الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

65ألف ياباني تجاوزوا عمر المئة

65ألف ياباني تجاوزوا عمر المئة
نُشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 | 06:09 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات

اليابان هي الدولة الأولى في العالم من حيث نسبة من بلغوا المئة بالمقارنة بعدد السكان. ورغم تزايد أعداد المسنين إلا أن ذلك يبدو إيجابياً، خاصة وأن اليابان تحتفي كثيراً بطول العمر وخصصت له يوماً وطنياً وهو يوم 19 سبتمبر من كل عام أسمته “يوم الاحترام للمسنين”، فإن وجود هذا العدد الكبير من المسنين الذين لا يعملون قد أصبح عبئاً على اقتصاد البلاد.

وذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية في تقرير لها أن ظاهرة ازدياد عدد المسنين في اليابان أصبحت تحدياً اقتصادياً، خاصة وأن هذه الفئة من السكان تستهلك موارد البلاد بمعدل لا تضاهيه معدلات الأجيال الأصغر. وإن من جملة 127 مليون نسمة هناك 25% قد تجاوزوا سن الـ65، في حين بلغت نسبتهم في الولايات المتحدة على سبيل المقارنة 13.5%، وفي عام 2060 ستبلغ نسبتهم في اليابان 40%.

وأضافت الصحيفة أن الإحصاءات الواردة من وزارة الصحة والعمل والرفاه الاجتماعي كشفت أن اليابان كسرت رقمها القياسي بالنسبة لمن تجاوزت أعمارهم مئة عام للمرة الـ46 على التوالي.

وأشار التقرير إلى أن 32 ألف شخص بلغوا هذا العام عامهم المئة ،ليبلغ مجموع من تجاوزوا المئة في البلاد 65 ألف شخص. هذا الخليط الخطر أدى إلى ما يسميها الاقتصاديون “القنبلة السكانية الزمنية”، ولا يستبعد بعضهم انقراض الشعب الياباني إذا لم يتم تشجيع الشباب على الإنجاب.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *