السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

هذا البروتين قد يقتلك

هذا البروتين قد يقتلك
نُشر في: الإثنين 30 مايو 2016 | 01:05 م
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

رصدت دراسة بروتين يُعدُّ بمثابة خطر على الإنسان، وقد يفتك به بعد تفشّي المرض به، وذلك طبقًا لعدة تجارب أُجريت على عددٍ من الفئران.

وتوصَّل الباحثون من خلال الدراسة إلى أن بروتين p62 له دور مهم في تطور الإصابة بسرطان الكبد لدى الفئران، ومن خلال التجربة لوحظ أن الفئران التي لم تكن تمتلك هذا البروتين لم تتطور الإصابة بسرطان الكبد لديها.

كما أظهرت أن مستويات هذا البروتين كانت مرتفعة في أنسجة الكبد لدى المرضى منها بعد شفائها من المرض، وهو ما يحتمل أن يتسبب بالإصابة بسرطان الكبد مجددًا مع تقلّص فرص بقاء المريض على قيد الحياة.

وقال البروفيسور مايكل كارين، الباحث الرئيسي في الدراسة: “بناءً على النتائج التي توصّلنا إليها، من الممكن استخدام وجود هذا البروتين كمؤشر للإصابة بسرطان الكبد، وبالتالي استهدافه في العلاج”.

ويُشير الباحثون إلى ضرورة إيجاد فحوصاتٍ وقائيةٍ جديدةٍ لاستباق مرض سرطان الكبد، كون أعراض المرض لا تظهر على المصاب إلا بعد فترة من الزمن، وفي مراحل متقدمة من المرض.

يُذكر أن بروتين p62 يعمل على جمع فضلات الخلايا مع جلب البروتينات التي تعمل على تدمير الخلايا إلى مركز إعادة تدوير الخلية، ويشكّل محور اتصال الخلايا عبر ربطها ببروتينات أخرى تتحكّم في وظائف الخلايا الهامة مثل النمو.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *