الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

“التعليم” تُلزِم منسوبيها بالتسجيل

معلم يختصر نظام فارس بـ”جلطة”.. وإدارته تتوعَّد: “ستفقد راتبك”

معلم يختصر نظام فارس بـ”جلطة”.. وإدارته تتوعَّد: “ستفقد راتبك”
نُشر في: الإثنين 07 نوفمبر 2016 | 06:11 ص
A+ A A-
4 تعليقات
المسار - نايف عريشي - جازان:

طالب عدد من منسوبي التعليم (بنين وبنات) بإيجاد حل عاجل لنظام “فارس الإلكتروني”؛ التابع لوزارة التعليم؛ حيث يواجه الموظف والمعلم صعوبة في التسجيل فيه؛ لوجود مشاكل تقنية وخيارات معقدة؛ الأمر الذي دفع بعضهم إلى اللجوء للمكتبات والمقرَّبين من الأصدقاء لمساعدتهم.

ويُقدِّم النظام خيارات أساسية قد تحرم معلمًا من نزول الراتب في حال عدم تسجيله، إضافة إلى تقديمه خدمة تعريف الراتب وبيانات النقل والترقية.

استطلعت آراء عدد من المعلمين والموظفين بالتعليم بمنطقة جازان عن النظام، وأجمع كثير منهم على صعوبة التسجيل لتعقيدات النظام، فيما طالب بعضهم الوزارة بعدم تشتيت المعلم بأمور إدارية وتقنية خاصة، متسائلين: لماذا لا يتم دمج كل أنظمة الوزارة بنظام واحد؟!

“جلطة”!

وتحدث “خليل معافا” أحد منسوبي وزارة التعليم عن الصعوبة التي واجهها في التسجيل بالنظام، وقال: “من المفترض قيام قسم تقنية المعلومات بتكليف موظفين مختصين بحل تلك الإشكاليات؛ بناءً على تعميم وزارة التعليم”، مؤكدًا أنّ هناك أخطاء عدة في النظام؛ منها: تسجيل رقم حساب بنكي غير صحيح، وتغيير مقر العمل الأساسي لمدن أخرى بدلًا من المدينة التي يعمل بها الموظف.

واختصر يحيى رياني معاناته مع النظام موضحًا أنه “سبب رئيسي للجلطة؛ وذلك لكثرة تعقيداته”.

وقال عبداللطيف قنش: “للأسف الشديد! ما يحصل لدى وزارة التعليم هوس في إنشاء العديد من المواقع: نور، عين، فارس، حسن، البوابة الإلكترونية، وغيرها؛ حيث أصبح المعلم متشتتًا هنا وهناك”.

وتمنى “قنش” أن تقوم  وزارة التعليم كبقية الوزارات بإنشاء موقع موحَّد يحوي كل ما يخصُّ المعلم والطالب والموظف وولي الأمر؛ مؤكدًا أنه واجه معاناة كبيرة عند تسجيله بالموقع؛ لعدم وجود أيّ شرح في طريقة التسجيل، و”كانت هناك محاولات عديدة حتى تمكَّنت من ذلك لعدم وضوح الخيارات والأيقونات”.

أما المعلمان يحيى مشهور، وخالد الحازمي فأوضحا أنهما لم يُسجِّلا حتى الآن، وأضافا إنهما وجدا صعوبة في الخطوات الإجرائية للنظام.

صبيا تحذّر

 من جهتها، حذرت إدارة تعليم صبيا كافة منسوبيها من التهاون في معلومات نظام فارس، في خطاب تم تعميمه على كافة المكاتب التعليمية، وقائدي وقائدات المدارس، جاء فيه: “نظرًا لما لوحظ من انتشار تفعيل حسابات نظام فارس في مكاتب الخدمات العامة أو المكتبات أو تفعيلها من قِبَل أشخاص آخرين بسبب جهل الموظف؛ سواءً كان معلمًا أو إداريًّا أو اتكاليته على غيره في تفعيل البرنامج، فلزم التنويه بأن صاحب الحساب يتحمَّل المسؤولية الكاملة في حال فقدان راتبه أو بياناته الشخصية أو تهكير حسابه.

وأكّد مدير تعليم صبيا الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس، أن حساب فارس يساوي في أهميته الحساب البنكي، لما له من علاقة كبيرة في الأمور المالية والوظيفية الخاصة.

وطالب مدير التعليم قادة المدارس بتبليغ منسوبيهم من معلمين وإداريين سبق أن نشَّطوا حساباتهم عن طريق مكاتب الخدمات أو المكتبات أو أشخاص آخرين بتغيير كلمة المرور بأسرع وقت ممكن والتدريب عليه بشكل جدِّي.

%d8%ae%d9%84%d9%8a%d9%84-%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%81%d8%a7

خليل معافا

%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%b7%d9%8a%d9%81-%d9%82%d9%86%d8%b4

عبداللطيف قنش

%d9%8a%d8%ad%d9%89-%d9%85%d8%b4%d9%87%d9%88%d8%b1

يحيى مشهور

%d9%8a%d8%ad%d9%8a

يحيى رياني

الرابط المختصر

التعليقات

  1. مازن الرفاعي مازن الرفاعي

    عانيت كثيرًا من نظام فارس

    مع البنك عند استخراج مشهد بالراتب، من حيث مسمى البدلات .
    رفض البنك حساب البدل إلا بعد الرجوع لإدارة التعليم التي رفضت حل المسألة والإعتماد على مشهد فارس

    فارس مشااكله أكثر من نفعه

  2. محمد خضي محمد خضي

    لم أستطع التسجيل في نظام فارس إلا عن طريق إدارة تعليم صبيا ، حيث قام الزملاء في قسم تقنية المعلومات بتسجيل بياناتي في نظام فارس وأتمنى أن تدمج جميع مواقع الوزارة المشتتة في موقع واحد

  3. جلطة وضغط جلطة وضغط

    من جد قسم بالله نظام يجيب جلطة ههههههههه

  4. علي عباس عريشي علي عباس عريشي

    أرهقني كثيرا كيفية التسجيل في نظام فارس ،فقد حاولت مرارا وتكرار أن التحق بهذا النظام ،ولكني لم أتمكن من ذلك إلا عن طريق الإدارة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *