الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

رصدت 10 وزارات مخالفة

“نزاهة”: التعاقد مع “نجل الوزير” مخالف للأمر السامي

“نزاهة”: التعاقد مع “نجل الوزير” مخالف للأمر السامي
نُشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 | 12:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعة - مصطفى غليس:

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت مع نجل وزير الخدمة المدنية خالد العرج  ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية التي حددها الأمر السامي رقم (34807) وتاريخ 26/7/1436هـ اللازمة للتعاقد وفقاً للبرنامج.

وكان مواطن تقدم بشكوى لـ (نزاهة) للتحقيق في صحة خطاب تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم توظيف نجل وزير الخدمة المدنية خالد العرج في وظيفة خدمية براتب 21 ألف ريال، مطالباً بوضع اختبار له ولابن الوزير، للمفاضلة بينهما.

وقالت نزاهة في بيان صدر اليوم الأحد عنها، ووجهته للمقام السامي وحصلت على نسخة منه، إن “تلك المخالفات تمثلت في عدم قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية حيال تحديد المقابل المالي المقرر له للاسترشاد بذلك ولضمان التناسب في الأجر المحدد مع الخبرة المهنية والتخصص والأجر المقابل لذلك في سوق العمل، وعدم استكمال إجراءات الفحص الطبي، وعدم الالتزام بالسن المحدد للتعاقد وهو أن لا يقل عن (33) سنة”.

وسيطرت قضية “ابن الوزير” على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، لأيام عدة مع هاشتاقات متعاقبة طالب من خلالها المغردون من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إعلان نتائج التحقيق، بعد أن كانت قد وعدت قبل أيام بنشر نتائجه مطلع الشهر الجاري.

وأشارت الهيئة إلى أنها وسعت نطاق بحثها ليشمل التعاقدات الأخرى التي تمت في عدد من الوزارات، وظهر لها من واقع تحرياتها وتحققها، وما قُدم لها من أوراق ووثائق، عدم التزام (10) وزارات في بعض حالات التعاقد بواحدٍ أو أكثر من الضوابط والشروط النظامية اللازمة للتعاقد وفقاً لبرنامج الاستقطاب.

والوزارت التي قالت الهيئة إنها لم تلتزم في بعض حالات التعاقد هي: (وزارة الإسكان، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الصحة، وزارة النقل، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة العدل، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات).

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *