الأحد - 30 جمادى الأولى 1438 هـ - 26فبراير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

اقتصاد

الخرطوم تستضيف فعاليات المؤتمر العربي للاستثمار الزراعي

المسار - وكالات:

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم،غداً الاثنين، ولمدة يومين فعاليات المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تحت شعار “غذاؤنا.. مسؤوليتنا “بمشاركة ..

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم،غداً الاثنين، ولمدة يومين فعاليات المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تحت شعار “غذاؤنا.. مسؤوليتنا “بمشاركة سبعة وزراء عرب بالإضافة إلى نخبة من المتحدثين على مستوى عالمي، يمثلون عدداً من الوزارات العربية والمنظمات الدولية والإقليمية ، وعدد من ممثلي الشركات الاستثمارية العربية الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي واستخدام التقانات الزراعية الحديثة.

وأفاد مدير الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي في تصريح صحفي أن المستوى المتميز لمتحدثي المؤتمر يعكس الاهتمام الكبير بموضوعاته ويعبّر عن ما يمكن أن يلعبه من دور في إيجاد حلول ناجعة وبنّاءة لمشاكل القطاع الزراعي في الوطن العربي، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق الأمن الغذائي العربي ومواجهة تحديات الاستثمار والصناعات القائمة على الثروتين الزراعية والحيوانية.

وأوضح أن أهمية المؤتمر تتمثل في بحث أهم المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي في الوطن العربي، لا سيما فيما يتعلق بالاستثمار والجوانب التشريعية والبنيات التحتية، والاستغلال الكامل للموارد الزراعية.

وأضاف أن :”المؤتمر يأتي ليلقي الضوء على أهم المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة في الوطن العربي بهدف إيجاد حلول ناجعة لها لا سيما فيما يتعلق بمسألة الأمن الغذائي الذي بات يواجه تحدياً حقيقياً في الآونة الأخيرة ، مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف كذلك إلى استكشاف فرص الاستثمار الزراعي والغذائي في الدول العربية والاستفادة منها وتعزيز جهود الدول العربية في سبيل تطوير وتحسين مناخ الاستثمار والتنمية الزراعية بما يسهم في زيادة الاستثمار في القطاع الزراعي، إضافة إلى جذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع الزراعي بمختلف قطاعاته”.

الإحصاء: ارتفاع في أسعار الجملة خلال يناير

المسار - الإحصاء (الإعلام والعلاقات العامة):

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يناير 2017 ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.1 % مقارنة بشهر ديسمبر 2016. وقالت الهيئة العامة للإحصاء في أحدث ..

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يناير 2017 ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.1 % مقارنة بشهر ديسمبر 2016.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في أحدث تقرير لها اليوم إن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يناير الماضي انخفض بنسبة 3.0% مقارنة بنظيره من عام 2016.

وأشارت الهيئة في بيان لها اليوم إلى أنه في إطار سعيها لتطوير وتحسين منتجاتها الإحصائية بما يتواكب مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، فقد قامت بتطوير مختلف مكونات برنامج الرقم القياسي لأسعار الجملة بما يتماشى مع أحدث المعايير والتوصيات الدولية المتعلقة بهذا الشأن ليكون أكثر شمولية ودقة في عكس التغيرات التي تطرأ على تحركات أسعار السلع في السوق الأولية (الجملة) في المملكة.

وأفادت بأن من أبرز ملامح التطوير، تغيير سنة الأساس إلى سنة 2014م، تبويب البنود حسب التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2) الذي هو أوسع وأشمل وأكثر تفصيلاً من التصنيف المستخدم في السابق (التصنيف الدولي النمطي للتجارة SITC)،إضافة إلى زيادة محتويات سلة البنود إلى 343 بندا بدلاً من 160 بندا، وزيادة عدد نقاط البيع التي تجمع منها أسعار البنود لتصبح (7) نقاط بيع بدلاً من (3) نقاط بيع لكل بند في كل مدينة من المدن التي يشملها البرنامج.

وشمل التطوير كذلك إجراء تغييرات نوعية في أسلوب جمع البيانات والبرمجيات الخاصة بعددٍ من المعالجات الفنية ومخرجات البرنامج ، وبالتالي فإن تقرير الرقم القياسي لأسعار الجملة لشهر يناير 2017 جاء وفق مخرجات البرنامج بعد تطويره.

بنهاية عام 2020م

323 مليار دولار حجم الاستثمار السياحي.. عربيًا

المسار - متابعات:

أوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد أن توقعات المنظمة تشير إلى أن حجم الاستثمار في القطاع السياحي بالدول العربية سيصل ..

أوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد أن توقعات المنظمة تشير إلى أن حجم الاستثمار في القطاع السياحي بالدول العربية سيصل بنهاية عام 2020م إلى 323 مليار دولار فيما سيصل عدد الزائرين للمنطقة العربية إلى 195 مليون سائح وهو ما يزيد بمعدل ثلاث مرات على العدد الحالي حتى 2030م.

وأوضح أن قطاع السياحة والسفر يعد حالياً من أهم القطاعات التي تساعد على التوظيف وتحد من البطالة، مشيراً إلى أن أخر الإحصاءات العالمية بينت أن هذا القطاع أسهم بشكل مباشر في توفير ما يقارب من 108 ملايين وظيفة فيما أسهم الدعم غير المباشر للتوظيف بتوفير 277 مليون فرصة عمل، أي وظيفة من كل 11 وظيفة في العالم خلال عام 2016م.

وقال آل فهيد إن القطاع السياحي في الدول العربية يسهم بتوظيف ما يقارب 10 ملايين شخص، ويشكل ما نسبته 12% من إجمالي الوظائف في الدول العربية، كما أن العالم شهد خلال العام 2016م أكثر من 1.170 مليار سائح وقال إن المنطقة العربية لم تستقطب سوى ما يقارب 72 مليون سائح.

ولفت رئيس المنظمة العربية للسياحة أن آخر دراسة قامت بها المنظمة أشارت إلى أن السائح العربي أكثر إنفاقا، حيث يبلغ متوسط إنفاقه على رحلة 5 أيام ما لا يقل عن 4500 دولار متجاوزاً ما ينفقه السائح الأجنبي الذي غالباً ما يكون ضمن مجموعات حيث يبلغ إنفاقه لرحلة بنفس المدة بحدود 300 دولار.

رئيس دبي القابضة يستقيل للتركيز على منصبه في الحكومة

المسار - وكالات:

استقال رئيس شركة دبي القابضة محمد بن عبدالله القرقاوي، اليوم السبت، ليتسنى له التركيز على دوره كوزير شؤون مجلس الوزراء. وكان القرقاوي، يشرف خلال رئاسته ..

استقال رئيس شركة دبي القابضة محمد بن عبدالله القرقاوي، اليوم السبت، ليتسنى له التركيز على دوره كوزير شؤون مجلس الوزراء.

وكان القرقاوي، يشرف خلال رئاسته لدبي القابضة على أصول تبلغ قيمتها 35 مليار دولار في أكثر من 20 دولة، في صناعات تتراوح بين السياحة والعقارات والإعلام.

وقال القرقاوي في بيان: “بعد موافقة كريمة من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبعد وضع دبي القابضة على مسار نمو متسارع وواضح، أود إبلاغكم بأن مهمتي في دبي القابضة قد انتهت اليوم لأفسح المجال لغيري من الطاقات الوطنية لتولي زمام المسؤولية، ولأتفرغ بشكل كامل للعمل الحكومي خلال الفترة المقبلة.”

ولم يحدد القرقاوي من سيخلفه في رئاسة دبي القابضة.

وأعلنت الشركة أيضاً تحقيق نتائج مالية قوية لعام 2016م في إحدى مجموعاتها الأساسية، وهي مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية.

وارتفع صافي الأرباح ثمانية بالمئة إلى 6.32 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، فيما زادت العائدات 16 بالمئة إلى 16.84 مليار درهم.

الدولار يتراجع والذهب بأعلى مستوى منذ مئة يوم

المسار - وكالات:

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر ونصف الشهر، مساء أمس الجمعة، مع انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع، وذلك ..

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر ونصف الشهر، مساء أمس الجمعة، مع انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع، وذلك بعدما بدد وزير الخزانة الأميركي الآمال، بأن تدعم سياسات الرئيس دونالد ترامب التضخم.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الخميس، إن أي خطوات تتخذها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فيما يخص السياسات لن يكون لها سوى تأثير محدود على الأرجح هذا العام، وإن كان يرغب في إقرار تعديلات ضريبية بحلول أغسطس.

وتشير هذه التصريحات إلى أنه ما زالت هناك حاجة لكثير من العمل فيما يخص خطة الإصلاح الضريبي الشامل التي وصفها منوتشين بأنها على رأس أولوياته، والتي راهن مستثمرون على أنها ستعزز النمو والتضخم هذا العام.

وبحلول الساعة 19:26 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 1256.75 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 11 نوفمبر عند 1260.10 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.55 في المئة إلى 1258.30 دولاراً للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8 في المئة إلى 18.30 دولاراً للأوقية بعد أن لامست أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر عند 18.40 دولار للأوقية، وربحت الفضة نحو 1.8 في المئة منذ بداية الأسبوع متجهة صوب تحقيق تاسع مكسب أسبوعي على التوالي.

كما صعد البلاتين 1.8 في المئة إلى 1023.75 دولار للأوقية، بينما هبط البلاديوم 0.7 في المئة ليصل إلى 767.25 دولاراً للأوقية.

برعاية أمير الشرقية ومشاركة أرامكو

منتدى اقتصادي يطرح الفرص الاستثمارية بالقطيف

المسار - متابعات:

تنطلق صباح السبت فعاليات منتدى الفرص الاستثمارية بالقطيف بإقامة مجموعة ورش عمل متخصصة، بينها جلسات لتقديم الاستشارات لرواد ورائدات الأعمال يقدمها عدد من المتخصصين والمتخصصات. ..

تنطلق صباح السبت فعاليات منتدى الفرص الاستثمارية بالقطيف بإقامة مجموعة ورش عمل متخصصة، بينها جلسات لتقديم الاستشارات لرواد ورائدات الأعمال يقدمها عدد من المتخصصين والمتخصصات.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس مجلس الأعمال بفرع الغرفة بمحافظة القطيف عبدالمحسن الفرج إن برنامج المنتدى الذي يعقد تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز وينطلق عند الساعة 8.30 صباحا وسوف ينفذ على مدار السبت والأحد، عدد من ورش العمل المتخصصة على أن تكون جلسات المنتدى الموسعة وحلقات النقاش في اليوم الثاني.

وأضاف أن الفعاليات كلها سوف تعقد بمقر قاعة الملك عبدالله الوطنية للأفراح بالقديح، مشيراً إلى أنه وخلال الأسبوعين الماضيين قد شهدت الغرفة إقبالا كبيرا قبل رواد الأعمال والمهتمين لتسجيل الحضور في ورش العمل، ما يؤكد تفاعل الجمهور والمشتركين مع المنتدى وفعالياته. وقد تم قبل أيام إغلاق باب التسجيل لحضور هذه الورش، التي ينفذها مختصون تم اختيارهم بعناية ودقة.

وأوضح الفرج أن ورشة العمل الأولى تحمل عنوان رحلة في ريادة الأعمال وتتحدث خلالها هيا العقيل من مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال (واعد)، في حين تتناول الورشة الثانية موضوع هيكلة الموارد البشرية تقدمها وكيلة جامعة الأعمال والتكنلوجيا فرع الطالبات بجدة الدكتورة لولوة المطلق أما الثالثة فيتحدث خلالها الاستاذ في كليات التقنية العليا بدبي عمر عياش عن تطوير الأعمال والمبيعات ويأتي ذلك بالتزامن مع جلستين تعقدان في وقت واحد وخصصتا لتقديم الاستشارات إحداهما مخصصة للرجال والأخرى للنساء، منوها بأهمية دعم رواد ورائدات الأعمال والاعتناء بهم، فهم أحد أعمدة التنمية، وقد خصّتهم رؤية المملكة 2030 بالمزيد من العناية والاهتمام.

تراجع أسعار النفط رغم خفض الإنتاج

المسار - وكالات:

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعدما زادت مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع السابع وهو ما يشير إلى أن السوق ما زالت تواجه صعوبة في تقليص تخمة ..

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعدما زادت مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع السابع وهو ما يشير إلى أن السوق ما زالت تواجه صعوبة في تقليص تخمة المعروض رغم الجهود التي يبذلها الكثير من المنتجين لكبح الإنتاج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 564 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 فبراير لكن الزيادة جاءت دون تقديرات المحللين الذين توقعوا نموها بواقع 3.5 مليون برميل.

وجاء استمرار نمو المخزونات الأمريكية في الوقت الذي خفض فيه أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون خارج المنظمة إنتاج الخام.

من هو مسؤول إدارة ملف الدين السعودي؟

المسار - متابعات خاصة:

أعلنت وزارة المالية تعيين أيمن بن محمد السياري في منصب الرئيس المكلف لمكتب إدارة الدين العام ليتولى الإشراف على عملية تطوير إستراتيجية الدين العام في ..

أعلنت وزارة المالية تعيين أيمن بن محمد السياري في منصب الرئيس المكلف لمكتب إدارة الدين العام ليتولى الإشراف على عملية تطوير إستراتيجية الدين العام في المملكة العربية السعودية وضمان تحقيق اقتصاد مستدام ومزدهر للمملكة.
وتمنى وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان التوفيق والنجاح للسياري والاستفادة من تجربته وخبرته لدعم فريق مكتب إدارة الدين العام، والاستمرار في بناء القدرات والمهارات لترسيخ حضور المكتب في أسواق الدين الدولية، والذي بدوره سيدعم طموحات رؤية المملكة 2030، ويسهم في تعزيز مكانتها كقوة استثمارية رائدة على الصعيد العالمي.
وسيتولى السياري مهمته الجديدة بالإضافة إلى عمله وكيلاً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للاستثمار وهو المنصب الذي يشغله منذ العام 2013م. كما كان خلال فترة عمله في مؤسسة النقد، بشكل مباشر مسؤولية تأسيس إستراتيجية الدين العام للمملكة، وأشرف منذ العام 2015م على برنامج الإصدار المحلي السيادي المقوّم بالريال السعودي بالإنابة عن وزارة المالية.
وكان عضواً رئيساً في فريق برنامج إصدار أدوات الدين الدولية، الذي نجح بإصدار سندات بقيمة 17.5 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترتيب قرض دولي مشترك بمبلغ 10 مليارات دولار أمريكي، كما يتولى السياري قيادة فريق التقييم الائتماني السيادي للمملكة.
وانضم أيمن السياري إلى مؤسسة النقد في العام 1999م وعُيّن وكيلاً للاستثمار في العام 2013م، وهو حاصل على درجة ماجستير في إدارة الأعمال تخصص مالية من جامعة جورج واشنطن الأمريكية، بالإضافة إلى حصوله على شهادة بكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران تخصص محاسبة، وأكمل برنامج الإدارة العامة من كلية هارفارد للأعمال، وهو حاصل على شهادة زمالة المحاسبين القانونيين(CFA) كمحلل مالي معتمد.

(السعودية) تنقل 30 مليون مسافر في 2016م

المسار - الخطوط السعودية (العلاقات العامة والإعلام):

نقلت الخطوط السعودية 30,104,254 مسافراً خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2015م بزيادة تتجاوز مليوني مسافر، عن العام السابق بنسبة بلغت 7.13%، على رحلاتها الداخلية والدولية. ..

نقلت الخطوط السعودية 30,104,254 مسافراً خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2015م بزيادة تتجاوز مليوني مسافر، عن العام السابق بنسبة بلغت 7.13%، على رحلاتها الداخلية والدولية.

وبلغ عدد المسافرين على الرحلات الداخلية 16,734,627 مسافراً، و13,369,627 مسافراً على رحلاتها الدولية، إلى 57 وجهة حول العالم، فيما سجل عدد الرحلات خلال عام 2016م زيادة بنسبة 3,24% لتبلغ 201,155 رحلة مقارنة 194,840 رحلة خلال عام 2015م.

وأوضح مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أن وصول 26 طائرة جديدة وانضمامها لأسطول السعودية شكّل عاملا مهماً في تنفيذ الخطط التشغيلية للشركة التي تسعى إلى تنمية الأسطول ليصل إلى 200 طائرة حديثة بحلول عام 2020م، مشيراً إلى أن الشركة ستستلم 28 طائرة بنهاية العام الحالي.

وبين الجاسر أن وصول الطائرات الجديدة مكّن الخطوط من توفير ما مجموعه 37,755,000 مقعد العام الماضي، ما يتوافق مع الخطة التشغيلية المتمثلة في زيادة السعة المقعدية داخلياً والتوسع في التشغيل الدولي من خلال تدشين وجهات دولية جديدة، شملت المالديف وميونخ وأنقرة والجزائر.

“24#ساعة_توفير” توصي بإغلاق باب الثلاجة بإحكام

المسار - كفاءة (الإعلام والعلاقات العامة):

أوصت حملة “#24ساعة_توفير” التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” المواطنين والمقيمين بوضع الثلاجة أو المجمد “الفريزر” في مكان بارد في المطبخ، وتجنب وضعها في ..

أوصت حملة “#24ساعة_توفير” التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” المواطنين والمقيمين بوضع الثلاجة أو المجمد “الفريزر” في مكان بارد في المطبخ، وتجنب وضعها في المواقع الحارة “مثل: المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن”؛ لأنه يقلل من استهلاك الكهرباء.

كما أوصت بإغلاق باب الثلاجة بإحكام عند عدم الاستخدام؛ لتوفير الطاقة، وكذلك ضبط درجة الحرارة “الثرموستات” على “2 إلى 4″ درجات مئوية للثلاجة، و”- 18 إلى – 20″ درجة مئوية للمجمدات “الفريزرات”، وهو ما يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية.

كما نصحت الحملة بعدم وضع الغذاء الساخن أو الدافئ في الثلاجة مباشرة، وتركه حتى يبرد، وذلك حتى لا نخسر طاقة تبريد غير ضرورية.

الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي يهدد التقليدي

المسار - متابعات:

أكد الباحث الإعلامي سيف بن سالم السويلم، أن الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها بات يتفوق على حجم انتشاره عبر وسائل الإعلام التقليدية بمراحل، مشيراً ..

أكد الباحث الإعلامي سيف بن سالم السويلم، أن الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها بات يتفوق على حجم انتشاره عبر وسائل الإعلام التقليدية بمراحل، مشيراً إلى أن الكثير من الجهات التجارية على مستوى العالم توقفت تماماً عن توظيف تلك الوسائل، وأصبحت تعتمد على الوسائل التفاعلية الجديدة، نظراً لما تقدمه من فوائد ومزايا عدة تخدم الأطراف المعنية كافة بأقل التكاليف وأسرعها انتشارًا.

وأوضح السويلم خلال ورقة بحثية بعنوان “أثر توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في بث الإعلانات – تويتر أنموذجاً” قدمها خلال أعمال مؤتمر الإعلام التفاعلي الذي اختتم فعاليته بجامعة الملك سعود أمس، أن مواقع التواصل الاجتماعي سهّلت على الحكومات ومختلف الجهات والمؤسسات الوصول إلى الجمهور بأسهل الطرق وأسرعها وأقلها كلفة مادية، مع الحفاظ على مزايا معينة كالآنية والتفاعلية وسرعة التعرّف على رجع الصدى تجاه كل ما يتم طرحه عبرها، منوّهاً إلى وجود عدد من الأشكال الإعلانية عبر “تويتر” وبقية مواقع وتطبيقات التواصل كـ”فيسبوك وسناب شات وانستجرام”، يأتي بينها الإعلان المباشر عن طريق الحسابات الخاصة بالجهات ذاتها والعمل على استثمار بعض المناسبات والأحداث لتسجيل الحضور الإيجابي وتعزيز العلاقة مع الجمهور، أو عبر التعامل مع المواقع للقيام بمهام الترويج والتسويق، أو تفعيل بعض الحسابات التي تحظى بمستوى عالٍ من المتابعة والفاعلية.

وأشار إلى أن ظهور الإعلانات التجارية على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي بات يزداد بشكل مستمر، إذ أنفق العالم عام 2015 أكثر من 161 مليار دولار على الإعلانات الإلكترونية، وعام 2016 بلغ حجم الإنفاق فيها نحو 194.6 مليار دولار، فيما يتوقع أن يتجاوز حجم الإنفاق على الإعلانات عام 2017 حاجز الـ 229.25 مليار دولار أمريكي.

وأضاف أنه في المقابل تشهد هذه المواقع ارتفاعاً متواصلاً في عوائدها السنوية من الإعلانات، مبينًا أن شركة “جوجل” التي يندرج تحتها عدد من المواقع مثل “جوجل بلس” و”يوتيوب”، تجاوز إجمالي عوائدها من الإعلانات فقط عام 2016 حاجز الـ79.38 مليار دولار، أما “فيسبوك” فتجاوزت حاجز الـ 26.885 مليار دولار أميركي في العام ذاته، في حين بلغ إجمالي عوائد موقع “تويتر” 2.61 مليار دولار أمريكي، أما “الانستغرام” فقد بلغ 1.48 مليار دولار أمريكي.

وبين أن عوائد تطبيق “سناب شات” عام 2016م توقفت عند حاجز الـ 366.7 مليون دولار، بينما يتوقع أن يعيش التطبيق مرحلة نمو ضخم خلال الأعوام المقبلة، إذ تشير الدراسات إلى احتمالية نمو عوائد الموقع من الإعلانات لتبلغ 1.760 مليار دولار أمريكي في عام 2018″.

ولفت السويلم النظر إلى أن الإحصاءات العالمية تؤكد أن هناك انخفاضاً في الاتجاه للوسائل التقليدية المتمثّلة بالتلفاز والإذاعة والصحف الورقية لبثّ الإعلانات من خلالها، لافتاً إلى أن الانترنت يستحوذ على 33 في المئة من إجمالي الإعلانات في أمريكا لعام 2016، فيما كانت عام 2015 نحو 30 في المئة، في الوقت الذي استحوذت وسيلة التلفاز على 36.9 في المئة عام 2016 مسجلة انخفاضاً عن عام 2015 الذي بلغت نسبة الاعلانات خلاله 37.3 في المئة، أما عربياً فتعد الإمارات العربية المتحدة الأكثر إنفاقاً على الإعلانات الإلكترونية، تليها المملكة العربية السعودية، مع تعدد أنماط وأساليب الإعلان.

البنك المركزي الأوروبي: الانتعاش الاقتصادي هش

المسار - وكالات:

أكد كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي بيتر برايت، يوم الخميس أن الانتعاش الاقتصادي الأوروبي لا يزال هشا مما لا يترك سوى القليل من ..

أكد كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي بيتر برايت، يوم الخميس أن الانتعاش الاقتصادي الأوروبي لا يزال هشا مما لا يترك سوى القليل من المجال للاطمئنان في ظل المخاطر الناجمة عن حالة الضبابية السياسية قبيل انتخابات مهمة.

وبرغم أن أحدث بيانات لمؤشر مديري المشتريات تظهر اتجاها صعوديا في الثقة على نحو غير متوقع حذر برايت من أن الانتعاش يعتمد على الدعم الكبير من البنك المركزي الأوروبي.

وقال برايت في لندن “برغم الانتعاش المرن في منطقة اليورو والمؤشرات القوية على الثقة في شتى القطاعات إلا أن أبعاد الضبابية السياسية تزايدت في الآونة الأخيرة وإن كانت أسواق الأصول لا تستوعب بوضوح المخاطر اللاحقة”.

وأضاف خلال مؤتمر “موجات الضبابية في الآونة الأخيرة مصدر قلق وتمثل مخاطر نزولية على التوقعات الاقتصادية.”

الطلب الصيني على الغاز المسال يقلص المعروض العالمي

المسار - وكالات:

أنعش ارتفاع الطلب الصيني على الغاز الطبيعي المسال آمال القطاع بأن تزول تخمة المعروض التي تسببت في هبوط الأسعار في وقت أقرب مما كان متوقعا. ..

أنعش ارتفاع الطلب الصيني على الغاز الطبيعي المسال آمال القطاع بأن تزول تخمة المعروض التي تسببت في هبوط الأسعار في وقت أقرب مما كان متوقعا.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك يوم الخميس أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال في يناير الماضي، زادت 39.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 3.44 مليون طن.

وهذا هو ثاني أعلى مستوى شهري للواردات بعد معدل قياسي بلغ 3.73 مليون طن في ديسمبر.

وأدى معدل النمو الكبير للواردات في عام 2016 إلى تقدم الصين على كوريا الجنوبية لتصبح ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد اليابان.

ويعول قطاع الغاز الطبيعي المسال على الطلب المتنامي للصين لإنهاء تخمة المعروض العالمي التي نتجت عن موجة من الإنتاج الجديد لاسيما في أستراليا والولايات المتحدة.

ودفعت تخمة المعروض أسعار الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية بآسيا للانخفاض بنحو 70 بالمئة منذ الذروة التي بلغتها في عام 2014 إلى 6.40 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبعيدا عن الصين يأمل المنتجون أن يساعد ارتفاع الطلب في جنوب وجنوب شرق آسيا أيضا على استيعاب موجة الإنتاج الجديد.

وقالت شركة رويال دتش شل -أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- هذا الأسبوع إنها تتوقع زيادة الطلب على الغاز المسال في جنوب شرق آسيا ليتجاوز 50 مليون طن سنويا بحلول عام 2035 ارتفاعا من 10 ملايين طن سنويا في الوقت الحالي.

ارتفاع النفط الخام بعد تقرير يظهر تراجعًا في المخزونات

المسار - وكالات:

ارتفعت العقود الآجلة للنفط نحو واحد بالمئة اليوم الخميس، بعد بيانات أظهرت تراجعا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية مع انخفاض الواردات مما يدعم وجهة النظر ..

ارتفعت العقود الآجلة للنفط نحو واحد بالمئة اليوم الخميس، بعد بيانات أظهرت تراجعا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية مع انخفاض الواردات مما يدعم وجهة النظر بأن تخمة المعروض العالمي تنتهي.

وبحلول الساعة 0743 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 41 سنتا بما يعادل 0.8 بالمئة إلى 54 دولارا للبرميل.

وزاد خام برنت 40 سنتا أو 0.7 بالمئة ليسجل 56.24 دولار لكن كلا الخامين القياسيين ما زالا يتحركان داخل نطاقات ضيقة.

كانت بيانات من معهد البترول الأمريكي أظهرت يوم الأربعاء تراجع مخزونات الخام 884 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 فبراير إلى 512.7 مليون برميل بينما توقع المحللون زيادتها 3.5 مليون برميل.

عزز ذلك التفاؤل الذي بدأ في وقت سابق هذا الأسبوع عندما قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن هناك مستوى عاليا من الالتزام بالاتفاق المبرم مع منتجين آخرين من بينهم روسيا لكبح الإنتاج.

لكن توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو قال إن اختراق الأسعار لنطاقات تداولها يتطلب أن ترى السوق مؤشرات على تراجع مخزونات أوبك.

وقال نونان “إنها معركة بين مدى سرعة أوبك في خفض الإنتاج دون أن يستطيع النفط الصخري اللحاق بها.”

وأضاف “ما ينبغي على أوبك القيام به حقا هو خفض المخزونات.”

العراق يبدأ إمداد مصر بحاجتها من النفط

المسار - وكالات:

قال سفير العراق لدى القاهرة حبيب محمد هادي إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) انتهت من توقيع عقد إمداد مصر بالنفط، وأرسلته لوزارة البترول المصرية ..

قال سفير العراق لدى القاهرة حبيب محمد هادي إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) انتهت من توقيع عقد إمداد مصر بالنفط، وأرسلته لوزارة البترول المصرية لإقراره.

وأكد أنه “من المنتظر وصول الشحنة الأولى إلى مصر المقدرة بمليون برميل شهريا مطلع الشهر المقبل”، وفق ما نقلت رويترز عن صحيفة الأهرام المصرية، الخميس.

وأضاف السفير أنه سيجري إنشاء “خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي لتأخذ مصر احتياجاتها من النفط ويصدر المتبقي إلى الأسواق العالمية”، في إطار مشروع لمد خطي أنابيب للنفط والغاز من حقول البصرة يمران عبر الأردن.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الحديدي قال في 14 فبراير إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق على استيراد النفط الخام من العراق وتتطلع لإبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى لتدبير إمدادات.

وتبحث مصر عن مصادر إضافية لاستيراد الخام بعدما أوقفت أرامكو السعودية شحنات المنتجات النفطية إلى مصر العام الماضي.

وتحولت مصر إلى السوق الفورية في الأشهر الماضية لتعويض النقص.

في يناير الماضي

انخفاض إيرادات قناة السويس إلى 395.2 مليون دولار

المسار - وكالات:

أظهرت البيانات الرسمية لإيرادات قناة السويس، أمس الأربعاء، انخفاضها إلى 395.2 مليون دولار في يناير من 414.4 مليون في ديسمبر. وبلغت إيرادات القناة 411.8 مليون ..

أظهرت البيانات الرسمية لإيرادات قناة السويس، أمس الأربعاء، انخفاضها إلى 395.2 مليون دولار في يناير من 414.4 مليون في ديسمبر.

وبلغت إيرادات القناة 411.8 مليون دولار في يناير 2016.

وفي عام 2016 بأكمله، تراجعت إيرادات قناة السويس 3.3% إلى 5.005 مليار دولار وفقا لحسابات رويترز مقابل 5.175 مليار في 2015.

وتتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع الإيرادات من مرور السفن إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023.

وتختصر قناة السويس، التي يبلغ طولها 192 كيلومترا (120 ميلا)، زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا بنحو 15 يوما في المتوسط.

الدولار الأمريكي يواصل تراجعه بالسوق المصرية

المسار - وكالات:

واصلت أسعار الدولار الأمريكي تراجعها أمام الجنيه المصري في السوق المصرفية المصرية، بعد تباين التعاملات عليه أمس ما بين الارتفاع في بعض البنوك والتراجع والاستقرار ..

واصلت أسعار الدولار الأمريكي تراجعها أمام الجنيه المصري في السوق المصرفية المصرية، بعد تباين التعاملات عليه أمس ما بين الارتفاع في بعض البنوك والتراجع والاستقرار في بنوك أخرى.

وأوضحت البيانات الصادرة عن البنوك العاملة بالسوق المصري اليوم، أن سعر الدولار للشراء في البنك الأهلي بلغ 15.70 جنيه، والبيع 15.75 جنيه، وفي بنك مصر بلغ سعر الدولار للشراء ليبلغ 15.70 جنيه، والبيع 15.75 جنيه.

وفي بنك القاهرة، بلغ سعر الدولار للشراء 15.70 جنيه، والبيع 15.77 جنيه، وفي البنك العربي الأفريقي الدولي بلغ سعر الدولار للشراء 15.76 جنيه، والبيع 15.86 جنيه.

وفي البنك التجاري الدولي بلغ سعر الدولار للشراء 15.75 جنيه، والبيع 15.85 جنيه، وفي بنك البركة، بلغ سعر الدولار للشراء 15.75 جنيه، والبيع 15.85 جنيه.

وفي بنك الإسكندرية، بلغ سعر الدولار للشراء 15.75 جنيه، والبيع 15.85 جنيه، وفي البنك الأهلي اليوناني بلغ سعر الدولار للشراء 15.75 جنيه والبيع 15.85 جنيه.

11 مليار دولار حققتها السياحة بقطر في 2015

المسار - وكالات:

قالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، أمس الأربعاء، إن الإنفاق السياحي بشقيه الداخلي والخارجي حقق للبلاد قيمة مضافة بلغت عام 2015 قرابة 11 مليار دولار بعد ..

قالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، أمس الأربعاء، إن الإنفاق السياحي بشقيه الداخلي والخارجي حقق للبلاد قيمة مضافة بلغت عام 2015 قرابة 11 مليار دولار بعد أن كان 6 مليارات عام 2011.

وأفادت الوزارة في تحليل أعدته حول القطاع السياحي، ونشرته أمس، أن القيمة المضافة قدرت بنحو 21.2 مليار ريال (6 مليارات دولار) في العام 2011 ثم أخذت بالارتفاع تدريجيا وصولا إلى 41.3 مليار ريال (11 مليار دولار) في العام 2015، أي بنحو الضعف في خمس سنوات.

وأضافت أن “عدد السياح الأجانب ارتفع من 1.7 مليون في عام 2010 إلى نحو 2.9 مليون في عام 2015، أي بنحو 11% بالمتوسط سنوياً”.

ولفت التقرير إلى “نمو السياحة الداخلية، حيث ارتفع إنفاق المواطنين والمقيمين على السياحة الداخلية من 7.2 مليار ريال (مليارا دولار) إلى 11.6 مليار ريال (3 مليارات دولار) خلال الفترة نفسها، وهو ما يعني وصول إجمالي حجم الإنفاق الكلي على الأنشطة المحلية المرتبطة بالقطاع السياحي إلى نحو 36 مليار ريال (نحو 10 مليارات دولار) في عام 2015”.

(أرامكو) ستبيع أسهمها بسعر مخفض للسعوديين

المسار - وكالات:

كشفت مصادر وكالة بلومبيرغ أن شركة أرامكو السعودية تسعى إلى هيكلة عملية البيع، بطريقة تسمح للمستثمرين السعوديين، بشراء الأسهم بسعر أقلّ من السعر للمستثمرين الأجانب. ..

كشفت مصادر وكالة بلومبيرغ أن شركة أرامكو السعودية تسعى إلى هيكلة عملية البيع، بطريقة تسمح للمستثمرين السعوديين، بشراء الأسهم بسعر أقلّ من السعر للمستثمرين الأجانب.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن الشركة تنظر إلى الأسواق الأمريكية والبريطانية والآسيوية، إضافة إلى السوق السعودي للإدراج، وأنها تعتزم تعيين بنوك محلية، كمستشارين ماليين للإدراج.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر لها، أن أرامكو اختارت 3 بنوك، للقيام بدور المتعهدين الرئيسيين لتغطية الاكتتاب في الطرح العام الأولي المرتقب.

وتشمل البنوك جي بي مورغان وإتش إس بي سي هولدنغ ومورغان استانلي، ومن المتوقع طرح حصة تصل إلى 5%، من الشركة.

تشكيل أول لجنة لشابات الأعمال بغرفة الطائف

المسار - غرفة الطائف (العلاقات العامة والإعلام):

أقر مجلس إدارة غرفة الطائف تشكيل أول لجنة لشابات الأعمال بمركز سيدات الأعمال بالغرفة، التي تستهدف بأعمالها شابات الأعمال ومالكات المشاريع التجارية، تحت شعار: “تأهيل، ..

أقر مجلس إدارة غرفة الطائف تشكيل أول لجنة لشابات الأعمال بمركز سيدات الأعمال بالغرفة، التي تستهدف بأعمالها شابات الأعمال ومالكات المشاريع التجارية، تحت شعار: “تأهيل، دعم، تمكين”.

وأوضحت مديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة الطائف منى الزهراني أن رؤية اللجنة تكمن في أن يكون مركز تواصل وجهة متكاملة لتأهيل ودعم شابات الأعمال من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة وخلق بيئة محفزة تساعدهم على الانطلاقة والاستمرار، والمنصة الرائدة في تمكين شابات الأعمال في محافظة الطائُف.

وبينت أن اللجنة تهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال نشر التوعية ونقل الفعاليات في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وعقد اللقاءات المختصة بريادة الأعمال، إلى جانب المساهمة في خلق بيئة تحفيزية لشابات الأعمال من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح وعقد البرامج التدريبية وورش العمل لتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لتساعدهم على الانطلاقة والاستمرار.

إضافة إلى المساهمة في دعم مشاريع شابات الأعمال الناشئة والقائمة منها من خلال إبراز مشاريعهم عبر اللقاءات والمعارض وعقد اجتماعات دورية لمناقشة أهم القضايا وطرق التغلب على التحديات ومناقشة قرارات الجهات الحكومية ذات التأثير المباشر على أعمال شابات الأعمال وعقد ورش العمل واللقاءات التخصصية بحسب الاحتياج، والمساهمة في تنمية المشاريع التجارية لشابات الأعمال عبر تنظيم زيارات للشركات والمؤسسات الناجحة للاستفادة من الكفاءات ومعرفة أفضل الممارسات والإجراءات وتبادل الخبرات وتقوية الروابط التجارية.

وفي ذات السياق خرج أول اجتماع للجنة شابات الأعمال أمس بالتصويت لاختيار منال محمد الزهراني رئيسة للجنة وتهاني الغامدي وأمل الجهني نائبتين.

لقاء لتحفيز نمو القطاع الخاص وبحث عوائق الاستثمار

المسار - وزارة التجارة والاستثمار(إدارة الإعلام):

نظم اليوم الأربعاء لقاء مفتوح جمع وزيرا التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، برجال الأعمال والمستثمرين في إطار ..

نظم اليوم الأربعاء لقاء مفتوح جمع وزيرا التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، برجال الأعمال والمستثمرين في إطار تعزيز التواصل الحكومي مع القطاع الخاص لتحفيز نمو القطاع وبحث العوائق التي تواجه المستثمرين.

ويهدف اللقاء الذي أقيم بمجلس الغرفة التجارية بالرياض إلى تعزيز التواصل الحكومي مع القطاع الخاص، وبناء شراكة تكاملية بين الطرفين لتعزيز البيئة الاستثمارية وتحفيز النمو الاقتصادي، إذ تم خلال اللقاء تبادل الرؤى والأفكار حول أفضل السبل لتطوير الاستثمار في المملكة وتمكين الاستثمارات لتحقق النتائج المرجوة منها وفق رؤية 2030.

وقدم الوزيران خلال اللقاء عرضين سلطا خلالهما الضوء على التسهيلات التي تمت خلال الفترة الماضية نحو تحسين بيئة الأعمال في القطاع الخاص لتمكين الاستثمارات الوطنية، وتحسين بيئة العمل التجاري في المملكة، وحضر اللقاء معالي الأستاذ فهد السكيت رئيس وحدة المحتوى المحلي، ونائب رئيس اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص متحدثاً عن أولوية تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص، كما طرح رجال الأعمال والمستثمرون رؤاهم حول تعزيز البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة.

ارتفاع معدلات التضخم في منطقة اليورو

المسار - وكالات:

ارتفعت معدلات التضخم في منطقة اليورو 1.8 %، على أساس سنوي في يناير الماضي. وأوضح مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الأربعاء، أن أسعار المستهلكين ..

ارتفعت معدلات التضخم في منطقة اليورو 1.8 %، على أساس سنوي في يناير الماضي.

وأوضح مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الأربعاء، أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة انخفضت 0.8 %، على أساس شهري وهو ما جاء متمشيا مع توقعات السوق.

لكن التضخم السنوي الذي يستثني المكونات المتقلبة لأسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة والذي يتابعه البنك المركزي الأوروبي بشكل وثيق بلغ 0.9 بالمئة في يناير كانون الثاني مما يتفق مع التقديرات الأولية ليوروستات وتوقعات السوق.

وترجع معظم الزيادة في التضخم السنوي إلى أسعار الطاقة التي ارتفعت 8.1 في المئة في يناير على أساس سنوي من زيادة سنوية بلغت 2.6 في المئة في ديسمبر.

اكتشاف بئر نفطية هائلة في العراق

المسار - وكالات:

نجحت شركة الاستكشافات النفطية، اليوم الأربعاء، في الاختبار الأول للبئر الاستكشافي (أريدو1) في محافظة البصرة جنوبي العراق. وقال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية، كريم حطاب، ..

نجحت شركة الاستكشافات النفطية، اليوم الأربعاء، في الاختبار الأول للبئر الاستكشافي (أريدو1) في محافظة البصرة جنوبي العراق.

وقال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية، كريم حطاب، إن الاختبارات التي قام بها ائتلاف شركتي “لوك أويل الروسية وإنبكس اليابانية” قد أسفر عن اكتشاف مخزون هائل من النفط في مكمن “مشرف” والحصول على معدل تدفق للنفط يزيد على (1000) متر مكعب باليوم مما يؤكد الدراسات الجيولوجية السابقة.

وأضاف حطاب أن خطة تطوير هذه الرقعة لهذا العام تشمل حفر واختبار البئر الاستكشافي (أريدو 2).

وتابع مدير عام شركة الاستكشافات النفطية أن الاحتياطي النفطي للرقعة يمثل إضافة جديدة للاحتياطيات النفطية العراقية، وأن هذه الرقعة كانت من بين الحقول، التي ساهمت في إضافة كمية 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي.

مشروع تكرير جديد بين أرامكو وبتروناس

المسار - وكالات:

تعتزم شركة النفط الحكومية الماليزية بتروناس توقيع اتفاقا للتعاون في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويا، مع شركة أرامكو السعودية؛ بحسب ما ذكرت رويترز اليوم الأربعاء. ..

تعتزم شركة النفط الحكومية الماليزية بتروناس توقيع اتفاقا للتعاون في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويا، مع شركة أرامكو السعودية؛ بحسب ما ذكرت رويترز اليوم الأربعاء.

وكانت مصادر قالت الشهر الماضي إن أرامكو قررت تعليق شراكتها مع بتروناس في مجمع التكرير والبتروكيماويات بجنوب شرق ماليزيا.

وذكر مصدر مطلع لرويترز ، أن من المنتظر أن يتم التوقيع يوم الاثنين المقبل خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لماليزيا.

وأحجمت أرامكو السعودية عن التعليق في حين لم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من بتروناس.

أكبر بنك بريطاني يحقق أعلى أرباح في عقد

المسار - وكالات:

حققت مجموعة لويدز المصرفية اليوم الأربعاء أعلى أرباح سنوية خلال عقد حيث يقترب البنك الذي يدعمه دافعو الضرائب من التعافي تماما بعد الأزمة التي مر بها. ..

حققت مجموعة لويدز المصرفية اليوم الأربعاء أعلى أرباح سنوية خلال عقد حيث يقترب البنك الذي يدعمه دافعو الضرائب من التعافي تماما بعد الأزمة التي مر بها.

وقال أكبر بنك في بريطانيا إن الربح قبل خصم الضرائب بلغ 4.2 مليار جنيه استرليني (5.25 مليار دولار) أي نحو ثلاثة أمثال الأرباح التي حققها البنك في العام السابق وبلغت 1.64 مليار جنيه.

وأظهرت بيانات تومسون رويترز أن الأرباح جاءت دون متوسط توقعات المحللين التي بلغت 4.76 مليار جنيه.

وتمنح الأرباح دعما للحكومة البريطانية التي تسعى لإعادة لويدز لملكية القطاع الخاص بالكامل في الشهور القليلة المقبلة بعد إنقاذ البنك بمبلغ 20.5 مليار جنيه من أموال دافعي الضرائب خلال الأزمة المالية في عام 2008.

 

أرامكو تختار متعهدين رئيسيين للاكتتاب في الطرح الأولي

المسار - وكالات:

اختارت شركة النفط السعودية أرامكو، 3 بنوك للاضطلاع بدور المتعهدين الرئيسيين لتغطية الاكتتاب في الطرح العام الأولي المزمع للشركة. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا ..

اختارت شركة النفط السعودية أرامكو، 3 بنوك للاضطلاع بدور المتعهدين الرئيسيين لتغطية الاكتتاب في الطرح العام الأولي المزمع للشركة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة أمس الثلاثاء، إن أرامكو اختارت جيه.بي مورجان تشيس آند كو ومورجان ستانلي واتش.اس.بي.سي هولدنجز.

وذكر تحليل لرويترز، أن الشركة العملاقة تهدف إلى إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في البورصة السعودية وسوق عالمية أو أكثر في طرح أولي قد تجمع منه 100 مليار دولار.

ويمثل إدراج أرامكو إحدى ركائز خطة الحكومة السعودية الرامية لتحويل اقتصاد المملكة عن طريق جذب الاستثمارات وتنويع الموارد وتقليص الاعتماد على النفط.

..ومصنع إنتاج وتجميع العواكس الكهربائية

تدشين محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص

المسار - وزارة الطاقة (العلاقات العامة والإعلام):

دشن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أمس الثلاثاء، محطة تحلية المياه المالحة ..

دشن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أمس الثلاثاء، محطة تحلية المياه المالحة بتقنية الامتصاص، ومصنع إنتاج وتجميع العواكس الكهربائية، وذلك في محطة أبحاث العيينة.

وجرى خلال تدشين المحطة توقيع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتنفيذ مشروعين مشتركين في المجال البحثي بهدف تحسين كفاءة طرق التحلية التقليدية، وابتكار طرق جديدة لتحسين الجدوى الاقتصادية.

وبموجب المذكرة سيتعاون الطرفان لتطبيق تقنية التحلية بالهجين الثلاثي الذي يجمع بين أغشية النانو وأغشية التناضح العكسي وتقنية التبخير المتعدد التأثير على المستوى التجاري بسعة 10 آلاف م3 يوميا بمحطة ينبع، وكذلك تطبيق تقنية مداد باستخدام تقنية الامتصاص وربطها بتقنية التبخير المتعدد التأثير على المستوى التجاري بسعة 10 آلاف م3 يوميا في المحطة ذاتها.

يذكر أن هذه المحطة تعد أول نموذج تطبيقي صناعي في العالم بسعة إنتاج 100 متر مكعب يومياً من المياه المحلاة وما ينتج عنها من مياه مبردة بسعة 1 ميجاوات، وتمثل هذه المحطة مشروعا تعاونيا بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وشركة تقنية المياه المتقدمة، وشركة مداد.

وتلائم أنظمة الامتصاص بالمواد الصلبة (ADC) المستخدمة بالمحطة دول آسيا والشرق الأوسط، وخاصة دول الخليج في مجالي تحلية المياه والتبريد والتكييف، حيث تعمل هذه الأنظمة بالحرارة الناتجة عن الطاقة الشمسية أو الحرارة المهدرة من محطات توليد الطاقة ومصافي النفط والغاز.

وتبلغ قدرة مصنع إنتاج وتجميع العواكس الكهربائية 30 كيلو وات، ويمكن استخدامها في المجالات التجارية والحقول الشمسية، كما يمكن ربطها مباشرة في الشبكة الكهربائية.

ويشغِّل مصنع إنتاج الألواح الشمسية الذي تم رفع طاقته الإنتاجية إلى 100 ميجاوات بشكل آلي، مهندسون وفنيون سعوديون، وقد حصل المصنع على شهادة الأيزو لمعايير نظام إدارة الجودة 9001 و IEC 61215 , IEC 61730 لنظام مطابقة المنتج لمعايير الجودة العالمية، ويهدف إلى إنتاج الخلايا الشمسية عالية التركيز في المملكة، حيث سيتم طباعة الطبقة النهائية للخلايا الشمسية وتفعيلها بشبكة الموصلات الكهربائية من الألمنيوم والفضة.

ويتبع المحطة معمل الموثوقية لاختبار الألواح الكهروضوئية الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والمعتمد لمتطلبات الايزو (17025 ISO)، والقادر على اختبار منتجات الطاقة الشمسية الكهروضوئية تحت مواصفات الاختبارات العالمية IEC Standards بالإضافة إلى تميزه في اختبار تأثير البيئة الصحراوية على كفاءة الألواح الكهروضوئية.

كما يتبع المحطة مشروع تطوير وتصميم الجيل الثاني لبطاريات نيكل كلوريد، التي تُعد إحدى البطاريات القابلة لإعادة الشحن وأكثرها ملاءمة للاستخدام في مجال الطاقة المتجددة، حيث يهدف المشروع إلى تصميم وتطوير جيل جديد من بطاريات صوديوم نيكل كلوريد لرفع الكفاءة، كما يهدف إلى نقل وتوطين الخبرات بالمملكة في مجالي تطوير وتصنيع تصميم جديد ذي كفاءة عالية في تقنية البطاريات.

وزارة الشؤون البلدية لأماناتها: أين الاستثمارات الإلكترونية؟

المسار - الرياض - ياسر محمد:

وجّهت وزارة الشؤون البلدية والقروية تساؤلات لأمانات مدنها ومناطقها الـ16، بشأن غياب خارطة الاستثمارات الإلكترونية عن مشاريعها، والذي تعتبره الجهات المعنية داخل الوزارة من أحدث ..

وجّهت وزارة الشؤون البلدية والقروية تساؤلات لأمانات مدنها ومناطقها الـ16، بشأن غياب خارطة الاستثمارات الإلكترونية عن مشاريعها، والذي تعتبره الجهات المعنية داخل الوزارة من أحدث أساليب التواصل مع المستثمرين.

وأفادت مصادر بأن غياب أمانات المناطق، وبخاصة الأربع الرئيسية منها كـ”الرياض، والشرقية، وجدة، والعاصمة المقدسة”، غير مبرَّر على الإطلاق، في ظل سرعة التوجّهات الاستثمارية، وتقاطعها مع برنامج التحوّل الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030.

وبحسب المعلومات الأولية، التي حصلت عليها ؛ فإن طبيعة الاستثمارات الإلكترونية تتبلور في التواصل مع المستثمرين داخليًّا وخارجيًّا، وتقديم طلباتهم افتراضيًّا، إضافة إلى تقييم المشاريع المعروضة تبعًا للأمانات بشكل سريع ودقيق، والتفاصيل الخاصة بكل مشروع.

ولفتت المصادر الرسمية إلى أن حزمة الانتقادات التي وجّهت من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، إلى إدارات الاستثمار في أمانات المناطق والمدن، كان على رأسها عدم “تهيئة البنية التحتية الاستثمارية الإلكترونية”، وبخاصة في آلياتها التنفيذية.

الوتيرة الاستثمارية
أستاذ الاقتصاد الجزئي الدكتور سالم الرباع، يشير في حديثه لـ “المسار”، إلى أن تفعيل الأمانات وبلدياتها لمنصات الاستثمار الإلكتروني البلدي سيساعد كثيراً في تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المتأخرة بسبب التأخر في اعتمادها.

أمر آخر يضيفه الرباع، أن تفعيل الأمانات للاستثمارات الإلكترونية في مشاريعها البلدية، سيرفع وتيرة الجذب الاستثماري، ويزيد من نسبة الشفافية الحكومية، مع دخول شركات جديدة على خط المناقصات المالية، ورفع نسبة التنافس، وبذلك يتم القضاء على البيروقراطية والفساد الإداري والمالي.

رغم أنه لا توجد أرقام رسمية محددة صادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لحجم الدخل الاقتصادي الذي ستضيفه الاستثمارات الإلكترونية لخزينة الدولة، إلا أن أستاذ الاقتصاد الجزئي يؤكد أنه في حال طرح مشاريع الاستثمار الإلكترونية بمعلومات كاملة، سيرفع نسبة التنافس إلى مستويات قياسية تتجاوز الـ 50%.

وذكر الرباع أن أكثر البلديات في أوروبا وعدد من الولايات الأمريكية، التي طبقت طرح وترسية المشاريع إلكترونياً، نجحت في خلق بيئة استثمارية جديدة ونوعية ساهمت تأثيراتها المستقبلية، وبخاصة في جانبي خلق الوظائف وسرعة تنفيذ المشاريع بالشروط المطلوبة.

ويهدف استعراض المشاريع الاستثمارية البلدية الإلكترونية، إلى إتاحة معلومات المواقع الاستثمارية للعموم، مع المعلومات الأساسية كافة لكل موقع، بغية تسهيل الإجراءات، وتقديمها عن بُعد، كما تُعدُّ وسيلة لتطوير عرض الاستثمارات أمام المستثمرين عبر خارطة تستعرض البيانات الأساسية كافة.

طلبات عروض لشراء “البريد” تمهيدًا للخصخصة

المسار - متابعات:

أرسلت مؤسسة البريد السعودي “أقدم مؤسسات الدولة” طلبًا إلى بنوك محلية الشهر الماضي لتقديم عروض الشراء، وفقًا لـ”رويترز”، حيث أشارت، اليوم الثلاثاء، إلى أنه لم ..

أرسلت مؤسسة البريد السعودي “أقدم مؤسسات الدولة” طلبًا إلى بنوك محلية الشهر الماضي لتقديم عروض الشراء، وفقًا لـ”رويترز”، حيث أشارت، اليوم الثلاثاء، إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن البنوك المشاركة في العروض، وذلك تمهيدًا لخصخصتها.

يُشار إلى أن المؤسسة تأسست في عام 1901، وهي المسؤولة عن الخدمات البريدية والبريد الرسمي، وقد استحدثت العديد من الخدمات الإلكترونية مثل “العنوان البريدي”، وخدمة “واصل”، وغيرها.

وكان وزير الاتصالات محمد السويل قال إن عملية خصخصة مؤسسة البريد السعودي وتحويلها إلى شركة تجارية قد تبدأ أوائل العام 2017، مشددًا على أن مؤسسة البريد تعتمد على الدعم المقدّم من الدولة، لكن الخصخصة ستعزز أداءها، وستجعل لكل شركة موارد وأرباحًا وخسائر وجمعية ملاك.

وأكد السويل أن مؤسسة البريد السعودي التي يعمل بها نحو 10 آلاف موظف، ستكون من بين أولى الهيئات التي يجري خصخصتها، وإن التفكير الأولي يتجه نحو إنشاء شركة قابضة تضم تحت مظلتها الشركات الأخرى التي تقدّم خدمات البريد والنقل، وتحويل الأموال مثل شركات ناقل والبريد السريع، والبريد الممتاز.

مناطق تجارة حرة بين السعودية واليمن مع إعادة الإعمار

المسار - متابعات:

مع الحديث عن مشاريع وبرامج إعادة إعمار اليمن، عقب توقف الحرب، وعودة الشرعية، بات إحياء مشروع مناطق للتجارة الحرة بين المملكة واليمن أمراً ممكناً، خاصة ..

مع الحديث عن مشاريع وبرامج إعادة إعمار اليمن، عقب توقف الحرب، وعودة الشرعية، بات إحياء مشروع مناطق للتجارة الحرة بين المملكة واليمن أمراً ممكناً، خاصة في منطقتي نجران وجازان الحدوديتين.

ووفقاً لدراسات سابقة فإن إنشاء منطقة تجارة حرة على الحدود السعودية اليمنية، من شأنه أن يساهم في خدمة اقتصاد البلدين وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، إلى جانب إيجاد آلاف من فرص العمل لشباب البلدين.

وتعاظم المشروع مع مرحلة ما بعد الحرب، حيث سيحتاج اليمن إلى ملايين من الأطنان سواء من الإسمنت أو حديد التسليح، والأخشاب وغيرها من مواد البنية التحتية.

وكان البلدان يدرسان إنشاء منطقة اقتصادية حرة في منطقة الوديعة – التابعة لمنطقة نجران -، بدعم من القطاع الخاص المعني بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والبنك الإسلامي للتنمية، إلا أن المشروع توقف بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة منذ 2011م.

ويتطلع اليمنيون لاستئناف هذه المحادثات، ورؤية هذا المشروع الحلم الذي سيوجد استثمارات ضخمة، ويوفر آلاف فرص العمل للشباب في كلا البلدين.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي اليمني السابق عبد الله مرعي بن محفوظ في تصريحات سابقة، “أن المشروع يمثل فرصة لدعم حركة التجارة بين البلدين، وفرصة لليمن تحديداً لزيادة الصادرات من الأسماك والفواكه والخضروات، مبيناً أن المدينة الاقتصادية وضعت لتكون مركزاً للتخزين والتغليف والصناعات الخفيفة”.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الاقتصادية الحرة بـ 40 مليون متر مربع، تقوم كل دولة بمنح مساحة 20 مليون متر مربع من أراضيها لهذا المشروع، بحيث تقسم المدينة الاقتصادية إلى عدد من المناطق الداخلية، منها منطقة للصناعات الخفيفة، وأخرى للدعم اللوجستي، وثالثة للمستودعات والتخزين والتعبئة، بالإضافة لمنطقة تطوير أعمال، وخدمات إدارية وتقنية.

وتتمثل أهمية موقع الوديعة كونه من الجانب السعودي يبعد عن محافظة شرورة مسافة 60 كيلو متر، وعن نجران 350 كيلو متر، وعن مدينة جازان تبعد مسافة 600 كيلو متر، أما من الجانب اليمني يبعد عن ميناء المكلا 460 كيلو متر، وعن صنعاء 500 كيلو متر، وعن ميناء عدن 500 كيلو متر.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي اليمني السابق، أن إنشاء المدينة الاقتصادية يحتاج استثمار حوالي 250 مليون ريال لإنشاء البنية التحتية والمستودعات تمهيداً لانطلاق حركة البيع والشراء، متوقعاً أن تصل الحركة التجارية في السنة الأولى إلى 500 مليون ريال، لتصل إلى مليارات الريالات بعد أن يجد تجار المناطق المجاورة في نجران وجازان في المملكة، ومحافظات اليمن: حضرموت، الجوف، وصعدة فرصهم الاستثمارية المواتية.