الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

خاطب قمة اللجوء والهجرة في الأمم المتحدة

ولي العهد: المملكة قدمت 139 مليار دولار معونات خلال 4 عقود (فيديو)

نُشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 | 09:09 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أكد ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، على أن المساعدات التي قدمتها المملكة بلغت خلال العقود الأربعة الماضية نحو 139مليار دولار أمريكي.

وأشار أمام قمة اللجوء والهجرة في الأمم المتحدة اليوم الاثنين، الى أن المملكة  دأبت منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز، على قواعد العمل الإنساني حتى أصبحت اليوم في المرتبة الثالثة بين دول العالم من حيث حجم المعونات الإغاثية والإنسانية والتنموية.

وقال :”حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على توحيد جهود المملكة الإغاثية لدعم الدول المحتاجة، جاء إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ليعكس الدور الإنساني المشرف للمملكة على مستوى العالم.

وأوضح ولي العهد بأنه ومنذ اندلاع الأزمة السورية استقبلت المملكة أكثر من 2 مليون ونصف المليون لاجئ سوري، وأن المملكة حرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين حفظاً لكرامتهم وسلامتهم .ومنحتهم الحرية الكاملة في الحركة ومنحت من أراد منهم البقاء في المملكة وهم مئات الألوف الإقامة النظامية وسمحت لهم بالدخول لسوق العمل والحصول على الرعاية الصحية المجانية والتعليم ،حيث بلغ عدد الطلبة السوريين 141 ألف طالب على مقاعد الدراسة المجانية .

وأكد بأن المملكة اعتبرت الأشقاء اليمنين الموجودين في المملكة  زائرين وقدمت لما يقرب من نصف مليون يمني الكثير من التسهيلات بما في ذلك حرية الحركة واستقدام عوائلهم ،وأن عدد الطلبة اليمنيين الملتحقين بالدراسة المجانية  في المملكة 285 ألف طالب يمنى .

وأضاف الأمير محمد بن نايف بأن حجم المساعدات التي قدمتها المملكة للاجئين اليمنين في الصومال بلغ أكثر من 240مليون دولار ،كما قدمت مؤخراً حوالي 500 مليون دولار استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني.

وشدد على ضرورة استخدام الدبلوماسية الاستباقية لمنع تفاقم الأزمات وتحويلها لحروب ونزاعات يتولد عنها كوارث إنسانية. وأن المملكة تعمل في سبيل ذلك مع المنظمات الدولية المؤمنة بالعمل الجماعي لتحقيق السلم والأمن الدوليين  لما فيه خير البشرية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *