الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

وزير التعليم يدشن القاموس العلمي العربي الكوري

وزير التعليم يدشن القاموس العلمي العربي الكوري
نُشر في: السبت 15 أكتوبر 2016 | 08:10 م
A+ A A-
0
المسار - عبدالله الدوسي-جدة

دشن وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، القاموس العلمي العربي الكوري للمصطلحات الهندسية والحاسب الالي، والذي يحتوي على أكثر من 8 الاف مصطلح علمي، خلال لقائه مع المبتعثين والمبتعثات في مدينة سيئول الكورية أمس الجمعة، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في سيئول رياض المباركي، ومستشار وزير التعليم للتعاون الدولي الدكتور سالم المالك.

وأكد وزير التعليم لدى لقائه بـ600 مبتعث ومبتعثة على اهتمام قيادة المملكة بأبنائهم وبناتهم الدارسين بالخارج، وأوصاهم بأن يمثلوا بلدهم على أكمل وجه، والاستفادة من الدراسة على النحو الأمثل حتى يعودوا إلى وطنهم  بافضل الخبرات العلمية،  ثم أجاب الوزير على استفسارات الطلبة واستمع إلى آرائهم واقتراحاتهم.

وأطلق وزير التعليم القاموس العلمي الذي  يحتوي على أكثر من ثمان آلاف كلمة في التخصصات الهندسية والحاسب الآلي بثلاث لغات (العربية،  الكورية،  الانجليزية)، إضافة إلى شرح مبسط للمصطلحات العلمية التي تستخدم خلال الدراسة في الجامعات ليقوم بتسهيلها للطلاب.

واستغرق إعداد وتنفيذ المشروع عام ونصف عن طريق فريق عمل متكامل بتعاون من الملحقية الثقافية مع كلية الهندسة في جامعة KPU الكورية، وبمشاركة أكثر من عشرين عضو هيئة تدريس وطالب كوري وسعودي، استخرجوا وترجموا وشرحوا المصطلحات إضافة الى تصميم قاعدة البيانات، والتطبيق الإلكتروني الذي يجعل القاموس متاحاً، وسهل الاستخدام عبر أجهزة الهواتف الذكية.

وكرّم الوزير العيسى عميد كلية الهندسة في جامعة KPU  كيم يون كن، وباقي أعضاء فريق العمل على جهودهم في تنفيذ القاموس.

وبين الملحق الثقافي في كوريا الدكتور هشام عبدالرحمن خداوردي، أن القاموس يأتي كأحد جهود وزارة التعليم في خدمة المبتعثين، وتسهيل عملية تفاعلهم مع الأوساط الأكاديمية في دول الابتعاث، حيث إن غالبية المبتعثين في كوريا يدرسون التخصصات العلمية من هندسة، وحاسب آلي، وتقنية المعلومات.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *