الأحد - 24 ربيع الآخر 1438 هـ - 22 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

اقتصاد

دمج صناديق حكومية بأبو ظبي بقيمة 125 مليار دولار

المسار - وكالات:

دمجت حكومة أبو ظبي اثنين من أكبر صناديقها الحكومية، أمس السبت لتنشئ شركة تبلغ إجمالي أصولها نحو 125 مليار دولار بغية تعزيز وضعها المالي في ..

دمجت حكومة أبو ظبي اثنين من أكبر صناديقها الحكومية، أمس السبت لتنشئ شركة تبلغ إجمالي أصولها نحو 125 مليار دولار بغية تعزيز وضعها المالي في فترة تشهد هبوط أسعار النفط.

وتأسس الصندوق الجديد باسم شركة مبادلة للاستثمار بدمج شركة المبادلة للتنمية وشركة “أيبيك” التي تمتلك حصصا في صناعة الطاقة وقطاعات أخرى حول العالم.

وقال بيان أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ونشرته وكالة أنباء الإمارات إن مبادلة ستكون “شركة مساهمة عامة”.

وقالت الوكالة إن الشركة الجديدة “ستكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها وتحقيق أغراضها على أن تؤول للشركة الجديدة ملكية أسهم حكومة أبوظبي في كل من شركة المبادلة للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية أيبيك.”

تحذيرات دولية من تقييد التجارة بين الدول

المسار - وكالات:

رفض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم السبت الحمائية (السياسة الاقتصادية لتقييد التجارة بين الدول)، وقال: ” نؤيد عولمة منظمة لأنها تتضمن معايير صحية ومعايير اجتماعية في ..

رفض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم السبت الحمائية (السياسة الاقتصادية لتقييد التجارة بين الدول)، وقال: ” نؤيد عولمة منظمة لأنها تتضمن معايير صحية ومعايير اجتماعية في التبادل بين الدول وبين المناطق“.

وقال هولاند في القصر الرئاسي بسانتياجو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته التشيلية ميشيل باشليه: “إنها “أسوأ الردود” لأنها “توثر في التوظيف”، وذلك في إشارة واضحة إلى سياسة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وأضاف؛ أن “الحمائية هى أسوأ الردود، إنها في ذاتها تمنع التبادل وتضر بالنمو وتؤثر في التوظيف، ويشمل ذلك الدول التي تؤسس الحمائية وتعتمدها“.

وأكد أنه يمكن “تغيير العالم بفضل عمليات التبادل التي أجريناها معاً”، أمل هولاند بأن “تطغى المبادئ على عملنا الدولي وأولها تعدد الأقطاب”، مشدداً على تمسكه بالأمم المتحدة.

وتطرق الرئيس الفرنسي إلى “العلاقات” بين فرنسا وتشيلي التي يقوم بزيارة رسمية لها تخللها توقيع اتفاقات.

وقال: “بالنسبة إلى جيلي، تمثل تشيلي في الوقت نفسه الألم والأمل. الألم حين حصل الانقلاب ولأن الرئيس (سلفادور) اليندي توفي هنا في قصره (عام 1973م). والأمل تجسد في ما تمكنا من القيام به لاستقبال المنفيين التشيليين، ولاحقاً لمواكبة الديموقراطية“.

الجوف تستعد لمهرجان الزيتون بـ 10 ملايين لتر

المسار - متابعات:

تحتفل منطقة الجوف في نهاية الشهر الجاري بانطلاق النسخة العاشرة من مهرجان الزيتون ( # زيتنا_من_ جوفنا )، الذي يشرف عليه أمير منطقة الجوف الأمير ..

تحتفل منطقة الجوف في نهاية الشهر الجاري بانطلاق النسخة العاشرة من مهرجان الزيتون ( # زيتنا_من_ جوفنا )، الذي يشرف عليه أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، وتنظمه أمانة منطقة الجوف سنوياً، ويعد المهرجان الفرصة الأفضل للمزارعين لتسويق إنتاجهم من خلال معرضاً للزيتون والفعاليات المصاحبة، وآخر للأسر المنتجة تنظمه جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين منطقة الجوف المهندس عجب بن عبدالله القحطاني، أن مهرجان الزيتون كان بمثابة نقطة التحول، حيث اقترن اسم الجوف بالزيتون فلا يكاد تذكر الجوف إلا ويذكر الزيتون معها، واليوم أصبحت ماركة زيت الجوف ذات ثقة عالية في السوق ومطلباً للمتسوق بعد أن نجح المهرجان في التسويق لها.

وصل إنتاج زيت الزيتون إلى 10 ملايين لتر مع نهاية عام 2016م من 15 مليون شجرة، قُدّرت قيمة مبيعاتها بنحو 300 مليون ريال.

وينافس حجم إنتاج زيت الزيتون الجوفي حجم الإنتاج العالمي لما يتمتع به من جودة عالية ثم بفضل موقع منطقة الجوف الجغرافي الموجود بين خطي العرض 30 و 45 في القسم الشمالي للكرة، بجانب ما تتمتع به من عوامل طبيعية جعلها موطنًا خصبًا لأصناف عديدة من الزيتون المتميز بنوعه المعروف بـ “النخب الأول” و”العصرة الأولى”.

وبحسب الإدارة العامة للزراعة في الجوف فإن منطقة الجوف تنتج سنوياً من 35 ألف إلى 45 ألف طن من زيت الزيتون، وثمر الزيتون، موزعة على 12 ألف مزرعة، و 3 آلاف مشروع زراعي، بالإضافة إلى وجود أكبر 6 شركات زراعية، وإنتاج الزيتون العضوي، والمجمع الصناعي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بعدد 23 معصرة زيت زيتون .

وأسهمت الزراعة الحديثة بإنجاح الزراعة المكثفة للزيتون للتوسع في إنتاج زيت الزيتون بمنطقة الجوف خاصة في ظل منع الزراعة للأعلاف، وشهدت منطقة الجوف عام 2016م زراعة ما يفوق على مليون شجرة من الزيتون المكثف بشركاتها التي لمست الجدوى الاقتصادية من الاستثمار بالزيت، وعدت منطقة الجوف أول من أدخل نظام زراعة الزيتون المكثف في منطقة الشرق الأوسط عام 2007م.

وحاليًا يصل عدد الأشجار في الزراعة المكثفة بالجوف إلى 5 ملايين شجرة، وبيّن الدكتور بسام العويش أن عدد أشجار الزيتون باستخدام الطريقة المكثفة يصل في مساحة 1 هكتار إلى عدد 1600 شجرة زيتون، وفي زراعة الزيتون بالطريقة التقليدية بلغ 200 شجرة، مما يؤكد نجاح تجربة زراعة الزيتون بالطريقة المكثفة بالجوف.

وبدأت زراعة الزيتون بالطريقة المكثفة في العالم في كل من دولتي إسبانيا وإيطاليا في أواخر التسعينات من القرن الماضي، ومن ثم انتشرت في: اليونان، وأمريكا، وتونس، ومن ثم بدأت في منطقة الجوف عام 2007م، كأول وأكبر مشروع لزراعة الزيتون بالطريقة المكثفة نفذته إحدى الشركات الزراعية الخاصة.

 

بحث فرص استثمارات (HP) و(هيلتون) و(سيسكو) بالمملكة

المسار - وزارة التجارة والاستثمار (العلاقات العامة والإعلام):

التقى وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، رؤساء شركة هيولت باكرد (HP) لخدمات تقنية المعلومات، وشركة سيسكو ..

التقى وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، رؤساء شركة هيولت باكرد (HP) لخدمات تقنية المعلومات، وشركة سيسكو (CSCO) لتقنية المعلومات، وشركة (ROCHE) للرعاية الطبية، وشركة (HILTON) للفنادق والمنتجعات السياحية.

وبحث خلال لقائه رئيس شركة (HP) الجهود الرامية لتوسيع نشاطات الشركة في المملكة وتطوير برامج ومراكز تقنية ومراكز أبحاث وتدريب، وتطوير القدرات التقنية الخدمية والتجهيزية للشباب من الجنسين.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على إرسال فريق بحث وتقصي من الشركة للتعرف عن قرب على البيئة الاقتصادية والفرص الاستثمارية في المملكة، والتعاون مع الجامعات والمعاهد في المجال البحثي، مع التأكيد على تقديم الدعم الحكومي للشركة لتسهيل عملها.

كما ناقش وزير التجارة والاستثمار مع رئيس شركة سيسكو (CSCO) لتقنية المعلومات، سبل تطوير عمل الشركة في المملكة، والدور الذي ستقوم به في دعم قطاع تقنية المعلومات.

وبحث مع رئيس شركة (ROCHE) للرعاية الطبية، سبل تعزيز عمل الشركة في المملكة وإسهامها في تطوير القطاع الصحي، من خلال تدريب الكوادر على أحدث التقنيات الطبية والصحية، وفتح مراكز أبحاث طبية ومختبرات متطورة.

وفي لقائه مع رئيس شركة (HILTON)، ناقش الطرفان أوجه تطوير القطاع السياحي في المملكة، والدور المنتظر من الشركة في دعم القطاع السياحي من خلال تدريب الكوادر السعودية، وتطوير المناطق السياحية في المملكة.

وأكد الدكتور القصبي أن هذه اللقاءات تهدف للتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة، وتعزيز الدور الاستثماري لهذه الشركات، انطلاقا من التوجه الحكومي لرفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، وهو أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030.

48 مليار دولار قيمة عجز الميزانية الروسية في 2016م

المسار - وكالات:

بلغ عجز الميزانية الروسية خلال العام الماضي 2.9 تريليون روبل (قرابة 48.45 مليار دولار أمريكي)، بحسب وزارة المالية. وأفادت الوزارة الروسية في بيان صادر عنها، ..

بلغ عجز الميزانية الروسية خلال العام الماضي 2.9 تريليون روبل (قرابة 48.45 مليار دولار أمريكي)، بحسب وزارة المالية.

وأفادت الوزارة الروسية في بيان صادر عنها، الجمعة، أن إيرادات الميزانية بلغت 13.4 تريليون روبل (نحو 223.9 مليار دولار)، بينما سجلت نفقاتها 16.4 تريليون روبل (نحو 274 مليار دولار)، خلال 2016.

وأشارت الوزارة إلى أن حجم عجز الميزانية خلال 2016، بالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغ 3.5%، أي ما يعادل 2.9 تريليون روبل.

وفي عام 2015، سجل العجز في الميزانية الروسية 2.6%، ليصل إلى 1.9 تريليون روبل (نحو 31.7 مليار دولار).

النفط يرتفع لليوم الثاني على التوالي

المسار - وكالات:

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية الجمعة مع توقعات بانخفاض إمدادات المعروض وتقارير تظهر طلبا قياسيا من الصين لكن الأسعار ظلت تحت ضغط جراء ارتفاع مخزونات ..

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية الجمعة مع توقعات بانخفاض إمدادات المعروض وتقارير تظهر طلبا قياسيا من الصين لكن الأسعار ظلت تحت ضغط جراء ارتفاع مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا إلى 54.45 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة ثمانية سنتات إلى 51.45 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن من المبكر جدا تقييم مدى التزام أعضاء أوبك بتخفيضات الإنتاج التي تعهدوا بها في حين هبطت مخزونات النفط التجارية بالدول المتقدمة في نوفمبر لرابع شهر على التوالي ومن المتوقع انخفاضها أيضا في ديسمبر .

وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الصيني أن استهلاك مصافي البلاد من النفط الخام ارتفع 3.7 % إلى 47.82 مليون طن أو 11.26 مليون برميل يوميا ليبلغ حجم الاستهلاك اليوم مستوى قياسيا جديدا. وبلغ معدل استهلاك الخام أعلى مستوياته على الإطلاق أيضا في العام الماضي بأكمله ليصل إلى 10.79 مليون برميل يوميا.

السودان تتلقى وديعة نصف مليار دولار من الإمارات

المسار - وكالات:

وقع محافظ البنك المركزي السوداني، الخميس، اتفاقًا مع صندوق أبوظبي للتنمية للحصول على وديعة قيمتها 500 مليون دولار، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية. ..

وقع محافظ البنك المركزي السوداني، الخميس، اتفاقًا مع صندوق أبوظبي للتنمية للحصول على وديعة قيمتها 500 مليون دولار، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أعلن، الجمعة، رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، حيث أشار إلى تطورات “إيجابية” خلال الأشهر الستة الأخيرة.

وأشار أوباما، في رسالة إلى الكونغرس، إلى تعاون الخرطوم مع واشنطن في “التعامل مع النزاعات الإقليمية والتهديد الإرهابي”، بحسب تعبيره.

ويعاني السودان من مشكلات اقتصادية متفاقمة منذ انفصال الجنوب في 2011.

ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 8.258 مليون

المسار - رويترز:

ارتفعت الصادرات السعودية من النفط الخام في نوفمبر، إلى 8.258 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 7.636 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، بحسب بيانات رسمية، اليوم ..

ارتفعت الصادرات السعودية من النفط الخام في نوفمبر، إلى 8.258 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 7.636 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، بحسب بيانات رسمية، اليوم الخميس.

وتقدم المملكة وغيرها من الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بيانات شهرية عن الصادرات إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

17.91 مليار ريال أرباح سابك خلال 2016

المسار - وكالات:

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 17.91 مليار ريال سعودي، أرباحاً صافية عن أعمالها عام 2016م، مقابل 18.77 مليار ريال عام 2015م، بانخفاض 4.58%. وبلغت ..

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 17.91 مليار ريال سعودي، أرباحاً صافية عن أعمالها عام 2016م، مقابل 18.77 مليار ريال عام 2015م، بانخفاض 4.58%.

وبلغت الأرباح الصافية في الربع الرابع من عام 2016م (4.55) مليار ريال مقابل (3.08) مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق، بزيادة (47.73 %)، ومقابل (5.22) مليار ريال في الربع السابق، بانخفاض (12.84%).

وأوضحت النتائج المالية الموحدة التي أعلنتها الشركة عن الربع والعام المنتهيين في 31 ديسمبر 2016م أن الأرباح التشغيلية للعام بلغت (26.88) مليار ريال بالمقارنة مع (28.52) مليار ريال عام 2015م، بانخفاض (5.75%)، كما بلغت الأرباح التشغيلية في الربع الرابع (7.29) مليار ريال، مقابل (4.36) مليار ريال العام الماضي، وذلك بارتفاع (67.2%)، مقابل (7.64) مليار ريال في الربع السابق، بانخفاض (4.58%).

وشهدت عمليات الشركة الإنتاجية والتسويقية تصاعداً ملموساً خلال عام 2016م، حيث بلغ إجمالي المبيعات “الإيرادات” خلال الربع الحالي (34.03) مليار ريال، مقابل (34.16) مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره (0.4%)، فيما بلغ إجمالي المبيعات “الإيرادات” خلال الفترة الحالية (132.98) مليار ريال، مقابل (148.09) مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره (10%).

وأفاد نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان في تعليقه على النتائج المالية المعلنة عن السنة المالية 2016م، أن هيكل تكاليف الشركة لا يزال أحد ميزاتها، بالإضافة إلى أن تطور هيكلها التنظيمي يركز أكثر على الأعمال وتفعيل العلاقات والعمل المشترك مع الزبائن، ما سيحقق المزيد من مزايا التكلفة مع استثمار الشركة لإمكاناتها في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وإدارة سلسلة الإمدادات، وأفضل الممارسات في عمليات الشركة العالمية لتصبح أكثر قدرة على المنافسة في جميع أنشطتها.

ومن جانب اخر، صرح  الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الخميس، أن الشركة ما زالت متفائلة بمشروع البتروكيماويات المقترح في الولايات المتحدة مع إكسون موبيل وسيتم اتخاذ قرار مبدئي بخصوص هذا الاستثمار في غضون أشهر.

وأوضح البنيان في تصريح لرويترز اليوم الخميس، أنه سيسافر إلى الولايات المتحدة بنهاية الشهر الحالي للنظر في المشروع المقترح.

وأضاف أن الآفاق مازالت إيجابية جدا، وأن الشركة ستعمل مع إكسون موبيل للتوصل إلى هيكل تنافسي قوي جدا لهذا المشروع.

 

إردوغان: الاقتصاد التركي يتعرض لهجوم من خلال أسعار الصرف

المسار - وكالات:

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الخميس، أن الاقتصاد التركي يتعرض لهجوم من خلال سعر صرف العملة، موضحاً أن المسؤولين عن هذا الهجوم يحاولون ..

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الخميس، أن الاقتصاد التركي يتعرض لهجوم من خلال سعر صرف العملة، موضحاً أن المسؤولين عن هذا الهجوم يحاولون إبطاء عجلة الاستهلاك والإنتاج والاستثمار.

وجاءت تصريحات إردوغان خلال كلمة ألقاها أمام مسؤولين محليين في القصر الرئاسي بأنقرة، عقب الانخفاضات الحادة التي شهدتها الليرة التركية.

وفقدت الليرة التركية ما يصل إلى عشرة بالمئة من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام الحالي بعد انخفاض في خانة العشرات في عام 2016.

المالية الكويتية تتوقع زيادة الإنفاق في 2017

المسار - وكالات:

توقع وزير المالية الكويتي أنس الصالح، أن تتضمن ميزانية السنة المالية المقبلة 2017-2018 نموا في الإنفاق. وقال الوزير في مقابلة مع تلفزيون العربية في دافوس ..

توقع وزير المالية الكويتي أنس الصالح، أن تتضمن ميزانية السنة المالية المقبلة 2017-2018 نموا في الإنفاق.

وقال الوزير في مقابلة مع تلفزيون العربية في دافوس وبثت اليوم الخميس “نعم نعتقد أن الميزانية للسنة المالية المقبلة سيكون فيها نمو في حجم الإنفاق، نتمنى أن نحافظ على قدرتنا في الإنفاق الرأسمالي وزيادته”.

وتوقع الصالح أن يكون عجز ميزانية السنة المالية الحالية 2016-2017 “أقل بكثير من المقدر”.

وأوضح أن السياسة المتحفظة التي تتبعها الكويت في تقدير ميزانيتها اعتمدت سعر 35 دولارا لبرميل النفط لكن سعره المتوسط كان بحدود 42 دولارا.

في خطوة نادرة.. الإمارات تستورد الديزل من سنغافورة

المسار - وكالات:

كشفت هيئة التجارة السنغافورية انترناشونال إنتربرايز عن استيراد الإمارات العربية المتحدة نحو 24 ألف طن من الديزل من سنغافورة في الأسبوع المنتهي 18 يناير كانون الثاني. ويقول ..

كشفت هيئة التجارة السنغافورية انترناشونال إنتربرايز عن استيراد الإمارات العربية المتحدة نحو 24 ألف طن من الديزل من سنغافورة في الأسبوع المنتهي 18 يناير كانون الثاني.

ويقول التجار إن الإمارات مصدر صاف عادة ومن النادر أن تستورد الوقود.

وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أوقفت نحو نصف طاقة مصفاة الرويس البالغة 800 الف برميل يوميا الأسبوع الماضي بعد حريق لكنها أعادت بعد ذلك تشغيل وحدة خام حسبما ذكرت مصادر بالقطاع.

وقالت الشركة إن تأثير ذلك يقتصر على إمدادات البروبيلين. لكن تاجرا قال إن أدنوك أرجأت ما لا يقل عن شحنتي ديزل كان من المتوقع تحميلهما في يناير كانون الثاني.

تحسن أسواق النفط العالمية مع ارتفاع الطلب

المسار - وكالات:

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن أسواق النفط العالمية تتحسن تدريجيا مع ارتفاع الطلب، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون، التزام أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين بتخفيضات ..

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن أسواق النفط العالمية تتحسن تدريجيا مع ارتفاع الطلب، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون، التزام أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين بتخفيضات الإنتاج التي اتفقوا عليها كما تعهدوا.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الخميس، عن سوق النفط إن تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول و11 منتجا من خارج المنظمة في نوفمبر “دخلت فترة التدقيق”.

وكانت أوبك اتفقت في نوفمبر على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من 2017 بالإضافة إلى تخفيضات قدرها 558 ألف برميل يوميا في إنتاج دول مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك.

وقالت وكالة الطاقة إن ارتفاع معدل استهلاك النفط دفعها لرفع تقديراتها لنمو الطلب العالمي على الخام في العام الماضي بواقع 110 آلاف برميل يوميا إلى 1.5 مليون برميل يوميا وهو ما يفوق متوسط معدل النمو المتوقع لهذا القرن والبالغ 1.2 مليون برميل يوميا.

وبلغ نمو الطلب العالمي على النفط أعلى مستوياته في خمس سنوات عند 1.8 مليون برميل يوميا في 2015.

ويجري تداول خام القياس العالمي برنت قرب 55 دولارا للبرميل ارتفاعا من بين 40 و50 دولارا للبرميل في نوفمبر الماضي.

توقعات بفرض ضريبة الدمغة على معاملات البورصة المصرية

المسار - وكالات:

تدرس مصر إعادة العمل بضريبة الدمغة على معاملات البورصة بعد أن جمدتها في عام 2014. ونقلت رويترز عن مصدران مطلعان بوزارة المالية اليوم الخميس، أن ..

تدرس مصر إعادة العمل بضريبة الدمغة على معاملات البورصة بعد أن جمدتها في عام 2014.

ونقلت رويترز عن مصدران مطلعان بوزارة المالية اليوم الخميس، أن اتفاقاً وقع بين مصر وصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار أن الحكومة تعهدت بتطبيق إما ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة أو ضريبة دمغة على معاملات البورصة في موعد لا يتجاوز السنة المالية 2017-2018.

ويهدف اتفاق القرض الذي تم الإعلان أمس الأربعاء عن تفاصيله إلى إعطاء دفعة للاقتصاد الذي تضرر بفعل سنوات من الاضطرابات أعقبت انتفاضة 2011 .

وكانت مصر قد  فرضت ضريبة دمغة على البائع والمشتري في معاملات البورصة في مايو  2013 وجمعت أكثر من 350 مليون جنيه (18.5 مليون دولار) منها قبل أن توقف العمل بها وتفرض ضريبة بنسبة عشرة بالمئة على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في يوليو  2014 .

وبعد اعتراضات قوية من المستثمرين والقائمين على السوق جمدت الحكومة في مايو  2015 العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين حتى مايو  2017. وقرر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد العمل بالتجميد حتى مايو 2020 .

وقال مصدر آخر بوزارة المالية لرويترز، “الآن هو الوقت المناسب لفرض الضريبة على البورصة وهي في أفضل حالاتها. الضريبة ستكون أعلى بكثير من النسبة السابقة وهي واحد في الألف. ندرس الآن أحجام وقيم معاملات البورصة حتى تكون الضريبة عادلة.”

ويبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر وبورصة النيل أكثر من 270 شركة ويبلغ عدد المستثمرين الذين لهم حق التعامل في السوق أكثر من 500 ألف مستثمر لكن عدد المتعاملين الذين يتداولون مرة واحدة سنويا على الأقل يبلغ ما بين 80 ألفا و100 ألف مستثمر.

اليابان تسمح بتمديد اتفاق تخزين الخام الإماراتي لنهاية 2019

المسار - وكالات:

اتفقت اليابان على السماح لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بتخزين النفط الخام في البلاد لعامين إضافيين لتواصل بذلك الإمارات ثاني أكبر مورد للخام إلى اليابان ..

اتفقت اليابان على السماح لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بتخزين النفط الخام في البلاد لعامين إضافيين لتواصل بذلك الإمارات ثاني أكبر مورد للخام إلى اليابان استخدام مرافق التخزين اليابانية حتى نهاية 2019.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في بيان لها اليوم الخميس، إن الاتفاق جاء خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي بين وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك سلطان الجابر في الإمارات العربية المتحدة.

وتسمح طوكيو للإمارات بتخزين الخام مجانا منذ 2009. وقال مسؤول بوزارة التجارة إن ذلك الترتيب كان سينتهي في نهاية العام الحالي لكن تقرر تمديده لنهاية 2019.

وبموجب الاتفاق تستطيع أدنوك تخزين ما يصل إلى 6.29 مليون برميل بمرفأ كيري النفطي في كاجوشيما بجنوب اليابان دون مقابل.

ولليابان ترتيب مماثل مع السعودية. تتيح هذه الاتفاقات لأكبر موردين للنفط إلى اليابان سهولة الوصول إلى الأسواق الآسيوية وتمنح طوكيو الأولوية في السحب من الاحتياطيات إذا واجهت نقصا في المعروض.

وتحسب الحكومة اليابانية نصف الكميات المخزونة من الإمارات والسعودية كجزء من احتياطيات الخام الوطنية الاستراتيجية.

5 توجّهات تؤثر على قطاع الطاقة في 2017

المسار - جدة - ياسر باعامر 

حدَّدت إحدى الجهات الاستشارية العالمية، في دراسة حصلت على نسخة منها، 5 توجّهات ستؤثر على قطاع الطاقة خلال عام 2017، ويقع على رأسها إنتاجية إنفاق ..

حدَّدت إحدى الجهات الاستشارية العالمية، في دراسة حصلت على نسخة منها، 5 توجّهات ستؤثر على قطاع الطاقة خلال عام 2017، ويقع على رأسها إنتاجية إنفاق رأس المال، مشيرة إلى أن التحوّلات الحاصلة في الأسواق ستؤدي إلى ضغوطات على تنفيذ برنامج رأس المال في قطاعي النفط والغاز والكهرباء على حد سواء.

وفيما ساهم التوجّه الثاني المتمثل في دورة تدني الأسعار لفترات مطوّلة في قطاعي النفط والغاز، بدفع المدراء التنفيذيين، ومجالس إدارات شركات النفط الشاملة، والنفط الوطنية، وخدمات حقول النفط، إلى زيادة المراقبة لعمليات الاستخراج والإنتاج، وفقًا لنائب الرئيس التنفيذي لدى بوز ألن هاملتون المتخصصة في خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية الدكتور وليد فياض.

وذكر فياض أن المسؤولين في القطاعَين السابقين، يقومون بمتابعة دقيقة لكل المجالات، بداية من الابتكار في تكنولوجيا المعلومات، إلى مراقبة الأصول، والقوى العاملة في تطوير حقول النفط؛ بهدف تعزيز إنتاجية اليد العاملة والأجهزة.

وأشارت الدراسة إلى أن الشركات عبر قطاعات الطاقة كافة تطبّق الخطوات اللازمة لتطوير قدرتها على إجراء تحليلات مستمرّة لمشاريع رأس المال خلال التنفيذ.

الشبكة المستقبلية

ويتمثل التوجه الثالث في التأثير على قطاع الطاقة، على استخدام الأسواق لتحديد الشبكة المستقبلية، من خلال دعم القطاع العام لاعتماد الطاقة المتجددة، ونشر العدادات الذكية، وتحديث الشبكة، وتقديم الدعم المادي المباشر أو غير المباشر، باعتبارها عناصر أظهرت فعاليتها في تخفيض تكاليف تقنيات الطاقة المتقدمة، وساهمت في توسيع نطاق انتشارها.

أما التوجه الرابع فيكمن في توسيع نطاق السلامة الأمنية ليشمل النشاط التشغيلي، خصوصًا مع التزايد في اعتماد أجهزة القياس الذكية التي شهدت مؤخرًا ارتفاعًا في جرأة الهجمات الإلكترونية، والتهديدات التي تطال أنظمة التحكّم الصناعي كونها تمثل مجموعة متنامية من “التقنيات المستخدمة في الشبكات، مما دفع أنظمة التحكم الصناعية إلى أتمتة حركة الطاقة عبر الشبكة الكهربائية، وتدفق النفط عبر الأنابيب”.

إستراتيجيات رقمية

التوجّه الخامس يتحدّد في تحقيق القيمة المؤسساتية من البيانات التي شهدت زيادة كبيرة في قطاع الطاقة بهدف تخفيض التكاليف، وتعزيز الاستثمارات وتقليص المخاطر، واستحداث قيمة جديدة في مجالات العمل الحالية، مشيرة إلى أن شركات النفط الشاملة تمكّنت في السنوات الأخيرة من التكيّف مع تدني الأسعار لفترات مطوّلة بشكل أفضل من الشركات المنافسة غير الشاملة، بفضل أعمالها في مجال التكرير وإنتاج البتروكيماويات.

وطالبت الدراسة الشركات في منطقة الشرق الأوسط، بوضع إستراتيجيات رقمية شاملة بما يضمن رفع مستويات القدرة الرقمية، في سبيل تحقيق الأهداف المذكورة، وايجاد المزيد من القيمة في القطاعات غير المستثمرة.

وشدّدت دراسة بوز ألن هاملتون على أهمية الابتكار كأحد التوجهات التي تحدد ملامح مستقبل قطاع الطاقة خلال العام الجاري، باعتباره نقطة التحوّل بالنسبة للتقنية السحابية، وأوضحت أن قرار تحويل البنية التحتية لتقنية المعلومات من الخوادم الثابتة في الموقع إلى نموذج الخدمة العاملة على التقنية السحابية يعتمد بشكل رئيسي على عامل التكلفة، فيما يوجه الابتكار الموجة الحالية للتحوّل نحو التقنية السحابية في وحدات الأعمال التشغيلية بشركات النفط الكبرى.

خلال العام الجاري

ارتفاع الطلب على النفط بـ1.16 مليون برميل يوميا

المسار - وكالات:

توقع التقرير الشهري الذي تصدره أمانة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 1.16 مليون برميل يوميا في العام الجاري نتيجة ..

توقع التقرير الشهري الذي تصدره أمانة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 1.16 مليون برميل يوميا في العام الجاري نتيجة تقديرات بزيادة الاحتياجات النفطية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأوروبية.

وقدر التقرير الصادر أمس متوسط الطلب العالمي على النفط عام 2016 بـ94.44 مليون بريل يوميا متوقعا أن تنمو إمدادات النفط من خارج أوبك بـ0.12 مليون برميل يوميا وأن ينمو إنتاج أوبك من الغاز السائل بـ0.15 مليون برميل يوميا في العام 2017.

وكانت حركة المخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هبطت في شهر نوفمبر 2016 عند 2.993 مليون برميل، أي نحو 271 مليون برميل أعلى من متوسط السنوات الخمس الأخيرة.

ومن المتوقع أن يصل الطلب على خام أوبك في العام 2017 إلى 32.1 مليون برميل يوميا، أي بزيادة بـ0.9 مليون برميل يوميا عن العام 2016.

شراكة بين (مطارات الرياض) و(السعودية للشحن) لـ25 عاماً

المسار - هيئة الطيران المدني (العلاقات العامة والإعلام):

وقعت شركة مطارات الرياض عقد شراكة استراتيجية تجارية لمدة (25) عاماً مع شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة برعاية من الهيئة العامة للطيران المدني في الرياض، ..

وقعت شركة مطارات الرياض عقد شراكة استراتيجية تجارية لمدة (25) عاماً مع شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة برعاية من الهيئة العامة للطيران المدني في الرياض، لإعادة تأهيل مبنى الشحن الجوي الحالي بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وتوسعته بجانب إنشاء مركز متكامل للشحنات المبردة والصادرة.

ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من العام 2019م.

وأكد مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات المهندس طارق بن عثمان العبدالجبار، أن الهيئة ستطرح رخصة مشغل الشحن الثانية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض في فبراير القادم، حيث يأتي ذلك بعد الانتهاء من ترسية منافسة رخصة مشغل الشحن الجوي الثانية في مطار الملك فهد بالدمام والتي فازت بها شركة خدمات مطار سنغافورة العام الماضي.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة نبيل خوجه أن الخطى متسارعة للانتهاء من مشروعين للتطوير في كلٍ من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، مفيداً بأن مشروع الاستثمار في البنية التحتية للشحن في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة قيد الدراسة حالياً.

صندوق النقد: المملكة ستتخلص من العجز قبل 2020

المسار - عبدالمجيد آل رقيعي ـ الرياض:

قال رئيس بعثة الصندوق الدولي في السعودية تيم كالين، في مؤتمر صحفي، أمس عبر الإنترنت، إن تخلص المملكة من عجز الموازنة قبل عام 2020م يبدو ..

قال رئيس بعثة الصندوق الدولي في السعودية تيم كالين، في مؤتمر صحفي، أمس عبر الإنترنت، إن تخلص المملكة من عجز الموازنة قبل عام 2020م يبدو ممكنًا، مضيفًا إن مجمل خطة السعودية تتماشى مع توصيات الصندوق.

وتوقّع كالين أن يرتفع نمو القطاع غير النفطي في المملكة بنسبة 2% هذا العام، كنتيجة لسداد الحكومة للدفعات المؤجلة من ديونها للقطاع الخاص، إلا أن كالين أشار إلى خفض النمو الاقتصادي في السعودي لعام 2017 إلى 0.4 في المئة الذي يُعدّ أبطأ معدل للنمو في المملكة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وهو ما علق عليه وزير المالية محمد الجدعان في منتدى دافوس، أمس، بالقول إن النمو سيكون بأعلى من 1%‏ مؤكدًا أن المملكة لديها معلومات شتى قد لا تكون متوافرة لدى صندوق النقد الدولي، وإن هذا ما يُفسّر اختلاف توقعات النمو.

وتوقع رئيس بعثة الصندوق الدولي في السعودية أن تسجل المملكة عجزًا بأقل من عشرة في المئة لعام 2017، وهو ما سبق وأشار له الصندوق بنسبة في 9.5 في المئة أكتوبر الماضي.

وقال كالين إن من المتوقع أن تطرح السعودية سندات أخرى في الخارج هذا العام، ومن المرجّح أن تجذب طلبًا قويًّا هذه المرة أيضًا طالما ظلت ظروف السوق مواتية.

وأعلنت المملكة في ميزانية 2017 أنها خفضت العجز في الموازنة من رقم قياسي بلغ 367 مليار ريال (98 مليار دولار) عام 2015 إلى 297 مليارًا في عام 2016، ونشرت خطة موازنة تتوقع خفض العجز إلى 198 مليار العام الحالي.

الكثيري: انطلقنا من رؤية 2030

271 مواطناً يُشغّلون أكبر محطة كهرباء مُركّبة في العالم

المسار - الكهرباء (العلاقات العامة والإعلام):

نجح 271 مهندسًا وفنيًا سعوديًا في تشغيل محطة القريّة المُركّبة، التي تعد الأكثر كفاءة في العالم، حيث بلغت نسبتهم 84% من إجمالي فريق عمل المحطة. وكشف مدير ..

نجح 271 مهندسًا وفنيًا سعوديًا في تشغيل محطة القريّة المُركّبة، التي تعد الأكثر كفاءة في العالم، حيث بلغت نسبتهم 84% من إجمالي فريق عمل المحطة.

وكشف مدير محطة القريّة المُركّبة المهندس زياد الشمري، أن المحطة التي تعد الأكثر كفاءة في العالم يتم إدارتها وتشغيلها بأيدي خبراء ومهندسين وفنيين سعوديين بنسبة مئوية تصل إلى 84 في المئة من إجمالي فريق عمل المحطة، وأنه سيتم خلال الثلاث سنوات القادمة إعادة هيكلة فريق العمل ليصبح من الكوادر والكفاءات السعودية بالكامل، مؤكداً أن الخبراء والمهندسين السعوديين نجحوا في الوصول بالمحطة إلى تحقيق أرقام قياسية سواء فيما يتعلق بالكفاءة التشغيلية أو بتوفير الوقود المكافئ، واستخدام أحدث التقنيات في مجال توليد الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المُركّبة.

جاء ذلك ضمن ورقة العمل التي تقدم بها المهندس الشمري، خلال ملتقى الطاقة وفعاليات أسبوع الاستدامة في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتمت مناقشتها في جلسة هامة حول تطوير محطة القريّة المُركّبة كنموذج لنجاح تطبيق مبادرات برنامج التحول الإستراتيجي، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، والتي حظيت بحضور عدد كبير من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة الكهربائية، مبيناً أن المحطة تمكّنت خلال عام 2016م المنصرم، من تسجيل أرقام عالمية قياسية، ونجحت في رفع كفاءة تشغيل التوربينات الخاصة بها لتصل إلى 54.6%، وهي نسبة مثالية تفوق العديد من المحطات في العالم، وهو ما دفع خبراء دوليين ومختصين بشركات عالمية لوصف كفاءة وحدات التوليد بالمحطة، بأنها أكبر محطة تعمل بنظام الدورة المُركبة في العالم.

وأوضح مدير محطة القريّة المُركّبة، أن فريق عمل المحطة نجح ولله الحمد في زيادة كفاءة قدرات وحدات التوليد لتبلغ 4475 ميجاوات عند درجة حرارة 32 درجة مئوية، وهو معدل قياسي عالمي، منوهاً إلى أن هذا الإنجاز يعكس خطط وجهود الشركة السعودية للكهرباء الرامية إلى تحسين الكفاءة الحرارية لوحدات التوليد المملوكة لها من خلال مبادرات برنامج التحول الإستراتيجي المتسارع الذي أطلقته منذ ثلاث سنوات، بهدف المنافسة على مؤشرات الأداء العالمي، لا سيما وأنها تمكّنت من خفض هدر الطاقة داخل المحطات بنسبة وصلت إلى 3%، وأن هذه النسبة تعد واحدة من ضمن أفضل المعدلات العالمية، كما أنها تتماشى مع سياسة الشركة الرامية إلى تقليل الاعتماد على النفط من خلال استخدام الوسائل التقنية الحديثة، وفقاً لإستراتيجية المملكة ورؤية 2030 في هذا الشأن.

وأضاف؛ “نجح فريق العمل بمحطة القريّة المُركّبة في توفير 2.1 مليون برميل وقود مكافئ سنوياً، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها “السعودية للكهرباء”، لتحسين الكفاءة الحرارية بمحطات التوليد، والتي أسفرت عن نجاح الشركة في توفير 15 مليون برميل من الوقود المكافئ تعادل قيمتها السوقية 368 مليون ريال، إضافة إلى توفير 13 مليون برميل من الديزل، كما تهدف الشركة أيضاً إلى رفع الكفاءة الحرارية داخل محطات التوليد من 37.5% حالياً إلى 40% بنهاية عام 2020م”.

وأشار إلى أن الفرق الفنية تمكّنت من زيادة قدرة التوليد بمحطة القريّة المركّبة بمقدار 180 ميجاوات، وتحسين الكفاءة بنسبة 1%، بالإضافة إلى الحد من استهلاك الوقود بنسبة 48 ميجاوات، من خلال استخدام تقنيات حديثة لا تحتاج إلى سخانات وضواغط الغاز، وكذلك تقليل وقت الأعطال الطارئة وخفض تكاليف الصيانة.

وعرض المهندس فيصل الكثيري، بالشركة السعودية للكهرباء ورقة عمل حول الإنجازات التي حققتها الشركة نتيجة إطلاق وتطبيق برنامج التحول الإستراتيجي المتسارع منذ ثلاث سنوات، ونجاحها في إنجاز العديد من المشاريع التطويرية البارزة في كافة قطاعات الشركة للمنافسة على مؤشرات الأداء العالمي وفقاً لرؤية 2030، وهي المشاريع التي بدأت تؤتي ثمارها خلال السنوات الماضية من خلال دعم برامج ومبادرات التطوير فيما يتعلق بالاستدامة والمنافسة على مؤشرات الأداء العالمي وتطوير خدمات المشتركين واستخدام التقنيات الحديثة.

وعرض المهندس الكثيري مراحل برنامج التحول الإستراتيجي الثلاث، والانتهاء من المرحلة الأولى بعد تحقيق أهدافها بنجاح باهر، والبدء خلال عام 2016م الماضي في تنفيذ متطلبات المرحلة الثانية للوصول إلى شراكة عالمية تُلبي طموحات وأهداف معايير الأداء العالمي بها، وذلك من خلال تطبيق تلك المعايير على كافة المشاريع الكهربائية الضخمة التي يتم تنفيذها بهدف تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة، حيث تتراوح تكلفة تلك المشاريع ما بين 50 – 60 مليار ريال، فيما تبلغ قيمة المشاريع التي تحت الإنشاء 172 مليار ريال، وهو ما جعل “السعودية للكهرباء” أكبر شركة في هذا المجال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة وأنها تُنتج أكثر من ربع إنتاج الدول العربية مجتمعة من الكهرباء.

يذكر أن برنامج التحول الإستراتيجي المتسارع الذي أطلقته الشركة السعودية للكهرباء مطلع عام 2014م يحتوي على نحو 24 مبادرة، تهدف إلى البدء في عملية تطوير شاملة لكافة قطاعات العمل بالشركة، سواء ما يتعلق بالعمل الفني والتقني أو الإداري وعمليات تدريب الكوادر الوطنية من مهندسين وفنيين، لكي تتمكن “السعودية للكهرباء” من تطبيق أعلى المعايير العالمية وإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية بأقل التكلفة، والتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة.

اتفاق تجاري بين مجلس التعاون الخليجي ونيوزيلندا

المسار - وكالات:

تعتزم نيوزيلندا إتمام اتفاق للتجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم اثنين من أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وهما السعودية والإمارات بعد تعطل ..

تعتزم نيوزيلندا إتمام اتفاق للتجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم اثنين من أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وهما السعودية والإمارات بعد تعطل إتمام الاتفاق من قبل.

وزار وزير التجارة  النيوزيلندي تود ماكلاي، كلا من الإمارات والكويت هذا الأسبوع في مسعى للترويج للاتفاق مع مجلس التعاون الخليجي سادس أكبر شريك تجاري لبلاده.

واختتمت نيوزيلندا مباحثات بشأن الاتفاق التجاري في 2009 لكنه لم يتم إقراره بعد.

ونقلت رويترز عن  ماكلاي، “ما زال هناك بعض العمل الذي يتعين إنجازه لكنني متفائل بأنه باستطاعتنا تحقيق بعض التقدم الجيد خلال هذا العام”.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين نيوزيلندا ومجلس التعاون الخليجي نحو ثلاثة مليارات دولار نيوزيلندي (2.16 مليار دولار) سنويا.

وتشمل صادرات نيوزيلندا الأساسية للمنطقة منتجات الألبان ولحوم الخراف والخشب وهي من بين المكونات الأساسية في سلة صادرات البلد.

وقال ماكلاي “الوقت مناسب لاتخاذ الخطوات الأخيرة لتشكيل الإطار الذي سيساعد الأنشطة والتجارة بين مجلس التعاون الخليجي ونيوزيلندا على النمو”.

“التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي” يبحث تعزيز التعاون

المسار - مجلس التجارة (العلاقات العامة والإعلام)

عقد مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي (TIFA) اجتماعه الخامس بمقر وزارة التجارة والاستثمار في الرياض، وشهد الاجتماع عقد أربع جلسات عمل بمشاركة عدد من الجهات ..

عقد مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي (TIFA) اجتماعه الخامس بمقر وزارة التجارة والاستثمار في الرياض، وشهد الاجتماع عقد أربع جلسات عمل بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بهدف بحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والرفع من مستوى حجم التبادل التجاري والاستثماري.

وناقش الطرفان تعزيز حجم التبادل التجاري، وتبادل المعلومات عن حجم الاستثمارات المرخص لها في البلدين، وبحث فرص الاستثمار في المجال التقني والعلمي، إلى جانب تحفيز الشركات الأمريكية الكبرى لتأسيس صناعات ذات قيمة مضافة في المملكة خصوصاً في المجالات التي اشتملت عليها رؤية المملكة 2030م وخطة التحول الوطني 2020

وتمت مناقشة سبل بحث التعاون الفني وتبادل الخبرات في مجالات التجارة والاستثمار وحماية المستهلك وفحص السلع الاستهلاكية وشهادة المطابقة، والتعاون في مجالات حماية العلامات التجارية، والتعاون الفني وتبادل الخبرات والتدريب في مجال عمل مراكز استدعاء المركبات والمنتجات الاستهلاكية المعيبة ومجال الجمارك والملكية الفكرية والثقافة والإعلام والتعاون البيئي والزراعي والغذاء والدواء.

الصندوق الصناعي يعتمد 155 قرضًا بتمويل 7943 مليونًا

المسار - التنمية الصناعي (العلاقات العامة والإعلام)

واصل صندوق التنمية الصناعي السعودي تمويله لعدد من المشروعات الصناعية، حيث بلغ عدد القروض الصناعية المعتمدة (155) قرضًا بنهاية العام المالي 1437/ 1438هـ بإجمالي تمويل ..

واصل صندوق التنمية الصناعي السعودي تمويله لعدد من المشروعات الصناعية، حيث بلغ عدد القروض الصناعية المعتمدة (155) قرضًا بنهاية العام المالي 1437/ 1438هـ بإجمالي تمويل بلغ 7943.2 مليون ريال وبإجمالي استثمارات لهذه المشاريع تقدر بنحو (17,082.9) مليون ريال.

وأرجع مدير عام الصندوق الصناعي عبدالكريم النافع، في تصريح له اليوم استمرار تمويل المشاريع الصناعية إلى الدعم الكبير الذي يجده الصندوق من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي جعلت التنمية الصناعية في صدارة اهتماماتها لتلبية متطلبات برنامج التحول واستراتيجية الرؤية.

وأشار إلى أن الصندوق يولي تطوير وتحديث القطاعات الصناعية أولوية خاصة في إستراتيجيته عبر برامج الدعم المالي والاستشاري للمشاريع الصناعية والبنى التحتية ومشاريع المساندة للقطاع الصناعي لمؤازرة جهود الدولة لتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية وتنويع الصادرات وتوفير فرص العمل لشباب الوطن عبر آلاف المصانع المنتشرة في المدن الصناعية، مشيرًا إلى أن نتائج أداء الصندوق عكست الاهتمام الذي يوليه الصندوق للمشاريع الصغيرة بتقديم 79 قرضًا صناعيًا وهو توجه يبرز الدور المتنامي لهذا القطاع في النهضة الصناعية.

وأبان أن حجم القروض الصناعية المعتمدة التي قدمها الصندوق للمشاريع الصناعية التي تشمل المنشآت الجديدة أو توسيع القائمة منذ إنشائه حتى 1437/ 1438 بلغت (4079) قرضاً بقيمة إجمالية تجاوزت (137) مليار ريال، فيما تم تمويل المشاريع الصغيرة بعدد (2170) قرضاً صناعياً.

 

الجدعان: 2017 سيشهد نمو الاقتصاد السعودي بأعلى من 1%

المسار - وكالات:

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأنه من المتوقع أن يكون نمو الاقتصاد السعودي في عام 2017 أعلى من 1%. وقال الجدعان في تصريحات له ..

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأنه من المتوقع أن يكون نمو الاقتصاد السعودي في عام 2017 أعلى من 1%.

وقال الجدعان في تصريحات له أمس الثلاثاء في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، إن المملكة لديها معلومات شتى قد لا تكون متوفرة لدى صندوق النقد الدولي، وإن هذا قد يفسر اختلاف توقعات النمو.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية تيم كالين، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أمس الثلاثاء، إن جوهر خطط الموازنة السعودية ينسجم مع توصيات صندوق النقد، وإن التخلص من العجز قرب عام 2020 يبدو أمرا ممكنا.

وأضاف أن الخطوط الإرشادية للنفقات والإيرادات في المدى المتوسط تحظى بأهمية كبيرة لأنها ستقلل الضبابية التي شهدتها الأسواق المالية والقطاع الخاص الذي تريد الحكومة أن يستثمر في مشروعاتها بعدما تقلصت إيراداتها النفطية.

وذكر كالين أن من المرجح تسارع نمو القطاع غير النفطي في السعودية إلى نحو 2% في عام 2017 بعدما استأنفت الحكومة سداد المدفوعات المتأخرة عليها للقطاع الخاص.

لكن صندوق النقد كان قد هذا الأسبوع تحديثا لتوقعاته الاقتصادية موضحاً فيها  توقعاته بخفض معدل نمو الاقتصاد السعودي.

 

 

الاتهام بالرشوة يغرم رولز رويس 800 مليون دولار

المسار - وكالات:

وافقت شركة رولز رويس على سداد أكثر من 800 مليون دولار للسلطات الأمريكية، لتسوية اتهامات تتعلق برشوة مسؤولين في ست دول على مدار أكثر من ..

وافقت شركة رولز رويس على سداد أكثر من 800 مليون دولار للسلطات الأمريكية، لتسوية اتهامات تتعلق برشوة مسؤولين في ست دول على مدار أكثر من عشر سنوات.

وقالت وزارة العدل الأمريكية ومكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا، إن الشركة أقرت بدفع رشى لمسؤولين في شركات طاقة حكومية في قازاخستان وتايلاند والبرازيل وأذربيجان وأنجولا والعراق تجاوزت 35 مليون دولار للفوز بعقود.

واعتذر الرئيس التنفيذي وارن إيست “بغير تحفظ” في بيان عن عمليات الرشوة. وعدلت الشركة منذ ذلك الحين قواعد الامتثال وقلصت اللجوء لوسطاء حسبما ذكر البيان.

ومن بين عمليات الرشوة دفعت رولز رويس لمسؤولين في أذربيجان 1.6 مليون دولار من خلال وسيط للفوز بعدد من عقود معدات النفط من بتروبراس حسبما قالت السلطات الأمريكية.

وفي العراق دفع وسطاء رشى لمسؤولين محليين بعدما أبدوا مخاوف بشأن توربينات باعتها الشركة.

وقالت السلطات الأمريكية إن وسيط رولز رويس دفع الرشوة من أجل “إقناع المسؤولين بقبول التوربينات” ومنع المسؤولين من إدراج رولز رويس في “القائمة السوداء” للأنشطة المستقبلية في العراق.

ارتفاع الأسهم اليابانية مع تراجع الين

المسار - وكالات:

ارتفعت الأسهم اليابانية اليوم الأربعاء بعد انتعاشها من أدنى مستوى في خمسة أسابيع حيث تراجع الين مقابل الدولار مما دعم استعادة معنويات المستثمرين. وصعد مؤشر ..

ارتفعت الأسهم اليابانية اليوم الأربعاء بعد انتعاشها من أدنى مستوى في خمسة أسابيع حيث تراجع الين مقابل الدولار مما دعم استعادة معنويات المستثمرين.

وصعد مؤشر نيكي 0.4 بالمئة ليقفل عند 18894.37 نقطة مبتعدا عن أدنى مستوى خلال اليوم بلغه في الصباح عند 18650.33 نقطة وهو أدنى مستوى منذ الثامن من ديسمبر.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 بالمئة إلى 1513.86 نقطة وزاد مؤشر جيه.بي.إكس- نيكي 400 بنسبة 0.4 بالمئة إلى 13563.75 نقطة.

وصعد الدولار 0.6 بالمئة مقابل الين إلى 113.32 ين بعدما تراجع لأدنى مستوى في سبعة أسابيع إلى 112.57 ين.

ويترقب المستثمرون الكلمة التي ستلقيها رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين بشأن السياسة النقدية لمعرفة أي مؤشرات بشأن توقعات أسعار الفائدة والاقتصاد.

توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي

المسار - وكالات:

توقعت الحكومة الأمريكية ارتفاع إنتاج النفط الصخري بالبلاد في فبراير القادم، بعد انخفاضه على مدار ثلاثة شهور حيث عززت شركات التنقيب نشاطها مع اقتراب أسعار ..

توقعت الحكومة الأمريكية ارتفاع إنتاج النفط الصخري بالبلاد في فبراير القادم، بعد انخفاضه على مدار ثلاثة شهور حيث عززت شركات التنقيب نشاطها مع اقتراب أسعار النفط الخام من أعلى مستوى في 18 شهرا.

وهذه الزيادة في الإنتاج على أساس شهري ستكون الأولى منذ أكتوبر الماضي وثالث زيادة خلال عام وفقا لتقرير أنشطة التنقيب لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن إنتاج فبراير شباط سيرتفع بمقدار 40 ألفا و750 برميلا يوميا إلى 4.748 مليون برميل يوميا.

وكان من المتوقع انخفاض الإنتاج بمقدار 5900 برميل يوميا في يناير.

وأظهرت البيانات أن من المتوقع زيادة الإنتاج في حوض بيرميان في غرب تكساس ونيو مكسيكو الشرقي بواقع 53 ألف برميل يوميا إلى 2.180 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع انخفاض إنتاج النفط في باكين في نورث داكوتا بواقع 20 ألف برميل يوميا إلى 978 ألف برميل يوميا كما ينتظر انخفاض الإنتاج في إيجل فورد بولاية تكساس بواقع ثلاثة آلاف برميل يوميا إلى 1.042 مليون برميل يوميا.

وجرى تداول الخام الأمريكي في العقود الآجلة مقابل نحو 53 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء قرب أعلى مستوى في 18 شهرا بلغه في وقت سابق من يناير مع بدء تطبيق خطة أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج في بداية العام سعيا لدعم الأسعار وخفض تخمة المعروض العالمي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن من المتوقع ارتفاع الإنتاج الإجمالي للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في فبراير  لشهر ثالث خلال أربعة شهور ليصل إلى 48 مليار قدم مكعبة يوميا.

ويعني هذا زيادة بأكثر من 0.3 مليار قدم مكعبة يوميا عن شهر يناير.

 

 

500 مليون دولار منحة أمريكية لصندوق المناخ الأخضر

المسار - وكالات:

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية 500 مليون دولار منحة لصندوق المناخ الأخضر الذي يهدف لمساعدة الدول النامية على مكافحة التغير المناخي. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ..

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية 500 مليون دولار منحة لصندوق المناخ الأخضر الذي يهدف لمساعدة الدول النامية على مكافحة التغير المناخي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي أمس  الثلاثاء، أن التحرك الذي يأتي قبل أيام من تسليم الرئيس باراك أوباما السلطة لدونالد ترامب “مخطط له منذ وقت طويل”.

وكان وصف الرئيس الأمريكي المنتخب قد صرح خلال حملته الانتخابية بأن الاحترار المناخي “خدعة” ومؤامرة صينية ووعد بإلغاء اتفاق باريس وإحياء إنتاج الفحم الأمريكي، إلا أنه لزم الصمت حيال هذا الموضوع منذ انتخابه.

الأمم المتحدة: النمو العالمي سيتسارع إلى 2.7 خلال 2017

المسار - وكالات:

أوردت الأمم المتحدة في توقعاتها الاقتصادية السنوية، بأن النمو الاقتصادي العالمي سيتسارع إلى 2.7 بالمئة هذا العام وإلى 2.9 بالمئة في 2018 بعد نمو نسبته ..

أوردت الأمم المتحدة في توقعاتها الاقتصادية السنوية، بأن النمو الاقتصادي العالمي سيتسارع إلى 2.7 بالمئة هذا العام وإلى 2.9 بالمئة في 2018 بعد نمو نسبته 2.2 بالمئة في 2016.

وعبرت الأمم المتحدة في تقريرها أمس الثلاثاء، عن قلقها من حالة الضبابية التي نجمت عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وتتوقع أن ينخفض النمو البريطاني من اثنين بالمئة مقدرة لعام 2016 إلى 1.1 بالمئة في 2017 و1.3 بالمئة في 2018.

وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي وسياسات التنمية لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ألفريدو كالكانيو، في مؤتمر صحفي في جنيف إن السياسات الضريبية التي يتبناها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد يكون لها آثار سلبية أيضا على الاقتصاد العالمي.

منتدى دافوس يقرر دعم رواد أعمال الشرق الأوسط

المسار - وكالات:

أبرمت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” ، لدعم رواد الأعمال  بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبموجب الاتفاقية ..

أبرمت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” ، لدعم رواد الأعمال  بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية وفيليب لو اويرو، ستساعد المنظمتين رواد الأعمال الشباب في إقامة علاقات مع كبار رجال الأعمال ومسئولين حكوميين رفيعي المستور وممثلي المؤسسات الدولية.

وتتيح  الاتقاقية لـ100 شاب من رواد الأعمال فرصة لحضور القمة الإقليمية للمنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن في مايو المقبل، حيث سيتم تدريبهم على كيفية بدء الأعمال وإدارتها.

وكانت قد انطلقت أمس الثلاثاء أعمال الدورة الـ47 للمنتدى الاقتصادي العالمي، التي انطلقت في دافوس بسويسرا، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ومئات الشخصيات الدولية البارزة فى مجالات الاقتصاد والمال والعمال والمؤسسات البحثية والتمويلية والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية.

وخلال العامين الماضيين، قدمت مؤسسة التمويل الدولية ما يقرب من 50 مليون دولار لتمويل الشركات التكنولوجية والناشئة فى المنطقة، حيث تعمل جنبا إلى جنب مع صناديق تمويل رأس المال المخاطر مثل ومضة و Flat6Labs.