الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. رياضة

إصلاح وادا أول مهامه

وكالة مكافحة المنشطات تُعيد انتخاب ريدي

وكالة مكافحة المنشطات تُعيد انتخاب ريدي
نُشر في: الإثنين 21 نوفمبر 2016 | 03:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعة - هلال الحطامي:

أعيد انتخاب البريطاني كريغ ريدي رئيساً للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) لولاية جديدة من ثلاث سنوات أمس الأحد في غلاسكو. وكان ريدي، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، المرشح الوحيد لرئاسة وادا، وتولى رئاستها في 2013م خلفا للأسترالي جون فاهي.

كما انتخبت وزيرة الرياضة النروجية ليندا هوفشتاد هيليلاند نائبة له، وستكون أول مهام ريدي إصلاح هذه الوكالة بعد الانتقادات التي وجهت لها.

سلطة قوية

أنشأت وادا عام 1999م بمبادرة من اللجنة الأولمبية الدولية بعد فضيحة فريق فيستينا في رياضة الدراجات الهوائية، ويقع مقرها في مونتريال بكندا وتبلغ ميزانيتها السنوية 27 مليون دولار مقدمة من اللجنة الأولمبية الدولية والحكومات.

وتهدف وادا إلى وضع قوانين مكافحة المنشطات في جميع دول العالم، وشكلت الاشهر الماضية اخطر المحطات التي واجهتها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بعد فضيحة التنشط المنظم الذي ظهر في الرياضة الروسية والجدل الكبير بشأن مشاركة رياضييها في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في أغسطس الماضي.

إصلاح وادا

وعلت الأصوات لإصلاح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، كما فوضت القمة الأولمبية التي انعقدت مطلع الشهر الماضي في لوزان وادا بمهمة إنشاء هيئة جديدة لاختبار المنشطات في محاولة لتنظيف الرياضة الملطخة بالفساد، وأيدت خطة لتولي محكمة التحكيم الرياضي (كاس) مسؤولية البت بقضايا المنشطات.

وستبقى وادا مكلفة بالإشراف على مكافحة المنشطات، لكن الهيئة الجديدة ستكون مسؤولة عن إجراء الفحوصات للرياضيين، فضلاً عن أن هذه الفحوصات ستكون مستقلة عن المنظمات الرياضية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *