

المسار - وكالات:

ضرب زلزال بلغت قوته 8 درجات على مقياس ريختر غربي جزر بوجانفيل في بابوا غينيا الجديدة اليوم الأحد. وذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي أن مركز ..

ضرب زلزال بلغت قوته 8 درجات على مقياس ريختر غربي جزر بوجانفيل في بابوا غينيا الجديدة اليوم الأحد.

وذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي أن مركز الزلزال وقع على عمق 167 كيلومترًا وبالقرب من منطقة “أراوا” في بابوا غينيا الجديدة.

وقال مركز المحيط الهادي للتحذير من موجات تسونامي : ” إنه من المحتمل حدوث موجات تسونامي خطيرة واسعة النطاق نتيجة الزلزال خلال الثلاث ساعات المقبلة على طول سواحل بابوا غينيا الجديدة وجزر سولومون وناورو وبوهنبي وفانواتو وتشوك وإندونيسيا”.

البيت الأبيض يتهم وسائل الإعلام بتعمد إحراج ترامب

المسار - وكالات:

وجه المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، اتهامات لوسائل الإعلام، أمس السبت، بتقليل عدد الحشد الذى حضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر التحكم ..

وجه المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، اتهامات لوسائل الإعلام، أمس السبت، بتقليل عدد الحشد الذى حضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر التحكم في الصور.

وقال سبايسر في بيان له  “كان هذا أكبر عدد من المشاهدين على الإطلاق يتابع حفل تنصيب . بشكل شخصي وحول العالم”، “هذه المحاولات لتقليل الاهتمام بحفل التنصيب مخجلة وخطأ.”

وقال سبايسر إن الأماكن المخصصة لنحو 720 ألف شخص كانت ممتلئة عندما أدى ترامب اليمين، وقال أيضا إن هيئة المتنزهات القومية لا تعطى إحصاءات رسمية لعدد الناس . وأضاف “لا أحد لديه أعداد.”

وقدرت حكومة مدينة واشنطن أن 1.8 مليون شخص حضروا حفل تنصيب باراك أوباما فى 2009 مما يجعله أكبر تجمع على الإطلاق في متنزه ناشيونال مول، وأظهرت صورا التقطت جوا أن الحشود التي حضرت تنصيب ترامب كانت أقل من الحشود التي كانت موجودة في 2009.

وجاء انتقاد سبايسر بعد مشاركة أكبر مما كان متوقعا في مسيرات نسائية للاحتجاج على ترامب في شتى أنحاء الولايات المتحدة يوم السبت من بينها المسيرة الرئيسية فى واشنطن حيث سد حشد ضم مئات الآلاف الشوارع وكان أكبر على ما يبدو من الأعداد التي جاءت لحضور حفل تنصيب ترامب .

وأظهرت الصور التي نُشرت على تويتر مساحات كبيرة شاغرة في متنزه ناشيونال مول أثناء حفل التنصيب يوم الجمعة.

 

الرئيس اليمني يدعو العالم لدعم الجهود الإنسانية في بلاده

المسار - وكالات:

وجه الرئيس اليمني عبدربه هادي، اليوم الأحد، دعوة إنسانية إلى المنظمات الدولية والمجتمع الدولي والأشقاء ودول الاتحاد الأوروبي والصناديق المانحة والداعمة لدعم الجهود الإنسانية في ..

وجه الرئيس اليمني عبدربه هادي، اليوم الأحد، دعوة إنسانية إلى المنظمات الدولية والمجتمع الدولي والأشقاء ودول الاتحاد الأوروبي والصناديق المانحة والداعمة لدعم الجهود الإنسانية في بلاده.

وأشاد خلال زيارة ميدانية تفقدية إلى عدد من المرافق والمؤسسات والمنشآت الحيوية بالعاصمة المؤقتة عدن، بجهود دول التحالف العربي باليمن في ظل ظروفه الاستثنائية الراهنة، لافتاً إلى ضرورة مساندة جوانب الخدمات والتنمية الأساسية المتمثلة في قطاعات الكهرباء والمياه والتعليم والصحة والطرقات في البلاد.

نيجيريا

مقتل 15 من مسلحي بوكو حرام في هجوم بنيجيريا

المسار - وكالات:

قتل نحو 15 مسلحًا في جماعة بوكو حرام، عندما هاجموا بلدة في شمال شرق نيجيريا بعد يومين من مقتل عشرات الأشخاص هناك بطريق الخطأ في ..

قتل نحو 15 مسلحًا في جماعة بوكو حرام، عندما هاجموا بلدة في شمال شرق نيجيريا بعد يومين من مقتل عشرات الأشخاص هناك بطريق الخطأ في ضربة جوية، بحسب مسؤولون محليون وعسكريون في نيجيريا اليوم السبت.

وذكر سكان، أن بوكو حرام هاجمت بلدة ران التي يقطنها آلاف النازحين بسبب تمرد الجماعة المتشددة، على متن سيارتي جيب مساء الخميس.

وأوضح اللفتنانت كولونيل إجوي أوموكي قائد الوحدة الثالثة المتمركزة في ران، -خلال زيارة نظمها الجيش- دخلنا معهم في معركة استمرت نحو 30 دقيقة، وفجأةً وجدنا السكان يهرعون إلى مقر الوحدة فحشدنا القوات على الفور.

وأفادت القوات الجوية بأنها ضربت بلدة ران في ولاية بورنو التي تتواجد فيها جماعة بوكو حرام منذ سبعة أعوام شمال شرق البلاد.

وأضافت، أن الضربة الجوية قتلت أكثر من 200 شخص وهو أكبر من العدد الذي أوردته منظمة أطباء بلا حدود يوم الجمعة.

تحرير القويسات والعربي من داعش في الموصل

المسار - وكالات:

أعلنت القوات الأمنية العراقية أمس السبت، عن نجاح عناصرها بتحرير قرية القويسات من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وفرض سيطرتها على تقاطع مهم بالمنطقة. كما حررت ..

أعلنت القوات الأمنية العراقية أمس السبت، عن نجاح عناصرها بتحرير قرية القويسات من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وفرض سيطرتها على تقاطع مهم بالمنطقة.
كما حررت القوات الأمنية العراقية، حي العربي بالكامل ضمن المحور الشمالي شرق مدينة الموص، إلى ذلك قام التحالف الدولي بتنفيذ ضربات جوية استهدفت 90 زورقًا لتنظيم داعش الإرهابي، أثناء محاولة عناصره الهرب عبر نهر دجلة من الجانب الشرقي إلى الجانب الغربي من مدينة الموصل.

مقتل وإصابة 123 في انحراف قطار بالهند

المسار - وكالات:

قتل 23 شخصاً على الأقل وأصيب مئة آخرون بجروح بانحراف قطار عن سكته في جنوب شرق الهند، بحسب ما أعلن متحدث باسم السكك الحديد لوكالة ..

قتل 23 شخصاً على الأقل وأصيب مئة آخرون بجروح بانحراف قطار عن سكته في جنوب شرق الهند، بحسب ما أعلن متحدث باسم السكك الحديد لوكالة فرانس برس اليوم الأحد.

وانحرفت ثمان من عربات القطار والإضافة إلى القاطرة، السبت الساعة 11,00 (17,30 ت غ) بالقرب من محطة كونيرو في ولاية أندرا براديش، حسبما أوضح المتحدث.

ولم يعط المتحدث أي معلومات فورية حول سبب الحادث، لافتاً إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيين قريبين.

وأشار إلى أن المسؤولين عن السكك الحديد في الحكومة المحلية نظموا عمليات إنقاذ، وقد تم إرسال قطارات إلى موقع الحادث لإجلاء الركاب.

والقطار الذي انطلق من مدينة جاغدالبور، كان يتجه نحو بوبانيسوار عاصمة ولاية أوديشا عندما خرج عن مساره.

انفجار بالقرب من السفارة الإيطالية في ليبيا

المسار - وكالات:

أوضحت مصادر أمنية وإعلامية ليبية، أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من السفارة الإيطالية في العاصمة الليبية طرابلس. وأضافت المصادر؛ أنه لم يتضح حتى الآن ما ..

أوضحت مصادر أمنية وإعلامية ليبية، أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من السفارة الإيطالية في العاصمة الليبية طرابلس.

وأضافت المصادر؛ أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان هناك خسائر بشرية أو مادية نتجت عن هذه الانفجار.

الجيش اليمني يشن هجومًا على مواقع الانقلابيين بتعز

المسار - وكالات:

شنّ الجيش اليمني أمس السبت، هجوماً واسعاً على مواقع مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية في محيط مديرية المخا غرب محافظة تعز. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن ..

شنّ الجيش اليمني أمس السبت، هجوماً واسعاً على مواقع مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية في محيط مديرية المخا غرب محافظة تعز.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري بمحور تعز قوله: “إن أبطال القوات المسلحة شنوا هجوماً على المليشيا الانقلابية في محيط منطقة “الكدحة”، على بعد 10 كيلومترات من المخا”.

وأضاف؛ أن “المعارك التي دارت في محيط اللواء 35 بالمطار القديم بتعز، وعدد من الجبهات، أسفرت عن مقتل 5 من المليشيا الانقلابية وإصابة العشرات، فيما استشهد 3 وأصيب 7 آخرون، من أفراد القوات المسلحة”.

إحباط عملية انتحارية بالعاصمة اللبنانية بيروت

المسار - وكالات:

أحبطت مخابرات الجيش اللبناني عملية انتحارية مساء أمس السبت،  في شارع الحمراء بالعاصمة بيروت، بحسب ما كشفت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية. وذكرت الوكالة، أن ..

أحبطت مخابرات الجيش اللبناني عملية انتحارية مساء أمس السبت،  في شارع الحمراء بالعاصمة بيروت، بحسب ما كشفت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وذكرت الوكالة، أن عناصر المخابرات ألقت القبض على شخص كان يضع حزامًا ناسفًا تحت سترته داخل إحدى المطاعم في شارع الحمراء، الذي كان يعج بالرواد وقد تم توقيفه ونقله إلى وزارة الدفاع اللبنانية.

عشرات القتلى للجيش العراقي والحشد الشعبي بالموصل

المسار - وكالات:

قتل  15 من أفراد الحشد العشائري،اليوم السبت  في هجوم غربي محافظة الأنبار (غربي العراق)، فيما لا تزال القوات الحكومية تواجه مقاومة عطلت سيطرتها على كامل ..

قتل  15 من أفراد الحشد العشائري،اليوم السبت  في هجوم غربي محافظة الأنبار (غربي العراق)، فيما لا تزال القوات الحكومية تواجه مقاومة عطلت سيطرتها على كامل الجزء الشرقي من المدينة.

وذكرت مصادر بالجيش العراقي في الأنبار أن مهاجماً يقود سيارة ملغمة فجّرها وسط قوة من الحشد العشائري حاولت التقدم باتجاه قرية البومييل بأطراف مدينة “حديثة”.

وفي حادث آخر في الأنبار، أفاد ضابط بالجيش العراقي بأن عبوة ناسفة انفجرت قرب مركبة مدرعة لقوات التحالف الدولي، دون وقوع خسائر بشرية.

وأوضح العقيد وليد الدليمي لوكالة الأناضول، أن العبوة كانت موضوعة على جانب طريق بمنطقة شمال غربي مدينة حديثة، وانفجرت أثناء مرور ناقلة جند مدرعة تابعة للتحالف الدولي بالقرب منها.

وأضاف الدليمي؛ أن المركبة لم تتضرر من التفجير كونها مضادة للألغام، مشيراً إلى أنها كانت تقل مستشارين أميركيين كانوا ينسقون مع الطيران الحربي للتحالف لقصف أهداف لتنظيم داعش.

وتتخذ قوات التحالف الدولي من قاعدة عين الأسد مقراً عسكرياً لها، والتي تقع في ناحية البغدادي التابعة للأنبار، وتقوم تلك القوات بتدريب القوات العراقية وأبناء العشائر وتسليحهم لمواجهة تنظيم داعش، فضلاً عن التنسيق مع طيران التحالف.

وفي الموصل (شمالي العراق)، تواجه القوات الحكومية مقاومة من تنظيم داعش في الأطراف الشمالية الشرقية للمدينة، الأمر الذي عطل السيطرة على كامل الجزء الشرقي من المدينة، كما خسرت العديد من القتلى والجرحى.

وقال مصدر عسكري عراقي: إنّ القوات العراقية سيطرت على أكثر من 50% من حي العربي شرقي الموصل، غير أن الانتشار الكثيف لقناصة التنظيم، واستخدامه سيارات مفخخة عطلا السيطرة على النصف الآخر من الحي.

وزير الخارجية الأمريكي السابق يتظاهر ضد ترامب

المسار - وكالات:

انضم وزير الخارجية الأمريكية السابق جون كيرى، للمشاركة فى مظاهرات ضد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بعد يوم واحد من دخوله للبيت الأبيض. وأظهرت صور ..

انضم وزير الخارجية الأمريكية السابق جون كيرى، للمشاركة فى مظاهرات ضد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بعد يوم واحد من دخوله للبيت الأبيض.

وأظهرت صور تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى، “كيرى”، وهو يصطحب كلباً، أثناء مسيرة مناهضة لترامب في العاصمة واشنطن.

وكانت تظاهرات عارمة قد شهدتها عدة عواصم أوروبية وفي العاصمة واشنطن، اليوم السبت، نظمها مئات السيدات، للاعتراض على الرئيس الأمريكي الجديد.

وشاركت آلاف السيدات في تظاهرات بالعاصمة واشنطن، في الوقت الذى تظاهر فيه أيضاً آلاف النساء بعواصم مختلفة حول العالم، ومنها لندن ونيروبي وسيدني.

مقتل فلسطينيين بإطلاق نار في تل أبيب

المسار - وكالات:

قٌتل شابان فلسطينيان، مساء اليوم السبت، في حادث إطلاق نار بشارع “توتسيرت هآرتس” بتل أبيب. ونلقت وكالة “معا” الفلسطينية عن مصادر إسرائيلية، قولهم، إن مسلحاً ..

قٌتل شابان فلسطينيان، مساء اليوم السبت، في حادث إطلاق نار بشارع “توتسيرت هآرتس” بتل أبيب.

ونلقت وكالة “معا” الفلسطينية عن مصادر إسرائيلية، قولهم، إن مسلحاً أطلق النار على فلسطينيين من سكان مدينة يافا، داخل موقف سيارات ما أدى إلى مقتلهما.

فيما قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلى، إن خلفية إطلاق النار جنائية، مشيرة إلى أنها فتحت تحقيقاً في الحادثة.

زلزال بقوة 4 درجات يضرب محافظة الشرقية بمصر

المسار - وكالات:

تعرضت مدينة العاشر بمحافظة الشرقية المصرية، لزلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر. وقال رئيس المعهد القومى للبحوث الفكية والجيوفيزيقيةالدكتور حاتم عودة: إن الزلزال حدث فى ..

تعرضت مدينة العاشر بمحافظة الشرقية المصرية، لزلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

وقال رئيس المعهد القومى للبحوث الفكية والجيوفيزيقيةالدكتور حاتم عودة: إن الزلزال حدث فى السادسة و55 دقيقة، اليوم السبت، وموقعه شمال العاشر من رمضان، موضحاً أن سكان القاهرة والشرقية والإسماعيلية هم أكثر من شعروا به.

ولم يعلن حتى الآن علن أي خسائر مادية أو بشرية.

الحوثيون يحولون سجونهم إلى قطعة من جهنم

المسار - متابعات:

حولت ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية السجون، إلى مصدر جديد لسلب ونهب المواطن اليمني وتحقيق مكاسب مادية من ورائه. وكشف تقرير صدر مؤخراً عن كيفية ..

حولت ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية السجون، إلى مصدر جديد لسلب ونهب المواطن اليمني وتحقيق مكاسب مادية من ورائه.

وكشف تقرير صدر مؤخراً عن كيفية إدارة الحوثيين وقوات صالح ملف المختطفين وكيف يتم تصنيفهم وتوزيعهم على السجون والمعتقلات الخاصة والسرية بحسب درجة خطورتهم عليهم، وأساليب التعذيب التي تمارس فيها، وكيف تحقق المليشيات الانقلابية من وراء المختطفين مبالغ مالية هائلة.

ففي محافظة ذمار اليمنية التي حولتها الميليشيا الحوثية إلى سجن كبير لمعارضيها أوضح عدد من المفرج عنهم عن وجود عشرات المختطفين في السجون أغلبهم ينتمون لمحافظة ذمار ومحافظات أخرى، ويتعرضون للتعذيب بشكل يومي.

ويعود سبب تحويل محافظة ذمار إلى سجن كبير من قبل الميليشيات الانقلابية لمعارضيها إلى سيطرتها الكاملة على المحافظة، إضافة إلى موقع المحافظة المتميز فهي تمثل حلقة ربط بين العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الجنوبية.

واضطرت ميليشيا الحوثي المتمردة وقوات صالح إلى افتتاح أماكن جديدة، وتحويل عدد من المقرات والمراكز الحكومية إلى سجون جديدة نظرًا لازدياد أعداد المعتقلين يوميًا.

وأقامت الميليشيا الحوثية العشرات من نقاط التفتيش الأمنية على الطرق في المحافظات اليمنية التي تحكم السيطرة عليها بهدف اختطاف معارضيها، ويتم توزيع قائمة بالشخصيات التي تمثل خطرًا كبيرًا عليهم، التي يجب اختطافها مهما كانت التكلفة، وزجهم في سجونها لابتزاز أهاليهم بدفع مبالغ طائلة لإطلاق سراحهم بعد تعذيبهم.

وأوضحت مصادر محلية أن ميليشيا الحوثي تصنف المسجونيين حسب خطورتهم والأكثر خطورة عليهم ويأتي في مقدتهم الصحفيين والقادة العسكريين، إضافة إلى المقاتلين في صفوف الشرعية بمحافظة “مأرب” عندما يتم اختطافهم، يتم حجزهم في سجن الأمن السياسي بمدينة ذمار لمدة يومين قبل نقلهم إلى سجن الأمن القومي في “رصابة” شمال المدينة، وهو سجن جديد تم استحداثه مؤخراً ثم يتم نقلهم بعد سبعة أيام إلى السجون الكبيرة في العاصمة صنعاء، ولا يمكن التفاوض في مصيرهم أوالإفراج عنهم مقابل مبلغ مادي، كونهم خطراً حقيقياً على الميليشيا المتمردة وقوات صالح.

أما الصنف الثاني في الخطورة فهم قادة في حزب الإصلاح والشخصيات الاجتماعية المؤثرة في المجتمع الذين ليس لهم أي ارتباط عسكري في الحرب ضد الانقلابيين، ومعارضتهم للانقلاب معارضة سياسية فقط، وهؤلاء يتم تحويلهم إلى سجن في مدينة ذمار يعرف بقسم “الغربية”، بالقرب من حارة الغدراء شمال غربي مدينة ذمار.

ويأتي في التصنيف الثالث “مواطنين عاديين مواقفهم واضحة ضد الانقلاب ظهرت من خلال كتابات على صفحات التواصل الاجتماعي، أو قاموا بتمزيق شعارات ولافتات لميليشيا الحوثي، أو قاموا بسب وشتم الحوثيين أو وجودهم أو زعيمهم أمام الناس، فيتم حجزهم في سجن قسم الوحدة شرق مدينة ذمار، ويتعرضون للتعذيب، ويتم الإفراج عنهم مقابل مبلغ مادي كبير وتعهد بعدم تكرار هذه الحادثة.

أما آخر قائمة التصنيف فيطلق عليهم اسم ” المغرر بهم”، وهم المختطفون من النقاط الأمنية ولم يستطع الحوثيون إثبات وجودهم أو مشاركتهم ضمن قوات الشرعية، فتلجأ الميليشيات لاحتجازهم في السجون لمدة شهرين أو أكثر، ويتم الإفراج عنهم مقابل مبلغ مادي كبير وتعهد خطي وضمانة بعدم العمل والوجود في الأماكن التي تسيطر عليها الشرعية.

وتعد ذمار من أكثر المحافظات اليمنية التي توجد بها سجون ومعتقلات سرية خاصة للحوثيين وقوات صالح، فلم تكتف المليشيات بتحويل مقار ومراكز حكومية إلى سجون، بل إنها حولت بعض البيوت الخاصة بقيادات انقلابية إلى مراكز للتعذيب الجسدي والنفسي للمختطفين.

وبلغ عدد السجون والمعتقلات الخاصة والسرية بحسب “مركز ذمار” الإعلامي أكثر من “55” سجنًا ومعتقلًا، يقبع داخلها أكثر من 2000 مختطف من أغلب محافظات الجمهورية، يتعرض البعض منهم للتعذيب الشديد الوحشي جسدياً، ونفسياً، وتوجه إليهم تهم كاذبة وكيدية، من أجل استمرار اختطافهم في السجون، والحصول على مبالغ مالية من قبل أهالي المختطف في حال طالبوا بالإفراج عنه تدفع للقيادي الحوثي المسؤول عن عملية الاختطاف.

ومن بين أشهر هؤلاء السجون سجن قسم الوحدة شرق مدينة ذمار، الذي تمارس فيه الميليشيات الانقلابية أشد أنواع التعذيب النفسي على المختطفين فيه، ومخصص هذا السجن لمعارضي ومناهضي الانقلاب سياسياً أو كتاب رأي يرفضون وجود الميليشيات أو ممارساتها بحق المواطنين.

والسجن الأكثر رعباً في ذمار الذي تمارس فيه الميليشيا الانقلابية المتمردة وقوات صالح أبشع أنواع التعذيب الجسدي بحق المختطفين، يقع في مدينة “معبر” شمال مدينة ذمار، ويعرف باسم “الشونة” وهو عبارة عن بدورمات أرضية تتبع مكتب الواجبات الزكوية بالمدينة، كان يستعمل سابقاً من أجل تخزين الحبوب، وحولته المليشيات إلى سجن كبير تمارس فيه أنواع التعذيب.

وروى سجين سابق لدى المليشيات الانقلابية تفاصيل اختطافه في سجن “الشونة” بمدينة معبر ” وقال: إن عشرات المختطفين يعيشون في حالة من البؤس والتشرد والمعاناة في سجن “الشونة”، حيث تقدم للمختطفين وجبة واحدة فقط في اليوم الواحد، تتكون من الفول وبعض الخبز البلدي التي لا تكفي لشخصين، ومع ذلك يقدمونها لأكثر من 30 مختطفاً”.

وأكد أن مياه الشرب في سجن “الشونة”، غير صالحة حتى للحيوانات، إضافة إلى أن مكان قضاء الحاجة يتم في نفس المكان الذي ينامون فيه، لافتاً إلى أنه لا يسمح للسجين بالخروج لدورة المياه سوى مرة واحدة خلال 24 ساعة، ويوزع كل 20 إلى 30 مختطفاً في غرفة واحدة أو بدروم واحد”.

وبين أن جلسات التحقيق والتعذيب مع المختطفين تبدأ من بعد منتصف الليل من كل ليلة حتى الصباح، يتعرض خلال الجلسات كل مختطف للتعذيب الوحشي من قبل الحوثيين وضباط في قوات صالح، حيث يتم ضربهم بالبنادق والجلد والإيهام بالغرق والتهديد بالسلاح وإطفاء السجائر على أجساد المختطفين والتعذيب بالكهرباء، من أجل الاعتراف بأشياء لم تكن للمختطف أي علاقة بها، وإنما لمجرد الاتهام والشك في ولاءات هذا الشخص.

مما يذكر أن أكثر من 9 مختطفين بمحافظة ذمار توفوا، إثر تعرضهم للتعذيب الشديد في سجون ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، منذ سيطرتهم عليها في أكتوبر من عام 2014م.

3 هجمات على مقار للشرطة التركية خلال 24 ساعة

المسار - وكالات:

فتح مسلح مجهول النار على مركبة تابعة للشرطة في حي إسن يورت بإسطنبول اليوم السبت، و فر بعد أن ردت الشرطة بإطلاق النار تاركاً سلاحه ..

فتح مسلح مجهول النار على مركبة تابعة للشرطة في حي إسن يورت بإسطنبول اليوم السبت، و فر بعد أن ردت الشرطة بإطلاق النار تاركاً سلاحه وحقيبة تحتوى على قذائف.

 وتأتي العملية بعد يوم من هجومين على مقر الشرطة وأحد مكاتب حزب العدالة والتنمية الحاكم بقذائف صاروخية، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين في أي من الهجومين.

وقالت وكالة دوجان الخاصة للأنباء، إن السلطات التركية حددت هوية أحد المشاركين في هجومي الجمعة، وقالت إنه عضو في حزب جبهة التحرير الشعبية الثورية المحظور.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أي من الهجومين. وقالت دوجان و(إن.تي.في)، إن عمليات بحث جارية لاعتقال المشتبه بهم.

ويعتقد أن المسلح الذى قتل 39 شخصاً في ملهى ليلي بإسطنبول في فجر العام الجديد بهجوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه محتجز فى مركز الشرطة الذي تعرض للهجوم أمس الجمعة، وألقي القبض على ذلك المهاجم في إسن يورت.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب جبهة التحرير الشعبية الثورية منظمة إرهابية، وخلال السنوات القليلة الماضية نفذ الحزب هجمات انتحارية استهدفت الشرطة التركية والسفارة الأمريكية.

وتعرضت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسى لسلسة تفجيرات وعمليات إطلاق نار خلال العام المنصرم بما في ذلك هجومان متزامنان أعلن مسلحون أكراد مسؤوليتهم عنهما، خارج ملعب لكرة القدم في إسطنبول في العاشر من ديسمبر وأسفرا عن سقوط 44 قتيلاً.

آلاف الفلسطينين يتظاهرون احتجاجاً على انتهاكات الاحتلال

المسار - وكالات:

شارك آلاف الفلسطينيين، اليوم السبت، في “تظاهرة الغضب”، بقرية عرعرة بالمثلث داخل أراضي عام 1948م، احتجاجاً على جرائم السلطات الإسرائيلية بحق الوجود العربي، التى كان ..

شارك آلاف الفلسطينيين، اليوم السبت، في “تظاهرة الغضب”، بقرية عرعرة بالمثلث داخل أراضي عام 1948م، احتجاجاً على جرائم السلطات الإسرائيلية بحق الوجود العربي، التى كان آخرها جرائم الهدم فى قلنسوة وأم الحيران، وقتل الشهيد يعقوب أبو القيعان، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وجاءت هذه التظاهرة بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وحركات شعبية وشبابية، لتكون صرخة مدوية في وجه المؤسسة الإسرائيلية، وخطوة على طريق منع هدم المزيد من المنازل العربية.

وقال رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة: “هذه المظاهرة الجبّارة تؤكد تمسكنا جميعًا بحقّنا أن نعيش بكرامة في أرضنا، أتينا إلى هنا لنطلق صرخة مدوية ضد العنصرية، ضد القتل الذى يمارس ضدّنا بدمٍ باردٍ، ووفاء للشهيد يعقوب أبو القيعان، نتظاهر ضد المؤسسة المعادية لشعبنا، ضد نتنياهو وأردان والسياسة التى يمثلانها”.

وأضاف؛ “العيش بكرامة هو مطلبنا وحقنا، صرختنا هذه هي صرخة تحدٍّ، ضد هدم بيوتنا، ومن أجل ضمان مستقبل أطفالنا، فلا يمكن أن نمرّ مرّ الكرام على ما حدث في قلنسوة وفي أم الحيران، سنتصدى لكل المخططات التى تتعامل معنا كأعداء، لأن نضالنا هو نضال أصحاب الحق، نضال وطني ديمقراطي وشرعي”.

واعتدت الشرطة الإسرائيلية على عدد من المتظاهرين وأطلقت صوبهم قنابل الغاز المدمع وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص بجروح مختلفة.

وتأتي هذه التظاهرة في إطار سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية التى تنظم تباعاً مؤخراً، منذ أن هدمت الجرافات 11 منزلاً في مدينة قلنسوة، و8 منازل في أم الحيران، إضافة لإقدام الشرطة الإسرائيلية على قتل الشهيد أبو القيعان، كما تأتي بعد سلسلة من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية في معظم القرى والمدن العربية على مدار اليومين الماضيين، شارك فيها عشرات الآلاف.

 

 

مقتل 459 امرأة يمنية وجرح 1206 بنيران الحوثيين

المسار - متابعات:

كشف تقرير صادر عن وزارة حقوق الإنسان، عن مقتل وإصابة عدد كبير من النساء بشظايا قذائف الهاون أو الكاتيوشا أوالطلقات النارية، والتي يطلقها قناصون حوثيون. ..

كشف تقرير صادر عن وزارة حقوق الإنسان، عن مقتل وإصابة عدد كبير من النساء بشظايا قذائف الهاون أو الكاتيوشا أوالطلقات النارية، والتي يطلقها قناصون حوثيون.

وقال التقرير، الذي شارك في إعداده عشر منظمات حقوقية في اليمن، إن من بين الضحايا نساء حوامل تعرضن للإجهاض، نتيجة الإصابة بشظايا الحوثيين، فضلاً عن سقوط قتلى وجرحى من الأطفال وكبار السن. وتضمن التقرير إحصاءات دقيقة موثقة بالصور والأوراق لجرائم الميليشيات.

وأشار التقرير إلى مقتل ما لا يقل عن 459 امرأة، وأن إجمالي الجرحى من النساء بلغ 1.206، فضلاً عن حالات الاعتداء والاختطاف.

ولفت التقرير إلى أن هناك مناطق ما زال العمل جارياً فيها لحصر وتوثيق انتهاكات المتمردين، كما أن هناك بعض المناطق التي لم يتمكن الراصدون من الوصول إليها، ولكن المؤشرات تبين أن هناك حجماً هائلاً من انتهاكات الحوثيين في تلك المناطق .

اليمن.. 7 جبهات ساخنة والقبائل تعجل بانهيار الانقلابيين

المسار - متابعات خاصة:

أعلنت العديد من القبائل اليمنية خلال الأيام الماضية انشقاقها عن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وسط انهيارات متتالية في صفوف الانقلابيين أمام الضربات الموجعة للجيش ..

أعلنت العديد من القبائل اليمنية خلال الأيام الماضية انشقاقها عن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وسط انهيارات متتالية في صفوف الانقلابيين أمام الضربات الموجعة للجيش اليمني الوطني والمقاومة الشعبية في العديد من المحافظات اليمنية بدعم من قوات التحالف العربي.

وجاء انشقاق القبائل اليمنية عن ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، كأحد الأسباب المؤثرة والمهمة لتلك الانتصارات الحاسمة التي يحققها الجيش والمقاومة الشعبية في اليمن، وذلك بعد أن تأكدت تلك القبائل أن الميليشيا الحوثية المدعومة من المخلوع صالح جاءت لتحقيق أجندات خارجية لن يجني منها اليمن سوى الندامة والخسران.

وأوضحت القبائل اليمنية، أنها اكتشفت حقيقة الميليشيات الانقلابية وممارساتها وانتهاكاتها وأهدافها المتمثلة في التسلط والسيطرة على مؤسسات الدولة، وإشاعة الفقر والغلاء والاحتكار والقتل، مشيرة إلى أن هذه المعاناة جعلتهم يراجعون مواقفهم، ويحاولون استدراك الخطأ المتمثل في مساندة تلك الميليشيات.

وقال محللون سياسيون، إن هذه الحقيقة جعلت تلك القبائل تسارع لسحب مقاتليها المغرر بهم من صفوف ميليشيا الانقلاب وهو ما تسبب في إرباك كبير للميليشيات التي سارعت إلى إعلان النفير العام في العاصمة صنعاء، وإجبار طلاب المدارس على القتال في صفوفها.

ويحقق الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدمًا كبيرًا على سبع جبهات ساخنة، تحت غطاء جوي لطائرات التحالف، في الجوف والمصلوب والساحل الغربي بتعز، وعلب وصرواح ومنطقة نهم على مشارف صنعاء، وبيحان بمحافظة شبوة.

وخسر الانقلابيون في هذا التقدم مواقع كثيرة، وتكبدوا خسائر بشرية بلغت المئات من القتلى والجرحى والعشرات من الأسرى، وتدمير آليات وقواعد صواريخ.

وكان الناطق الرسمي للقوات المسلحة ومستشار رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، قد قال إن قوات الشرعية بسطت سيطرتها الكاملة على جميع المنافذ الحدودية البرية، وهي منفذ الوديعة والطوال وعلب والبقع، فيما يجري العمل على مواصلة السيطرة على موانئ البلاد كافة، مع اقتراب الجيش من تحرير ميناء المخا الاستراتيجي.

وأعلن نائب رئيس هيئة الأركان اللواء الركن أحمد سيف اليافعي، أن قواته باتت تسيطر على جميع المواقع العسكرية والجبال والمرتفعات الساحلية، وأنهم باتوا على بعد 5 كيلومترات من مدينة المخا الساحلية ومينائها الإستراتيجي المهم.

وأفادت مصادر عسكرية، أن قوات التحالف العربي قتلت 29 من الانقلابيين في غارات شنتها على مواقعهم في محافظة الحديدة، مشيرة إلى أن نحو 20 آخرين أصيبوا بجروح جراء الغارات التي استهدفت معسكرات للمتمردين ومخازن للسلاح وشاحنة محملة بالأسلحة، في عدة مناطق من الحديدة.

ترامب يوقع أول أمر تنفيذي ضد قانون (أوباماكير)

المسار - وكالات:

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمر تنفيذي له، فور دخوله إلى البيت الأبيض، الجمعة، وكان ضد برنامج التأمين الصحي المعروف باسم “أوباماكير”، الذي وعد ..

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمر تنفيذي له، فور دخوله إلى البيت الأبيض، الجمعة، وكان ضد برنامج التأمين الصحي المعروف باسم “أوباماكير”، الذي وعد خلال حملته الانتخابية بإلغائه.

وقال الأمين العام للبيت الأبيض راينس بريبوس، إن الأمر يتعلق بمرسوم يهدف إلى “التقليل من الثقل” المالي لهذا البرنامج، تمهيدا لإلغائه.

ووجه ترامب الوكالات بتخفيف الأعباء التنظيمية المتعلقة بالبرنامج، في الوقت الذي يحدد فيه الكونغرس كيفية إلغاء وتغيير قانون الرعاية الصحية.

ووقع ترامب أيضا أوامر التفويض لوزير الدفاع الجديد جيمس ماتيس، ووزير الأمن الداخلي الجديد جون كيلي، اللذين صدق مجلس الشيوخ على تعيينهما.

30 % دُمِّر بالكامل

60 % من مدينة حلب الأثرية دمر بشدة

المسار - وكالات:

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إن نحو ثلث مدينة حلب الأثرية دمر خلال الحرب في سوريا. وكانت المنظمة نفذت هذا الأسبوع مهمة ..

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إن نحو ثلث مدينة حلب الأثرية دمر خلال الحرب في سوريا.

وكانت المنظمة نفذت هذا الأسبوع مهمة طارئة لتقييم الضرر في موقع التراث العالمي. وأفادت بأن “ضررا بالغا” لحق بالجامع الأموي الكبير والقلعة ومبان أثرية وتاريخية أخرى.

وأضافت اليونسكو في بيان أن 60% من المدينة القديمة لحلب دمر بشدة، بينما دمر 30% منها بالكامل.

والتقى مبعوثو اليونسكو أيضا بأعضاء مجلس حلب ومنظمات غير حكومية واقترحوا إعلان المدينة الأثرية “منطقة طوارئ”.

واستعادت قوات موالية لنظام الأسد، حلب في ديسمبر، لتنهي بذلك سيطرة المعارضة على أكبر مدن سوريا وأكثرها أهمية بعد أربع سنوات.

إعلان حالة الطوارئ في تشيلي بسبب حرائق الغابات

المسار - وكالات:

أعلنت الحكومة التشيلية حالة الطوارئ الجمعة، بعد أن دمرت الحرائق التي تشهدها مناطق مختلفة من البلاد نحو 50 ألف هكتار من المساحات الغابوية وأوشكت على ..

أعلنت الحكومة التشيلية حالة الطوارئ الجمعة، بعد أن دمرت الحرائق التي تشهدها مناطق مختلفة من البلاد نحو 50 ألف هكتار من المساحات الغابوية وأوشكت على الوصول إلى بلدات ومصانع وعدد من المزارع.

وأصدرت الرئيسة التشيلية ميشيل باشليت، تعليمات لوزارة الداخلية بإعلان منطقة كوارث وحالة الطوارئ في المناطق التي تضررت من الحرائق. وغطى الدخان المتصاعد من الحرائق العاصمة سانتياغو وأظهرت مشاهد تلفزيونية مروحيات وطائرات تحاول إطفاء الحرائق التي خرجت عن نطاق السيطرة.

ويحاول رجال الإطفاء وأفراد هيئة الغابات وأفراد من الجيش إخماد 18 حريقًا منفصلاً في وسط وجنوب البلاد، أججتها الرياح القوية وموجة الحرارة المرتفعة.

وقال المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للغابات “كوناف” آرون كافييريس، إن هذه الحرائق تسبب فيها أشخاص بهذه المناطق، لكن لم يتم تحديد ما إذا كانت قد أُشعلت عمدًا.

حصار الأسد يقتل 190 فلسطينيا بسبب الجوع

المسار - وكالات:

أكد فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في بيان اليوم أنه وثق 190 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا إثر الجوع ونقص ..

أكد فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في بيان اليوم أنه وثق 190 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا إثر الجوع ونقص الرعاية الطبية بسبب الحصار الذي تفرضه قوات الأسد والمليشيات المتعددة الداعمة لها.

وأشار إلى أن غالبية الضحايا قضوا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق بسبب الجوع.

وأفاد الفريق في بيانه بأن قوات الأسد والمليشيات المسلحة الداعمة لها تواصل فرض الحصار الخانق على مخيم اليرموك لليوم 1310 على التوالي ومُنع على أثره إدخال المواد الغذائية والطبية.

وأوضح أن مسلحي وميليشيات نظام الأسد مستمرة في قطع الكهرباء عن اليرموك منذ أكثر 1368 يوماً والماء لـ827 يوماً على التوالي مما فتح باب معاناة كبيرة على الأهالي المدنيين في المخيم.

بعد تنصيب ترامب

اعتقال 95 شخصا في أعمال شغب بواشنطن ضد ترامب

المسار - وكالات:

قال متحدث باسم الشرطة الأمريكية أنه تم اعتقال نحو 95 شخصا، وذلك في احتجاج معارضين لتنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث حطمت مجموعة من المحتجين ..

قال متحدث باسم الشرطة الأمريكية أنه تم اعتقال نحو 95 شخصا، وذلك في احتجاج معارضين لتنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث حطمت مجموعة من المحتجين المتشحين بالسواد واجهات متاجر ونوافذ سيارات خلال مسيرات احتجاجية في واشنطن، أمس الجمعة، واشتبكوا مع الشرطة التي ردت بإطلاق رذاذ الفلفل وقنابل صوتية.

وألقى ما بين 400 و500 متظاهر مقذوفات على عناصر شرطة مكافحة الشغب على مقربة من البيت الأبيض. وقلب المتظاهرون حاويات القمامة على الرصيف قبل ان يقوموا بإحراقها.

واحتشد نحو 900 ألف شخص في متنزه ناشيونال مول المواجه لمبنى الكونغرس الأميركي حيث أدى ترمب اليمين وأيضا على امتداد طريق بنسلفانيا حيث مر الموكب الرئاسي إلى البيت الأبيض وأجزاء أخرى في وسط واشنطن.

وتجمع متظاهرون في احتجاج نظمته جماعة تطلق على نفسها (عرقلوا 20 يناير) عند إحدى النقاط الأمنية المؤدية إلى مكان الحفل وأبعدت الشرطة بعضهم.

خلال 18 يوما الأولى من 2017

3156 مهاجرا قدموا إلى أوروبا عبر البحر.. و234 وفاة

المسار - وكالات:

قالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير لها نشرته أمس الجمعة إن عدد المهاجرين واللاجئين الذين دخلوا أوروبا عن طريق البحر منذ مطلع العام حتى يوم ..

قالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير لها نشرته أمس الجمعة إن عدد المهاجرين واللاجئين الذين دخلوا أوروبا عن طريق البحر منذ مطلع العام حتى يوم 18 يناير الجاري، بلغ 3156، مقارنة بـ32317، خلال 18 يوماً الأولى من يناير 2016.

وأوضحت أن أكثر من ثلاثة أرباع هؤلاء وصلوا إلى إيطاليا، أما البقية وصلوا إلى اليونان.

وفي سياق متصل، نشر “مشروع المهاجرين المفقودين” التابع للمنظمة تقارير أورد خلالها أن 234 حالة وفاة غرقا تم تسجيلها في البحر المتوسط خلال الفترة نفسها، مقارنة مع 101 خلال 18 يوما الأولى من عام 2015.

اليونسكو: تدمير داعش آثار تدمر جريمة حرب

المسار - وكالات:

شجبت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا اليوم اعمال التدمير التي نفذها تنظيم “داعش” الإرهابي وشملت كنوزاً اثرية في مدينة تدمر الاثرية ووصفتها بانها “جريمة ..

شجبت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا اليوم اعمال التدمير التي نفذها تنظيم “داعش” الإرهابي وشملت كنوزاً اثرية في مدينة تدمر الاثرية ووصفتها بانها “جريمة حرب وخسارة كبيرة للشعب السوري وللإنسانية”.

ولفتت إلى ان معلومات وصور بالأقمار الاصطناعية أكدت تدمير العديد من الاثار في تدمر في وسط سوريا.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي دمر واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الأثرية.

وفخخ مسلحو “داعش” واجهة المسرح الروماني والمصلبة (التترابيلون) المؤلفة من 16 عمودا في الشارع الرئيسي بالمدينة الأثرية وفجروها ما أدى إلى تدميرها.