الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

شكر المملكة لجهود الوساطة الأممية في اليمن

ولي ولي العهد يلتقي بان كي مون

ولي ولي العهد يلتقي بان كي مون
نُشر في: الخميس 23 يونيو 2016 | 02:06 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في لقاء تطرَّقا فيه إلى الخلاف القائم بين المنظمة الدولية والرياض على خلفية وضع الأطفال في الحرب اليمنية.

وجرى الاجتماع، الذي عُقِد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بسرية تامة، ولم يُدلِ بان أو الأمير محمد بن سلمان بأي تصريح للصحافة.

وبحسب بيان أصدرته الأمم المتحدة، ناقش كل من بان والأمير محمد بن سلمان “تدابير ملموسة”، غير محددة، رامية إلى تعزيز حماية المدنيين خصوصًا الأطفال في الحرب اليمنية.

ويُفترض أن يُقدِّم بان إلى مجلس الأمن تقريرًا حيال وضع الأطفال في النزاعات حول العالم، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

والعلاقات بين الأمم المتحدة والرياض تشهد توترًا على خلفية دور التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن دعمًا للحكومة في وجه المتمردين الحوثيين.

واستنادًا الى تقرير سابق أعده خبراء، أدرجت الأمم المتحدة التحالف على قائمة سوداء تضم البلدان التي تنتهك حقوق الأطفال، وذلك قبل أن تعود عن هذا الإجراء في انتظار معلومات موسّعة من الرياض.

ويؤكد التقرير أن التحالف تسبب بمقتل ستين في المئة من 785 طفلًا قضوا في النزاع اليمني.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة “أعرب عن الأمل بإحراز تقدّم” إلى حين تقديم التقرير في آب/ أغسطس المقبل.

وجدّد “بان” التأكيد لضيفه بأن ينتظر من الرياض تقديم “أي عنصر جديد”، وأعرب عن أمله بأن “تجري على وجه السرعة” المناقشات حول التقرير.

وفي هذا الشأن، كانت الحكومة السعودية قد دعت فريقًا من الأمم المتحدة للتوجّه إلى الرياض.

ووجَّه الأمين العام للأمم المتحدة “الشكر للسعودية على دعمها” لجهود الوساطة الأممية في اليمن، “وشدد على ضرورة وضع حد للنزاع”.

وفي سياق، وبحسب البيان الأممي، ركّزت المحادثات بينهما على الوضع في سوريا وليبيا ولبنان، وعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *