الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

استعداداً لشهر القرآن..

(مليون) مصحف في أروقة المسجد الحرام

(مليون) مصحف في أروقة المسجد الحرام
نُشر في: الأربعاء 01 يونيو 2016 | 06:06 م
A+ A A-
0
المسار - محمد الزهراني- مكة:

صرّح مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام الشيخ محمد بن ريال السيلاني بإطلاق إدارته للخطة الموسمية لرمضان هذا العام 1437هــ .

وأبان بأن الخطة ترتكز على عدةَ عناصر مختلفة؛ ابتداءً من توزيع المصاحف على الرفوف ليستخدمها الزوار والعمار، البالغ عددها (مليون مصحف) من إصدار مجمع الملك فهد، موزعة في كافة أنحاء المسجد الحرام وأروقته الداخلية، ويصل عدد “الدواليب” الخشبية المحمولة على الأعمدة (733 دولاباً)، والنحاسية (2200دولاباً)، والألمنيوم (850 دولاباً).

وأضاف بأن الإدارة وفرت عدداً كبيراً من المصاحف المترجمة للغات العالمية المتنوعة، والبالغ عددها (75) لغة، حتى يتسنى للمعتمرين والزائرين بمختلف لغاتهم من تلاوة  كتاب الله عز وجل بكل يسر وسهولة.

وأشار إلى أن هناك كتباً موزعة من إدارة المصاحف مترجمة بعدة لغات، وهي : الأوردية، والإندونيسية، والتركية، والفرنسية، والبنغالية، والإنجليزية، وهي من بين الخدمات الجديدة في العام (1437هـ).

وأوضح أن مواقع التوزيع سوف تتم في الساحات، بالتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد ومستودع الإدارة بالساحة الشرقية بالقشاشية وكدي.

وبين أن من الخطط، تقديم برامج خاصة بالقرآن الكريم تعتنى بالتعليم وإهداء المصاحف، وتقديم برامج خاصة بالكتب العلمية والمطويات والكتيبات والوسائل التعليمية، والتنسيق مع أكاديمية المسجد الحرام بخصوص الدورات التدريبية لموظفي الإدارة، والمشاركة في المعارض والمحافل والمسابقات القرآنية، وإقامة الدروس العلمية للعمالة باللغة الأوردية والإندونيسية.

وأردف الشيخ السيلاني أن الإدارة تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع خطط لهم منها: نسخ كاملة من المصحف بلغة (برايل) عبارة عن (6) مجلدات للمصحف كاملاً، وتوزيع نسخ (CD) بلغة الإشارة توضح بعض الأحكام، وتجديد مصاحف (برايل)، وإضافة التفسير الميسر من الحجم الصغير، وزيادة المصاحف مترجمة المعاني إلى لغات متعددة،  وإهداء كتب مكتوبة بلغة (برايل) خلال موسم رمضان.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *