الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

72 ساعة لمواليد العمليات القيصرية بقرار رسمي

72 ساعة لمواليد العمليات القيصرية بقرار رسمي
نُشر في: السبت 27 أغسطس 2016 | 02:08 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - ياسر باعامر - جدة:

تدرس وزارة الصحة مقترحًا صحيًّا، بتمديد حضانة الأطفال الذين يولدون عبر “العمليات القيصرية”، في مستشفيات الولادة والأطفال التابعة لها من 24 ساعة إلى 72 ساعة، وهو ما يعادل 3 أيام، وفقًا لما أكدته مصادر صحية لـ.

وبحسب الإجراءات المتبعة حاليًّا في مستشفيات الولادة للأمهات اللاتي يخضن “العمليات القيصرية” عند التوليد، فإنه يتم السماح لهن بوجود مرافقة منذ الساعات الأولى، على أن يتم الاحتفاظ بالمواليد في الحضَّانات الخاصة لمدة 24 ساعة فقط، ليتم بعدها تسليم المولود للأم ومرافقتها.

وتطالب الكثير من الاقتراحات التي أُدرجت في هذا الجانب للعديد من الإدارات الصحية التابعة للوزارة في مختلف مناطق المملكة، بضرورة تمديد حضانة الأطفال، إلا أن أغلب المطالب – وفقًا للمصادر الصحية – بنت معطياتها على عدم قدرة المرافقة على خدمة الطفل والأم في آن واحد، خاصة أن الأخيرة تحتاج إلى عناية خاصة؛ بسبب العملية الجراحية جراء توليدها بعملية قيصرية، وهناك نسبة كبيرة من غالبية المتقدمين للاقتراحات على مثل هذا التوجّه.

وكانت رصدت عبر “زيارة ميدانية” العديد من آراء المرافقات وأولياء الأمور على حدٍّ سواء، ومن ذلك ما أشارت إليه المرافقة أم عبدالله حسن، والتي تواجدت مع شقيقتها أم جود في مستشفى الولادة والأطفال بمساعدية جدة، مشددة على ضرورة توجّه الوزارة إلى رفع أيام حضانة الأطفال للأمهات اللاتي خضعن للتوليد عبر العمليات الجراحية.

وقالت أم عبدالله في سياق تعليقها الصحافي: “إن المرافقات يعانين من التعب، والذي يصل إلى مرحلة الإرهاق الشديد، وعدم قدرتهن على المزاوجة بين خدمة الأم التي تحتاج إلى عناية، وبخاصة إذا ما أرادت الذهاب إلى دورة المياه، أو تلبية متطلباتها الأخرى”.

ولم تُشِر مصادر وزارة الصحة إلى رؤيتها في دراسة مقترح تمديد حضانة أطفال مستشفيات الولادة والأطفال التابعة لها.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. ابو خضر ابو خضر

    انشاء الله إنها خطوة مباركة لتحسين وتطوير الخدمات الطبية بالتوفيق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *