السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. فضاءات منوعات

ناسا الفضائية تنشر تفاصيل المحطة الدولية

ناسا الفضائية تنشر تفاصيل المحطة الدولية
نُشر في: الخميس 03 نوفمبر 2016 | 10:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

نشرت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء تقريرا عن محطة الفضاء الدولية (ISS)، اشتمل على تفاصيل مكونات المحطة الفضائية الأضخم في تاريخ الانشاءات خارج الكوكب .

وتشتمل المحطة على ثمانية أجزاء أسطوانية ضخمة تسمى المركبات الانفصالية، يتم إطلاق كل منها على نحو منفصل من الأرض، ويقوم رواد الفضاء والملاحون بتجميع الأجزاء في الفضاء، وثمانية ألواح شمسية تزويد المحطة بأكثر من مئة كيلوواط من القدرة الكهربائية، مما يجعلها أكثر جسم لامع في سماء الليل بعد القمر.

ويحتاج إكمال بناء المحطة إلى أكثر من ثمانين رحلة طيران، وينقل معظم أفراد الطاقم والمؤن على متن مكوكات الفضاء الأميركية أو الصواريخ الروسية، من نوع “سيوز” و”بروتون”، إضافة إلى صواريخ أوروبية ويابانية.

ويبلغ ارتفاع المحطة عن سطح كوكب الأرض نحو 418 كيلومترا، وسرعتها 28 ألف كيلومتر في الساعة، أما وزنها فيقدر بنحو مليون باوند (نحو 925 ألف كيلوغرام)، أو ما يُعادل وزن أكثر من 320 سيارة، أما طول وعرض محطة الفضاء الدولية فهو بحجم ملعب كرة قدم.

وتدور محطة الفضاء الدولية دورة واحدة حول الأرض كل تسعين دقيقة، ونحو 16 دورة حول الأرض يومياً، ولأن الشمس تشرق على روادها وتغرب 16 مرة خلال اليوم الواحد، ومنعاً للتشويش؛ فقد حدد الوقت الوسطي (غرينتش) ليكون هو المعتمد على متن المحطة.

وعندما تغرب الشمس في لندن، تغلق نوافذ محطة الفضاء الدولية آليا لإعطاء الرواد شعوراً بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون الساعة السابعة صباحاً ليعملوا عشر ساعات يومياً، باستثناء يوم السبت فيعملون خمس ساعات فقط.

ويُنفق أفراد الطاقم نحو 35 ساعة كل أسبوع في إجراء البحوث في العديد من التخصصات لتطوير المعرفة العلمية في العلوم الأرضية والفضائية والفيزيائية والبيولوجية لفائدة الناس الذين يعيشون على كوكب الأرض.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *