الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

كشفها استطلاع (الصحة) بمشاركة 37500 شخص

72 % من السعوديين لا يعرفون موقع (كورونا)

72 % من السعوديين لا يعرفون موقع (كورونا)
نُشر في: الجمعة 29 يوليو 2016 | 12:07 ص
A+ A A-
0
المسار - ياسر باعامر - جدة:

كشف استطلاع حديث صادر عن  وزارة الصحة، اطلعت على نسخة منه، أن 72% من المستفيدين أكدوا أنهم لا يعلمون عن موقع “كورونا”، وهو الموقع الذي دشَّنته الوزارة وألحقته ببوابتها الإلكترونية لرفع مستوى التوعية بين مسارات المجتمع من مواطنين ومقيمين تجاه فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ووفقًا لبوابة وزارة الصحة الإلكترونية، بلغ عدد المشاركين في الاستطلاع أكثر من 37500 مشارك في التصويت، ويقع موقع “كورونا” تحت إشراف مركز القيادة والتحكّم التابع للوزارة، والمعني برصد المخاوف الصحية المتنامية في المملكة، ويضم بين دفّتيه أطباء وعلماء وباحثين وخبراء الرعاية الصحية والتخطيط لحالات الطوارئ.

ويحتوي مركز القيادة والتحكّم على 11 منصة، تختص كل واحدة منها بالتعامل مع موضوع محدّد، وتعمل جميعها تحت إشراف وتنسيق منصة برج المراقبة والتي تشكّل العصب المركزي لعمل المركز.

تفصيلات الاستطلاع الإلكتروني الذي أظهرته النتائج تحمل العديد من دلالات التوعية الصحية، وبخاصة مع ظهور إصابات جديدة في بعض مناطق المملكة مؤخرًا، فـ42% من المشاركين لا يعلمون بوجود الموقع، على الرغم من أن بوابة الصحة أفردت لموقع “كورونا” مساحة إعلانية ثابتة ومستمرة.

واللافت في النتائج أن 30.1% من المشاركين أفادوا بأنهم لم يُجروا أي زيارة على الإطلاق لموقع “كورونا”، الذي يحوي العديد من الإرشادات الصحية التفصيلية سواء للمجتمع أو العاملين بالقطاع الصحي، وكيفية التعامل مع الأعراض، وأخذ الاحتياطات الصحية.

النسبة الأقل في الاستطلاع 27.8% هي مَن زارت الموقع، الذي يُقدِّم معلوماته الصحية الشاملة بـ6 لغات غير العربية، وهي “الفرنسية، والأوردية، والتركية، والإندونيسية، والملايو الماليزية، وتاقلو الفلبينية”

وتشمل مجموعة كورونا أنواعًا كثيرة من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة (سارس)، ومعظم حالات الإصابة بالفيروس تحمل أعراضًا متشابهة كارتفاع درجة الحرارة، وآلام في الجسم، واحتقان بالحلق، ورشح وسعال؛ وفي معظم الأحيان تستمر هذه الأعراض أيامًا متواصلة ثم تختفي.

موقع كرونا

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *