الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

من أجل عضوية الاتحاد الأوروبي

400 ألف بريطاني يطالبون بإقرار استفتاء ثانٍ

400 ألف بريطاني يطالبون بإقرار استفتاء ثانٍ
نُشر في: السبت 25 يونيو 2016 | 03:06 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

وقَّع أكثر من 400 ألف بريطاني على عريضة تطالب بإقرار استفتاء ثانٍ حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وتنص العريضة على أن الـ48% من الناخبين الذين يرغبون في البقاء بالاتحاد الأوروبي يشعرون بالخزي من نتيجة الخروج، ويطالبون بإجراء استفتاء آخر.

وقال الموقّعون على العريضة: “نحن الموقعين أدناه، نطالب حكومة صاحبة الجلالة بتنفيذ القاعدة التي تنص على أنه إذا حصلت حملة البقاء أو الرحيل على نسبة أقل من 60% بناءً على نسبة المشاركة أقل من 75% فإنه يجب أن يكون هناك استفتاء آخر”.

وتنص قواعد البرلمان على أن أي عريضة يتخطى عدد الموقّعين عليها 100 ألف شخص يتم تحديد جلسة للنظر فيها.

وطبقًا للنتائج النهائية بعد انتهاء فرز 382 مركز اقتراع في شتى أنحاء البلاد، فقد صوَّت ‏نحو ‏‏17 مليونًا و410 آلاف، و742 ناخبًا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، مقابل 16 ‏مليونًا ‏و141 ألفًا و241 ناخبًا صوّتوا للبقاء. ‏

وكان كاميرون قد تقدّم باستقالته عقب نتائج الاستفتاء الذي أُجري في بريطانيا، وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه لا يزال يرى أن بريطانيا ستكون أكثر أمنًا تحت مظلة الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أنه سيفعل ما في وسعه للمساعدة في إجراء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خدمةً لبلاده.

وأضاف “كاميرون” خلال كلمته بعد نتائج الاستفتاء للخروج من أوروبا، إنه يجب أن يكون هناك رئيس وزراء جديد في أكتوبر المقبل، قائلًا: “على رئيس الوزراء المقبل أن يجري مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *