الأحد - 30 جمادى الأولى 1438 هـ - 26فبراير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

مبدعون

شقيقتان تبتكران سواراً للأمان والجمال

المسار - متابعات:

فازت الطالبة صالحة القرني وشقيقتها شروق القرني، بجائزة على مستوى الجامعات السعودية عن مشروعهما “أسورة الأمان جمال وأمان” بدعم من مركز الموهبة والتميز والإبداع التابع لمنظومة الابتكار ..

فازت الطالبة صالحة القرني وشقيقتها شروق القرني، بجائزة على مستوى الجامعات السعودية عن مشروعهما “أسورة الأمان جمال وأمان” بدعم من مركز الموهبة والتميز والإبداع التابع لمنظومة الابتكار وريادة الإعمال بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، وذلك ضمن معرض الجامعات المنتجة الذي أختتم مؤخراً بمدينة الرياض.

وتتكون فكرة المشروع من أسورة متصلة بتطبيق على جهاز الجوال ليخدم الأم العاملة و ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة فئة الصم والبكم، بالإضافة إلى القدرة على تحديد الموقع ومعرفة الحالة الصحية للطفل ووجود خاصية بصمة ناطقة موجهة للطفل.

وقال مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز السراني، أن مركز الموهبة والإبداع والتميز يخطو خطوات رائدة وموفقة وفعالة لنشر ثقافة المعرفة والابتكار في المجتمع لتكون جامعة طيبة مصدر ثراء علمي واقتصادي للوطن، بهدف تعزيز وتطوير الخبرات وإخراج الابتكارات الواعدة.

وأشار المشرف على مركز الموهبة والإبداع والتميز الدكتور سعيد المعلوي، إلى أهمية تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بين طلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة كعنصر أساسي ضمن منظومة الابتكار والتي تسعى لتسخير المعرفة لخدمة التنمية والاقتصاد الوطني، والمشاركة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمملكة، وتحقيق شراكة فاعلة ومستدامة بين الجامعة والقطاعات العامة والخاصة.

وأفادت مساعدة المشرف على مركز الموهبة والإبداع والتميز الدكتورة فاطمة جبران، أن احتضان الطالبات المتميزات ودعمهن يعتبر رافداً مهماً من روافد الإنتاج، مشيرة إلى أن تطبيق الابتكار ونقل تقنيته لسوق العمل يسهم في دفع عجلة التطوير والإنتاج، ونقل الفكرة لأكبر شريحة من المستفيدين، لتنمية الاقتصاد المبني على المعرفة بالمملكة.

منصة سعودية لتعليم 13 مليون طفل لاجئ

المسار - واس:

أسس فريق سعودي متخصص في التعليم والتدريب التقني، أول منصة تعليمية تستهدف الأطفال اللاجئين في عدد من الدول العربية وذلك عن طريق التعليم والتدريب والتثقيف ..

أسس فريق سعودي متخصص في التعليم والتدريب التقني، أول منصة تعليمية تستهدف الأطفال اللاجئين في عدد من الدول العربية وذلك عن طريق التعليم والتدريب والتثقيف عن بعد.

وأوضح قائد الفريق التقني المشرف على تأسيس وإدارة المنصة المهندس زهير أزهر، أن الهدف من إقامة المنصة التي تأتي برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، هو تحقيق التنمية الإنسانية وفق استراتيجية، تعليمية، وتدريبية، طموحة تستهدف العالمين العربي والإسلامي، والعمل على إيجاد فرص تنموية جديدة من خلال تشجيع القطاع في عقد شراكات قادرة على النهوض بالأنشطة والمجالات التي تقدم بشكل احترافي.

وأفاد، أنه أطلق على المنصة الجديدة ” منصة ألكسو التعليمية “، حيث سيتم إنتاج مواد تعليمية وإرشادية وتدريبية خاصة لتعليم الأطفال.

وأشار المهندس زهير، إلى أن الفريق السعودي سيسهم في إنشاء وتجهيز أستديو رقمي لإنتاج المواد التعليمية التفاعلية والدروس العلمية بأساليب تربوية وبلغة تعليمية سهلة، وذلك بمقر المنظمة في تونس.

عالم سعودي ضمن فريق اكتشاف الكواكب الـ٧ الجديدة

المسار - متابعات خاصة:

أوضح أستاذ علوم الفلك والفضاء ياسين المليكي، طبيعة مشاركته في الاكتشاف الذي أعلنت عنه وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) باكتشاف نظام شمسي جديد مكون من سبعة ..

أوضح أستاذ علوم الفلك والفضاء ياسين المليكي، طبيعة مشاركته في الاكتشاف الذي أعلنت عنه وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) باكتشاف نظام شمسي جديد مكون من سبعة كواكب.

وقال المليكي، لـ”العربية” إن مشاركته كانت من خلال مركز خادم الحرمين الشريفين لعلوم الفلك والفضاء الذي يتولى إدارته، لافتاً إلى أن المركز يستعين بـ13 مرصداً، خمسة منها في المملكة.

وأشار إلى أن أكثر من 30 عالمًا حول العالم شاركوا في الاكتشاف، موضحاً أن طبيعة مشاركة المركز كانت من خلال التعاون مع المراكز العالمية في الأبحاث حول الكواكب المكتشفة وكل ما يتعلق بعلوم الفلك والفضاء.

سعودية تخترع ساعة طوارئ توصلها إلى العالمية

المسار - متابعات:

تمكنت الفتاة الأحسائية ريهام العويس، 21 عاما، من الوصول إلى العالمية باختراع ساعة طوارئ تعتمد على الأقمار الصناعية لتحديد الموقع عبر تقنية “جي بي إس” ..

تمكنت الفتاة الأحسائية ريهام العويس، 21 عاما، من الوصول إلى العالمية باختراع ساعة طوارئ تعتمد على الأقمار الصناعية لتحديد الموقع عبر تقنية “جي بي إس” متصلة بجهة الطوارئ المسؤولة، مع خاصية العزل ضد الماء.

وقالت العويس إنها شاركت باختراعها في مسابقات عديدة أهمها مسابقة أولمبياد إبداع (مسار ابتكار) وفازت على مستوى المنطقة الشرقية، إضافة الى مشاركتها في مسابقة الشيخ حسن العفالق والتي فازت فيها على مستوى الاحساء، فيما رشحتها شركة أرامكو السعودية ودعمت مشاركتها في منافسات حول العالم فازت فيها أيضا.

براءة اختراع للبكري من أمريكا

المسار - متابعات:

حصل الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية الدكتور محمد البكري على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية تحت عنوان “علامات جديدة مصاحبة للتقدم ..

حصل الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية الدكتور محمد البكري على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية تحت عنوان “علامات جديدة مصاحبة للتقدم الشديد لمرض تقوس العمود الفقري مجهول السبب”.

مراكز سعودية متقدمة في “TISF 2017”

المسار - متابعات:

حقق طلاب المملكة المشاركون في معرض تايون الدولي للعلوم (TISF 2017) الذي استضافته العاصمة التايوانية تايبيه خلال الفترة من 5 إلى 11 فبراير 2017، مراكز ..

حقق طلاب المملكة المشاركون في معرض تايون الدولي للعلوم (TISF 2017) الذي استضافته العاصمة التايوانية تايبيه خلال الفترة من 5 إلى 11 فبراير 2017، مراكز متقدمة في ثلاثة مشاريع علمية متميّزة من بين 25 دولة مشاركة.

وكان نصيب السعوديين، المركز الثاني، والميدالية الفضية والرابع في مجال علوم هندسة البيئة، والمركز الثالث والميدالية البرونزية في مجال العلوم الطبية والصحية، حيث حقق المركز الثاني المشروع العلمي المشترك بعنوان استخلاص المياه من الهواء الرطب باستخدام الطاقة الشمسية في المناطق الرطبة للطالبين الأخوين سعيد عبدالله عائض الزهراني، وأسامة عبدالله عائض الزهراني من تعليم حائل علمًا أن المركز الأول في هذا المجال قد حُجِب.

يُذكَر أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى كان قد هنّأ طلاب المملكة المشاركين في المعرض، وقدّم الشكر للمعلمين وأولياء الأمور نظير دعمهم ومتابعتهم المستمرة لطلابهم وأبنائهم منذ المراحل الأولى حتى تحقيقهم هذا المنجز كمنظومة واحدة تعمل لتحقيق هدف واحد، مضيفًا إن تطلعات وزارة التعليم طموحة وعالية، وتسعى للاستثمار الأمثل في المواهب والقدرات التي يتمتع بها طلابنا وطالباتنا، وهو ما نلمسه اليوم في هذا المنجز الذي يسجّل باسم الوطن.

سعودية  تخترع “قفاز الإشارة” وتحصد 3 جوائز عالميَّة

المسار - متابعات:

اخترعت مبتكرة سعوديَّة قفازًا إلكترونيًّا يمكنه تحويل لغة الإشارة إلى نصوص مقروءة، ومسموعة، تخدم الصمَّ والبكمَ، وهو ما مكَّنها من حصد 3 جوائز عالميَّة مهمَّة. ..

اخترعت مبتكرة سعوديَّة قفازًا إلكترونيًّا يمكنه تحويل لغة الإشارة إلى نصوص مقروءة، ومسموعة، تخدم الصمَّ والبكمَ، وهو ما مكَّنها من حصد 3 جوائز عالميَّة مهمَّة.

وقالت صاحبة الاختراع هديل أيوب طالبة الدكتوراة بالفنون وتقنية الكمبيوتر، في جامعة لندن، والحاصلة على جائزة الابتكار التقني العالمي للذكاء الاصطناعي، المنظمة من قبل شركة “IBM”، ووزارة العلوم الكوريَّة: إنَّ اختراعها يهدف إلى خدمة الصم، والبكم، وتيسير تواصلهم مع المجتمع.

وأوضحت أنَّ اختراعها يحوّل لغة الإشارة، إلى نصوص مقروءة، ومنطوقة، تظهر على شاشة صغيرة مدمجة في تصميم القفاز، وتُسمع عن طريق سماعة صغيرة مدمجة في تصميم القفاز أيضًا، وفقًا للمدينة.

وبينت أنَّ القفاز لا يحتاج إلى أسلاك أو أجهزة ذكيَّة، كما أنَّه تمَّ تحديث البرمجة به؛ ليتمكَّن مستخدموه من إضافة لغة الإشارة الخاصَّة بهم، وترجمتها لجميع اللغات عن طريق “IBM Cloud”.

وأشارت إلى حصولها على عدد من الجوائز، العالميَّة، وهي: جائزة الابتكار وريادة الأعمال للسعوديين الدارسين في المملكة المتحدة، وجائزة الابتكار في مؤتمر التقنية القابلة للارتداء في لندن، وجائزة الابتكار التقني العالمي لشركة IBM المقامة في كوريا الجنوبيَّة”.

بعد فوزه على مستوى المملكة

الذبياني يترشح للأولمبياد الدولي في الرياضيات

المسار - متابعات:

قادت عبقرية الطالب علي بن طالب بن علي الذبياني، والذي يدرس بمدرسة الحسن بن علي الابتدائية والمتوسطة بمحافظة أضم التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الليث، في ..

قادت عبقرية الطالب علي بن طالب بن علي الذبياني، والذي يدرس بمدرسة الحسن بن علي الابتدائية والمتوسطة بمحافظة أضم التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الليث، في مادة الرياضيات إلى جانب تفوقه الدراسي وشغفه بالبحث العلمي والابتكار إلى فوزه بالمركز الثالث وتحقيقه الميدالية البرونزية على مستوى المملكة في مسابقة “موهوب الرياضيات والعلوم” لعام 2016م.

المسابقة تقيمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بالتعاون مع وزارة التعليم لطلاب وطالبات التعليم العام في الصفين الخامس والسادس الابتدائي، بهدف اكتشاف الطلاب والطالبات المتميزين في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين؛ لإلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة، والإسهام في بناء جيل قادر على التعامل مع العالم بلغة علمية.

ورشحت مؤسسة (موهبة) الطالب “علي بن طالب الذبياني” مقابل هذا الفوز للمشاركة في الأولمبياد الدولي لعام ٢٠١٧م، من خلال مشاركته في ملتقى الشتاء للطلاب الموهوبين والمزمع إقامته بالهيئة الملكية بمدينة الجبيل خلال الفترة من ٢٨ / ٤ / ١٤٣٨هـ إلى يوم السبت الموافق ٧ / ٥ / ١٤٣٨هـ، والذي يهدف إلى ترشيح وتأهيل الفرق السعودية المشاركة في أولمبياد الرياضيات والفيزياء والكيمياء الدولي لعام ٢٠١٧م.

وسبق للطالب “الذبياني” تجاوز مقياس موهبة ضمن المشروع الوطني للتعرف على الطلاب الموهوبين بدرجة عالية، ومثل إدارة التعليم بالليث في البرنامج الإثرائي الصيفي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والذي أقيم بمدارس البشرى الأهلية بمكة المكرمة للعام الدراسي ١٤٣٦هـ / ١٤٣٧هـ كما خضع للعديد من برامج الموهوبين بمركز الموهوبين بمكتب التعليم بأضم.

وجاء فوزه في مسابقة موهوب العلوم و الرياضيات بعد اجتيازه مرحلة الاختبار الإلكتروني في تخصص الرياضيات، ثم مرحلة الاختبار الورقي والتي أقيمت بمراكز النشاط الطلابي على مستوى المملكة، ثم مرحلة الاختبار النهائي للمسابقة والتي أقيمت خلال الشهر الماضي للطلاب المرشحين للدخول في المرحلة النهائية على مستوى المملكة والبالغ عددهم ١٢ طالبا.

ابتكار سعودي لإنتاج الكهرباء بجسر الجمرات بالطاقة المتجددة

المسار - واس:

ابتكر طالبان سعوديان من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في كلية الهندسة بجامعة المجمعة، وسيلة لتوفير الأموال التي تصرف على إنتاج الطاقة الكهربائية في جسر الجمرات ..

ابتكر طالبان سعوديان من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في كلية الهندسة بجامعة المجمعة، وسيلة لتوفير الأموال التي تصرف على إنتاج الطاقة الكهربائية في جسر الجمرات من خلال استخدام الطاقة المتجددة، وسجل الابتكار رسميًا بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ويتكون الابتكار الذي قدمه الطالبان ثامر بن حسام العرفج، وجهاد بن جاسر الناهض من ثلاثة أجزاء تعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الطاقة الشمسية الساطعة على طول جسر الجمرات، وتحويلها إلى طاقة كهربائية بحركة ميكانيكية مثبت عليها مجموعة من ألواح الخلايا الكهروضوئية التي تُفتح وتغلق آليًا، ويتم التحكم في ميلها وفق شدة الإشعاع الشمسي الساقط على طول الجسر أثناء توليد الطاقة الكهربائية.

واستغرق العمل على هذا الابتكار ستة أشهر مركزًا على استخدام طاقتي الشمس، الرياح، والطاقة الحركية المنبعثة من سير الحجاج على جسر الجمرات أثناء تأديتهم مناسك الحج والعمل على تحويلها جميعاً إلى طاقة كهربائية تُجمع في محطات كهربائية تقوم بإمداد وحدات التبريد للجسر بالكهرباء، فضلا عن شحن السيارات الكهربائية المستخدمة في نقل الحجاج دون الحاجة لاستخدام طاقات أخرى غير متجددة.

وأوضح عميد كلية الهندسة المشرف على هذا الابتكار العلمي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العبدالكريم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الهدف من التركيز على استخدام الخلايا الشمسية يعود لتميز المملكة العربية السعودية بأعلى فيض إشعاعي شمسي في العالم حيث تصل وحدات الطاقة الضوئية الساقطة على المملكة إلى 2200 كيلووات لكل متر مربع في السنة.

والجزء الثاني من الابتكار المقترح يعتمد على توليد الطاقة الكهربائية باستخدام محولات الطاقة الكهروضغطية (Piezoelectric Transducers) لإنتاج الطاقة الكهربائية بالإجهاد الميكانيكي المتمثل في الضغط الناتج من سير الحجاج على جسر الجمرات، بحيث يتم الحصول على طاقه كهربائية عن طريق استخدام بلورات أو مواد سيراميكية لها خاصية توليد الشحنات الكهربائية.

والجزء الثالث من الابتكار يسعى لاستخدام التُربينات الهوائية ذات السرعات المنخفضة لتحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، من خلال وضع العديد من التُربينات على طول جسر الجمرات، وعلى الجبال الممتدة على أطراف مكة المكرمة طوال السنة، لأن سرعة الرياح عالية مقارنة بسرعتها على الجسر، وأيضاً على طول مسار قطار المشاعر للاستفادة من سرعة الهواء العالية التي يسببها قطار المشاعر أثناء نقل الحجاج من وإلى جسر الجمرات، كما يمكن وضعها على مراوح التهوية التي توضع على طول جسر الجمرات، بهدف الاستفادة من سرعة هواء المراوح وتحويلها إلى طاقة كهربائية يعاد استغلالها مرة اخرى.

وأفاد الدكتور عبدالله العبدالكريم أنه عند تطبيق الضغط على المادة تتقارب بعض الشحنات الكهربائية مما يولد على طرفيها جهدا كهربائيا، مبينًا أنه يمكن تطبيق محولات الطاقة الكهروضغطية ليس فقط على جسر الجمرات وحسب بل على مختلف أرجاء منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بهدف تحويل الطاقة الناتجة من سير الحجاج والسيارات الناقلة لهم لطاقة كهربائية صديقة للبيئة.

 

 

5 من أساتذة جامعة الملك سعود يفوزون بجوائز

المسار - جامعة الملك سعود (العلاقات والإعلام):

فاز 5 من أساتذة جامعة الملك سعود بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين في الدورة الثالثة، بحسب ما أعلنه رئيس مجلس أمناء الجائزة، رئيس ..

فاز 5 من أساتذة جامعة الملك سعود بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين في الدورة الثالثة، بحسب ما أعلنه رئيس مجلس أمناء الجائزة، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود.

وفاز الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الزهراني أستاذ الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والمشرف على مركز الابتكارات بالجامعة، مناصفة مع الدكتور إيناس بن معين الناشف عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة من فئة (المخترعين)، والأساتذة محمد بن مناع القطان استشاري اليد والحروق بمستشفى الملك خالد الجامعي ومدير مركز البحوث بكلية الطب، وعبدالله بن محمد الحمدان أستاذ بقسم الهندسة الزراعية بكلية علوم الأغذية والزراعة، وعبدالرحمن بن محمد الحزيمي أستاذ هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة من فئة (الموهوبين).

وتمنى رئيس مجلس أمناء الجائزة، أن تكون هذه الجائزة محفزة لهم لتقديم المزيد من الإبداع والابتكار والاختراع، بالإضافة إلى الإنجازات والإسهامات التي تعود بالنفع والفائدة على الوطن خاصة والإنسانية عامة.

من جانبه، عبر مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، عن سعادته بفوز عدد من أساتذة الجامعة بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين مضيفاً؛ بأنه إنجاز كبير يدعو للفخر والاعتزاز ويعزز مسيرة جامعة المك سعود في دروب الإنجاز والتفوق العلمي، ويؤكد أن الجامعة أصبحت بالفعل رائدة للاكتشافات والابتكارات، ومصنعاً للعقول الوثابة التي تساهم بكفاءة وفعالية في بناء صروح وطننا الغالي في شتى المجالات.

وتهدف الجائزة إلى الإسهام في تطوير مجالات العلوم والتقنية في المملكة والمنتجات القائمة عليها دعماً للتحول إلى مجتمع المعرفة، وكذلك تشجيع وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري وتنمية روح الإبداع والابتكار والاختراع وتحفيز المواهب والقدرات، بجانب استثمار طاقات أفراد المجتمع وحثهم على التنافس المثمر وتحفيزهم على الابتكار، في المجالات العلمية والتقنية المختلفة.

مخيم المحركات الخمس.. لبناء جيل المستقبل

المسار - خاص:

تنطلق فعالية (مخيم المحركات الخمس)، في نسختها الرابعة والمطورة (للمرحلة المتوسطة والثانوية) من الأحد 1 جمادى الأولى الموافق 29 يناير وحتى الخميس 5 جمادى الأولى ..

تنطلق فعالية (مخيم المحركات الخمس)، في نسختها الرابعة والمطورة (للمرحلة المتوسطة والثانوية) من الأحد 1 جمادى الأولى الموافق 29 يناير وحتى الخميس 5 جمادى الأولى الموافق 2 فبراير، في مدارس المناهج بالرياض.

حيث سيقف الأبطال المبتكرون في المرحلة المتوسطة والثانوية (بنين وبنات) عند محطة: التصميم ثلاثي الأبعاد، نمذجة المشروع الأولي؛ ومحطة المطورين: تطوير تطبيقات الايفون.

فيما تستمر فعاليات المخيم للمرحلة الابتدائية، والتي انطلقت الأحد الماضي 17 ربيع الآخر الموافق 15 يناير وتستمر حتى الخميس 5 جمادى الأولى الموافق 2 فبراير.

ووقف الأطفال المبدعون من المرحلة الابتدائية (بنين وبنات) عند 3 محطات تقنية، هي محطة المهندسين، حيث تم ربط مفاهيم الهندسة بتنمية وتطوير طرق التفكير الصحيحة.

بالإضافة لمحطة المبرمجين، وفيها يتم برمجة الروبوت أو ما يطلق عليه التفكير الحوسبي؛ والمحطة الثالثة وهي الصُّناع لبناء نموذج STEM المتكامل.

شاهد.. سعودي يستخرج الغاز من مخلفات المواشي

المسار - متابعة خاصة:

نجح الدكتور أحمد سعيد قشاش الغامدي في استبدال أسطوانة الغاز، المستخدمة للطهي، بغاز منتج من مخلفات المواشي في مصنع أنشأه في مزرعته ليكفي منزليه وغرف ..

نجح الدكتور أحمد سعيد قشاش الغامدي في استبدال أسطوانة الغاز، المستخدمة للطهي، بغاز منتج من مخلفات المواشي في مصنع أنشأه في مزرعته ليكفي منزليه وغرف عمال مزرعته، الواقعة في منطقة الباحة.

وقال الدكتور الغامدي إن الغاز المنتج في مزرعته أقوى بثلاثة أضعاف من الغاز المعتاد وآمن ولايشكل خطرًا في حال تسربه، وإنه يستخدمه من العام 1431، أي منذ 7 سنوات.

ويعتبر الدكتور أحمد بن سعيد بن قشاش الغامدي من أهم علماء النبات في الجزيرة العربية، وهو أحد الباحثين الكبار في التاريخ والبلدانيات والحضارات في جنوب غرب الجزيرة العربية، ومن مؤلفاته المصنف الكبير (النبات في السراة والحجاز).

ووثق علي بن أحمد الشهري، يوم السبت الفائت، الفكرة التي قال إنها تستخدم في الشام وفي مصر وفي بعض البلدان، تعميمًا لفائدتها وتوضيحًا لطريقة الدكتور الغامدي في تطبيقها.

موهوبو الرياض يتفوقون بالمخيم العالمي لدراسة البيئة بماليزيا

المسار - مركز الموهوبين (العلاقات العامة والإعلام):

حقق مجموعة من طلاب مركز الموهوبين بالرياض والممثلين عن المملكة في المخيم العالمي لتنمية وتحسين سبل العيش بالدول النامية المقام بماليزيا، عدداً من النتائج المميزة ..

حقق مجموعة من طلاب مركز الموهوبين بالرياض والممثلين عن المملكة في المخيم العالمي لتنمية وتحسين سبل العيش بالدول النامية المقام بماليزيا، عدداً من النتائج المميزة من بين عدد من الدول المشاركة وهي وألمانيا والسويد وكوريا الجنوبية والصين، بالإضافة إلى البلد المستضيف ماليزيا.

ويهدف المخيم الذي يحظى بإشراف علمي من معهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا الأمريكي ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة، إلى دراسة الطلاب للمشكلات البيئية في الدول النامية من خلال المحاضرات والمناقشات والزيارات الميدانية، والعمل على تنمية ميولهم واهتمامهم لإثراء عمليات التفكير الابداعي للوصول إلى حلول ابتكارية لتحسين سبل العيش بهذه الدول.

وفاز الطالب محمد السلامة، مع مجموعته بجائزة أفضل فكرة ابتكارية، فيما فاز الطالب أنس الزميلي مع مجموعته كأفضل فريق من 12 فريق في المخيم، وحصل الطالب محمد الحضيف على شهادة قائد مجموعته، وشهادة للطالب محمد السلامة قائد مجموعته، كما اختير الطالب سعود الفاخري كأفضل طالب في الوفد السعودي.

وأوضح مدير إدارة الموهوبين بتعليم الرياض الدكتور محمد العقيّل، أن المشاركة الطلابية تحظى بتوجيه ومتابعة من مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن محمد المانع، لافتًا إلى أن مشاركة طلاب الرياض الموهوبين في هذا المخيم العالمي تعدّ فرصة كبيرة لهم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد، وتطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، وتوسيع مداركهم وتعميق خبراتهم العلمية والحياتية، وتمثل نافذة معرفية للاطلاع على ثقافات الدول الأخرى.

وأفاد الدكتور ” العقيّل “، أن الطلاب المشاركين في المخيم العالمي 7 طلاب من مركز الموهوبين، وهم أنس تركي الزميلي ومحمد عبدالرحمن الحضيف ومحمد منصور السلامة من مدارس منارات الرياض، وحسين عدنان العطاس وسعود محمود الفاخري من مدارس الرياض، وعبدالله محمود الصباغ من مجمع الملك سعود التعليمي، نواف عبدالعزيز الدايل من مدارس الجودة الأهلية.

وأوضح مشرف الموهوبين بتعليم الرياض، مشرف الوفد في المخيم العالمي سعود القحطاني، أن الطلاب التحقوا ببرنامج تحضيري عن بعد لمدة ستة أسابيع من خلال (برنامج قوقل بلس) لإعدادهم قبل المشاركة، مضيفًا أن البرنامج شمل عددًا من المحاور، أهمها التعارف بين الطلاب المشاركين في المخيم العالمي، والتعريف بالدولة المستضيفة، وتزويد الطلاب بأهم المشكلات البيئية كتلوث الهواء ومشكلات المياه وذلك بهدف تنمية الأفكار ومساعدتهم على البحث وإثراؤهم معرفياً حول هذه المشكلات ومن ثم تقديم بعض الحلول الممكنة، ليتم لاحقاً مناقشتها وتقويمها وتطوير الأفكار الابتكارية أثناء فترة العمل في المخيم.

 

ابتكار برنامج تعليمي لتجويد العملية التعليمية للطلاب

المسار - تعليم الرياض ( الإعلام التربوي):

ابتكر المشرف التربوي في إحدى مدارس شرق الرياض أحمد العضيب، برنامجًا تعليميًا في تجويد العملية التعليمية، ويعتبر هذا البرنامج خارطة طريق للمعلم لتحقيق الاهداف المنشودة ..

ابتكر المشرف التربوي في إحدى مدارس شرق الرياض أحمد العضيب، برنامجًا تعليميًا في تجويد العملية التعليمية، ويعتبر هذا البرنامج خارطة طريق للمعلم لتحقيق الاهداف المنشودة في المادة التي يدرسها للطلاب.

وأوضح العضيب ان البرنامج يهدف الى خطوات منهجيه وعلميه الى تجويد العلمية التعليمية وايجاد حلول لكثير من الصعوبات التي يواجهها قادة الميدان التربوي ويعد من عدة خطوات.

وأضاف العضيب ان خطوات البرنامج تتضمن في خارطة طريق للمعلم لتحقيق أهداف المادة التي يدرسها بطريقة سهلة ومرنة وواضحة سواء أكان معلم المادة قديما أم حديثا في عهد بالتعليم  فإنه يجد نفسه يعمل بطريق واضح وميدان مفتوح للإبداع ولاسيما المعلمين الوافدين للمملكة فإن هذا البرنامج يساعدهم على تحقيق  الأهداف التعليمية بشكل أفضل، وكذلك يعطي للإدارة والقادة التربويين قاعدة بيانات الكترونية نابعة من الميدان لتساعدهم على اتخاذ القرارات التربوية الناجحة وتعطيهم وضوحًا في الرؤية الميدانية الواقعية ومواطن الخلل والتقدم وكل ذلك بشكل علمي وأكاديمي.

ويفرز البرنامج الطلاب الكترونيًا إلى فئات (متفوق –  متأخر – عادي )حسب الفروق الفردية فالطالب المتأخر يوجه إلى خطط علاجية وحسب حالة الضعف التي كشف عنها  البرنامج ويوجه  الطالب المتفوق إلى برامج وأنشطة أعلى ويتابع معهم رائد النشاط وفق التميز لكل منهم ويشرك متخصصًا معه بإشراف إدارة التطوير والإشراف، وايضا يعطي ولي الأمر صورة واضحة عن مدى تقدم الطالب بشكل دوري ويربط المنزل مع المدرسة بشكل فعال ، ويؤمن بيئة تنافس إيجابي بين المعلمين لتحقيق نسبة نتائج تعليمية عالية كون البرنامج يعطي نسبًا  مئوية ومقارنة بين أداء المعلمين بين الفصول وبين الصفوف  بحسب النتائج  التعليمية وتوزع نتائج التقييم في نهاية كل وحدة دراسية على كافة المعلمين، وتعتمد الاختبارات البنائية بعد دراستها فنينًا ولغويًا من قبل قائد المدرسة

ويتم إصدار قرار تشكيل لجنة اختبارات التقييم ولجنة تصحيح تراعي عدم تصحيح المعلم للصف الذي يدرس فيه، وتعتمد خطوات التنفيذ في عقد ورشة عمل لكل مادة بإدارة المشرف التربوي ويشارك فيها جميع معلمي المادة الواحدة وكل صف على حدة لتحليل محتوى المادة ، وتنفيذ اختبارات تشخيصية في الأسبوع الأول من الدراسة وفق اختبار يضعه المشرف يشمل كافة المهارات والمعايير ، وتنفيذ اختبار بنائي أول في نهاية تدريس الوحدة الأولى يضعه المشرف ولا يتدخل المعلم باختبار مادته ولا يصحح الأوراق ويبلغ الطلاب والأولياء بموعده ونتائجه .

اختراع سعودي يساعد في معالجة أمراض المناعة

المسار - جامعة الطائف (العلاقات العامة والإعلام):

نجحت الأكاديمية بجامعة الطائف الدكتورة سارة البقمي، في إنجاز اختراع حيوي يتعلق باستخدام التقنيات الجزيئية المتقدمة للمساعدة في معالجة أمراض المناعة الذاتية. وأوضحت أن الاختراع ..

نجحت الأكاديمية بجامعة الطائف الدكتورة سارة البقمي، في إنجاز اختراع حيوي يتعلق باستخدام التقنيات الجزيئية المتقدمة للمساعدة في معالجة أمراض المناعة الذاتية.

وأوضحت أن الاختراع يختص بالمجال الطبي، من خلال تحوير بروتين PLAD في مستقبلات عامل نخر الورم TNFR ليصبحًا عقارًا طبيًا حديثًا، أكثر تخصصاً وفعالية.

وأشارت إلى أنه بعد التحوير سيستطيع هذا البروتين الانجذاب والارتباط بشكل قوي وسريع ومتخصص مع بروتينات مستقبلات عامل نخر الورم من النوع الأول الموجودة على سطح الخلية، وبالتالي يسهم في وقف النشاط غير المرغوب فيه لهذه المستقبلات والمتمثل في الموت المبرمج أو حدوث التهابات.

وبينت الدكتورة سارة البقمي، أن فكرة الاختراع تبلورت لديها في الفترة الأخيرة من مرحلة الدكتوراه، حيث كانت مبتعثة من قبل جامعة الطائف إلى جامعة نوتنغهام بإنجلترا، وتتطلع إلى تبني الاختراع من قبل إحدى الشركات لإنتاج عقار طبي يساعد في القضاء على معاناة المرضى المصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية.

يذكر أن الدكتورة البقمي نالت شهادة براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) على اختراعها الذي حمل عنوان “تحوير بروتين ما قبل الارتباط PLAD في مستقبل عامل نخر الورم TNFR1″، بالإضافة إلى حصولها على جائزة عالمية كأفضل بحث وعرض تقديمي لفئة الباحثين الشباب من جامعة بادوا- البندقية /إيطاليا.

أكاديمية سعودية تعالج أمراض نقص المناعة

المسار - جامعة الطائف (العلاقات العامة والإعلام):

نجحت الأكاديمية بجامعة الطائف الدكتورة سارة البقمي، في إنجاز اختراع حيوي يتعلق باستخدام التقنيات الجزيئية المتقدمة للمساعدة في معالجة أمراض المناعة الذاتية. وأوضحت الدكتورة البقمي ..

نجحت الأكاديمية بجامعة الطائف الدكتورة سارة البقمي، في إنجاز اختراع حيوي يتعلق باستخدام التقنيات الجزيئية المتقدمة للمساعدة في معالجة أمراض المناعة الذاتية.

وأوضحت الدكتورة البقمي أن الاختراع يختص بالمجال الطبي، من خلال تحوير بروتين PLAD في مستقبلات عامل نخر الورم TNFR ليصبح عقارًا طبيًا حديثًا أكثر تخصصاً وفعالية.

وأشارت إلى أنه بعد التحوير سيستطيع هذا البروتين الانجذاب والارتباط بشكل قوي وسريع ومتخصص مع بروتينات مستقبلات عامل نخر الورم من النوع الأول الموجودة على سطح الخلية، وبالتالي يسهم في وقف النشاط غير المرغوب فيه لهذه المستقبلات والمتمثل في الموت المبرمج أو حدوث التهابات.

وبينت الدكتورة سارة البقمي أن فكرة الاختراع تبلورت لديها في الفترة الأخيرة من مرحلة الدكتوراه، حيث كانت مبتعثة من قبل جامعة الطائف إلى جامعة نوتنغهام بإنجلترا، حين تساءلت كيف، ولماذا، يفشل الجهاز المناعي في التعرف على البصمة الوراثية الخاصة لبعض خلايا الجسم أو أنسجته من خلال مهاجمتها ويحدث المرض المناعي الذاتي مثل ما يحدث لدى مرضى التهاب المفاصل والذئبة الحمراء والسكري من النوع الأول، ومن هنا جاءت الفكرة لبداية الاختراع الذي تتطلع إلى تبنيه من قبل إحدى الشركات لإنتاج عقار طبي يساعد في القضاء على معاناة المرضى المصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية.

وأشادت بالدور الكبير لجامعة الطائف فيما تحقق من إنجاز، حيث كانت الجامعة على مستوى عال من الدعم والمساندة لها خلال ابتعاثها إلى إحدى أفضل الجامعات العالمية المتميزة لمواصلة دراستها لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وللاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية الموجودة في أعرق الجامعات.

يذكر أن الدكتورة البقمي نالت شهادة براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) على اختراعها الذي حمل عنوان “تحوير بروتين ما قبل الارتباط PLAD في مستقبل عامل نخر الورم TNFR1” ، بالإضافة إلى حصولها على جائزة عالمية كأفضل بحث وعرض تقديمي لفئة الباحثين الشباب من جامعة بادوا- البندقية /إيطاليا .

“غالية” تحكي تجربتها العلمية في الفيزياء

المسار - موهبة (المركز الإعلامي):

أقامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ضمن برنامجها “أنا موهبة”، عدداً من الفعاليات التي تضمنت ورش عمل، وعرضاً لتجربة الطالبة الموهوبة غالية مقيم، ..

أقامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ضمن برنامجها “أنا موهبة”، عدداً من الفعاليات التي تضمنت ورش عمل، وعرضاً لتجربة الطالبة الموهوبة غالية مقيم، الحاصلة على المركز الأول في أولمبياد الفيزياء في عام 2015م.unnamed-2

وتحدثت والدة الطفلة خلال العرض عن اكتشاف موهبتها منذ الصغر وكيفية تنميتها واستثمارها عبر متابعة دروسها في المنزل وإشراكها في برامج “موهبة”.

ولاقت محاضرة  للدكتورة سارة العبدالكريم تحت عنوان: “طفلي الموهوب وطفلي الآخر..”، عدداً كبيراً من المداخلات والاستفسارات من قبل الحاضرات حول محاور المحاضرة والتي كان من بينها عدم التفريق في المعاملة بين الأبناء ومراعاة اختلاف قدراتهم، وتوزيع الاهتمام بينهم بالتساوي، وتوجيه الابن الموهوب بعدم الانتقاص من قدرات إخوته.

وحضرت برنامج “أنا موهبة” 118 ولية أمر، من خلال حضور عرض التجارب والمحاضرة التوعوية، كما شاركت 67 طالبة موهوبة من المرحلة الابتدائية في 7 ورش عمل تفاعلية، حيث تعلمت الطالبات من خلال “المعامل المرحة” كيفية  التفاعلات الكيميائية المثيرة ويمكن تطبيقها في المنزل بكل أمان، بالإضافة لورشة “الطاقة المستدامة” وتعليم الموهوبات تكوين أفكار كاملة حول الطاقة الشمسية والطاقات المستدامة، وكيفية استخدامها وعملها ومجالاتها. ثم انتقلت الموهوبات لعالم التكنولوجيا عبر ورشة “Cyber Security” لشرح مفهوم التشفير وطرق حماية البيانات على شبكة الإنترنت بطريقة تفاعلية وممتعة، وختام الورش بتجربة محاكاة لقائد الطائرة، مع التقاط صور لهم في مقعد الطيار، قدمتها شركة “بي إيه إي سيستمز .unnamed-3

يذكر أن برنامج “أنا موهبة” الذي يهدف إلى تقديم مفاهيم علمية لطلبة المرحلة الابتدائية في مجالات العلوم من خلال ورش عمل تفاعلية، ويصاحبه برنامج تثقيفي لأولياء الأمور، ويقدم نماذج مبدعة وملهمة بدروسها وعبرها، وكذلك برنامج محاضرات توعوية للطلبة، وتقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة، بالشراكة مع شركة “بي إيه إي سيستمز BAE systems”،. وذلك في إطار مساهمة الشركة في المسؤولية المجتمعية، في بادرة تعكس المعنى الإيجابي لمساهمة القطاع الخاص تجاه المجتمع، وذلك إيماناً منهم بأهمية الاستثمار في رأس المال البشري ودعم المواهب الوطنية ونشر ثقافة الموهبة والإبداع، إضافة إلى مدى أهمية تفعيل الشراكة بين القطاعات لخدمة أبناء الوطن.

أشبال المملكة أبطال العالم في الرياضيات

المسار - متابعة - علي الزهراني:

خطف خوارزميو المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، المراكز الثلاثة الأولى في سباق الـ16 دولة للرياضيات الذهنية “الخوارزمي”، المقام في العاصمة الكورية سيئول، وذلك بمشاركة 20 ..

خطف خوارزميو المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، المراكز الثلاثة الأولى في سباق الـ16 دولة للرياضيات الذهنية “الخوارزمي”، المقام في العاصمة الكورية سيئول، وذلك بمشاركة 20 طالبًا سعوديًّا، ضمن المستويات المتاحة في السباق.

وحقق محمد الشنبري المركز الأول على مستوى العالم، فيما حقق منذر المطوع، وعبدالرحمن السليمان، ومظاهر بوعيد، ويوسف قصيباتي، ومشعل السواط، ومريم آل ثنيان، ونرجس الثنيان، وعلي الجارودي، وزياد باحسن؛ المركز الثاني في المسابقة.

وحصد ماجد الطويرقي، ورُبى بشاوري، وجود الزين، وعبدالله الشيخ، ومحمد الصباغ، وليان الفريان، وزينب أبو الرحى، ومريم الثنيان، وعلي الصفار، وفيصل سريع، وعبدالملك الأسمري، المركز الثالث مكرّر، فيما تلقى مدرب الفريق السعودي غصاب هاشم النجاشي تكريمًا ضمن المدربين المتميزين والمعتمدين للرياضيات الذهنية “الخوارزمي”.

يُذكَر أنّ الطالب محمد الشنبري، صاحب المركز الأول عالميًّا في المسابقة، من طلاب مدرسة أهلية بمدينة الطائف، ويدرس في ذات مدرسته بمدينة الطائف، صاحب المركز الثاني الطالب مشعل السواط.

 

في سباق الخوارزمي الصغير

طالبان سعوديان يتفوقان بالرياضيات الذهنية عالميا

المسار - متابعات:

هنأ وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، الطالب محمد ثنيان الشنبري بمناسبة تحقيقه المركز الأول على مستوى العالم في الرياضيات الذهنية (سباق الخوارزمي الصغير)، ..

هنأ وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، الطالب محمد ثنيان الشنبري بمناسبة تحقيقه المركز الأول على مستوى العالم في الرياضيات الذهنية (سباق الخوارزمي الصغير)، والطالب مشعل فايز السواط لحصوله على المركز الثاني.

وكان الطالبان اللذان يدرسان في مدرسة ابتدائية بالطائف قد دخلا المراحل الأولية للسباق وحققا نتائج متقدمة في التصفيات الأولية على مستوى المملكة ليتأهلا لدخول السباق الكبير على مستوى العالم، الذي أقيم في كوريا الجنوبية أمس.

وأوضح قائد المدرسة عبدالعزيز بن سعيد الثبيتي من جانبه أن الطالبين استفادا من البرامج الإثرائية اللامنهجية التي قدمتها المدرسة لطلابها في الرياضيات، واستفادا من خطة التدريب على العمليات الذهنية خلال الفترة الماضية، وتمكنا من المشاركة في سباق الخوارزمي وحققا هذه المراكز المميزة على مستوى العالم.

وأعرب عن شكره وتقديره للإدارة العامة للمدارس على دعمها و تبنيها لمواهب الطلاب وكذلك لأسرتي الطالبين على تعاونهما مع المدرسة.

من فني إلى مدير بأكبر شركة لصناعة السيارات

المسار - متابعات:

استطاع شاب سعودي خريج الكلية التقنية، أن يتميز في مجال العمل بصيانة السيارات، بعد ما بدأ مشواره في سوق العمل في تخصص صيانة وإصلاح المركبات، ..

استطاع شاب سعودي خريج الكلية التقنية، أن يتميز في مجال العمل بصيانة السيارات، بعد ما بدأ مشواره في سوق العمل في تخصص صيانة وإصلاح المركبات، من الوصول إلى العمل في أكبر شركات صناعة السيارات الأمريكية بفرعها في المنطقة الشرقية كمدير لخدمات العملاء بعد منافسة مع 250 متقدما على هذه الوظيفة من مختلف الجنسيات.

ويروي الشاب ميثم المسكين قصته قائلاً: “منذ دخولي الكلية التقنية بالدمام والتحاقي بتخصص المحركات والمركبات، اكتسبت مهارات عالية في مجالات تشخيص أعطال وصيانة وإصلاح المركبات من خلال دراستي لكافة الأسس العلمية في هذا المجال بالإضافة إلى التركيز على التطبيق العملي في المختبرات والورش المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات”.

ويضيف المسكين “بعد تخرجي من الكلية التقنية عام 2002م اخترت العمل في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كمدرب في صيانة المركبات، واستمررت في المعهد قرابة 4 سنوات كمدرب لخمسة أقسام داخل المعهد وهي: (قسم تقنية المحركات، وقسم تقنية المحركات، وقسم تقنية نقل الحركة، وقسم أنظمة تقنية الفرامل والتعليق.)

ولم يقف طموح الشاب ميثم عند هذا الحد، قائلاً “لقد طورت نفسي لأنتقل بعد ذلك للعمل مديراً للتدريب في المملكة بإحدى الشركات الموزعة للسيارات الأمريكية في المنطقة الشرقية، ومن ثم مساعداً لمدير الصيانة في فرع رئيسي لذات الشركة بالخُبر، ثم مديراً للصيانة في ورشة تابعة للشركة بالدمام”.

وأكد الشاب ميثم المسكين أن العمل الدؤوب والاهتمام بالتخصص منذ دخوله الكلية التقنية بالدمام، ساعده على أن تستقطبه شركة أخرى للسيارات بعرض مالي أعلى ليعمل مديراً لتطوير خدمات ما بعد البيع، وبعد عام من الممارسة الاحترافية عُين مديراً عاماً للصيانة في تلك الشركة، ثم مديراً لتطوير عمليات البيع وعقود الصيانة.

وأشار المسكين الذي حطت رحاله مؤخراً للعمل في المجال الدولي عبر الانضمام لشركة فورد إنترناشيونال العالمية في المكتب الرئيسي بالرياض كمدير لخدمات العملاء ومشرفاً على المنطقة الشرقية والحدود الشمالية، على أن “بذل الجهد والصبر والكفاح يؤتي ثماره حينما يقترن ذلك بالإخلاص والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة الموجودة”.

وطالب ميثم المسكين الشباب بالتوجه للتخصصات التقنية والمهنية والاستفادة من برامج التدريب التي تطلقها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الكليات التقنية، لتوفر فرص عمل كثيرة فيها وبرواتب مجزية وتطور وظيفي مستمر، سواء بالشركات المحلية أو العالمية.

فنانة سعودية تحلم بالعالمية

المسار - متابعات:

عرضت الفنانة السعودية رزان الرميزان نتاج خيالها من الشخصيات الكرتونية وسط ساحة مهرجان “حكايا مسك”، ضمن خطوات احلامها بأن يكون لها دور البطولة في أفلام الكرتون ..

عرضت الفنانة السعودية رزان الرميزان نتاج خيالها من الشخصيات الكرتونية وسط ساحة مهرجان “حكايا مسك”، ضمن خطوات احلامها بأن يكون لها دور البطولة في أفلام الكرتون العالمية.

تقول رزان، إنه  ليس هناك عمر معين للذين اشتروا الشخصيات الكرتونية التي ابتكرتها، فهناك الأطفال الصغار، وهناك الشباب، وهناك النساء اللائي شجعنني كثيراً، وطلبن مني تكملة مشوار الفن.

حيث أجادت رزان وضع هذه الشخصيات في أماكن بارزة، جلبت لها بعض المشترين الحقيقيين، والكثير من المستفسرين.

وعبرت  الفنانة الشابة عن سعادتها، وهي ترى نظرات الإعجاب في عيون أطفال وشباب وقفوا على مقربة من شخصياتها الكرتونية، وتقول: “أهوى فن الرسوم الكرتونية منذ كنت صغيرة، وتطورت بي الهواية إلى حالة من العشق الحقيقي، فقررت أن أحترف هذا المجال، لإيماني أنني سأصل إلى كل ما أحلم به وأتمناه في يوم من الأيام”.

وتضيف: “في البداية كنت أرسم الشخصيات الكرتونية المعروفة، مثل “اسبونش بوب” أو “ميكي ماوس”، ومع مرور الوقت، رأيت إنه بإمكاني أن أرسم شخصيات كرتونية جديدة، من وحي الخيال، وأقوم بتلوينها ووضع المقاييس الخاص بها، شريطة أن تعجب الأطفال والشباب، ونجحت بالفعل أن أرسم شخصيات جديدة كلياً، أتمنى تكون أبطال أفلام كرتونية عالمية”.

تأهيل 30 طالبًا متوسطًا للأولمبياد العلمي

المسار - إدارة الموهوبين (العلاقات والإعلام):

نفذت إدارة الموهوبين بالأحساء الورشة التأهيلية “منهجية البحث العلمي والابتكار عند تصميم المشروع العلمي في أولمبياد إبداع 2017 م”، الذي يتضمن تدريب 30 طالبا من ..

نفذت إدارة الموهوبين بالأحساء الورشة التأهيلية “منهجية البحث العلمي والابتكار عند تصميم المشروع العلمي في أولمبياد إبداع 2017 م”، الذي يتضمن تدريب 30 طالبا من المرحلة المتوسطة.

وأكد منسق إبداع الموهوبين مبارك الفرحان، أن البرنامج يأتي ضمن إطار التأهيل والتدريب على استراتيجية المشروع العلمي للطلاب المسجلين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2017م” نفذت إدارة الموهوبين الورشة التدريبية التأهيلية (منهجية البحث العلمي والابتكار عند تصميم المشروع العلمي في أولمبياد إبداع 2017م”.

بينما تم اختيار الطلاب من مدرسة أبي أيوب الأنصاري الابتدائية والتي نفذها المدرب محمد الصباطي، حيث تضمنت الورشة جانبين من التدريب هما (النظري، والعملي التطبيقي)، وقد تضمن الجانب الأول التعريف بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2017م”، وأهدافه ومراحله والمبادئ الأساسية لتخطيط المشروع العلمي، كما تضمن طرح العديد من الأمثلة الواقعية لبعض نماذج الأبحاث العلمية ومشاريع الابتكار.

وتضمن الجانب العملي ممارسة الطلاب لأساسيات وخطوات مسار البحث العلمي وخطوات مسار الابتكار من خلال تطبيقات عملية جاذبة وذلك بطرح مشكلة محددة، وبعدها قام الطلاب بتطبيق استراتيجية المشروع العلمي لحل هذه المشكلة من خلال ورشة.

“مجد” أصغر مؤلفة في معرض جدة للكتاب

المسار - واس:

نافست الطفلة مجد حاتم باناصر (12 عاماً) عبر كتابها الذي يحمل عنوان “عقدة من عقدة” كبار المثقفين والأدباء والكتاب، وسجّلت حضوراً مشرفاً كأصغر مؤلفة بمعرض ..

نافست الطفلة مجد حاتم باناصر (12 عاماً) عبر كتابها الذي يحمل عنوان “عقدة من عقدة” كبار المثقفين والأدباء والكتاب، وسجّلت حضوراً مشرفاً كأصغر مؤلفة بمعرض جدة الدولي الثاني للكتاب في توقيعها بمنصات توقيع المؤلفين.

وقالت الطفلة “مجد” توقيع كتابها: “أدرس بالصف السادس الابتدائي، ومن حبي للقراءة، تمنيت أن أكون من ضمن المؤلفين لأوصل رسالة هادفة للأطفال، حيث كان كتابي “عقدة من عقدة” أول باكورة أعمالي واستغرق تأليفي له العامين، وتدور قصته حول فتاه تشتري حذاء، وشاء الله أن أنتهي منه منذ فترة ويكون ضمن معرض الكتاب”.

وحول سبب اختيارها لاسم “عقدة من عقدة”، أوضحت أنها استخدمت لفظ “عقدة” بمعنيين مختلفين يتبين مغزاها عند قراءة القصة محاولة للفت الانتباه، مشيرة إلى أن لأسرتها دور في إبداعها في التأليف فوالدتها بحكم تخصصها ساعدتها في التصحيح اللغوي، ووالدها هو من جعل هذه القصة تخرج إلى النور باختيار الرسام والمصممة إلى طباعة القصة على حسابه الخاص.

وتمنت الطفلة “مجد” أن تصدر لها سلسلة قصصية للأطفال وسلسلة أخرى للفتيات تطرح أفكارهم وتعالج مشاكلهم بلغة سهلة محببة للنفوس، معربة عن أمنيتها بوجود جهة متخصصة للعناية بأدب الأطفال بداية من الأفكار والنقد وحتى التصميم والإخراج.

هيلة.. لا مستحيل مع الإبداع

المسار - متابعات:

تبدع “هيلة المحيسن” في الفن التشكيلي، وتنتج أعمالاً ذات مستويات رائعة، لكن قيمتها وإنما الفنية ترتقي وتقييمها يرتفع حينما يدرك المشاهد لإنتاجها أن هذه اللوحات، ..

تبدع “هيلة المحيسن” في الفن التشكيلي، وتنتج أعمالاً ذات مستويات رائعة، لكن قيمتها وإنما الفنية ترتقي وتقييمها يرتفع حينما يدرك المشاهد لإنتاجها أن هذه اللوحات، خرجت من خلال أنامل أقدام التشكيلية السعودية وليس أطراف يديها كما هو معتاد.

نجحت التشكيلية “هيلة” التي تقول إنها وُلدت بلا يدين، وعاشت مع أسرتها بشكل طبيعي، في التغلّب على الكثير من العقبات بقوة الإرادة وبمعية والدتها التي وضعتها بين عينيها؛ خوفاً على الفتاة الصغيرة من الوقوع في أي خطر.

وتضيف أنها مرت بأوقات مختلفة عاشتها منذ أن أدركت وضعها، إلى أن دخلت في عالم الفن التشكيلي الذي انكبّت عليه فترات طويلة، لتنغمس في عالم لا تكاد تخرج منه إلا وهي تُكمل اللوحة التي بدأتها.

في ركنها بمهرجان “حكايا مسك”، الذي يُختتم بمركز معارض الظهران بالدمام يوم السبت؛ يتدافع الزوار ليروا ما تنتجه أصابع أقدام هيلة من إبداع، معجبين بمهارتها الخارقة التي يستحيل أن يتقنها إنسان كامل الأطراف بيديه إلا أن يكون ذا مهارة عالية.

وبينما تشير التشكيلية إلى أن كل لوحاتها المعروضة هي للبيع، رفضت المساومة على لوحة واحدة، وهي عبارة عن جسم لِحُوت وكأنه تَحَوّل إلى جزيرة؛ حيث يمكن لمن يشاهدها أن يراها لوحة إبداعية ومعبّرة وكأن “هيلة” قذفت في تلك اللوحة كل معاني الحنان والحب والصبر ومشاعر الخوف والفرح، وبسؤالها عن عدم عرضها للبيع قالت: “اللوحة لأمي”.

تكريم 30 متفوقة في تقنية الأحساء

المسار - تقنية بنات الأحساء (إدارة الإعلام):

كرَّمت الكلية التقنية للبنات بالأحساء الثلاثاء المتدرّبات المتفوقات لعام 1436 /1437هـ”، حيث شمل التكريم 30 متفوقة، توزعن على عددٍ من التخصصات، منهن 12 متدربة متفوقة ..

كرَّمت الكلية التقنية للبنات بالأحساء الثلاثاء المتدرّبات المتفوقات لعام 1436 /1437هـ”، حيث شمل التكريم 30 متفوقة، توزعن على عددٍ من التخصصات، منهن 12 متدربة متفوقة تخصّص الإدارة المكتبية، 10 متفوقات تخصص المحاسبة، و8 متفوقات تخصّص الدعم الفني، وذلك بحضور عميدة الكلية والوكيلات ورئيسات الأقسام ومنسوبات الكلية وبعض المتدرّبات.

وأكدت عميدة الكلية أن هذا التفوق ذو معنى وقيمة لدى كل متدرّبة، كما أنه مسؤولية وأمانة تقع على عاتق المتفوقة تتطلب منها عكسها في بيئة العمل، مُعربة عن تهنئتها للمتدرّبات المتفوقات متمنية لهم المزيد من الجهد لمواصلة التفوق والنجاح في حياتهم العملية.

وعن المتدربات المتفوقات، تحدثت المتدرّبة المتفوقة أحلام العبيدون، ثم سلّمت عميدة الكلية ووكيلة شؤون المتدرّبات، المتفوّقات شهادات التهنئة وهدايا التفوق.

طفل سعودي ضمن أول موسوعة عربية للمنجزات

المسار - الرياض:

اختارت مؤسسة المنجزين العرب ومقرها القاهرة الطفل السعودي متعب بن عبد العزيز الحضيف (10 سنوات)، ضمن الموسوعة التي تم تدشينها بمنتجع شرم الشيخ كأول موسوعة ..

اختارت مؤسسة المنجزين العرب ومقرها القاهرة الطفل السعودي متعب بن عبد العزيز الحضيف (10 سنوات)، ضمن الموسوعة التي تم تدشينها بمنتجع شرم الشيخ كأول موسوعة عربية للإنجازات والارقام القياسية باسم “انجازاتنا” والتي تهدف إلى تسجيل الأرقام القياسية والإنجازات العربية في كافة المجالات على مستوى الوطن العربي.

وأقيم احتفال بهذه المناسبة في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 15 الى 17 من الشهر الحالي تحت رعاية جامعة الدول العربية، تحت عنوان “قصص نجاح من قلب الوطن العربي” تم خلاله تكريم عدد من أصحاب الإنجازات والأرقام القياسية العربية، ومن بينهم الطالب متعب الحضيف الذي كان أول سفير للمملكة العربية السعودية يدخل موسوعة إنجازاتنا كأصغر مصور في الشرق الوسط والعالم العربي.

unnamed-4

أجرى 500 عملية ونشر 35 بحثًا

سعودي يتصدر المحافل الطبية بجراحة أورام الكبد

المسار - متابعات:

تميز الأستاذ المساعد في قسم الجراحة في كلية الطب “تخصُّص جراحة الأورام والكبد” والاستشاري المتعاون في مستشفى “سانت جورج” في “سيدني” بأستراليا، الدكتور نايف الزهراني؛ ..

تميز الأستاذ المساعد في قسم الجراحة في كلية الطب “تخصُّص جراحة الأورام والكبد” والاستشاري المتعاون في مستشفى “سانت جورج” في “سيدني” بأستراليا، الدكتور نايف الزهراني؛ في المجال العلمي؛ حيث أجرى حتى الآن ما يزيد على 500 عملية جراحية لأورام القولون والأمعاء والزائدة الدودية المنتشرة في غشاء البطن، إضافة إلى عمليات جراحية لاستئصال أورام الكبد.

ويزخر السجل الأكاديمي والبحثي للدكتور نايف الزهراني، بأبحاث عديدة متميزة؛ ونشر ما يزيد على 35 بحثاً متخصّصاً باسم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالتعاون مع جامعة “نيو ساوث ويلز” الأسترالية، إضافة إلى نشره مجموعة أبحاث في تخصُّص جراحة الأورام في مجلات علمية عالمية، وشارك في مؤتمرات عالمية قدم من خلالها بحثاً بعنوان: “فوائد العلاج الكيميائي داخل البطن للقضاء على أورام الزائدة الدودية المنتشرة في غشاء البطن”، وآخر بعنوان “تأثير نقص البروتينات في الدم على نتائج جراحة أورام البطن” وهما منشوران في “الدورية العالمية في جراحة الأورام”.

ونشر الزهراني بحثه الموسوم بـ “تأثير الهرمونات في نمو أورام الغشاء البريتوني” في المجلة العالمية لجراحة الأورام، وفي مجلة بحوث علاج الأورام له بحث منشور بعنوان: “نتائج التدخل الجراحي لمرضى أورام البطن المنتشرة في غشاء البطن”، وفي مجلة الأورام نُشر له بحثان الأول بعنوان: “علاج الناسور بعد التدخّل الجراحي لأورام البطن” والثاني بعنوان: “نتائج وطرق العلاج الكيميائي لأورام الكبد القادمة من أورام القولون”، وله بحثان في المجلة الأسترالية للجراحة “نتائج الاستئصال التزامني لأورام الكبد مع أورام القولون المنتشرة في البطن”، وبحث بعنوان “نتائج العلاج الجراحي والكيميائي لأورام البطن”، وله بحثان في المجلة الأوروبية لجراحة الأورام وهما “نتائج التدخّل الجراحي والكيميائي لسرطانات القولون المنتشرة في غشاء البطن”، و”العلاج الكيميائي لأورام البطن المنتشرة.. طرق العلاج ونتائجها”.

مواطن يبتكر “قناة” للتواصل مع أفراد عائلته

المسار - تعليم الرياض ( الإعلام التربوي):

استحدث المواطن عبدالله عبدالعزيز البياهي من سكان محافظة الخرج، فكرة جديدة، تتمثل بإنشاء فكرة مجلة وديوان شعر ودمجهما بمسمى قناة «القربى» خصصها للعائلة، للمشاركة في ..

استحدث المواطن عبدالله عبدالعزيز البياهي من سكان محافظة الخرج، فكرة جديدة، تتمثل بإنشاء فكرة مجلة وديوان شعر ودمجهما بمسمى قناة «القربى» خصصها للعائلة، للمشاركة في إنتاج كل ما يتعلق بالآباء والأجداد، وإصدار بعض أفراد العائلة المبدعين دواوين شعر وإدراجها في القناة لتكون متاحة للجميع، بجانب الاهتمام بالمشاركات العامة وتحديد التجمعات بطريقة أسهل. وأوضح أن الفكرة، التي أصبحت الآن على أرض الواقع، كانت تراوده منذ سنوات، مبيناً أن عدد المشاركين في القناة بلغ 3 آلاف عضو جميعهم من عائلته.

حيث اتجهت أسر سعودية لتأسيس «قنوات» للتواصل الاجتماعي بين أفرادها من خلال التطبيقات الذكية، التي باتت تسيطر على حياة الإنسان بشكل كبير، بعد أن باتت تلك الوسائل سبيلاً لجمع الأسر والعوائل السعودية وتعزيز وتوطيد العلاقات بين أبنائها، ويناقش أفراد الأسرة عبر هذه القناة عدداً من القضايا الاجتماعية.

وأوضح الشاب، أن القناة تحتضن آراء ومقترحات ومواعيد تجمعات الاسرة الشهرية، وحضور المناسبات في بعض مناطق المملكة، لافتاً إلى أنه من خلال هذه القناة وبطريقة أسهل يستطيع الجميع معرفة كل ما يدور داخل أروقة تلك العائلة الجميلة، كما بيّن أنه خصصت مجلة تهتم بالشاعرات وطرح الأفكار التي تخدمهن في شتى المجالات. وأشار البياهي إلى أن «القناة» كانت سبباً في تقوية العلاقة بين أفراد الأسرة أكثر من ذي قبل، إذ كانت الاجتماعات السابقة لا تحظى باهتمام وتواصل مثلما هو الآن. كما ان هذه الفكرة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى محافظة الخرج ونفذت على ارض الواقع بكل اتقان وتميز.

وأكد أنه لديه الكثير من الأفكار، مثل إيجاد فقرات توعوية أثناء فترة الاختبارات لأبناء العائلة، إضافة إلى عرض اجتماعات الأسرة واحتفالاتها.

وتمنى منفذ الفكرة والمشرف العام على القناة عبدالله البياهي ان تجد هذه الفكرة انتشاراً وقبولاً عند الأسر، لكي يستفيدوا من زخم التقنية التي تسيطر على العالم، ويستطيع الجميع المشاركة بأفكارهم وإبداعاتهم.

مشروع علمي جديد لـ 34 موهوبا

المسار - إدارة الموهوبين (العلاقات العامة والإعلام):

  نفذت إدارة الموهوبين الورشة التدريبية التأهيلية (استراتيجية التخطيط للمشروع العلمي)، لـ 34 طالباً من المرحلة المتوسطة بمدرسة جابر بن عبدالله الأنصاري المتوسطة، والتي نفذها ..

 

نفذت إدارة الموهوبين الورشة التدريبية التأهيلية (استراتيجية التخطيط للمشروع العلمي)، لـ 34 طالباً من المرحلة المتوسطة بمدرسة جابر بن عبدالله الأنصاري المتوسطة، والتي نفذها المدرب خالد الشيخ، في إطار التأهيل والتدريب على استراتيجية المشروع العلمي للطلاب المسجلين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2017م»

وتضمنت الورشة جانبين من التدريب هما الجانب النظري والجانب العملي التطبيقي، وقد تضمن الجانب النظري التعريف بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2017م»، والفرق بين مسار البحث العلمي ومسار الابتكار ضمن إطار منهجية المشروع العلمي والمعتمدة في أولمبياد «إبداع 2017م»، بالإضافة إلى الدور الكبير للبحث العلمي والابتكار في التطور المعرفي بما ينفع المجتمع وتقدم الحضارة الإنسانية، والتأكيد للطلاب على أن الركيزة الأساسية للمشروع العلمي ومشروع الابتكار هو الفكرة الإبداعية، والتي يمكن صياغتها إلى مسار البحث العلمي أو إلى مسار الابتكار، على أن تكون هذه الفكرة الإبداعية أصيلة بحد ذاتها وتؤدي نتائجها إلى الإضافة العلمية الأصيلة.

واستعرض خالد الشيخ، نماذج لإنجازات الطلاب العالمية في مسيرة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع»، في المجالين مسار البحث العلمي ومسار الابتكار، أما الجانب العملي فقد تضمن ممارسة الطلاب لأساسيات وخطوات مسار البحث العلمي وخطوات مسار الابتكار من خلال تطبيقات عملية جاذبة وذلك بطرح مشكلة محددة، وبعدها قام الطلاب بتطبيق استراتيجية المشروع العلمي لحل هذه المشكلة من خلال ورشة العمل.

تخريج أول طبيبة سعودية في برنامج زمالة صحة المرأة

المسار - مستشفى التخصصي (العلاقات العامة والإعلام):

خرَّج مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أخيرًا الدكتورة فاطمة الصيعري المبتعثة من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، كأول طبيبة في برنامج زمالة صحة ..

خرَّج مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أخيرًا الدكتورة فاطمة الصيعري المبتعثة من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، كأول طبيبة في برنامج زمالة صحة المرأة، وهو برنامج تعليمي وتدريبي أسَّسه المستشفى في عام 2015م، ويمنح المتخرج شهادة الزمالة في تخصص صحة المرأة كأول برنامج من نوعه في هذا المجال محليًّا وإقليميًّا.

وأوضحت الدكتورة منيرة البقمي استشارية الطب الباطني وصحة المرأة، والمشرفة على برنامج زمالة صحة المرأة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن البرنامج حاصل على شهادة الاعتراف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كواحد من برامج الدراسات العليا الطبية التي يقدِّمها “التخصصي” وهو الأول من نوعه في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وأُنشِئ بهدف تدريب أطباء وطبيبات قادرين على تقديم خدمة طبية عالية الجودة للمرأة السعودية.

وأفادت أن برنامج زمالة صحة المرأة لديه أربع طبيبات جرى إلحاقهن مؤخرًا، ويسعى إلى زيادة عدد المتدربين بسبب الحاجة لوجود أطباء وطبيبات متخصّصين في هذا المجال، لافتةً إلى أنه تخصُّص جديد بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وليس له علاقة باختصاصات النساء والولادة، حيث يهتم بعلاج الأمراض الأكثر شيوعًا عند النساء، مثل أمراض القلب، وهشاشة العظام، وأمراض لها علاقة بانقطاع الطمث، والتجلّطات الدموية، وتقييم الحالة النفسية، والفحص المبكّر للأورام، مثل سرطان الثدي وعنق الرحم.

ولفتت إلى أن شروط قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج تستلزم حصولهم على البورد العربي أو السعودي في طب الباطنة أو طب الأسرة.

وأكدت الدكتورة البقمي أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، يُعدُّ رائدًا في إنشاء كثير من البرامج الطبية التدريبية التي أسهمت في تخريج عددٍ من الأطباء على مستوى المملكة ومنطقة الخليج العربي والدول العربية.