السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. رؤية السعودية 2030

100 يوم للرؤية.. “تويتر” المقر الرئيس لهيئة الترفيه

نُشر في: الأحد 07 أغسطس 2016 | 11:08 م
A+ A A-
0
 المسار - علاء الدين أبو حربة- الرياض:

 اعتبر كثيرون أن إنشاء الهيئة العامة للترفيه إحدى أهم القرارات الملكية التي تأتي تماشياً مع إعلان المملكة لرؤيتها المستقبلية 2030، ويمثل نقلة نوعية في طرح وتوفير ما يحتاجه المواطن السعودي، ولما يمثله قطاع الترفيه من أهميّة كبرى في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي، ومنح المدن قدرة تنافسيّة دوليّة.

وكان ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أشار لدى تدشينه رؤية السعودية 2030 إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها.

Screen-Shot-2016-08-08-at-1.24.55-PM

“تويتر” مقر الهيئة الرئيس

ضمن ملفها الخاص بمرور 100 يوم على رؤية السعودية 2030، تصفحت الحساب الرسمي للهيئة العامة للترفيه في “تويتر”، والذي يعتبر مقرها الرسمي حتى الآن؛ إلا أنها لم تجده كما يجب أن يكون؛ حيث إن عدد التغريدات فيه لم يتعد الـ 600 تغريدة؛ جلها تهاني وتبريكات، والتغريدة الوحيدة التي كان يمكن أن تكون خطوة جادة لهيئة تُعنى بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، هي نفي استخراجها تصاريح رسمية لدور السينما أو تنسيق حفلات موسيقية في بعض مناطق المملكة.

هجوم عنيف.. ومغردون يتساءلون؟

شَنّ مغردون في وسم يحمل اسم “هيئة الترفيه” بموقع التواصل الأشهر في السعودية “تويتر” هجومًا عنيفًا على الهيئة التي تقدموا لها بعدة مقترحات، وتساءلوا عن خطط وإستراتيجيات الهيئة غير الموضحة بحسابها الرسمي ولم يُكشف عنها حتى الآن في وسائل الإعلام، وقال مغردون: أن الترفيه صناعة يدعمها الإعلام والفعاليات الرياضية والشبابية والثقافية واستغلال الإمكانيات وتطوير مُدن الألعاب والمرافق العامة.

فيما يرى آخرون أن تضاعف جرائم الاختطاف وحوادث السيارات القاتلة وبقية الجرائم في الإجازات خاصة؛ يدل على أن الفراغ وغياب وسائل الترفيه مشكلة حقيقية، وآخرون يرون أن  مراكز وقاية الشباب من الإرهاب هو أول مشروع يجب أن تعلن عنه الهيئة.

وطالب مغردون بأن تركز هيئة الترفيه في البداية من المناطق الغنية بجمال الطبيعة؛ مثل: أبها والطائف، وغيرها من مدن المملكة، التي تتميز بطبيعة ساحرة لا يجدها السياح حتى في تلك الدول التي يسافرون إليها.

الترفيه ليس تعبئة فراغ

وقالت الكاتبة كوثر الأربش، في تغريدات عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر”، أنه ليس عيبًا أن يكون الترفيه فنًا من أجل الفن، العيب أن يفرغ من محتواه الجمالي ويحط ذوق الأجيال، وعلى هيئة الترفيه التفوق على فكرة “ما يطلبه الجماهير”؛ بل تبدأ بصناعة ذوق الجمهور، والترفيه ليس مجرد تعبئة فراغ، إنما بإمكانه تربية جيل مبدع وسوي.

Screen-Shot-2016-08-08-at-1.19.57-PM

هيئة توعية الشباب

وعرج آخرون لتغير اسم الهيئة التي عجزت عن طرح مشروع وخطط جادة، إلى هيئة توعية الشباب، تهدف لتعريف الشباب وتوعيتهم بالأخطار التي تحيط بوطننا وتأهيلهم ليكونوا درعًا لها.

100 مليار للترفيه الخارجي

وتشير الأرقام أن السعوديين حسب مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” أنفقوا حوالي 100 مليار ريال السنة الماضية في رحلاتهم الخارجية فقط، وهذا رقم كبير يعطي دلالة واضحة عن حجم الانعكاس الاقتصادي وجدوى صناعة الترفيه في المملكة، ومردودها على الاقتصاد بشكل عام والحركة التجارية والسوق السعودية، ما سينتج عنه خلق للوظائف واستغلال لمقدرات المملكة التي تزخر بمواقع ترفيهية متنوعة.

وتناقل مغردون التقرير السنوي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الذي كشف أن عدد المركبات والشاحنات التي عبرت الجسر خلال العام الماضي 2015 في الاتجاهين 10.4 مليون مركبة وشاحنة، بمعدل يومي بلغ 28.569 مركبة وشاحنة، بنسبة زيادة 6.23 % مقارنة بالعام 2014. وبلغ عدد المسافرين عبر الجسر 23.6 مليون مسافر، بمعدل يومي بلغ 64.786 مسافراً في الاتجاهين، وبنسبة زيادة 5.8 %، متسائلين عن ما قامت به الهيئة لاستثمار هذا الكم الهائل من المسافرين الباحثين عن الترفيه في دول ومناطق قريبة لا تقل المملكة عنها شيئاً لا إمكانيات ولا مناطق سياحية ولا وسائل ترفيه تنقصها فقط الخطط والعقول التي تنفذها.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *