الأحد - 24 ربيع الآخر 1438 هـ - 22 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. الثقافة

الثقافة

إقبال كبير للأطفال بورشة الرسوم بجمعية فنون أبها

جمعية الفنوان بأبها (المركز الإعلامي):

اختتمت مساء اليوم السبت، في مركز عسير مول التجاري، ورشة رسوم الأطفال التي نظمها فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها على مدى 3 أيام، وحظيت بإقبال ..

اختتمت مساء اليوم السبت، في مركز عسير مول التجاري، ورشة رسوم الأطفال التي نظمها فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها على مدى 3 أيام، وحظيت بإقبال كبير من الأطفال.
وأوضح مدير فرع الجمعية بأبها أحمد بن إبراهيم السروي، أن الورشة أتت ضمن أنشطة لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع الجمعية بأبها، وقدمها رئيس قسم الفنون التشكيلية بالفرع التشكيلي إبراهيم الألمعي، مبيناً أنها استهدفت الفئات العمرية للأطفال ما بين 6 إلى 10 سنوات.

و أكد الفنان التشكيلي إبراهيم الألمعي، أن الورشة شهدت إقبالاً كبيراً من الأطفال، مشيراً إلى أنه تم حصر أسماء حوالي 1000 طفل وطفلة، ممن شاركوا في جميع فعاليات الورشة التي بدأت يوم الخميس الماضي وانتهت اليوم، لافتاً النظر إلى أن الأطفال المشاركين تلقوا دروساً عملية في تقنيات الرسم واستخدام الألوان.

الغزل يسيطر على الصالون الثقافي النسائي بجدة

المسار - أدبي جدة (العلاقات والإعلام):

يستضيف الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة، يوم غد الأحد الشاعرة أميمة محمد خوجة، التي ستقدم لمحة سريعة لتاريخ الشعر العربي، وتعريفًا بـ “فن الغزل ” ..

يستضيف الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة، يوم غد الأحد الشاعرة أميمة محمد خوجة، التي ستقدم لمحة سريعة لتاريخ الشعر العربي، وتعريفًا بـ “فن الغزل ” كواحد من فنون الشعر العربي، وأهم الشعراء الذين برعوا في فن الغزل حسب الترتيب التاريخي وقراءة أشهر أبيات الغزل.

كما ستقدم عددًا من قصائدها الغزلية.

وتدير الحوار المهندسة جواهر حسن القرشي.

انطلاق ملتقى جائزة الثبيتي للإبداع في نسخته الثالثة

المسار - الطائف - هاشم العصيمي:

  افتتح رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله بن مسفر الجعيد، حفل ملتقى جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع في دورتها الثالثة مساء ..

 

افتتح رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله بن مسفر الجعيد، حفل ملتقى جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع في دورتها الثالثة مساء أمس الجمعة بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف.

وخلال الحفل توج الفائزون بالجائزة في فروعها الثلاثة، وهم: “الشاعر البحريني قاسم حداد الذي فاز في فرع التجربة الشعرية، نظير مجمل أعماله، ودوره الثقافي، والشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب الذي فاز بجائزة الشعر عن ديوانه “ليس يعنيني كثيرًا”، والدكتور محمد ولد متالي محمدو من موريتانيا الشقيقة الذي فاز في فرع الدراسات النقدية عن دراسته “شعرية التناص”؛ أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر .

وشهد  الحفل حضوراً كثيفاً لعدد كبير من المثقفين والأدباء والإعلاميين والفنانين من مهتمي ومتابعي الشأن الثقافي والأدبي من جميع أنحاء المملكة، وبدأ فعاليات الحفل في تمام الساعة الثامنة وقد اشتمل على مشهد مسرحي بعنوان “تشويش” وهو عبارة عن قراءة مسرحية لقصائد شعرية للشاعر محمد الثبيتي، والشاعر قاسم حداد، من إخراج الفنان المخرج سامي الزهراني، إضافة إلى  عرض عدد من الأفلام المرئية عن الجائزة والفائزين، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين في رسم بورتوريهات للفائزين وهم: “صالح الشهري، وعبد الله بن صقر، ونبيل طاهر”.

وبلغت قيمة الجائزة في فرع التجربة الشعرية 100 ألف ريال، فيما تبلغ قيمة الجائزة في فرعي الشعر والدراسات النقدية 50 ألف ريال لكل فرع.

إصدار كتاب تاريخي عن المملكة لأمير القصيم

المسار - متابعات:

تعتزم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلةً بكرسي معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري للدراسات الإنسانية خلال هذا العام، تدشين جملة من الأعمال والإصدارات ..

تعتزم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلةً بكرسي معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري للدراسات الإنسانية خلال هذا العام، تدشين جملة من الأعمال والإصدارات العلمية والبحثية، يأتي في مقدمتها إصدار كتاب بعنوان (تاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها 1175هـ حتى 1430هـ) الذي ألفه أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.

ويعد هذا المُؤلف التاريخي مرجعاً بالدراسات التاريخية الوطنية في الوقت الحالي، عطفاً على استيعابه مدة زمنية طويلة من تاريخ الدولة السعودية في مراحلها الثلاث.

ونوه وكيل جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية للتبادل المعرفي والتواصل الدولي المشرف العام على الكرسي الدكتور محمد بن سعيد العلي بما احتواه هذا المُؤلف التاريخي الذي ارتأت الهيئة الاستشارية للكرسي فائدته الكبيرة والإثراء المعرفي، اللذين سيمنحهما الكتاب لسلسلة الإنتاج العلمي والمعرفي التي يوليها الكرسي أهمية كبيرة ضمن أعماله البحثية والعلمية ذات العلاقة بالشأن الثقافي الوطني بشكلٍ عام، والتاريخي والتوثيقي على وجه الخصوص.

صامطة تحتفي ببرنامج “التيجان” لتأهيل خاتمات القرآن

المسار - خيرية صامطة (الإعلام والعلاقات العامة):

احتفلت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صامطة، أمس الخميس، بإطلاق برنامج “التيجان” لتأهيل خاتمات كتاب الله في عامه الرابع على التوالي، وذلك بمقر دار ..

احتفلت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صامطة، أمس الخميس، بإطلاق برنامج “التيجان” لتأهيل خاتمات كتاب الله في عامه الرابع على التوالي، وذلك بمقر دار القرعاوي النسائية.

وشرحت مشرفة شؤون الطالبات بالجمعية للحاضرات آلية البرنامج وأهدافه في إطار خطة الجمعية للعناية بخاتمات كتاب الله طيلة العام.

وتضمّنت الأمسية فقرات منوّعة وجوائز تشجيعية.

ما هي الكتب التي أوصى أوباما قبل مغادرته بقراءتها؟

المسار - ترجمة- وفاء الغامدي:

عرف عن الرئيس الأمريكي الذي سيغادر البيت الأبيض بعد لحظات من الآن، حبه للقراءة، والذي أظهره في كتابه “أحلام من أبي” خاصة شغفه وحبه للأدب ..

عرف عن الرئيس الأمريكي الذي سيغادر البيت الأبيض بعد لحظات من الآن، حبه للقراءة، والذي أظهره في كتابه “أحلام من أبي” خاصة شغفه وحبه للأدب حيث قال :”عندما لا تجدني أعمل في عطلة نهاية الأسبوع، ستجدني في شقة فارغة اقرأ الكتب”.

وكان الرئيس أوباما ناقش أخيراً كبير النقّاد في صحيفة نيوريورك تايمز في بعض قضايا الأدب والكتب، وأشار خلال هذه المقابلة، إلى أسماء الكثير من الكتب التي قرأها في الفترة الأخيرة والتي أوصى بها ابنته.

وهنا بعض الكتب التي ذكرت أسماؤها في المقابلة وأوصى أوباما بقراءتها:

  • العاري والميت، للكاتب نورمان ميلر، حيث اختصر “أمازون” موجز الكتاب بـ”كُتب بشجاعة، تفاصيل صحفية، قصة رجل في الجيش قاتل من أجل حيازة الجزيرة” وفازت بجائزة أفضل كتاب في القرن العشرين.
  • “مئة عام من العزلة” للكاتب الكولمبي غابرييل غارسيا ماركيز وهو الأكثر مبيعًا، رواية تاريخية تحكي عن عائلة بوينديا، التي عاشت الصراع بين الحاجة والحب بلغة نثرية غنية بالكلمات والخيال.
  • المفكرة الذهبية” لـدوريس ليسينيغ، وبحسب موجز “أمازون”، آنا كاتبة روائية ناجحة جدًا، تحتفظ الآن بأربعة مذكرات، المذكرة الأولى السوداء، تحكي تجربتها السابقة في مدن افريقيا، والمذكرة الحمراء حكايتها السياسية، والمذكرة الصفراء تجربتها الخاصة، والمذكرة الزرقاء حياتها الشخصية.
  • ماكسين هونع “المرأة المحاربة” والذي يروي قصة امراة أمريكية صينية تحكي الأساطير الصينية والقصص التي حدثت في طفولتها وشكلت هويتها.
  • السكك الحديدية تحت الأرض” للكاتب كولوسون وايتهيد، ويحكي قصة رجل عبد مأمور في مزرعة القطن في جورجيا، فالحياة الأرقاء كالجحيم، فهم منبوذين حتى من أصدقائهم، فقرر الهرب من تحت الأرض عبر السكك الحديدية مع أصدقائه.
  • جيليد: يحكي قصة أمريكا والحروب الأهلية والمعارك الروحية والتي لاتزال حتى الآن.
  • مشاكل الجسم الثلاثة: يحكي قصة الثورة الثقافية في الصين، وهو مشروع عسكري سري يرسل إشارات إلى الفضاء للاتصال مع الحضارة الغربية، حيث يلتقط الفضاء الإشارة ويقرر غزو الأرض.

100 مليون يورو لترميم مركز “جورج بومبيدو” للفنون والثقافة بباريس

المسار - وكالات:

خصصت فرنسا  100 مليون يورو لترميم مركز “جورج بومبيدو” للفنون والثقافة فى باريس، وذلك مع اقتراب الذكرى الـ40 لتأسيسه. وقررت إدارة المركز  عدم إغلاقه خلال ..

خصصت فرنسا  100 مليون يورو لترميم مركز “جورج بومبيدو” للفنون والثقافة فى باريس، وذلك مع اقتراب الذكرى الـ40 لتأسيسه.

وقررت إدارة المركز  عدم إغلاقه خلال فترة الترميم لما له من أهمية كبيرة بالنسبة للسياح الذين يزورون المدينة، حيث يقصده يوميا قرابة الـ30 ألف زائر، كما تقرر الحفاظ على الشكل الخارجى للمبنى وعدم إجراء أى تعديلات عليه.

وأوضحت صحيفة لو جارديان الفرنسية، أنه من المقرر أن تتم أعمال الترميم ما بين عامى 2018 و2020، ومن أهم الأجزاء التى سيتم ترميمها وإعادة تأهيلها فى المركز هو الدرج المتحرك الشهير الذى يتألف من عدة طبقات، حيث رصد لترميم الدرج وحده مبلغ 20 مليون يورو“.

ويشار إلى أنه منذ افتتاح المركز سنة 1977 أثار مظهره الخارجى العديد من الانتقادات، فالبعض اعتبر أن شكله يشبه المصنع من الخارج، فيما ينظر إليه آخرون على أنه مبنى يفتقد للأناقة.

أدبي الطائف يكرم الفائزين بجائزة الشاعر محمد الثبيتي

المسار - أدبي الطائف (العلاقات العامة والإعلام):

ينظم النادي الأدبي الثقافي بالطائف حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة، مساء الجمعة القادمة الموافق 20يناير 2017م، بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف. ..

ينظم النادي الأدبي الثقافي بالطائف حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة، مساء الجمعة القادمة الموافق 20يناير 2017م، بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف.

وأوضح رئيس مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي الثقافي عطا الله بن مسفر الجعيد، أنه سيتم تتويج الفائزين بجائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع في دورتها الثالثة في فروعها الثلاثة وهم: الشاعر البحريني قاسم حداد الذي فاز في فرع التجربة الشعرية، نظير مجمل أعماله، ودوره الثقافي، والشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب الذي فاز بجائزة الشعر عن ديوانه «ليس يعنيني كثيرًا»، والدكتور محمد ولد متالي محمدو من موريتانيا، والذي فاز في فرع الدراسات النقدية عن دراسته “شعرية التناص.. أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر”.

وأشار إلى أن قيمة الجائزة في فرع التجربة الشعرية تبلغ (100) ألف ريال، فيما تبلغ قيمة الجائزة في فرعي الشعر والدراسات النقدية مبلغ (50) ألف ريال لكل فرع.

وقال الجعيد إن هذا الحفل سيشهد عددا من الفعاليات التي ستبدأ بعد مغرب الجمعة باستقبال الضيوف وعرض لعدد من الفنون التي تشتهر بها الطائف، فيما يبدأ الحفل الخطابي والتتويج بعد صلاة العشاء، والذي يشتمل على مشهد مسرحي بعنوان (تشويش) وهو عبارة عن قراءة مسرحية لقصائد شعرية للشاعر محمد الثبيتي والشاعر قاسم حداد من إخراج الفنان المخرج سامي الزهراني، إضافة إلى عرض عدد من الأفلام المرئية عن الجائزة والفائزين بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين في رسم بورتوريهات للفائزين وهم: صالح الشهري وعبدالله بن صقر ونبيل طاهر.

جائزة (النخلة الذهبية) لأفضل فيلم يوثق مدينة سعودية

المسار - متابعات:

أعلنت اللجنة المنظمة في مهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون في الدمام، مارس 2017م ، أنها ستمنح جائزة النخلة الذهبية ..

أعلنت اللجنة المنظمة في مهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون في الدمام، مارس 2017م ، أنها ستمنح جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية يعالج موضوع أحد المدن السعودية، والتي توثق الجوانب السياحية والتراثية والتاريخية لمدينة سعودية.

وأوضحت أن ذلك يعد بادرة لتشجيع صناع الأفلام على إظهار ما تتميز به العديد من مدن المملكة من عناصر إبهار لا يجب إغفالها.

كما أعلنت اللجنة عن منح جائزة “أفضل بوستر” للأفلام المشاركة في المهرجان، والذي يستوجب أن يكون منفذاً بشكل طولي بالمقاس A0 طول (1189mm) x عرض (841mm) بدقة 72dpi، وسيتم منحها طبقاً لنتائج تصويت جمهور المهرجان.

يذكر أن المهرجان لازال يستقبل المشاركين حتى 31 يناير 2017م، عبر الموقع الإلكتروني المخصص، الذي ستتنافس فيه “مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، بالإضافة إلى قبول الأفلام الروائية الطويلة هذا العام، وجائزة “مدينة سعودية”.

مصر والسودان تتصدران قائمة جائزة كتارا للرواية العربية

المسار - وكالات:

قالت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، إن عدد الأعمال المتقدمة لجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، بلغ 1144 عملاً وتقدم الجائزة السنوية، التي ..

قالت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، إن عدد الأعمال المتقدمة لجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، بلغ 1144 عملاً وتقدم الجائزة السنوية، التي استحدثت في 2014م، لفئات الرواية المنشورة، والرواية غير المنشورة، والدراسات غير المنشورة، وأضيفت في الدورة الثالثة فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وقال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية: إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في الدورة الثالثة بلغ 472 رواية، نشرت في عام 2016م، بزيادة تصل إلى ضعف المشاركة في مثيلتيها في الدورة الثانية، التي بلغت 234 رواية، والدورة الأولى، التي بلغت 236 رواية.

وأضاف؛ أن عدد الروايات غير المنشورة بلغ 550 رواية، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، وهو العدد نفسه الذي سجل في الدورة السابقة، وبلغ عدد المشاركات في فئة روايات الفتيان غير المنشورة 84 مشاركة.

وقسّم الموقع الرسمي للجائزة مجمل الأعمال المتقدمة إلى 4 مناطق جغرافية؛ فجاءت مصر والسودان في الصدارة برصيد 403 أعمال، تليها بلاد الشام والعراق برصيد 315 عملاً، ثم دول المغرب العربي برصيد 245 عملاً، وأخيراً منطقة الخليج برصيد 176 عملاً، وسُجلت 5 مشاركات من دول غير عربية.

اتفاق شراكة لطباعة موسوعة الأدب الشفاهي والطب الشعبي

المسار - جمعية الثقافة بالباحة (العلاقات العامة والإعلام):

وقع مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة مدير مشروع حفظ الأدب الشفاهي بالمنطقة علي بن خميس البيضاني مساء أمس الاثنين اتفاق شراكة لطباعة موسوعة الأدب الشفاهي ..

وقع مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة مدير مشروع حفظ الأدب الشفاهي بالمنطقة علي بن خميس البيضاني مساء أمس الاثنين اتفاق شراكة لطباعة موسوعة الأدب الشفاهي والطب الشعبي، مع المستشار في الديوان الملكي وأمين دارة الملك عبدالعزيز التاريخية المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري.

وأشار مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة مدير المشروع علي بن خميس البيضاني، إلى أن زيارة الدكتور فهد السماري واتفاق الشراكة لطباعة الموسوعة يأتيان من حرص واهتمام المسؤولين بالدارة للحفاظ على التاريخ الشفهي بمناطق المملكة وتثمينا للجهود المبذولة من فريق عمل المشروع بجميع لجانه العاملة .

وعبر الدكتور فهد السماري عن سعادته بالجهد المبذول للموسوعة التي حفظت تراث وتاريخ منطقة الباحة على مدى عصور سابقة، منوهاً أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة الذي يهتم بشأن حفظ موروث الإنسان والمكان بالباحة، واعتبر السماري أن المشروع الذي قامت به جمعية الثقافة والفنون بالباحة يعد شاملا وكافيا ليكون مرجعا للمنطقة وتجربة لكافة مناطق المملكة مستقبلاً.

واعتبر البيضاني أن اتفاق الشراكة الذي وقعه أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، ينص على ‏أن تتولى الدارة طباعة المجلدات النهائية للموسوعة وتساعد في إخراج المكتبة الإلكترونية بشكل احترافي ‏وأن تقوم الجمعية بتسليم الدارة المادة الخام للمشروع ‏التي أعدت على مستوى المنطقة بجميع محافظاتها توثيقاً مرئياً ومسموعاً، كما يحق للدارة إضافة شعارها كونها أصبحت شريكاً في المشروع بعد اكتماله.

استقبال الأعمال المرشحة لجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج

المسار - واس:

أعلن مكتب التربية العربي لدول الخليج عن البدء في تلقي الأعمال المرشحة لجائزة المكتب للدورة المالية 1438 /1439هـ، حتى العشرين من شهر أكتوبر 2017م. وأوضح ..

أعلن مكتب التربية العربي لدول الخليج عن البدء في تلقي الأعمال المرشحة لجائزة المكتب للدورة المالية 1438 /1439هـ، حتى العشرين من شهر أكتوبر 2017م.

وأوضح المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي بن عبد الخالق القرني، أن برنامج الجائزة يأتي في إطار اهتمام المكتب بتشجيع البحث العلمي التربوي في الدول الأعضاء، ودعم الباحثين ورعاية المبدعين منهم، وحفزهم على المزيد من الإنتاج البحثي الرصين المتميز، الذي يخدم قضايا التربية والتعليم في دول المكتب، مشيراً إلى أن مجالات الجائزة قد تحددت في الدراسات والبحوث، وفي التجارب والمشروعات التربوية، ويدخل في إطار هذه المجالات “الشراكة المجتمعية في التعليم، ودور التعليم في تعزيز الأمن الفكري”.

وبين الدكتور القرني أن التقدم للجائزة التي “تبلغ قيمتها المالية مائتي ألف ريال سعودي” مقتصر على الباحثين من أبناء الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، والمؤسسات العاملة فيها، شريطة ألا يكون المرشح سبق أن نال جائزة عن عمله المقدم، وأنه يمكن قبول الترشيحات من الجامعات ومراكز البحوث, ومن مؤسسات الدول الأعضاء، وأن المجال مفتوح لقبول الأعمال المموَّلة منها بعد الحصول على إذن مصدَّق عليه من جهة التمويل, مضيفاً أنه من الضروري في حالة التقدم بعمل في ميدان التجارب والمشروعات ” تقديم وصف متكامل للعمل مع شرح وافٍ لآلية الاستفادة منه، وإرفاق جميع الوثائق ذات العلاقة بالتجربة أو المشروع مع نموذج الترشُّح”.

وأشار إلى أن النموذج، والمعلومات التفصيلية كافة عن الجائزة متاحة على البوابة الإلكترونية للمكتب http://rp.abegs.org/ ، راجيا التوفيق للباحثين، وأن تستمر الجائزة في تحقيق أهدافها في تنشيط حركة البحث التربوي، وإثراء الميدان التعليمي بكل مفيد.

دبي تكرم أصحاب الإنجازات الملتزمة بمعايير الابتكار

المسار - وكالات:

كرم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس الاثنين، الفائزين التسعة بجائزة زايد لطاقة المستقبل 2017، في ..

كرم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس الاثنين، الفائزين التسعة بجائزة زايد لطاقة المستقبل 2017، في حفل أقيم في العاصمة الإماراتية.

وتكرم الجائزة أفضل إنجاز شخصي للأفراد، والشركات الكبيرة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمنظمات غير الحكومية، والمدارس الثانوية العالمية.

وتهدف هذه الجائزة السنوية، إلى تكريم الإنجازات، التي تجسد الالتزام بمعايير الابتكار، والرؤية طويلة الأمد، والريادة، وتحقيق أثر ملموس في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والتنمية المستدامة، والالتزام بإيجاد حلول تسهم في التصدي للتحديات التي تواجه العالم، لضمان أمن الطاقة وحماية البيئة، والتصدي لتداعيات تغير المناخ.

ومن الفائزين بجائزة هذا العام عمل شركة “براكتيكال أكشن” التي تعمل في المناطق النائية والأفراد، وتعتمد على التقنية في سبيل مساعدتهم على تجاوز التحديات التي يواجهونها، وتطوير حلول عملية تناسب الإنسانية وتتمتع باستدامتها تجاه البيئة، وتمكين هذه المجتمعات من اختيار التقنيات، التي تساعد في تحسين مستوى حياتهم، فضلاً عن القدرة على التحكم في تلك التقنيات.

وكانت فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بدأت أمس الاثنين وهي تجمع قادة حكومات وقطاع الأعمال ومسؤولين في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة، ويناقش الملتقى عددا من القضايا أبرزها الطاقة والمياه والبيئة ونشر حلول الطاقة المتجددة والتنمية.

بوابة إلكترونية لرفع الشيلات بمهرجان أم رقيبة

المسار - مهرجان أم رقيبة (الإعلام والعلاقات العامة):

انطلق أمس الاثنين، التنظيم الجديد الخاص باعتماد المواد الإعلامية “الشيلات” المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل من خلال بوابة إلكترونية خاصة على موقع ..

انطلق أمس الاثنين، التنظيم الجديد الخاص باعتماد المواد الإعلامية “الشيلات” المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل من خلال بوابة إلكترونية خاصة على موقع المهرجان.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال الطريفي، مبيناً أنه تم التنويه عن ذلك في حساب دارة الملك عبدالعزيز على “تويتر” ظهر أمس، وقال إن هذا التنظيم هو ثمرة التعاون بين إدارة المهرجان والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للوصول إلى صيغة تحقق النجاح للمنتج الشعري، مع الضبط الإعلامي للشيلات التي هي إحدى وسائل الإعلام المهمة في المهرجان نتيجة انتشارها وجمال مادتها وأسلوبها التراثي الأنيق، للتأكيد على تعزيز الهوية الوطنية والفخر بها كراية كبرى يتظلل بها الجميع، وأشار إلى أن الموقع الخاص بالتنظيم سيعمل بشكل سهل وميسر في سبيل الوصول لأقصى فائدة لمنتج الشيلة والمستمع لها.

وأوضح أن على منتج الشيلة رفع النص المراد إنتاجه على الموقع، حيث ستتم مراجعته من قبل اللجنة المعنية، ومن ثم إجازته بشكل رسمي أو طلب التعديلات بما يتوافق مع الشروط والضوابط المعلنة في الموقع نفسه أو عدم إجازة النص بالكامل لمخالفته للشروط الموضوعة.

وأهاب المتحدث الرسمي للمهرجان بالجميع إلى الإسهام مع المهرجان بالخروج بتظاهرة ثقافية تراثية مميزة تليق بالمرحلة الحضارية التي تعيشها المملكة، داعياً لجميع منشدي الشيلات وشعرائها بالتوفيق في خدمة القيمة الشعرية للشيلات كفن تراثي أصيل وقبلها القيمة الوطنية.

في حفل ينظمه أدبي الطائف الجمعة

تتويج الفائزين بجائزة الشاعر الثبيتي في دورتها الثالثة

المسار - الطائف:

ينظم النادي الأدبي الثقافي بالطائف يوم الجمعة القادم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة، وذلك بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف. وأوضح رئيس ..

ينظم النادي الأدبي الثقافي بالطائف يوم الجمعة القادم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة، وذلك بمقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف.

وأوضح رئيس مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي الثقافي عطاالله بن مسفر الجعيد أنه سيتم خلال الحفل تتويج الفائزين بجائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع في دورتها الثالثة في فروعها الثلاثة وهم: الشاعر البحريني قاسم حداد الذي فاز في فرع التجربة الشعرية، نظير مجمل أعماله، ودوره الثقافي، والشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب الذي فاز بجائزة الشعر عن ديوانه “ليس يعنيني كثيراً”، والدكتور محمد ولد متالي محمدو من موريتانيا، الذي فاز في فرع الدراسات النقدية عن دراسته “شعرية التناص.. أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر”.

وتبلغ قيمة الجائزة في فرع التجربة الشعرية 100 ألف ريال، فيما تبلغ قيمة الجائزة في فرعي الشعر والدراسات النقدية 50 ألف ريال لكل فرع.

وسيشهد الحفل عرضاً لعدد من الفنون التي تشتهر بها الطائف، ومشهدا مسرحيا بعنوان “تشويش”، إضافة إلى عرض عدد من الأفلام المرئية عن الجائزة والفائزين، إضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين في رسم بورتوريهات، داعياً المثقفين والمثقفات والمهتمين إلى حضور الحفل وإثرائه بالمشاركة.

أمسية تكريمية لنخبة من الإعلاميين الشعراء بـ”ثقافة وفنون جدة”

المسار - جمعية الثقافة والفنون بجدة (المركز الإعلامي):

تنظم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، يوم الأربعاء المقبل الثامنة والنصف مساء بمقرها بحي الشاطئ، أمسية تكريمية لنخبة من المبدعين والصحفيين، وذلك ضمن أمسياتها ..

تنظم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، يوم الأربعاء المقبل الثامنة والنصف مساء بمقرها بحي الشاطئ، أمسية تكريمية لنخبة من المبدعين والصحفيين، وذلك ضمن أمسياتها الثقافية للاحتفاء بالمبدعين‏.

وتشمل قائمة المكرمين الإعلاميين الشعراء: سعيد زهير الشمراني، عبدالله عيبان، عبدالله عراق الدوسي، هليل معيض المزيني، والإعلامي والشاعر عبدالله عمر نافع الفارسي.

الجمعية العربية للثقافة بجدة

خالد المالك رئيسا لجمعية اتحاد الصحافة الخليجية

المسار - متابعات:

اختارت الجمعية العمومية لاتحاد الصحافة الخليجية رئيس هيئة الصحافيين السعوديين رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك، رئيساً للاتحاد بالإجماع، وذلك في الاجتماع الذي عقد أمس ..

اختارت الجمعية العمومية لاتحاد الصحافة الخليجية رئيس هيئة الصحافيين السعوديين رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك، رئيساً للاتحاد بالإجماع، وذلك في الاجتماع الذي عقد أمس الأحد في العاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية وزير شؤون الإعلام في مملكة البحرين علي بن محمد الرميحي، بحضور ممثلين عن الصحف الأعضاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن.

وأوضح الأمين العام للاتحاد ناصر بن محمد العثمان، أنه تم انتخاب رئيس وأمين عام جديدين للاتحاد وأمانة عامة جديدة، إضافة إلى اعتماد عدة مشروعات جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن مملكة البحرين الشقيقة تستضيف الاتحاد منذ تأسيسه في عام 2005.

أمسية أدبية لـ5 شعراء بأدبي جدة

المسار - جدة:

يقيم منتدى عبقر الشعري في نادي جدة الأدبي غدا الثلاثاء 1438/4/19هـ، أمسية شعرية بمشاركة كوكبة من الشعراء الذين صدرت لهم مؤخرا دواوين شعرية، وهم الشاعر ..

يقيم منتدى عبقر الشعري في نادي جدة الأدبي غدا الثلاثاء 1438/4/19هـ، أمسية شعرية بمشاركة كوكبة من الشعراء الذين صدرت لهم مؤخرا دواوين شعرية، وهم الشاعر يوسف العارف، والشاعر سيف المرواني، والشاعر عمرو العامري، والشاعر أسامة عقيل، والشاعرة صباح فارسي.

ويدير الأمسية الشاعر علي الزهراني عضو منتدى عبقر. وسيتم بعد الأمسية توقيع إصداراتهم الشعرية.

بدء استقبال طلبات الراغبين في توقيع كتبهم بمعرض الرياض للكتاب

المسار - وزارة الثقافة (الإعلام والعلاقات العامة):

بدأت  إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2017م، الذي تُنظمه وزارة الثقافة والإعلام في استقبال طلبات الراغبين في توقيع كتبهم على المنصات المخصصة داخل المعرض، وذلك ..

بدأت  إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2017م، الذي تُنظمه وزارة الثقافة والإعلام في استقبال طلبات الراغبين في توقيع كتبهم على المنصات المخصصة داخل المعرض، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 يناير الجاري إلى  يوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2017م.

وتسهيلاً للإجراءات وضماناً لتنسيق المواعيد بدقة، فقد حددت إدارة المعرض التسجيل الإلكتروني عن طريق موقع معرض الرياض الدولي للكتاب لاستقبال الطلبات.

وأوضح مستشار وزير الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي للوزارة هاني الغفيلي، أنه يشترط على الراغبين في التسجيل من المؤلفين ودور النشر أن يكون الكتاب من إصدارات عام (1437/ 1438هـ) في طبعته الأولى، وأن تتضمن بيانات تسجيل الطلب حسب النموذج الإلكتروني عنوان الكتاب، واسم المؤلف، وسنة الطباعة، ودار النشر، ورقم جوال مقدم الطلب، ومعلومات عن الكتاب مع إرسال نسخة من الفسح النهائي للكتاب من وزارة الثقافة والإعلام”.

وأضاف؛ أن اللجنة المختصة في إدارة المعرض ستقوم بتدقيق بيانات المتقدمين وفق المعايير المحددة مع مراعاة أعداد الكتب والمدة الزمنية للمعرض، مؤكدة على أهمية الالتزام بالزمان والمكان في حال تحديدهما”.

الجدير بالذكر، أن معرض الرياض الدولي للكتاب القادم يفتتح برعاية خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2017م، ويستمر لمدة 10 أيام ويقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

انطلاق فعاليات معرض القرين للفن التشكيلي

المسار - وكالات:

انطلق أمس في الكويت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي المعرض الشامل للفن التشكيلي الذي يعكس الاتجاهات والأساليب الفنية التي تطرأ على ساحة الإبداع التشكيلي في ..

انطلق أمس في الكويت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي المعرض الشامل للفن التشكيلي الذي يعكس الاتجاهات والأساليب الفنية التي تطرأ على ساحة الإبداع التشكيلي في الكويت عاما بعد عام.

ويعد المهرجان ملتقى يجمع الفنانين التشكيليين الكويتيين، بمختلف أعمارهم وأجيالهم، ليعكس بانوراما حقيقية شاملة يطلع عليها المهتمون من متذوقي الفن ونقاده.

وتأكيدا على سياسة رعاية الثقافة والفنون والاحتفاء بالمبدعين خصصت مسابقة فنية، ورصدت لها جوائز أدبية ومادية لتشجيع الفنانين توزع بالتزامن مع المعرض.

إطلاق جائزة مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال

المسار - إمارة مكة (إدارة العلاقات العامة والإعلام):

أُطلقت اليوم الأحد، جائزة مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، التي خصص لها مبلغ مليون ريال، ودشّن موقع المركز على الإنترنت. وقال الفيصل خلال إطلاق الجائزة ..

أُطلقت اليوم الأحد، جائزة مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، التي خصص لها مبلغ مليون ريال، ودشّن موقع المركز على الإنترنت.

وقال الفيصل خلال إطلاق الجائزة “أتقدم بالشكر لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي هيأ لنا القاعدة السليمة التي ننطلق منها إلى منهج الاعتدال في هذا الزمن الذي تختلف فيه الرؤى والأفكار حول العالم، ما سبب اضطرابا فكريا خطيراً نسأل الله أن يحمينا منه، ونحن ولله الحمد نتحصّن بالقرآن والسنة في هذه البلاد، وننهج منهج الإسلام، وهو الثقافة والفكر والأخلاق والعادات والتقاليد التي يتمثل بها الإنسان السعودي”، مؤكداً “أن منهج الاعتدال، منهج الدين الإسلامي الحنيف الذي إن سار عليه الجميع فهم بخير”.

وحيّا أمير مكة جامعة الملك عبدالعزيز على تبنيها مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال والمجهود الذي بذل من مسئوليها لخدمة المجتمع، وتخطيها أسوار الجامعة إلى المجتمع، مشيراً إلى أن هدف الدولة أن يكون الفكر الجامعي والثقافة الجامعية منهلا يستفيد منه المجتمع سيما وأن الجامعات أصبحت ولله الحمد في كل المحافظات، موكدا أن كل من يسيء للإسلام إما جاهلٌ به أو عدوٌ له، فالمسلم الحق يعمل بمفهومه الصحيح ولا يمكن أن يتبنى أي نهج غير الاعتدال، كيف لا وهو الدين الذي ينبذ التطرف والتكفير والانتحار والقتل والظلم والعبث، ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الأخلاق.

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن المركز سيعمل خلال الفترة المقبلة على التنسيق للتعاون مع مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وستتم الاستفادة من المركز الرائد ومن برامجه المتميزة التي نهجت نهجاً كبيراً في مجال النصح والاعتدال، منوها إلى أن المركز أيضا سيتواصل في المستقبل مع الجامعات والمدارس للمشاركة في مسيرة التعليم والثقافة.

 وستكون الجائزة في مجالات المحتوى الرقمي والفكري والشراكة المجتمعية، فيما حددت لها عدة شروط منها أن تحقق المشاركة إحدى أهداف الجائزة، وأن تكون المشاركة في الجائزة مفتوحة لجميع فئات المجتمع “أفراد، مجموعات أو مؤسسات”، كما يحق للمشارك الدخول في أكثر من فرع من فروع الجائزة “فرعين بحد أقصى”، والالتزام بقوانين وشروط الجائزة الواردة في نموذج إقرار المشاركة، بجانب الالتزام بتعبئة نموذج المشاركة.

أمسية ثقافية للإعلاميين في جمعية الثقافة والفنون بالباحة

المسار - فنون الباحة (العلاقات العامة والإعلام):

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالباحة ممثلة بالمقهى الثقافي أمسية ثقافية للإعلاميين في منطقة الباحة بمقر القاعة الثقافية بالجمعية مساء غد الاثنين. وأوضح مدير جمعية الثقافة ..

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالباحة ممثلة بالمقهى الثقافي أمسية ثقافية للإعلاميين في منطقة الباحة بمقر القاعة الثقافية بالجمعية مساء غد الاثنين.

وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي بن خميس البيضاني، أن الأمسية الثقافية تأتي تتويجاً لحرص أمير المنطقة على حرية الإعلام الذي ينقل الصورة الصادقة والحقيقية عن الباحة ليكون عامل بناء للصالح العام وكشاف رؤية للمسؤول وشريك نجاح لرؤية 2030.

 وأضاف البيضاني أن الأمسية ستكون عن تجارب الإعلاميين للحديث عن الباحة في عيون الإعلاميين يشارك فيها كل من الإعلاميين مدير مكتب صحيفة المدينة بالباحة عبدالرحمن أبو رياح،  والمتحدث الرسمي لإدارة التعليم بالباحة محمد هضبان، ومدير المركز الإعلامي محمد آل ناجم،  المشرف على سناب الباحة محمد الزهراني، ومدير تحرير صحيفة الباحة اليوم الإلكترونية أحمد راشد، والكاتب بصحيفة الشرق عائض بن مساعد ويدير الأمسية  الدكتور علي الرباعي المشرف على المنتدى الثقافي بالجمعية.

ووجه البيضاني الدعوة لكافة الإعلاميين والمثقفين والمهتمين لحضور الأمسية التي ستكون بمقر الجمعية غداً الاثنين 18/04/1438هـ بعد صلاة العشاء.

اليمن تشارك في معرض القاهرة ‏الدولي للكتاب

المسار - وكالات:

تشارك اليمن في فعاليات معرض القاهرة الدولي ‏للكتاب في دورته الـ 48 خلال الفترة من ‏‏27 يناير وحتى 10 فبراير المقبل. وأوضح وكيل وزارة الثقافة ..

تشارك اليمن في فعاليات معرض القاهرة الدولي ‏للكتاب في دورته الـ 48 خلال الفترة من ‏‏27 يناير وحتى 10 فبراير المقبل.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة اليمني عبدالله ‏باكدادة في تصريح أوردته وكالة الأنباء ‏اليمنية الرسمية، أن اليمن ستشارك بعدد من ‏الإصدارات الثقافية والأدبية للهيئة العامة للكتاب ‏وعدد من دور النشر اليمنية، إضافة إلى عقد ‏ندوة وأمسية شعرية لعدد من الأدباء والشعراء ‏اليمنيين والمصريين بهدف تعميق العلاقات ‏الثقافية بين البلدين.‏

وأشار المسؤول اليمني، إلى أن مشاركة اليمن ‏في المعرض تأتي لإبراز الدور الثقافي اليمني ‏في المحافل والمعارض الدولية بهدف تجاوز آثار الحرب الظالمة التي يعاني منها الشعب من قبل المليشيا الانقلابية.

ومن المقرر، أن يتم على هامش فعاليات ‏المعرض توقيع بروتوكول للتعاون الثقافي بين ‏اليمن ومصر الذي بموجبه سيتم تقديم كثير من ‏التسهيلات الثقافية وتبادل الخبرات والزيارات ‏الفنية وعقد دورات ثقافية ومنح مقاعد دراسية ‏في الجامعات المصرية وإقامة دورات تنشيطية ‏للمبدعين والمثقفين اليمنيين.

بديوانه “عائدٌ من أبيه”.. “زمانان” يفوز بجائزة السنوسي الشعرية

المسار - جائزة السنوسي (الإعلام والعلاقات العامة):

فاز الشاعر السعودي صالح زمانان بجائزة السنوسي الشعرية بمنطقة جازان في الدورة الخامسة والتي ينظمها مجلس التنمية السياحي بالمنطقة، عن ديوانه “عائدٌ من أبيه”. وأوضح ..

فاز الشاعر السعودي صالح زمانان بجائزة السنوسي الشعرية بمنطقة جازان في الدورة الخامسة والتي ينظمها مجلس التنمية السياحي بالمنطقة، عن ديوانه “عائدٌ من أبيه”.

وأوضح المشرف العام على الجائزة محمد بن إبراهيم يعقوب، أن الدورة الخامسة الحالية لجائزة السنوسي الشعرية، شهدت منافسة 62 مجموعة شعرية من 13 دولة عربية، مشيرا إلى أن حفل تسليم الجائزة سيكون خلال الفترة من 28 إلى 30 يناير الحالي، حيث يشارك في الأمسيات الشعرية المصاحبة للجائزة 27 شاعرا من المملكة والوطن العربي.

يذكر أن جائزة السنوسي تحمل اسم الشاعر محمد بن علي بن محمد السنوسي، الذي يعد أحد الأسماء المؤثرة في خارطة الشعر في المملكة، وتأسست عام 2012م، ويشرف عليها ويدعمها مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان.

السلمي في الحدود الشمالية: التساؤلات الثقافية لا تنتهي     

المسار - عبدالله الدوسي ـ جدة: 

استعرضت محاضرة حملت عنوان (تساؤلات ثقافية عن رؤية 2030) عددًا من الأسئلة الثقافية التي تستدعي المرحلة، تلك الأسئلة التي تتطلب أجوبة حاضرة أو معدومة أو ..

استعرضت محاضرة حملت عنوان (تساؤلات ثقافية عن رؤية 2030) عددًا من الأسئلة الثقافية التي تستدعي المرحلة، تلك الأسئلة التي تتطلب أجوبة حاضرة أو معدومة أو خفية يمكن التنقيب عن مكامن وجودها.

وتساءل رئيس النادي الأدبي بجدة البروفيسور عبدالله بن عويقل السلمي في المحاضرة التي قدّمها بنادي الحدود الشمالية، مساء الأربعاء السلمي عن: هل الحركة الثقافية لدينا – بوصفها صائغة للفكر وقائدة للتنوير – شكَّلت استجابة للواقع التاريخي، واستحضرت التحوّلات المجتمعية أم أنها غرّدت خارج النسق التفكيري للمجتمع، فرسمت في مخيّلته ارتداءها رداء التعالي عليه، واستصغار إمكاناته وموروثاته وثقافته، ومن ثم التمرد عليها؟ لماذا (إلى الآن) كل مخرجات المثقفين وعباراتهم ومصطلحاتهم طلاسم يتعيّن كشفها؟ هل يستطيع المثقفون (ومَن تمسّح بهم من المتثيقفين) طمس الصورة النمطية من الحركة العدمية التي لا تُنتج سوى العبث واللا معنى؟ وهل يمكن للمثقفين والأدباء والمبدعين العودة بالمؤسسات الثقافية إلى السير وفق رؤية منهجية ليؤسّسوا طريقًا صحيحًا يساعد على الوصول إلى الحقيقة واليقين، ومن ثم إلى جوهر الإبداع الإنساني المتسائل والمتفائل دائمًا؟ إلى متى تظل حركتنا الثقافية تعيش غير مستحضرة للشرط التاريخي المفصلي الذي لا يقوى المثقف معه على أن يصدر ثقافة ذات سمات وخصائص؟ لماذا كل همّ المثقف أن يستقبل الثقافات دون أن يكون لديه عملية إرسال تبادلية؟ هل السبب أن ثقافته عاشت ردحًا طويلًا من الزمن تتحلّق حول ذاتها وتتزلف للنادي النخبوي حينًا، ولقناعات بعض فئات المجتمع القاتلة للإبداع أحيانًا أخرى؟ لماذا تكرّس في الذهن أن الإبداع لا يُجالس إلا النخبة والرموز، وإذا سوّلت لأحدهم نفسه اقتحام النادي النخبوي لا بد أن يُقدّم شهادة من الرموز تؤكد صلاحيته لهذه العضوية وإلا فعليه أن يبقى تابعًا لا رائدًا وسفحًا لا قمة وهامشًا لا متنًا؟

وشهدت المحاضرة مداخلات وحوارات من عدد أدباء ومثقفي عرعر، ومن أساتذة جامعة الحدود الشمالية.

يُذكَر أن أمير الحدود الشمالية الأمير مشعل بن عبدالله كان قد استقبل البرفيسور السلمي، في مكتبه صباح الثلاثاء الماضي، وتم في اللقاء الحديث عن الشأن الثقافي، وهموم اللغة، وقد أثنى السلمي على ما لقيه من الأمير مشعل من سعة اطلاع وحرص على اللغة العربية.

الوسط الثقافي والحرس الوطني ينعيان الشاعر الرشيدي

المسار - الرياض:

نعى الوسط الشعري والثقافي الشاعر مساعد الرشيدي الذي غيبه الموت صباح اليوم بعد معاناة مع المرض لم تمهله طويلا، وسيصلى على الراحل في مسجد الراجحي ..

نعى الوسط الشعري والثقافي الشاعر مساعد الرشيدي الذي غيبه الموت صباح اليوم بعد معاناة مع المرض لم تمهله طويلا، وسيصلى على الراحل في مسجد الراجحي بالرياض بعد صلاة العصر اليوم.

كما نعى المتحدث الرسمي لوزارة الحرس الوطني الرائد محمد العمري، الشاعر العميد، بقوله: “صادق العزاء والمواساة لأسرة وذوي وزملاء الشاعر العميد مساعد بن ربيع الرشيدي ـرحمه الله- الذي انتقل إلى رحمة الله هذا اليوم”.

ويعد الشاعر مساعد الرشيدي أو كما يلقب “زعيم الشعر”، أحد أبرز نجوم الشعر في الوطن العربي، إذ ردد الكثير من عشاق الشعر قصائده وعانقت حناجر أبرز الفنانين ومنهم محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وغيرهم من نجوم الفن، كما تغنى الرشيدي بحب الوطن في العديد من المناسبات وقال:
وطن.. يسعد صباحك يا وطنَّا.. والعمار فداك
تباكرك الرعود. وينثني لك غصن بارقها
وطن يسعد مساك الشمس ما غابت تبي فرقاك
تعدّت للمغيب.. تعلّمه عن طيب مشرقها

واستفاد الرشيدي من تنقله في أغلب مناطق المملكة ، لتكوين معجم لغوي شامل يضم العديد من اللهجات، إذ قضى أول فترات طفولته في الكويت ودرس في خميس مشيط حين كان والده يعمل في الجيش، وحصل مساعد على الثانوية العامة من إحدى مدارس خميس مشيط، والتحق بكلية الحرس الوطني وتخرج ضابطا وعمل في مدينة الرياض.

“الباحة” تدعو للمشاركة بمعرض الفنون البصرية بـ”الجنادرية 31″

المسار - فنون الباحة (الإعلام والعلاقات العامة):

تنظم جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة معرض فنون بصرية في بيت الباحة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 31”. ودعا مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة الأستاذ ..

تنظم جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة معرض فنون بصرية في بيت الباحة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 31”.

ودعا مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة الأستاذ علي بن خميس البيضاني الفنانين والفنانات والمصورين والمصورات والمهتمين بالفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الضوئي للمشاركة في المعرض الذي سيقام داخل بيت الباحة بالجنادرية، مضيفاً أن المعرض يأتي لإبراز أعمال الفنانين والخطاطين والمصورين من أعمال ولوحات تجسد الطابع السياحي والتراثي والزراعي لمنطقة الباحة لزوار قرية الباحة التراثية بالجنادرية وتعرض تجارب ومواهب الفنانيين لكافة شرائح المجتمع.

وأشار مسؤول العلاقات العامة والإعلام عوض الزهراني إلى أن الجمعية ترحب بكافة المشاركين من أبناء المنطقة للمشاركة بالمعرض الذي سيكون بصورة مختلفة عن الأعوام الماضية.

وأوضح الزهراني أن الأعمال تستقبل عن طريق الأيميل fnoon.albaha@gmail.com أو تسلم لمقر الجمعية بجوار دوار الشفا، وأن آخر موعد لاستقبال الأعمال سيكون بتاريخ 23/4/1438هـ.

unnamed

أمسية للشاعرة مها العتيبي بـ(أدبي حائل)

المسار - حائل:

يقيم النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً باللجنة المنبرية اليوم الأربعاء، أمسية شعرية للشاعرة الدكتورة مها بنت محمد العتيبي وذلك في مقر النادي. وأكد ..

يقيم النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً باللجنة المنبرية اليوم الأربعاء، أمسية شعرية للشاعرة الدكتورة مها بنت محمد العتيبي وذلك في مقر النادي.

وأكد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب، حرص النادي على تنظيم هذه الفعاليات تحقيقاً للأهداف الثقافية ووفق رسالة النادي في خدمة شؤون الأدب العربي بالمنطقة.

ودعا مثقفي ومثقفات المنطقة والأدباء والأديبات والمهتمين بالشعر العربي الفصيح والإعلاميين لحضور هذه الأمسية والمشاركة بما لديهم من مداخلات من خلال الدائرة الصوتية.

رسامة كاريكاتير سبايستون.. تناضل بالريشة لدعم الأطفال

المسار - وكالات:

فضلت الفنانة السورية ديالا بريسلي، أن تناضل جنباً إلى جنب مع أبناء شعبها، من خلال استخدام موهبتها في الرسم، فاستعملت الريشة والألوان لإنجاز رسومات موجهة للأطفال ..

فضلت الفنانة السورية ديالا بريسلي، أن تناضل جنباً إلى جنب مع أبناء شعبها، من خلال استخدام موهبتها في الرسم، فاستعملت الريشة والألوان لإنجاز رسومات موجهة للأطفال ومساعدتهم على التخلص من كوابيس القتال والنزوح والتشريد، ولتعيد إليهم طعم التفاؤل والحلم بغد مشرق وبوطن معافى من جراح الحرب.

شاركت الفنانة السورية في المظاهرات التي اندلعت في بلادها عام 2011م، من خلال إنجاز أعمال فنية، وتطوّر الأمر إلى العمل على توفير الأجهزة الطبية للمستشفيات الميدانية المحاصرة وتنسيق المساعدات الإنسانية.1456053951-12039620-1199667376716630-3732384153435453161-n

ولجأت إلى تركيا هرباً من الحرب والبطش الأمني، ولكنها عانت من البطالة ومن الشعور بالذنب لأنها تركت وراءها أبناء جلدتها يتعرضون لشتى أنواع العذاب وزادت مرارتها عندما تلقت نبأ وفاة أخيها في شمال سوريا.

وفي عام 2014م، قررت الرحيل إلى لبنان وتوظيف مواهبها الفنية بالانضمام للهيئات الإنسانية التي تعنى بحقوق المرأة وتربية اللاجئين، ورسمت جداريات في خيام اللاجئين تصوّر الشمس والطبيعة وترمز لمفهوم الأمل، في محاولة لمساعدة الأطفال على التخلص من شبح الحرب.

اعتمدت ديالا على أن رسوماتها يجب أن تكون بسيطة لكي تصل رسالتها إلى قلوب الأطفال، وعن أعمالها الفنانة تقول بريسلي: إنها ” قد تبدو للكثيرين مجرد ديكورات لكنها تمثل بالنسبة للأطفال علاجاً حقيقياً”.

وتقيم ديالا بريسلي حالياً في العاصمة اللبنانية بيروت لتتجول بين مخيمات اللاجئين وسلاحها ريشات وألوان، والهدف مساعدة الأطفال على مواجهة ظروف العيش القاسية، وحنينهم الجارف إلى وطنهم الجريح.

وكانت بريسلي قد بدأت حياتها المهنية والفنية عام 2001م في سوريا، كرسامة كاريكاتير في قناة “سبايستون”،441

ووعت لأول مرة أن الفن قد يكون أداة تغيير قوية عام 2011م، عندما اندلعت في مختلف أنحاء البلاد مظاهرات تطالب بالإصلاحات.

وتشير إحصائية صادرة عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين إلى نحو 500 طفل سوري في سن التعلم نزحوا إلى لبنان منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011م، ولم يتمكن أكثر من نصفهم من الحصول على فرصة متابعة دراستهم رغم الجهود المبذولة.

 

المملكة ولبنان تبحثان سبل تعزيز المجالات الإعلامية والثقافية

المسار - واس:

بحث رئيس جمهورية لبنان ميشال عون في مقر إقامته بالرياض اليوم الثلاثاء، مع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، العلاقات الثنائية بين البلدين. ..

بحث رئيس جمهورية لبنان ميشال عون في مقر إقامته بالرياض اليوم الثلاثاء، مع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحث اللقاء المجالات الإعلامية والثقافية وسبل تعزيزها.