الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

4.5 مليون شخص ضحايا تلوث الهواء

4.5 مليون شخص ضحايا تلوث الهواء
نُشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2016 | 01:06 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

بحلول عام 2040م سيرتفع عدد الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء الطلق إلى 4.5 مليون شخص حول العالم، من نحو 3 ملايين حاليًّا وفقًا لتقرير وضعته وكالة الطاقة الدولية.

وأكدت الوكالة أن حالات الوفاة المبكّرة الناتجة عن تلوث الهواء ستستمر في الارتفاع ما لم تتغيّر طريقة إنتاج واستهلاك الطاقة في العالم.

ويعتبر سوء نوعية الهواء في الأماكن المفتوحة أو المغلقة رابع أكبر تهديد لصحة البشر بعد ضغط الدم المرتفع والمخاطر الغذائية والتدخين؛ إذ تؤدي الجسيمات الدقيقة إلى الإصابة بسرطان الرئة والجلطات وأمراض القلب على المدى الطويل، إضافة إلى الأزمات القلبية التي تسبب الوفاة بشكلٍ أسرع.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير عن الطاقة وتلوث الهواء أن إطلاق هذه الملوثات يرجع في الأساس إلى الإنتاج والاستهلاك غير المنظم وغير الفعّال للطاقة، ورغم التوقعات بانخفاض الانبعاثات العالمية بحلول عام 2040 إلا أن سياسات الطاقة الحالية والمزمعة لن تكون كافية لتحسين جودة الهواء.

ولفتت إلى أن زيادة إجمالي الاستثمارات في الطاقة بنسبة سبعة بالمئة أو ما يساوي 4.7 تريليون دولار بحلول عام 2040 من الممكن أن يساعد على انخفاض حالات الوفاة المبكّرة الناتجة عن تلوث الهواء الطلق إلى 2.8 مليون والناتجة عن تلوث الهواء في الأماكن المغلقة إلى 1.3 مليون.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *