الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

نقص فيتامين (بي 12) أثناء الحمل يصيب المواليد بالسكري

نقص فيتامين (بي 12) أثناء الحمل يصيب المواليد بالسكري
نُشر في: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 | 04:11 ص
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن نقص مستويات فيتامين “بي 12” عند الأمهات خلال فترة الحمل، يمكن أن يجعل أطفالهن عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة لاضطرابات التمثيل الغذائي.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة وارويك في المملكة المتحدة، وعرضوا نتائجها، أمس الاثنين، أمام المؤتمر السنوي لجمعية الغدد الصماء، الذي يعقد حاليًا في الفترة من 7 – 9 نوفمبر الجاري في مدينة برايتون البريطانية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام فريق البحث البريطاني بأخذ عينات دم من أمهات وأطفالهن عند الولادة، لتحديد نسب مستويات فيتامين “بي 12″، بالإضافة إلى تحليل عينات من الأنسجة الدهنية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، وعينات من أنسجة المشيمة.

ويعتبر “بي 12” من أهم الفيتامينات التي تساعد على النظام الصحي للجهاز العصبي، فهو مهم للنمو في مرحلة الشباب، ويحافظ على تركيبة خلايا الدم الحمراء، ويساعد في إصلاح الأعصاب المتضررة التي تتلف بسبب أمراض مثل داء السكري أو الجلطات الدماغية.

وتظهر أعراض نقص فيتامين “بي 12” على شكل إكزيما، والتهابات جلدية، وانخفاض كثافة الشعر، وسوء الذاكرة، وفقر الدم، والقلق، والتوتر، وألم العضلات.

ويوجد فيتامين “بي 12″، بكثرة في الأطعمة المستخرجة من الخميرة، واللحوم، والأسماك، والدجاج، والمنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض، كما يوجد في حبوب الإفطار، بالإضافة إلى أنه يوجد بكثرة كمكمل غذائي في الصيدليات.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *