الخميس - 8 ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. الرأي

هواة التنقيب عن الماضي

هواة التنقيب عن الماضي
نُشر في: الخميس 24 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
36 تعليق
علي بن يحيى البهكلي

المعرفة تراكمية، والمواقف تُبنَى على الخبرات، ومعرفة الإنسان وخبراته في تطوّر دائم نحو الأكمل، وهذا دليلٌ على النضج والحكمة، ولذلك فإن من يتواصل ويتعامل مع الناس يجب عليه أن يفهم الإنسان في ظلِّ واقعه الحالي، ويحكم على مواقفه في ضوء طرحه الآنيّ.
إن من الخطأ والخطيئة أن يكون في المجتمع فئة من هواة التنقيب عن ماضي الأشخاص وعشاق التقليب في أرشيفهم، متجاهلين واقع أولئك الأشخاص وقناعاتهم الحالية وخلاصة ما وصلوا إليه، ليحاكموهم على الماضي وإن كانوا قد تجاوزوه، ويحكموا عليهم بالقديم وإن كانوا قد تركوه، بحثاً عن بقعة سوداء أو موقف سلبيّ أو مدخلٍ للتشنيع والاتهام وسوء الظن أو جهلا بأحوالهم وواقعهم، ومن ثَمّ التوظيف السلبي لذلك الماضي دون مراعاة لظروفه ومسبباته ودون اعتبار لما طرأ من تغيرات في الزمان والقناعات والأفكار والتوجهات، ولعل من نماذج ذلك في المجتمع ما يلي:

عندما يتحدّث عالمُ أو شيخٌ أو داعيةُ عن حُكم شرعي يخص أمراً حياتياً عاماً وليس أصلا من أصول الدين أو ثابتاً ‏من ثوابته أو يمارس هو ذلك الأمر، عندها تجد هواة التنقيب عن الماضي يبحثون في الأرشيف القديم ليظفروا ‏بقول سابق للشيخ نفسه أو حتى لغيره يتضمن الاشارة إلى تحريم ذلك الأمر ومنعه والتحذير منه، لتبدأ سلسلة التشنيع بأن هؤلاء المشايخ كانوا يحرّمون علينا أشياء وهم الآن يبيحونها لأنفسهم، وكانوا يضيّقون علينا وهم الآن يوسّعون على أنفسهم، ‏ويتناسى هؤلاء الهواة أن بين القولين عشرات السنين، متجاهلين أن المرونة تدلّ على الحيويّة والتطور غافلين عن ملابسات وظروف القولين، ناسين أن الأمور الفرعية تقبل اختلاف الآراء وتنوع الاجتهادات.

‏ هناك أشخاص استقاموا بعد انحراف وتحولوا من حياة العبث إلى حياة الجدية وعدَلوا عن المعاصي إلى الطاعات، وتجاوزوا مرحلة الطيش إلى مرحلة الرشد والنضج، وهنا يمارس عشاق التنقيب عن الماضي هوايتهم فيبحثون ‏عن سوابق لهؤلاء الأشخاص ويقلبّون أرشيفهم الماضي لينشروا بين الناس صورةً أو مقطعاً أو موقفاً سلبياً أو خطأ وقعوا فيه أو جريرة قديمة، متجاهلين أنهم قد تابوا من ذلك وغيّروا حياتهم وعادوا إلى الصواب، فيحاكمونهم وفقاً لتاريخهم الماضي ‏وليس إلى واقعهم الحالي.
‏ بعض المثقفين والمؤلفين والكتّاب كانت لهم كتابات وأقوال ومواقف تمثّل مرحلة قديمة من تكوينهم المعرفيّ وتوجّههم الفكريّ مما يحمل شيئاً من الشبهات ويروّج لبعض الشهوات مع اجتراءٍ على بعض الثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية واجتراحٍ للتبشير بالفكر ‏التغريبيّ، إلّا أن أصحابها قد تجاوزوا تلك المرحلة وعادوا إلى الجادة وأصبح طرحهم ومواقفهم حالياً أكثر قرباً والتزاماً بالثوابت والقيم الدينية والاجتماعية والوطنية، وهنا يصر هواة التنقيب عن الماضي على إلزام هؤلاء بلوازم كلامهم القديم ومواقفهم الماضية ويحاكمونهم ويحكمون عليهم وفقاً فلذلك.

يا عشاق التنقيب في الماضي، ويا هواة التقليب في الأرشيف عاملوا الناس بواقعهم وما هم عليه حالياً وتعاملوا معهم في ضوء ذلك، وخذوا ما ظهر ولا تنقّبوا عمّا خّفيَ، ولا تشغلوا أنفسكم بالبحث عمّا تجاوزه الزمن وتركه الناس، خذوا العفو، وقولوا للناس حُسْناً.

الأربعاء 23/ 2/ 1438هـ

الرابط المختصر

التعليقات

  1. علي ابراهيم علي البهكلي علي ابراهيم علي البهكلي

    مقال جميل وأحرف انتثرت كدرر من اناقتها…
    احسنت ياابا البراء وسلمت اناملك…
    وفقك الله..

  2. محمد أبوالخير ...أبوالمهند محمد أبوالخير ...أبوالمهند

    يا عشاق التنقيب في الماضي، ويا هواة التقليب في الأرشيف عاملوا الناس بواقعهم وما هم عليه حالياً وتعاملوا معهم في ضوء ذلك، وخذوا ما ظهر ولا تنقّبوا عمّا خّفيَ، ولا تشغلوا أنفسكم بالبحث عمّا تجاوزه الزمن وتركه الناس، خذوا العفو، وقولوا للناس حُسْناً.
    كلمات تكتب بالذهب موفق أبا البراء

  3. الدكتور رياض حسن احمد البهكلي الدكتور رياض حسن احمد البهكلي

    الحمد لله ان المولى عز وجل هو الذي سوف يقوم بحساب البشر وليس البشر نفسهم. الله عزوجل يغفر لبني آدم جميع الخطايا أن جاء بقلب سليم وللأسف معظم البشر لايطبقون ماطبقه الله. لذلك ترى مجتمعاتنا تعيش في الماضي والدول المتقدمة تعيش في المستقبل. مقال ممتاز جدا وصادق. جزاك الله الف خير. تحياتي.

  4. ابو محمد ابو محمد

    بارك الله فيك أبا البراء
    تميز وإبداع

  5. ابومعاذ العريشي ابومعاذ العريشي

    جزاك الله خيرا ابا البراء وكتب اجرك ياليت قومي يعلومون ان التوبة تجب ماقبلها ويبدل الله السيئات الي حسنات هذاهوالمنهج الرباني اما هواةالتنقيب فهومنهج شيطاني استمدوة من هواهم وأملاه عليهم حقدهم وسوءظنهم اللهم الهمنا رشدنا واحسن عاقبتنا

  6. أبو نواف.. أبو نواف..

    كلام واقعي وفي الصميم..

  7. محمود عزالدين محمود عزالدين

    لو سلم من أذى الناس أحد لسلم منه الأنبياء و المرسلون بل قبل ذلك رب العالمين الذي نسب إليه أقوام الزوجة و الولد و قال آخرون: “يد الله مغلولة، غلت أيديهم و لعنوا بما قالوا” تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
    و لعل قول الحق تبارك و تعالى: “خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين” يرسم منهجا رائعا لدعاة الحق و المصلحين في تعاملهم مع الناس.
    أما الباحثون عن العيوب و المنقبون في الماضي فهم كالذباب لا يقع إلا على الأذى نسأل الله الهداية للجميع
    كما نسأله سبحانه أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و أن يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه.

  8. أبو نواف.. أبو نواف..

    كلام واقعي وفي الصميم، كل الناس يتغيرون للأفضل لنتعامل معهم بثقافاتهم ووعيهم الحالي..

  9. عبده احمد بهكلى عبده احمد بهكلى

    نعم ان هناك بون شاسع بين الماضى والحاضر فى التغير فدنيا الاغيار سائره على هذا المنوال والله العزيز الحكيم كل يوم هو شأن ماكان يصلح بالامس قد لايصلح اليوم والتقدم العلمى فتح آفاق جديده وما الناسخ والمنسوخ الا منهج لأولى الالباب …شكرا يا شيخ على لقد أجدت وأفدت

  10. احمد الجوهري احمد الجوهري

    حين يكون الامر كذلك فالبحث والتنقيب للهدم لا للبناء
    سلمت اناملك

  11. محمد بن عبدالله الفقيه محمد بن عبدالله الفقيه

    هذاالموضوع من المواضيع الشائعة بين بعض الناس الذين يهمهم البحث عن عيوب الاخرين كأنهم قدكملوا وهم بعيوبهم ملأ لذلك اقدم لك من خالص الشكروالتقديرعلى مالفت به نظرالباحثين عن الهفوات القديمة والتباهي بها ..وفقك الله

  12. فهد بن سعد الزهراني فهد بن سعد الزهراني

    بحثاً عن بقعة سوداء أو موقف سلبيّ أو مدخلٍ للتشنيع والاتهام وسوء الظن أو جهلا بأحوالهم وواقعهم،
    نعم بالفعل هناك الكثير ممن اصبح همه عمل ارشيف للناس لاستغلال ذلك الارشيف وقت الحاجة ..
    شكرا كاتبنا الكريم ..وحفظك وبارك فيك ونفع بك ودام قلمك المميز كان المجتمع بحاجة لهذا المقال لتصحيح المفاهيم

  13. محبكم حمد صديق طاهر محبكم حمد صديق طاهر

    هذا التنقيب شيخنا الفاضل داء خفي ارتدى ذووه لباس الاحتساب وما فكروا بتصفيات يوم الحساب
    موفق أبا البراء

  14. د/ مهدي الحكمي د/ مهدي الحكمي

    ما من أحد تجاوز مرحلة الشباب وقومته الحياة إلا وهو إذا نظر إلى ماضيه السحيق الغابر لاشك واجد هفوات وعثرات هو الآن يعض عليها بنان الندم وينظر لها بعين الازدراء وهو الذي ربما كان يراها الأسلوب الأمثل والمنهج الأقوم فلما تذوق الآن مرارة الحياة ولاك تجارب الزمن عرف ماكان قد مضى منه فخلع ربقته من عنقه ورماه وراء ظهره أبعد هذا يليق أن يبقى في القائمة السوداء والصفحة الغبراء ؟؟
    كلا إنه قد تاب وندم والندم توبة
    هذا ولم يسلم من ذلك إلا سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وآله وسلم فقد حماه الله ممايقع فيه الشباب في الجاهلية .
    فشكر الله لك أخي أبا البراء تدبيجك هذا الكلام بهذه الدرر المكنونة والجمل المصونة وإلى الأمام زادك الله علما وفقها .

  15. ابو مازن ابو مازن

    جميل كعادتك ابا البراء
    وليت قومي يعقلون
    اللهم اصلح احوالنا يارب

  16. حفظي بن حسين حفظي بن حسين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال ممتاز جدا وهادف شكرا ابو البراء الى الامام الله يوفقك

  17. الشريف وصفي الحارثي الشريف وصفي الحارثي

    بارك الله فيك اخي علي وسدد خطاك الى الخير

  18. يحيى معيدي يحيى معيدي

    نحتاج مثل هذه الدرر من الكلمات الرائعة
    بوركت شيخنا البهكلي

  19. محمد حسن أبوعقيل محمد حسن أبوعقيل

    هؤﻻء كما قال القائل :
    وعين الرضا عن عيب كليلة كما أن عيب السخط تبدي المساويا
    هم ينقبون عن ماضي من يسخطون عليهم بسبب أو بدون سبب ولكنهم يسكتون عمن يرضون عنهم ومن هم على شاكلتهم مهما كانوا عليه في الماضي أو في الحاضر من سلييات ومساوئ
    سلمت أناملك أخي العزيز وزادك الله من فضله .

  20. إبراهيم علي البهكلي إبراهيم علي البهكلي

    تُضِيءُ (المسار) بما تَكتُبُ
    فمدلوله صَائِبُُ صَيِّبُ

    ومضمونه وَافِلُُ حَافِلُُ
    وفيه بدا رأيُك الثاقبُ

    ويسري فيمري له مَنظَرُُ
    ومَخبَرُه مُمرِعُُ مُخصِبُ

  21. ابومصعب الحربي ابومصعب الحربي

    بالله لفظك هذا سال من عسل ام قدصببت على افواهنا العسل بارك الله فيه من قلم سال صدقا

  22. فهد ناصر غازي فهد ناصر غازي

    كلام جميل من كاتب أنيق ، ومحاكمة من تحول تحولا جذريا- الى الأفضل- هي جور محض تخالف وتعارض قبول الله للتوبة، ومحاكمة النيات إدعاء باطل وتسويق وهم.
    أما نقد المتأرجح أو المتحول الى الأسوء ، نقدا قائما على قوله أو فعله بهدف تقويمه أو تنبيه الناس لإنحرافه ، خاصة إذا كان له جمهور يتأثر بنشاطه، فهو من النصح ويجب على المنصوح تقبله بصدر رحب لأنه -يفترض- أن يكون أول المستفيدين منه..أحييك وأتمنى لك التوفيق استاذي الكريم النبيل.

  23. عبدالرحمن بن ناصر عبدالرحمن بن ناصر

    جميل تسلم

  24. د.عبد الرحمن علوش د.عبد الرحمن علوش

    أحسنت أبا البراء وهذا الأسلوب كان موجودا عند الصحابة رضي الله عنهم ولكن يذكرون الماضي من باب التندر وحمد الله على نعمة الإسلام ،أما اليوم فيذكرونه للذم والقدح وهذا عين الظلم وعدم الإنصاف وفقك الله

  25. معجب بالمقال الرصين معجب بالمقال الرصين

    الإسلام يجب ما قبله.

    والتوبة تجب ما قبلها.

    والمتأخر ينسخ المتقدم. 🌹

  26. موسى المالكي موسى المالكي

    البعض جعل التنقيب عن الماضي سيفا مصلتا
    والماضي ليس سوا مواقف وتجارب تجاوزها صاحبها وليست صورة طبق الأصل عن ما نعيشه اللحظة

    جزاك الله خيرا أبا البراء على مقالك الجميل

  27. ابو سلمان عبدالله بن ابراهيم ابو سلمان عبدالله بن ابراهيم

    موضوع جداً مهم يلامس واقع نعيشه
    صحيح ياليت هذه الفئة يمحوا ذاكرة الماضي ويحكموا على الواقع و تأملوا قول الله ( يبدلوا الله سيئاتهم حسنات ). لكفتهم !!
    اشكرك استاذي الكريم

  28. سليمان الجابري سليمان الجابري

    بارك الله فيك كلام يستحق القراءه ويستفاد منه كثير بحاجة لقراءته والاخذ بما فيه بارك الله فيك

  29. د / محمد مرعي الحارثي د / محمد مرعي الحارثي

    جزاك الله خيرًا أبا البراء .. وشأن الكرام رفع الملام عن الكرام ..

  30. يحيى بن سليمان الودعاني يحيى بن سليمان الودعاني

    مقال رائع نفيس.
    بارك الله فيك شيخنا الفاضل ونفع بما سطرت وأثابك على ما كتبت .

  31. عبدالله بن علي القرني عبدالله بن علي القرني

    مقال رائع في الصميم
    تطرق الى موضوع مهم وهو التنقيب السلبي في حياة الاشخاص
    لله درك ابا البراء
    روعة مقال وجمال بيان.

  32. عبدالرحمن بن أحمد البهكلي عبدالرحمن بن أحمد البهكلي

    دقة الوصف في قوة المقال وأنت تحكي واقع البعض في تقليب الماضي،وهذا من الخطأ والخطيئة.. تسلم ويسلم قلمك الجميل..

  33. يحيى هادي القيسي يحيى هادي القيسي

    المنقبون عن الماضي علوا أو لم يعلموا . يدعون الناس للبقاء على ماهم عليه من خطأ . بل يدعون من عرف الحق و عدل إلى الرجوع.
    بوركت شيخنا أبا البراء
    وجزيت خيرا

  34. ملهي حاوي ملهي حاوي

    كل يوم يعطينا هدية.
    شكرا لك أستاذنا.

  35. معيض الودعاني معيض الودعاني

    مقال رائع….شكرالله لك شيخنا وزادك من فضله…

  36. أحمد بن يحيى العقيبي البهكلي أحمد بن يحيى العقيبي البهكلي

    مقال رائع جزاك الله خير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *