الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

سنويا

وفاة وإعاقة 10 آلاف بالسكتة الدماغية في المملكة

وفاة وإعاقة 10 آلاف بالسكتة الدماغية في المملكة
نُشر في: الأربعاء 02 نوفمبر 2016 | 02:11 م
A+ A A-
0
المسار - جامعة الملك خالد - (المركز الإعلامي):

كشف استشاري المخ والأعصاب والسكتة الدماغية الدكتور عادل الهزاني، أن السكتة الدماغية تصيب سنويا أكثر من 20 مليون شخص حول العالم، وتؤدي إلى وفاة 5 ملايين حالة، وواحد من كل 6 أشخاص معرض للإصابة بها خلال حياته.

وأوضح الهزاني، لدى حديثه بالمعرض التوعوي الذي أقامه نادي الطب والإبداع في كلية الطب بجامعة الملك خالد، بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، أن الإحصاءات تشير إلى أن إصابة شخص بالسكتة الدماغية كل ربع ساعة في المملكة تنتج ما يزيد على 10 آلاف حالة وفاة وإعاقة سنويا، مؤكدا أن الرقم مرشح للزيادة إلى الضعف خلال بضع سنوات، بسبب ارتفاع عوامل الخطورة، حيث تعدّ معدلات الإصابة بضغط الدم والسكري في المملكة الأعلى، بالإضافة إلى انتشار السمنة والتدخين، وجميعها عوامل خطورة تؤدي إلى السكتة الدماغية.

وأكد أنه يمكن الوقاية من معظم الحالات بضبط ضغط الدم والسكر، وممارسة الرياضة، والتغذية الصحية، والإقلال من استهلاك ملح الطعام، والإقلاع عن التدخين.

وقال: “من المهم التعرف على أعراض السكتة الدماغية، وفي حال حدوثها، لا سمح الله، على المصاب المبادرة بالذهاب إلى المستشفى فورا لعلاجها باكرا، وترتفع نسب الشفاء، بإذن الله، في حال ارتفع وعي المجتمع بعوامل الخطورة وأعراض السكتة الدماغية”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *