الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

60 شركة لتنفيذ قناة بين البحر الأحمر والميت

60 شركة لتنفيذ قناة بين البحر الأحمر والميت
نُشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2016 | 02:11 م
A+ A A-
0
المسار - (بيان صحفي):

اختارت الأردن 5 ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول العام 2050.

وقالت وزارة المياه والري الأردنية في بيان الاثنين الماضي، إن “17 ائتلافا عالميا ضم 60 شركة عالمية من دول مختلفة قدمت عروضا للوزارة حتى تاريخ العشرين من يونيو الماضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين”.

وأضافت الوزارة: “تم اختيار وتأهيل أفضل 5 ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية إضافة إلى إسبانيا”.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى من المشروع ستتم وفق نظام “البناء والتشغيل ونقل الملكية ولمدة 25 عاما”، مشيرة إلى أن “كلفة المشروع الإجمالية تبلغ حوالى 1.1 مليار دولار”.

وذكر البيان أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاما لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط أنابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاواط سنويا، على أن تبدأ الأعمال في الربع الأول من العام 2018 وتنتهي في نهاية العام 2020.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *