الأحد - 30 جمادى الأولى 1438 هـ - 26فبراير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. الثقافة

الثقافة

مشاركة مميزة للحرفيين السعوديين بمهرجان الموروث الشعبي بالكويت

المسار - واس:

يشهد جناح المملكة المشارك حالياً في مهرجان الموروث الشعبي بقرية الشيخ صباح الأحمد التراثية في دولة الكويت مشاركة مميزة من الحرفيين السعوديين وفرقة الفنون الشعبية ..

يشهد جناح المملكة المشارك حالياً في مهرجان الموروث الشعبي بقرية الشيخ صباح الأحمد التراثية في دولة الكويت مشاركة مميزة من الحرفيين السعوديين وفرقة الفنون الشعبية الذين يمثلون مختلف مناطق المملكة.

ويحتوي المعرض الذي تشارك به الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على عروض مختلفة للحرف والصناعات اليدوية التي تشتهر بها المملكة كحرفة خراز الجلديات وصانع الألعاب الشعبية القديمة وحرفة النحت على الاخشاب وجذوع الاثل والرسم على الأبواب والفخاريات وغيرها.

وقال الحرفي عبدالله علي العيسى من منطقة القصيم عن طبيعة مشاركته إنه يقوم بالرسم والنقش على الأبواب والنوافذ بالالوان الزيتية بجميع المقاسات، وقد تشرف بتمثيل المملكة بالمهرجان  للمرة الثالثة على التوالي، كما كانت له مشاركات سابقة في سوق عكاظ وسوق الغضى ولديه متحف في محافطة المذنب ومحل شعبي هناك.

وأعرب عن سعادته بالمشاركة لتطوير الفن التراثي وخدمة الوطن في المهرجانات الدولية، مثمناً دعم هيئة السياحة له لإشراكة في الفعاليات والمعارض المختلفة.

بدوره قال عبدالله بن صالح الصالحي: أنا حرفي نحات أمارس النحت والفن التشكيلي وطبيعة عملي النحت على الاخشاب مثل خشب الواوا وخشب الأثل وخشب الزان والخشب السويدي، ومن أبرز المجسمات لي في المعرض مجسم عاصفة الحزم الذي حصد جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية -المركز الثالث في عام 1436هـ- ومجسمات من جذوع الاثل وغيرها من المجسمات التي حظيت بإعجاب الزوار”.

ضمن مؤتمر التعليم العالي الدولي..الملحقية الثقافية في أمريكا تستضيف 100 جامعة

المسار - متابعات:

استضافت الملحقية الثقافية لسفارة المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفداً تعليمياً يضم أكثر من 100 شخص، يمثلون عدداً من الجامعات الأمريكية، ضمن فعاليات مؤتمر التعليم ..

استضافت الملحقية الثقافية لسفارة المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفداً تعليمياً يضم أكثر من 100 شخص، يمثلون عدداً من الجامعات الأمريكية، ضمن فعاليات مؤتمر التعليم العالي الدولي في نسخته الـ 15 بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح الملحق الثقافي في واشنطن الدكتور محمد العيسى، أن الملحقية الثقافية تسعى من خلال استضافة وفد الجامعات الأمريكية سنوياً، إلى تعزيز التعاون المشترك بين الملحقية والمؤسسات التعليمية كافة، وذلك بما يخدم الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة، وتسهيل الخدمات التعليمية المقدمة لهم.
وقال العيسى في بيان صحفي السبت، إن مؤتمر التعليم العالي الدولي الذي يقام سنوياً في واشنطن، يقوم بزيارة أكبر عدد من الممثليات الدبلوماسية والمؤسسات التعليمية في واشنطن، من قبل شريحة كبيرة من الجامعات الأمريكية عبر الـ 51 ولاية أمريكية، لمعرفة البرامج التي توفرها البعثات الدبلوماسية، وتقديم المقترحات إلى تلك الجهات لتعزيز التعاون فيما بينهم، إضافة إلى حل المشكلات التي قد تواجههم.

وأضاف؛ “تعمل الملحقية الثقافية من خلال استضافة الجهات التعليمية المشاركة في المؤتمر، بتعريف تلك الجهات على عمل الملحقية، والخدمات التي تقدمها للطلاب المبتعثين، إضافة إلى مناقشة القضايا وتقديم المقترحات التي تهم نحو 65 ألف مبتعث سعودي في أمريكا خلال مسيرتهم الأكاديمية”.

وأكد الملحق الثقافي، أنه تم مناقشة مسيرة برنامج الابتعاث الخارجي مع وفد الجامعات الأمريكية، ومدى أهميته في تحقيق أهداف ” رؤية المملكة 2030″، مشيراً إلى وجود اهتمام كبير من تلك المؤسسات التعليمية ببرنامج الابتعاث، وسؤالهم عن كيفية إسهامهم في إنجاح البرنامج، وذلك بتسهيل العقبات التي تواجه الطلبة السعوديين في التخصصات العلمية.

وتجول وفد الجامعات الأمريكية في قاعة الملك عبدالله الثقافية في مبنى الملحقية، التي تضم عدداً من الصور الفوتوغرافية، وبعض من المقتنيات التراثية المتنوعة لمناطق المملكة، كما تم عرض فيلم موجز عن مسيرة الابتعاث في أمريكا.

٤٦ فعالية ثقافية ضمن برنامج “عاصمة السياحة العربية”

المسار - أدبي أبها (العلاقات والإعلام):

ينظم نادي أبها الأدبي، أكثر من 46 فعالية ثقافية ضمن مشاركات النادي في برنامج فعاليات أبها عاصمة السياحة العربية” ٢٠١٧ “. وأوضح عضو مجلس الإدارة ..

ينظم نادي أبها الأدبي، أكثر من 46 فعالية ثقافية ضمن مشاركات النادي في برنامج فعاليات أبها عاصمة السياحة العربية” ٢٠١٧ “.

وأوضح عضو مجلس الإدارة المسؤول الإداري للنادي الدكتور أحمد التيهاني، أن النادي سينظم العديد من الفعاليات الثقافية من أبرزها ملتقى النسخة الثانية: “الهوية والأدب2″، بمشاركة أكثر من 30 باحثاً من مختلف أنحاء المملكة، وتكريم 3 شخصيات ريادية لها أثرها الأدبي والثقافي في منطقة عسير عامة ومدينة أبها خاصة، وتدشين 3 كتب من مطبوعات النادي الجديدة المتعلقة بتاريخ مدينة أبها وتاريخ منطقة عسير وثقافتهما، إضافة إلى إقامة العديد من الأمسيات الشعرية، يشارك فيها عدد من الشعراء بقصائد في وصف مدينة أبها خلال شهر رجب القادم.

وأكد أن النادي سيقيم احتفالاً في فندق قصر أبها بمناسبة مرور ٤ عقود على تأسيسه خلال شهر شعبان المقبل، مشيراً إلى أن النادي يحمل تاريخاً كبيراً ودوراً وطنياً ريادياً منذ الموافقة على تأسيسه في منتصف عام ١٣٩٨هـ، وافتتاحه عام ١٤٠٠هـ.

وأبان أن النادي يأتي في المركز الأول من حيث كمّ المطبوعات القيمة التي أصدرها عبر تاريخه، مع اقتراب عددها من ٣٠٠ كتاب في مختلف العلوم والفنون والآداب التي أثرت المكتبة العربية.

“عبقر الشعري” يستضيف الشاعر الملا في أدبي جدة

المسار - متابعات:

يستضيف النادي الأدبي الثقافي بجدة بعد غد الثلاثاء، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام الشاعر أحمد الملا، ضمن فعاليات منتدى عبقر الشعري. وستدير الأمسية عضو مجلس ..

يستضيف النادي الأدبي الثقافي بجدة بعد غد الثلاثاء، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام الشاعر أحمد الملا، ضمن فعاليات منتدى عبقر الشعري.

وستدير الأمسية عضو مجلس إدارة أدبي جدة الدكتورة فاطمة إلياس، والتي ستقدم قراءة نقدية في تجربة الملا الشعرية.

المملكة تشارك في معرض صفاقس الدولي لكتاب الطفل

المسار - واس:

بدأت في مدينة صفاقس بتونس اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ 24 لمعرض صفاقس الدولي لكتاب الطفل بمشاركة 13 دولة عربية وأجنبية من بينها المملكة. وينظم ..

بدأت في مدينة صفاقس بتونس اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ 24 لمعرض صفاقس الدولي لكتاب الطفل بمشاركة 13 دولة عربية وأجنبية من بينها المملكة.

وينظم على هامش الدورة التي تستمر حتى الثالث من شهر مارس المقبل مسابقة للإملاء باللغة العربية لتلاميذ التعليم الابتدائي والمتوسط بهدف المساهمة في تنمية الوعي بالرّهان الحضاري والعلمي للّغة العربية وترغيب الأطفال في المطالعة والمساهمة في تنشيط المشهد الثّقافي في الوسط المدرسي.

وتحتوي الدورة على مجموعة من اللقاءات الأدبية والشعرية بمشاركة شعراء وأدباء من تونس والوطن العربي، وتنظيم عدد من الندوات الفكرية من بينها ندوة بعنوان “رؤى في ثقافة الطفل”.

المملكة تشارك في مهرجان الموروث الشعبي بالكويت

المسار - واس:

تشارك المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مهرجان الموروث الشعبي بالقرية في الكويت، الذي انطلقت فعالياته أمس. وأعرب المستشار بالديوان الأميري المشرف ..

تشارك المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مهرجان الموروث الشعبي بالقرية في الكويت، الذي انطلقت فعالياته أمس.

وأعرب المستشار بالديوان الأميري المشرف العام على قرية صباح الأحمد التراثية محمد ضيف الله شرار عن اعتزاه بمشاركة المملكة في المهرجان للسنة الثالثة، منوهًا بمحاكاة الجناح لتراث المملكة وتاريخها العريق، من خلال عرض القطع التراثية والتعريف بالحرف اليدوية، والسياحة والتراث الوطني.

وأوضح أن وجود أجنحة تمثل جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القرية يجسد معاني التلاحم والأخوة التي تجمع بين أهل الخليج العربي، مبينًا أن مشاركة أعداد كبيرة من محبي وهواة التراث في مسابقات المهرجان أسهم في إثراء هذه المسابقات.

وأفاد المشرف على الجناح السعودي مدير ادارة المجموعات الاثرية والتراثية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالعزيز العٌمري أن المملكة ممثلة بالهيئة، حرصت على أن تكون المشاركة الثالثة للمملكة في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية في دولة الكويت مميزة، مفيدًا أن جناح المملكة ضم مجموعة من القطع التراثية التي تحكي تاريخ المملكة وتراثها الشعبي، إلى جانب معرضٍ مصور لأبرز المواقع التراثية والأثرية، والمواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي في اليونسكو، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الحرفيين.

“التفكير الناقد” في أدبي جدة

المسار - أدبي جدة (العلاقات العامة والإعلام):

نظم النادي الثقافي بجدة عبر لجنة الثقافة بالعرضيات، أمس الاربعاء، محاضرة لعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور يعن الله علي القرني، تحت عنوان، ..

نظم النادي الثقافي بجدة عبر لجنة الثقافة بالعرضيات، أمس الاربعاء، محاضرة لعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور يعن الله علي القرني، تحت عنوان، (التفكير الناقد).

وأوضح القرني أن التفكير الناقد يجعل الإنسان ينتقد أفكاره مما يجعلها أكثر دقة وصحة بدلاً من الانقياد العاطفي وراءها، وأنه لا قيمة للعلم إذا لم ينتقل من قاعات المحاضرات إلى الواقع التطبيقي، مبينًا أن في القرآن الكريم آيات كثيرة لها دلالات تؤكد على أهمية استخدام العقل، مقسمًا التفكير إلى نوعين (تقاربي وتباعدي) والتباعدي إلى ناقد وإبداعي.

وطالب بفلترة الأفكار وتحليلها، لا أن يتم تلقيها كما هي، مبينًا أن تلقي الإنسان للأفكار يتم عبر ثلاث مراحل هي مرحلة الشعور ثم مرحلة التفكير ثم مرحلة القرار.

وأكد على حساسية وأهمية التفكير الناقد خاصة في ظل التدفق المعلوماتي لوسائل الإعلام في العصر الحديث، وشدد على أن أفراد الفئة الضالة حمقى ومغفلون حينما سمحوا لغيرهم بالتفكير بدلاً منهم.

وشهدت الندوة تكريم ضيف الشرف عميد الكلية التقنية بالقنفذة الدكتور حامد علي المنتشري.

“الاعتدال والشباب في الوقت الراهن” محاضرة لـ”آل الشيخ” بجدة

المسار - متابعات:

يلقي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بـن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ الأربعاء المقبل، محاضرة بعنوان “الاعتدال والشباب في الوقت الراهن”. وتأتي المحاضرة ..

يلقي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بـن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ الأربعاء المقبل، محاضرة بعنوان “الاعتدال والشباب في الوقت الراهن”.

وتأتي المحاضرة التي تُقام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ضمن برنامج مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال.

التنافس اللغوي في الصالون الثقافي النسائي بجدة

المسار - متابعات:

يستضيف الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة الأحد القادم، الشاعرة والأكاديمية الدكتورة أشجان محمد هندي أستاذ مشارك في الأدب الحديث جامعة الملك عبدالعزيز، في لقاء يطرح ..

يستضيف الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة الأحد القادم، الشاعرة والأكاديمية الدكتورة أشجان محمد هندي أستاذ مشارك في الأدب الحديث جامعة الملك عبدالعزيز، في لقاء يطرح قضية “اللغة العربية بين التفاعل الايجابي والصراع السلبي”، عن طريق عرض ومناقشة خطاب التنافس (الحاد)، أو الصراع الذي تعيشه العربية اليوم؛ مُحلَلةً أوجه ذلك الخطاب بشقيه: الإيجابي والسلبي، ومُفنّدةً أثر ذلك على العربية.

وستتم معالجة ذلك عبر محورين رئيسين يطرحان: رؤية فلسفية نقدية، و رؤية تطبيقية تناقش أنموذجًا لأحد أوجه ذلك الصراع أو التنافس اللغوي الحاد.

تدير اللقاء عضو لجنة الصالون الثقافي مها مصطفى عقيل، ويبدأ عند الـ 7 مساء في قاعة حسن شربتلي بمقر النادي الأدبي الثقافي بجدة المدخل الرئيسي الدور (M).

الهندسة المعمارية الإسلامية.. ترتفع في قلب باريس

المسار - متابعات:

يعد المسجد الكبير في قلب العاصمة الفرنسية باريس، مؤسسة إسلامية أنشئت تخليدا للجنود المسلمين الذين دافعوا عن فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى، وأسهموا في تحريرها ..

يعد المسجد الكبير في قلب العاصمة الفرنسية باريس، مؤسسة إسلامية أنشئت تخليدا للجنود المسلمين الذين دافعوا عن فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى، وأسهموا في تحريرها من النازية، ويعد من أقدم وأكبر المساجد بفرنسا.

 

التأسيس

أسس مسجد باريس على مساحة 7500 متر مربع، وفتح أبوابه للمصلين في 15 يوليو 1926، بحضور السلطان المغربي مولاي يوسف ابن الحسن الأول، ومدير المسجد الجزائري قدور بن غبريط ، والرئيس الفرنسي أنداك دومارغ.

وكان العالم أحمد بن الحاج العياشي سكيرج، وهو أحد أقطاب الطريقة الصوفية التيجانية بالمغرب، أول من خطب وصلّى بالناس في أول جمعة في هذا المسجد.

الموقع

يقع المسجد في قلب العاصمة الفرنسية، وتحديداً في الدائرة الخامسة التي تتواجد فيها مؤسسات علمية وسياسية مثل جامعة السوربون ومعهد العالم العربي ومجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان الفرنسي.

التاريخ

طرحت فكرة إنشاء مسجد باريس عام 1842، وبعد الحرب العالمية الأولى تبلورت الفكرة، وتحمس لها مفكرون وسياسيون فرنسيون، بينهم الصحفي بول بورداري صاحب مجلة “السكان الأصليون” الذي أسس “لجنة المؤسسة الإسلامية” عام 1916.

وصادق البرلمان الفرنسي في يوليو/تموز 1920 على مشروع بناء المسجد بأغلبية ساحقة (247 صوتاً ضد 11)، ورصدت ميزانية خمسمئة ألف فرنك للبناء، كما تبرعت بلدية باريس بالمكان.

وبني المسجد على أنقاض مستشفى “الرحمة” الذي تم نقله سنة 1911 إلى مكان آخر.

وتعاقبت على رئاسة المسجد شخصيات جزائرية هي: قدور بن غبريط الذي أداره من عام 1922 حتى 1954، ثم ابن أخيه أحمد بن غبريط من عام 1954 حتى عام 1956، ثم حمزة بوبكر الذي عين عميداً لمعهد ومسجد باريس من عام 1957حتى عام 1982، وخلفه تيجاني هدّام من عام 1989 حتى 1992.

وخلف هدام  الدكتور دليل بوبكر، الذي تولى أيضا أول رئاسة للمجلس الفرنسي للديانة المسلمة، الجهة الممثلة دينياً للمسلمين لدى السلطات الفرنسية.

الهندسة المعمارية

يعد مسجد باريس أحد المعالم الدينية الكبرى في فرنسا، وبه مئذنة ترتفع إلى طول 33 متراً على نمط صومعة مسجد جامع الزيتونة العريق بتونس، وعند مدخله توجد حديقة جميلة، تذكّر بحدائق قصر الحمراء في غرناطة.

 

ويغلب الطابع الأندلسي على الهندسة المعمارية للمسجد المستوحاة من الفن الأندلسي بمدينتي فاس المغربية، وتلمسان الجزائرية.

المهام

يقوم المسجد بتقديم دروس للتعريف بالإسلام وحضارته، ويعد معهد الغزالي التابع للمؤسسة معهداً إسلامياً لتدريس الشريعة الإسلامية وتخريج الأئمة.

وتتجاوز أدوار مسجد باريس ما هو ديني تعبدي إلى أدوار ثقافية وسياسية، حيث فتح أبوابه أكثر من مرة أمام المواطنين الفرنسيين وغير الفرنسيين للاطلاع على محتوياته والتعرف على الإسلام والحديث مع مسؤوليه.

 

كما يعد قبلة كل مهتم بالشأن الإسلامي من الباحثين وأصحاب الديانات الأخرى.

وخلال الهجمات التي شهدتها باريس في يناير ونوفمبر 2015 استقبل المسجد آلاف الأشخاص في إطار مبادرة سميت “أخوة الشاي” تقضي بفتح بعض المساجد أمام الفرنسيين وغيرهم للتجول داخلها والحديث مع مسؤوليها.

ويرى مراقبون أن نشاط مسجد باريس يتأثر بفعل الخلافات بين مكوناته، إضافة إلى أن البعض يأخذ على المسجد ارتباطه بالمصالح السياسية الفرنسية مع بلاد المغرب العربي.

إقامة معرض عن جماليات الخط العربي بالمدينة

المسار - إمارة المدينة (العلاقات العامة والإعلام):

وجه أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بإقامة معرض عن جماليات الخط العربي بالمدينة المنورة، وذلك بالتزامن مع مناسبة المدينة عاصمة ..

وجه أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بإقامة معرض عن جماليات الخط العربي بالمدينة المنورة، وذلك بالتزامن مع مناسبة المدينة عاصمة للسياحة الإسلامية.

جاء ذلك خلال تكريمه للمشاركين في معرض جماليات الخط العربي، مشيداً بما حققه المعرض من نجاحات لجودة وحسن انتقاء المعروضات التي تعبر عن ثقافتنا وقيمنا العربية والإسلامية.

ووجه شكره لسفير المملكة السابق لدى منظمة اليونسكو زياد الدريس على دوره في دعم إقامة المعرض، ولجميع المشاركين على ما بذلوه من جهود.

وشمل تكريم أمير منطقة المدينة، سفير المملكة السابق لدي اليونسكو، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمشاركتهم بقطع من كسوة الكعبة الشريفة والحجرة النبوية الشريفة، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وشركة سمايا القابضة، ويوسف عبدالستار الميمني على مشاركته بعدد من المخطوطات والمقتنيات.

كما كرم أمير المنطقة راعيي المعرض: شركة جبل عمر للتطوير لرعايتها الماسية للمعرض، وشركة إبداع المحتوى والمتاحف لرعايتها الذهبية للمعرض.

وعبر فواز المحرج الرئيس التنفيذي لشركة سمايا القابضة، عن شكره لأمير منطقة المدينة المنورة على دعمه لإقامة مثل تلك المشاريع الثقافية، وتكريم الشركاء.

يذكر أن معرض جماليات الخط العربي والذي نظمته شركة سمايا القابضة بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أقيم مؤخراً في مبنى منظمة اليونسكو في باريس.

تدشين 5 أنظمة إلكترونية لملتقى مكة الثقافي

المسار - إمارة مكة (المركز الإعلامي):

عُقد في مقر الإمارة بجدة اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجنة الإشرافية لملتقى مكة الثقافي، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة ..

عُقد في مقر الإمارة بجدة اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجنة الإشرافية لملتقى مكة الثقافي، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لملتقى مكة الثقافي الأمير خالد الفيصل.

ودشن أمير منطقة مكة المكرمة 5 أنظمة إلكترونية للملتقى، ورعى توقيع 6 اتفاقيات مشتركة بين الجهات الحكومية والخاصة للعمل تحت مظلة ملتقى مكة الثقافي، مشدداً على ضرورة تكامل الجهود بين كافة القطاعات لإنجاح ملتقى مكة الثقافي.

وأعدت أمانة الملتقى تقريرا لأعمال وفعاليات وأنشطة الجهات المشاركة والمبادرات التي تقدمت بها والإنجاز الذي تحقق فيها منذ انطلاقها وحتى الوقت الحالي.

فيما خضع اختيار المبادرات والموافقة لخمسة معايير ومؤشرات، إلى جانب اعتماد نماذج إلكترونية موحدة لجميع المبادرات، وتم عقد ورش عمل لتقييم المبادرات وتطويرها وشرح النظام الالكتروني الخاص بمتابعة المبادرات.

وكانت أمانة الملتقى قد استقبلت 228 مبادرة من 56 جهة حكومية وخاصة، تم اعتماد 81 مبادرة فيما تمت جدولة 127 مبادرة أخرى لتطويرها، وإعادة تصميم 20 مبادرة أخرى منها، لتتناغم مع شعار الملتقى كيف نكون قدوة.

وشاهد أمير مكة عرضاً للمبادرات التي ارتفعت فيما بعد حتى بلغت 235 مبادرة معتمدة مقدمة من 61 جهة حكومية وخاصة وفردية، فيما كشفت أمانة الملتقى في عرضها عن بلوغ حجم التغريدات الخاصة بملتقى مكة وتحت شعار كيف نكون قدوة وصلت إلى 92500 تغريدة.

وقدمت أمانة الملتقى عرضا عن الأسبوع الثقافي الذي سيختم به الملتقى أعماله في شهر شوال والذي ينتهي بتقديم 3 جوائز في ختام الملتقى، جائزة الابداع للمبادرات المؤسسية ويتم خلالها تكريم المراكز الثلاثة الأولى التي قدمت أفضل 3 مبادارات في الملتقى، وجائزة الإبداع للمبادرات الفردية ويتضمن هذا الفرع جوائز مخصصة للأفراد الذين قدموا مبادرات مجتمعية متميزة في مجالات عمل الملتقى، وأخيرا شخصية العام لملتقى مكة الثقافي وهي شخصية يتم ترشيحها من أمانة الملتقى للجائزة ويوافق عليها سمو أمير المنطقة وفق معيارين تمثل شعار العام وأن يكون لها وجود في مجال هدف الملتقى في منطقة مكة المكرمة.

دشن سموه الكريم 5 أنظمة إلكترونية داعمة للملتقى، وهي النظام الإلكتروني لمتابعة تنفيذ المبادرات ونظام إلكتروني لاستقبال التقار ير الدورية والأخبار الإعلامية وإنشاء موقع إلكتروني تفاعلي للملتقى وإطلاق تطبيق الملتقى على الهواتف الذكية ونظام إلكتروني لاستقبال تقييم المرشحين لجوائز الملتقى.

بزيادة بلغت 6% وبعدد 5931 عملا

جائزة الصحافة العربية تُحقق أعلى نسبة مشاركة في تاريخها

المسار - متابعة - إبراهيم موسى:

شهدت الدورة السادسة عشرة من جائزة الصحافة العربية، ارتفاعاً ملحوظاً ضمن مختلف الفئات بعد وصول عدد الأعمال 5931 عملاً، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة ..

شهدت الدورة السادسة عشرة من جائزة الصحافة العربية، ارتفاعاً ملحوظاً ضمن مختلف الفئات بعد وصول عدد الأعمال 5931 عملاً، وهو الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها في العام 1999م، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد الاعمال المشاركة هذا العام (6%)، في مؤشر واضح على اكتساب الجائزة أهمية أكبر على مستوى الوطن العربي.

مكانة وثقة

أعلن ذلك نادي دبي للصحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد العالمية، حيث أوضحت مدير نادي دبي للصحافة علياء الذيب، أنه  تم الانتهاء من عملية تحكيم الأعمال المقدمة للجائزة، تمهيداً لمرحلة اعتماد النتائج والإعلان عن الأسماء المرشحة لنيل الجائزة، لافتة إلى أن الارتفاع اللافت في عدد الأعمال المقدمة للجائزة يدل على المكانة المتميزة والثقة الكبيرة التي يوليها المجتمع الصحافي العربي للجائزة، وهو ما يتوافق مع تطلعات الأمانة العامة للجائزة في توسيع رقعة المشاركة والمحافظة عليها، وإيصال الصوت العربي إلى العالم، كما يعكس ارتفاع نسبة المشاركة النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الصحافة العربية”.

وأضافت: “تُعد جائزة الصحافة العربية، بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان الصحافة أفراداً ومؤسسات، إضافة إلى تعزيز مكانة الصحافة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها، وهو ما انعكس على تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وموقعها كمركز للامتياز الصحافي العربي”.

34 دولة مشاركة

واستعراضاً لمؤشرات نجاح الجائزة وبلوغها مكانة مرموقة في الوسط الصحافي العربي والدولي، قالت علياء الذيب، إن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة وصل إلى 34 دولة منها العربية وغير العربية. وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركات التي وصلت إلى 1506 أعمال وبنسبة قدرها (25%) من إجمالي الأعمال هذا العام، وتلتها الإمارات بعدد مشاركات وصلت لـ719 عملاً، ثم السعودية بـ517 عملاً، ثم فلسطين بـ501 عمل، ثم المغرب بـ457 عملاً، ثم الجزائر بـ328 عملاً، ثم الأردن بـ326 عملاً، ثم سوريا 316 عملاً، ثم العراق بـ189 عملاً، ثم السودان بـ160 عملاً، ثم الكويت بـ168 عملاً، ثم اليمن بـ167 عملاً، ثم لبنان بـ155 عملاً، ثم البحرين بـ151 عملاً، بالإضافة إلى العديد من المشاركات من الدول العربية الأخرى.

كما تقدم لنيل الجائزة أعمال صحافية من 14 دولة أجنبية تنشر باللغة العربية ومنها إسبانيا، وأستراليا، والسويد، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والنرويج، وأمريكا، وبلجيكا، وتركيا، وسويسرا، وفرنسا، والهند، وكندا، وتايلند.

الأكثرية لفئة الشباب

ومن ناحية التصنيف وفق الفئات، قالت مديرة نادي دبي للصحافة: إن فئة الصحافة العربية للشباب استقطبت أكبر عدد من المشاركات لهذه الدورة حيث وصلت إلى 13% من مجموع الأعمال، تلتها فئة العامود الصحافي وفئة الصحافة الإنسانية بـ10%، ثم كل من فئة الصورة الصحافية، والفئة التخصصية، والسياسية، والحوار الصحافي، والاستقصائية بـنسبة 8%، تلتها فئة الصحافة الثقافية بنسبة 7%، ثم الكاريكاتير بنسبة 6%، والصحافة الاقتصادية بنسبة 4%، وفئة الصحافة الذكية بنسبة 3%.

واختتمت: “الأمانة العامة للجائزة تحرص وتلتزم بتوفير كافة المقومات التي تصون للجائزة سمعتها التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية، متمنية التوفيق لكل المشاركين ضمن مختلف الفئات”.

المرشحين الأوائل في أبريل

إلى ذلك، أوضحت الأمانة العامة أنها ستعلن عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر مارس المقبل، وسيتم تكريم الفائزين ضمن الحفل السنوي الذي تقيمه الجائزة بهذه المناسبة، ويُعقد بعد ختام أعمال الدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

وتشمل فئات جائزة الصحافة العربية كلاً من جائزة شخصية العام الإعلامية، وجائزة العامود الصحافي وتمنحان بقرار من مجلس إدارة الجائزة، إلى جانب جائزة الصحافة الاستقصائية، والذكية، والرياضية، والاقتصادية، والحوار الصحافي، والسياسية، والرسم الكاريكاتيري، والثقافية، وأفضل صورة صحافية، والتخصصية، والإنسانية، وجائزة الصحافة العربية للشباب.

5598 عملا العام الماضي

يُذكر أن عدد الأعمال في الدورة الخامسة عشرة العام الماضي، وصل إلى 5598 عملاً، وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركات التي بنسبة قدرها (32%) من الإجمالي، وتلتها المملكة العربية السعودية بـ10%، ثم تلتها فلسطين بـ10%، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بـ9%، فيما تلتها دول المغرب العربي بـ8%، ثم متسلسلة كل من الأردن بـ242 عملاً والسودان بـ224 عملاً واليمن بـ192 عملاً والعراق بـ185 عملاً والكويت بـ164 عملاً وسوريا بـ156 عملاً والبحرين بـ154 عملاً ولبنان بـ118 عملاً، وباقي الدول بمجموع 278 عملاً.

نخبة في مجلس الجائزة

ويضم مجلس إدارة الجائزة الذي تم الإعلان عن تشكيله في شهر نوفمبر الماضي، نُخبة من القامات الفكرية والصحافية والقيادات الإعلامية والأكاديمية العربية، ويرأسه ضياء رشوان “نقيب الصحافيين المصريين السابق”، وعضوية كل من محمد يوسف “رئيس جمعية الصحافيين في دولة الإمارات”، وجورج سمعان “الكاتب بصحيفة الحياة في المملكة المتحدة”، والكاتبة والإعلامية الدكتورة بدرية البشر، وياسر رزق “رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم في مصر”، وغسان طهبوب “المستشار الإعلامي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء”، ورائد برقاوي “رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الخليج الإماراتية”.

أدبي جدة يستضيف أمسية القاصّين أشقر وعكور

المسار - أدبي جدة (إدارة الإعلام):

ضمن فعاليات رواق السرد بنادي جدة الأدبي، يقيم النادي أمسية قصصية، مساء الأربعاء القادم، الساعة الثامنة والنصف، بمقر النادي في جدة. تستضيف الأمسية القاصَّين علي ..

ضمن فعاليات رواق السرد بنادي جدة الأدبي، يقيم النادي أمسية قصصية، مساء الأربعاء القادم، الساعة الثامنة والنصف، بمقر النادي في جدة.

تستضيف الأمسية القاصَّين علي عكور، والدكتورة إيمان أشقر التي تميّزت تجربتها الأدبية بالتنوّع، حيث كتبت القصيدة والقصة والنصوص الحرة، ولها عدة إصدارات أدبية منها (أول فصول الخيانة) مجموعة قصصية، و(أرق) نصوص حرة، كذلك المجموعات الشعرية (كحلي والخضاب) و(عزف منفرد) و(بنت لال).

أما الأديب علي عكور، الفائز بجائزة (مراس) لموسم نوفمبر 2014م، والذي أصدر مجموعة قصصية بعنوان (سيرة الأشياء) عن دار الانتشار العربي، وديوانًا شعريًّا بعنوان (خَدَر بأطراف الكلام)، والأمسية تأتي ضمن فعاليات رواق السرد بالنادي، علمًا بأن الدعوة عامة للجميع.

“كيف نكون قدوة” يحظى باهتمام زوار الجنادرية

المسار - إمارة مكة (العلاقات العامة والإعلام):

حظي معرض “كيف نكون قدوة”، بجناح منطقة مكة المكرمة بمهرجان الجنادرية 31، باهتمام زوار المهرجان للتعرف على أهداف ورؤية المشروع الذي يتبناه مستشار خادم الحرمين ..

حظي معرض “كيف نكون قدوة”، بجناح منطقة مكة المكرمة بمهرجان الجنادرية 31، باهتمام زوار المهرجان للتعرف على أهداف ورؤية المشروع الذي يتبناه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

ويحتوي المعرض على شرح واف عن المشروع وأهدافه ورؤيته، بالإضافة إلى كلمة متلفزة للأمير خالد الفيصل، التي ألقاها عند انطلاق المشروع والتي قال فيها: “ديننا الإسلام، ودستورنا القرآن والسنة، ومناهجنا إسلامية، كذلك حياتنا إسلامية، فكيف لا نكون قدوة؟ ولو طبقنا مزايا إسلامنا لأصبحت مدننا أفضل المدن، وإداراتنا أنشط الإدارات، ولأصبحت إنجازاتنا الأعظم”.

وأوضح المسؤول عن المعرض الأستاذ نواف الزيد مدير العلاقات العامة بإمارة مكة المكرمة، أن ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة؟”،شعار هذا العام ١٤٣٨هـ، بأنه مشروع ثقافي فكري يستهدف كافة شرائح المجتمع بمجموعة من البرامج والفعاليات التي تشرف عليها إمارة منطقة مكة المكرمة وتنفذهاجميع القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة، وفق خطة شاملة معتمدة و يندرج مع الخطة التنموية المرتكزة في بناء الإنسان وتنمية المكان، مبيناً أن المشروع يستهدف أربع فئات من المجتمع وهم رب الأسرة، والمعلم، وإمام وخطيب المسجد، والمسؤول.

وأشار إلى أن أهداف المشروع تتلخص في تحفيز القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة والأهلية على المشاركة في الأنشطة الثقافية، دعم المبادرة الثقافية والاجتماعية، تكريم المميزين في المنطقة من جميع الفئات والأعمار، إيجاد بيئة تنافسية بين أفراد ومؤسسات المجتمع.

وأشاد الزيد بتفاعل الزوار مع المبادرة وحرصهم على ترك توقيعاتهم على جدار المعرض، لإبداء دعمهم للمبادرة التي تستهدف بناء الإنسان النافع لوطنه ودينه.

بمليون و200 ألف زائر وزائرة.. “الجنادرية 31” يسدل الستار

المسار - الجنادرية - واس:

أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 31” الستار على فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ16 يومًا، عاش معها ستة ملايين و790 ألف زائر وزائرة أجواء الماضي ..

أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 31” الستار على فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ16 يومًا، عاش معها ستة ملايين و790 ألف زائر وزائرة أجواء الماضي العريق، التي حملت معها نسمات تراث الوطن المتنوّع من خلال القرى والبيوت التراثية التي مثلت مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، مع مشاركة لافتة لجمهورية مصر العربية “ضيف شرف المهرجان”، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي، ومعارض الجهات الحكومية البالغ عددها 45 معرضًا، بما فيها المؤسسات الخيرية والإنسانية.

وأضفى الحضور المميّز للفرق الشعبية البالغ عدد المشاركين بها أكثر من (500) مشارك، على الأجواء بأرض المهرجان طابعًا تراثيًّا، من خلال العروض والفنون الشعبية التي قدّموها طوال أيام المهرجان داخل القرى والبيوت التراثية، أو في المسيرة اليومية لهذه الفرق بجميع أنحاء القرية التراثية بالجنادرية.

وازدانت أرض الجنادرية بالحِرَف اليدوية التي تولى العمل عليها أكثر من 300 حرفي وحرفية، توزعوا بين القرى والبيوت التراثية والسوق الشعبي وبعض الأجنحة المشاركة، حيث عرضوا خلال هذه الفترة المهن التي توارثها أبناء هذا الوطن منذ القِدَم، وقدّموا لزوار المهرجان جانبًا تعريفيًّا وتثقيفيًّا بها.

يُذكَر أن آخر أيام المهرجان شهد حضور مليون و200 ألف زائر وزائرة، حرصوا على أن يودّعوا مهرجان الجنادرية في نسخته الـ31، آملين أن يتجدّد اللقاء في العام المقبل.

وأوضح قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، أن الزوار قضوا طوال فترة المهرجان أوقاتًا ممتعة، وسط خدماتٍ متكاملة وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلةً في إدارة المهرجان ولجانه العاملة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المساندة، والمتمثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمديرية العامة للدفاع المدني، والمديرية العامة للأمن العام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأمانة منطقة الرياض.

100 ألف زائر لجناح شؤون الحرمين في ختام الجنادرية

المسار - شؤون الحرمين (الإعلام والعلاقات العامة):

اختتم جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادريه 31” فعالياته، أمس الجمعة، الذي تولت إدارة العلاقات العامة ..

اختتم جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادريه 31” فعالياته، أمس الجمعة، الذي تولت إدارة العلاقات العامة بالرئاسة التنظيم والتنسيق لإقامة جناح الرئاسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، أوضح ذلك مشرف الجناح أحمد المنصوري.

وشهد الجناح إقبالًا كثيفًا من الوفود الأجنبية وزوار المهرجان بما يقارب المائة ألف زائر، والذين أبدوا إعجابهم وتقديرهم بما يحتويه الجناح من محتويات، وقد قامت إدارة الإعلام والاتصال بتغطية جميع فعاليات وأحداث الجناح، كما شارك في ذلك عدد من وسائل الإعلام المقروءة والمسموع والمرئي بالتغطية الإعلامية.

كما شهد الجناح زيارات متعددة من بعض أصحاب المعالي والفضيلة والسفراء والوزراء الذين عبّروا عن اعتزازهم بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام وعناية ورعاية فائقة بالحرمين الشريفين وبكسوة الكعبة وخدمة قاصديها.

صنعة الماضي لجيل الحاضر في جناح القصيم بالجنادرية

المسار - الجنادرية - واس:

قدّمت الأسر المنتجة المشاركة في جناح منطقة القصيم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31 صنعة الماضي بأيدٍ وطنية والتي تنوّعت بين العديد من الصناعة والأكلات ..

قدّمت الأسر المنتجة المشاركة في جناح منطقة القصيم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31 صنعة الماضي بأيدٍ وطنية والتي تنوّعت بين العديد من الصناعة والأكلات وغيرها، والتي تقدّمها 15 سيدة من منطقة القصيم.

وتنوّعت الأعمال المقدّمة من الأسر المنتجة من الأكلات الشعبية التي تقدّم طازجة لزوار الجناح إلى البهارات والتوابل المصنوعة بأيديهن وحتى أعمال السدو وكل ما يخص الصوفيات، بالإضافة إلى الأعمال الفنية والرسم على الزجاج، وكذلك خياطة الملابس الشعبية للأطفال والكبار، وصناعة الحقائب والإكسسوارات والعلب والصناديق الخشبية و”الخوصيات” التي صنعت جميعها بأيدي فتيات القصيم من الأسر المنتجة.

وأكدت حرم أمير منطقة القصيم رئيسة اللجنة النسائية التنموية بمنطقة القصيم الأميرة عبير بنت سلمان المنديل، أن جناح منطقة القصيم أسهم بوجود ذلك التنوّع بين فتيات منطقة القصيم، مشيرةً إلى أن ما قدّم هو بداية لتعزيز جانب العمل والإنتاج من قِبَل الأسر المنتجة.

وأوضحت أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31، أضفى لتلك الفعاليات رونقها التراثي، وعزز من ذلك النشاط، وهو فرصة كبيرة ليتمتع الجيل برؤية الأصالة، وغرس التراث الأصيل عبر تلك الأركان في الجناح الذي يُقدّم من قِبَل أيدي الفتيات السعوديات.

وبيّنت أن تعزيز ذلك الجانب يوقف من اندثار تلك الصنعة، وينعكس على تدريب الجيل الجديد بها، مؤكدةً أن جناح المنطقة أسهم في تعزيز ذلك الجانب من أعمال وحِرَف ومأكولات قدّمت على أيدي الأسر المنتجة في منطقة القصيم داخل الجناح، الذي شهد إقبالًا كبيرًا خلال هذه الفترة؛ مما جعله ينعكس على الزوار باكتشافهم واقتنائهم تلك القطع التراثية والأكلات الشعبية المصنوعة التي تقدّمها فتيات المنطقة.

قدمتها المملكة دعما لتعليم “العربية”

تدشين مقررات دراسية باللغة العربية في المالديف

المسار - متابعات:

دشنت وزيرة التربية والتعليم بجمهورية المالديف الدكتورة عائشة شهام أمس الأول، توزيع المقررات الدراسية في اللغة العربية التي قدمتها المملكة العربية السعودية دعماً للتوسع الذي ..

دشنت وزيرة التربية والتعليم بجمهورية المالديف الدكتورة عائشة شهام أمس الأول، توزيع المقررات الدراسية في اللغة العربية التي قدمتها المملكة العربية السعودية دعماً للتوسع الذي تنتهجه جمهورية المالديف في تعليم اللغة العربية وتعلمها، وذلك بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية المالديف مترك الدوسري، والمشرف العام على البعثة التعليمية في المالديف الدكتور محمد الغامدي.

وأعربت الدكتورة شهام عن شكر حكومة وشعب المالديف لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ودعمه لأوجه التعاون المتعددة في جمهورية المالديف.

وأوضح المشرف العام على البعثة التعليمية في جمهورية المالديف الدكتور محمد الغامدي، أنّ هذا الدعم الكريم من حكومة خادم الحرمين الشريفين يأتي ضمن إطار التعاون، وتطوير العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية المالديف، في الجوانب العلمية والثقافية، ما يعزّز انتشار اللغة العربية، ويسهم في توطيد العلاقات بين البلدين، مثمناً جهود خادم الحرمين الشريفين واهتمامه بنشر اللغة العربية في أنحاء العالم.

700 ألف زائر وزائرة لمهرجان الجنادرية

المسار - الجنادرية - واس:

استقبلت القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في اليوم الـ14 من أيام المهرجان، أكثر من (700) ألف زائر وزائرة. وأكد قائد أمن وحدة وحراسة ..

استقبلت القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في اليوم الـ14 من أيام المهرجان، أكثر من (700) ألف زائر وزائرة.

وأكد قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، أن زوار المهرجان استمتعوا بما يُقدَّم في القرية التراثية من مختلف مناطق المملكة وأجنحة الدول الشقيقة المشاركة، ومعارض الجهات الحكومية، وتجوَّلوا بين جنبات أروقة المهرجان بانسيابية، وسط خدمات متكاملة تقدِّمها وزارة الحرس الوطني ممثلة في إدارة المهرجان واللجان التابعة لها، بمشاركة العديد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة.

الجنادرية.. نافذةٌ الأطفال على ماضي الأجداد

المسار - متابعات:

يعيش الأطفال رحلةً مع الماضي وتراث الأجداد في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي يُقام كل عام. ودأبت البيوت التراثية التي تمثّل حياة الأجداد في ..

يعيش الأطفال رحلةً مع الماضي وتراث الأجداد في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي يُقام كل عام.

ودأبت البيوت التراثية التي تمثّل حياة الأجداد في المأكل والملبس والمسكن والحياة العامة في إعداد ركن خاص بالأطفال، يرسمون فيه، ويلوّنون ما يرونه ويعبّرون عنه، ويمثّلون زي المنطقة التي يعيشون فيها بالملابس التراثية ويتذوّقون الأكلات الشعبية، ويشاركون في العروض الشعبية.

وأعدّت الأجنحة الحكومية المشاركة بالجنادرية، أركانًا خاصة بالأطفال، يقوم عليها مشرفون يشرحون للأطفال مهمة كل جناح ويزوّدونهم بالنصائح والإرشادات عن طريق الرسم والتلوين، فيما قدّمت بعض الأجنحة مسرحًا للأطفال، مثل جناح الأمان الأسري، ووزارة التعليم، وخيمة الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني، والهلال الأحمر وغيرها من القطاعات التي تهتم بجانب الطفل وثقافته وتزوّده بالمعلومات الممزوجة بحياة الزمن الجميل.

وأوضحت مسؤولة بيت الباحة نورة الزهراني، أن بيت الباحة يسعى لتعريف الصغيرات بحياة الأجداد وملابسهم في الماضي، والحُليّ والملابس الشعبية القديمة، إلى جانب مشاركتهن في العروض الشعبية كزفة العروس قديمًا والألعاب الشعبية.

وأشارت إلى أن هذه الفعاليات شهدت إقبالًا كبيرًا من الصغيرات، مؤكدةً أن مهرجان الجنادرية يُعدّ نافذةً يطل منها الأطفال على حياة الأجداد وما قاسوه في معيشتهم من شظف العيش، لتنعَم الأجيال بحياة الرفاهية في ظل المدنية الحديثة في الحاضر.

وجذبت “السواني” انتباه الأطفال، الذين تساءلوا كثيرًا حولها، وحول عملية استخراج المياه من الآبار التي تتم بمساعدة الجمال التي تجرّ “السواني”.

وعاش الأطفال مع المسابقات أجواءً مليئة بالمتعة والترفيه والتعليم، حيث قدّمت هذه المسابقات المعلومات الثقافية المغلفة بالتشجيع في المسارح الخارجية لبعض القطاعات.

ووُضِع في جناح وزارة الخارجية ركن للأطفال يُعلّمهم ليكونوا سفراء لبلدهم، حيث أوضحت مشرفة الركن عهود الثويني، أن الركن يوجّه الأطفال ليكونوا سفراء لوطنهم بالخارج، ويعلمهم استعمال الكلمات والسلوك الأمثل في المطار، وفي الطائرة بمسرحية تحاكي عقولهم، بالإضافة إلى الرسم والتلوين.

16 حرفة يدوية في قرية نجران بالجنادرية

المسار - الجنادرية - واس:

حقق سوق الحرف اليدوية في قرية نجران التراثية بمهرجان الجنادرية 31 حضوراً جيداً، من خلال تواجد 16 حرفة يدوية قدم من خلالها الحرفيون مشغولاتهم أمام ..

حقق سوق الحرف اليدوية في قرية نجران التراثية بمهرجان الجنادرية 31 حضوراً جيداً، من خلال تواجد 16 حرفة يدوية قدم من خلالها الحرفيون مشغولاتهم أمام زوار السوق.

وتنوعت الحرف التي ضمها السوق بين صقل الخناجر والسيوف، والحياكة، والشارح، والخصف، وفتال الحبال، وصناعة الطبول وصناعة سلال الجنابي والخرازة والدباغ، والحدادة وصانع الميضاف، وخياط الملابس الرجالية والنسائية، وإصلاح الأحزمة، وبائع التمور، وعرض التراث، وصانع المكانس.

وأوضح رئيس وفد منطقة نجران محمد بن مهدي غشام آل زمانان، أن الهدف من وجود هذه الحرف هو استذكار ماضي الآباء والأجداد العريق والتعريف بها للأجيال الجديدة والمحافظة عليها من الانقراض، مشيراً إلى مشاركة ثمان أسر منتجة تقوم بصناعة العديد من الأدوات التي كانت تستخدمها الأسرة النجرانية في المنزل، والمأكولات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة مثل الرقش وخبز التنور والمرضوفة والحريكة والقعنون والوفد والمرق.

حضور متميز للمسرح المدرسي في الجنادرية 31

المسار - الجنادرية (العلاقات العامة والإعلام):

حقق المسرح المدرسي بقطاعي (البنين والبنات) الذي تقيمه وزارة التعليم ضمن فعالياتها المنفذة بجناحها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 31)، نصيباً وافراً من اهتمام ..

حقق المسرح المدرسي بقطاعي (البنين والبنات) الذي تقيمه وزارة التعليم ضمن فعالياتها المنفذة بجناحها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 31)، نصيباً وافراً من اهتمام زوار الجناح، وحظي بتفاعلهم طيلة أيام المهرجان الماضية.

وعرضت على خشبتي مسرحي الوزارة (المفتوح) للبنين و(المغلق) للبنات المسرحيات الفائزة في مسابقة المسرح المدرسي على مستوى المملكة، التي نظمتها الوزارة تفعيلاً للمسرح المدرسي وعنايةً بالطلاب والطالبات ذوي المواهب التمثيلية والإنشادية، وتقاسمت إدارات تعليم بـ (الطائف، وجازان، والمنطقة الشرقية، ومكة المكرمة، وتبوك، والرياض) إحياء العروض التي تنوعت بين مسرحيات ولوحات إنشادية وعروض مسرحية لفلكلور كل منطقة ومواد وثائقية وتثقيفية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة الدكتور عبدالحميد المسعود، أن الوزارة تقيم على المسرح المدرسي تصفيات على مستوى المناطق ثم على مستوى المملكة، قبل ترشيح أفضل خمسة عروض للمشاركة في الجنادرية، مشيراً إلى أن تعليم الرياض شارك في الثلاثة أيام الأولى في هذه الدورة من المهرجان، ثم تعليم الأحساء، وتليها مشاركات منطقة جازان.

سرقة 160 كتابًا أثريًا بقيمة مليونَيْ جنيه إسترليني ببريطانيا

المسار - وكالات:

سرقت عصابة مجموعة من الكتب الأثرية النادرة، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 2 مليون جنيه استرليني، من مستودع بالقرب من مطار “هيثرو” في بريطانيا. وذكرت ..

سرقت عصابة مجموعة من الكتب الأثرية النادرة، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 2 مليون جنيه استرليني، من مستودع بالقرب من مطار “هيثرو” في بريطانيا.

وذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن 3 لصوص داهموا المخزن، وسرقوا أكثر من 160 منشورًا، وورد أن العصابة تسلقت إلى سطح المبنى، وأحدثت ثقوبا في سقوف المناور المصنوعة من الزجاج المقوى بالألياف، إذ مدوا حبالًا وانزلقوا لمسافة 40 قدمًا، متجنبين أجهزة الإنذار المستشعرة للحركة.

وأكدت شرطة “سكوتلاند يارد” البريطانية، أن عددًا من الكتب القيمة، التي تعود للقرنين الخامس عشر والسادس عشر، سُرقت خلال عملية سطو مسلح على المستودع بين يومي 29 و30 يناير الماضي.

برنامج تدريبي في “آليات كتابة القصة القصيرة” بجازان

المسار - تعليم جازان (الإعلام التربوي):

نفذت الإدارة العامة للتعليم بجازان ممثلة بإدارة نشاط الطالبات أمس الثلاثاء، برنامجاً تدريبياً بعنوان “آليات كتابة القصة القصيرة”، في مقر نادي الحي بمدينة جيزان. وهدف ..

نفذت الإدارة العامة للتعليم بجازان ممثلة بإدارة نشاط الطالبات أمس الثلاثاء، برنامجاً تدريبياً بعنوان “آليات كتابة القصة القصيرة”، في مقر نادي الحي بمدينة جيزان.

وهدف البرنامج الذي نفذته مشرفة النشاط الثقافي بإدارة نشاط الطالبات بالإدارة خديجة بنت ناجع صميلي، لتدريب المشاركات في نادي الحي على آليات كتابة القصة القصيرة من حيث نشأتها وتطورها وعناصر كتابتها.

400 ألف زائر وزائرة لمهرجان الجنادرية في يومه الـ 13

المسار - الجنادرية - واس:

بلغ عدد زوار مهرجان الجنادرية لليوم الـ “13” 400 ألف زائر وزائرة. ونوّه قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبد الرحمن الزامل، بجهود هيئة ..

بلغ عدد زوار مهرجان الجنادرية لليوم الـ “13” 400 ألف زائر وزائرة.

ونوّه قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبد الرحمن الزامل، بجهود هيئة الهلال الأحمر السعودي المبذولة خلال مشاركتها في فعاليات المهرجان، كجهة أساسية مساندة ضمن الهيكل الإشرافي والتنظيمي للمهرجان، والأخذ على عاتقها مجال الإشراف الإسعافي وحالات الطوارئ لزائري المهرجان ولأطقم العاملين فيه.

وأكد اللواء الزامل، إعجابه بمدى جاهزية التنوع هذا العام في استعراض منتجات الهلال الأحمر الإنسانية؛ وذلك من خلال جناح ضم أكثر من منصة لاستقبال زائري المهرجان من مختلف الشرائح العمرية والمستويات العلمية المختلفة؛ ومن خلال فرق المتطوعين بالهلال الأحمر، التي شكلت عنصراً داعماً في مباشرة العمل الإسعافي النبيل والقيام بأعمال التثقيف الصحي لمرتادي المهرجان من خلال قياس المؤشرات الحيوية، والتنبيه على مستويات السكر والضغط لمن يغفل عن متابعة أوضاعه الصحية لاسيما من كبار السن أو ذوي المؤهلات العلمية الدنيا.

أدبي جدة يعقد جمعيته العمومية

المسار - جدة - عبدالله الدوسي:

يعقد النادي الأدبي الثقافي بجدة جمعيته العمومية لعام 1438هـ، يوم غد الأربعاء، في تمام الساعة 8 مساءً بمقر النادي. ووجّه رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ الدكتور عبدالله ..

يعقد النادي الأدبي الثقافي بجدة جمعيته العمومية لعام 1438هـ، يوم غد الأربعاء، في تمام الساعة 8 مساءً بمقر النادي.

ووجّه رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي الدعوة لكافة الأعضاء لحضور الاجتماع.

يُذكَر أن أبرز الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعمال الجمعية تتركّز حول إقرار ميزانية النشاط للعام 1438هـ، وإقرار النشاط الثقافي، وكان النادي قد بدأ في تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة الثقافية وورش العمل.

“تكامل” يصدر مجلة متخصصة في تنمية الموارد البشرية السياحية

المسار - تكامل (العلاقات العامة والإعلام):

أصدر المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني العدد الأول من مجلة “تكامل” المتخصصة في تنمية الموارد البشرية السياحية. ..

أصدر المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني العدد الأول من مجلة “تكامل” المتخصصة في تنمية الموارد البشرية السياحية.
وأوضح مدير عام مركز تكامل ناصر بن عبدالعزيز النشمي أن المجلة خطوة هامة ترمي إلى تدعيم المكتبة العربية بإصدار يهتم بتنمية الموارد البشرية السياحية، التي تعاني ندرة في المراجع والدوريات، مشيرا إلى أن المجلة ستساعد في رفع درجة التواصل مع الشركاء والمهتمين بالتعليم والتدريب السياحي وتنمية الموارد البشرية السياحية، حيث خصصت أبواب من المجلة وزوايا للحديث عن آفاق تعاون مركز تكامل مع الشركاء وعرض لتجاربهم وانجازاتهم في تأهيل وتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في قطاعات السياحة والتراث الوطني.

وبين النشمي أن المجلة مكونة من “64” صفحة وستصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر وتجمع بين التجارب المحلية والعربية والدولية في مجال تنمية الموارد البشرية السياحية، كما أنها ستغطي جميع مجالات التعاون مع الشركاء وبرامج وفعاليات ومبادرات مركز تكامل المنفذة، كذلك أخبار وأنشطة الشركاء والفعاليات المشتركة الهادفة لتنمية الموارد البشرية السياحية.
وثمن دعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمبادرة، ووقوفه واعتماده للإصدار، منوها بتأكيد سموه على ابتكار واستحداث أي وسيلة تهدف لتفعيل منهج الشراكة مع القطاعين العام والخاص في توطين مهن قطاعات السياحة والتراث الوطن.

وأكد مدير عام مركز تكامل أن الباحث في مجال الموارد البشرية عامة والسياحية خاصة سيجد في المجلة مواضيع ومقالات وتجارب ودراسات متخصصة مهتمة بهذا المجال، وستوزع المجلة على جميع شركاء الهيئة وجهات التعليم والتدريب السياحي ومنشآت قطاع السياحة والتراث الوطني وجميع المهتمين والمتخصصين بمجال تنمية الموارد البشرية السياحة.

ملتقى مكة الثقافي يستقبل 235 مبادرة حكومية وخاصة

المسار - ملتقى مكة الثقافي (العلاقات العامة والإعلام):

أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد بن محمد مارق، أن ملتقى مكة الثقافي سيكون ملتقى للإبداع بأفكاره وأعماله ومنتجاته، ولن يكون مجرد لقاء ..

أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد بن محمد مارق، أن ملتقى مكة الثقافي سيكون ملتقى للإبداع بأفكاره وأعماله ومنتجاته، ولن يكون مجرد لقاء ثقافي سنوي دائم.

وأوضح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة خلال ورقة عمل في ملتقى أرامكو الثاني للتطوع “أن توجيهات مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بأن يكون الملتقى للإبداع والابتكار والتميز ثقافيا وعلميا ومن خلال كل ما يقدم فيه من أعمال ومبادرات.

وأضاف “تلقينا أعدادا كبيرة من المبادرات تمت الموافقة على بعضها ورفض البعض الآخر، ولدينا حاليا أكثر من 235 مبادرة مقدمة من 60 جهة حكومية وخاصة تم اختيارها بعناية، انطلقت في الميدان وبدأنا نستشعر ردود الأفعال الجيدة والتفاعل معها”.

وأشار إلى “أن دور أمانة ملتقى مكة الثقافي هو دعم هذه المبادرات، لكن لا نتدخل في تنفيذها بل نترك للجهات المشاركة أن تقدم إبداعها في تنفيذ المبادرة”.

وأوضح مارق أن هناك مشاركات فاعلة للسيدات في برامج الملتقى ولدينا نماذج كثيرة، فهناك إحدى سيدات منطقة مكة المكرمة تعمل حاليا على التحضير لإطلاق قافلة في الأسبوع الثقافي وتقوم بالتجهيز لذلك والتحضير له مع عدة جهات وهي فكرتها الخاصة قمنا بدعمها، كما أن لدينا مشاركات مقدمة من عدد من الجهات”.

 

رئيسة إدارة “الأمان الأسري” تطلع على أنشطة الجناح بالجنادرية

المسار - الأمان الأسري (الإعلام والعلاقات العامة):

زارت رئيسة مجلس إدارة برنامج الأمان الأسري الوطني الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، مسرح برنامج الأمان الأسري في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية ٣١. ..

زارت رئيسة مجلس إدارة برنامج الأمان الأسري الوطني الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، مسرح برنامج الأمان الأسري في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية ٣١.

وكان في استقبالها المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها المنيف ومديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام ببرنامج الأمان الأسري الوطني نورة الجوهر ووجدان الحوتان وعدد من منسوبي ومنسوبات برنامج الأمان.

واطلعت الأميرة عادلة على أنشطة البرنامج والمشاركة والموجهة للعائلات والزوار حيث يشارك البرنامج هذا العام ٨ جهات مهتمة بشؤون الطفل والأسرة منها: جمعية رعاية الطفولة، مجموعة سجايا، مجموعة work time للألعاب التفاعلية، مجموعة فوتوسنتريك للتصوير المحترف، مجموعة ايدبل ارينجمنتس، إضافة إلى مشاركات عدد من الأسر المنتجة.

وأشادت بما قدمه مسرح برنامج الأمان الأسري الوطني ومشاركته هذا العام التي تعد الأكبر والأوسع مقارنة بمشاركاته في السنوات السابقة في ظل التطلعات الملقاة على عاتقه في مجال التوعية بالأمان الأسري، كما أبدت إعجابها بوجود الأنشطة المحفزة والتفاعل الصادق.

وأوضحت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها المنيف، أن مسرح برنامج الأمان الأسري الوطني ومشاركاته هذا العام التي تعد الأكبر والأوسع مقارنة بمشاركاته في السنوات السابقة في ظل التطلعات الملقاة على عاتقه في مجال التوعية بالأمان الأسري، مؤكدة أن الجنادرية حققت الكثير من التطلعات المأمولة في جانب الاحتكاك بالجمهور والزوار من مختلف الشرائح العمرية والمهنية للتوعية بالعنف الأسري مما يضع على عاتقنا التطوير المستمر للبرامج والمشروعات.