الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مشاهد

خدم ٣٠ مليون حاج في 3 عقود

مطار جدة.. من الكندرة إلى “الملك عبدالعزيز الجديد” (فيديو)

نُشر في: الجمعة 14 أكتوبر 2016 | 06:10 م
A+ A A-
0
المسار - حسين الرابغي- جدة :

شهدت مجافظة جدة إنشاء ثلاثة مبان مستقلة في مواقع مختلفة، شكلت مراحل مطار المدينة الدولي، الذي أطلق عليه فيما بعد “مطار الملك عبدالعزيز الدولي” ، واستطاع خلال الـ 30 عاما الأخيرة أن يخدم نحو 30 مليوناً من الحجيج.

أول مطار بالمملكة

وكان مطار جدة بمنطقة الكندرة جنوب محافظة جدة هو المطار الرسمي  الأول بالمملكة حين  تأسس  عام ١٣٦٥  – ١٩٤٥  بطائرة واحدة أهديت للملك عبدالعزيز من الرئيس فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك  من طراز  دوغلاس دي سي _3 كانت نواة للمطار ولشركة الخطوط الجوية العربية  السعودية، بعد ذلك افتتح مطار الملك عبدالعزيز الدولي شمالا في عام ١٩٨١ في شهر ابريل بمساحة ١٠٥ كم ٢ متر بعد ان بدئ العمل على إنشائه عام ١٩٧٤ اي بعد مايزيد على ثلاثين عاما من تأسيس المطار الاول وهو من اهم مطارات السعودية.

ومن أهم مميزاته احتواؤه على رابع أكبر صالة مسافرين بالعالم وهي صالة الحجاج التي تقدر مساحتها ب 465000 م٢ ليصبح المطار القديم مكانا للتخزين وإنهاء بعض الإجراءات للمسافرين قبل إغلاقه تماما عام ١٩٨٠ ومن ثم إزالته بالكامل وتخطيطه ليتحول إلى ثلاثة أحياء سكنية هامة؛ هي الفيحاء جنوبا ثم النسيم شرقا وحي الورود الواقع بمنطقة تحد المطار القديم شمالا والقريب من حي بني مالك القديم.

المطار الجديد

وفي العام ٢٠١٠ بدأ التأسيس لمطار الملك عبدالعزيز الجديد في موقع قريب من المطار الحالي بمواصفات عالمية  كأضخم مطار بالمملكة حيث يدخل العمل به مراحله النهائية.

وكشفت هيئة الطيران المدني عن وصول  ٧٠٠ ألف  إلى مليون حاج خلال العام أي ما يقدر بـ ٣٠ مليون حاج منذ تأسيس المطار الحالي حتى اليوم على مدى ٣٠ عاما ويوازي هذا العدد عدد سكان المملكة، فيما سجلت صالات الحج والعمرة في المطار في الربع الثاني حوالي 2.5 مليون مسافر بزيادة قدرها 28% عنها في ذات الفترة من العام الماضي.

زيادة المسافرين

وأفاد تقرير إحصائي رسمي، بنمو قياسي في أعداد الركاب المسافرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بلغ ٨٪ في الربع الثاني من العام الجاري ٢٠١٦م مقارنة بإحصائيات الركاب في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا للتقرير الصادر عن مطار المؤسس فقد سجلت حركة المسافرين ارتفاعا واضحاً، حيث بلغت خلال الربع الثاني 8.1 ملايين مسافر، بزيادة قدرها 8 % عنها في ذات الفترة من العام الماضي؛ مما يجعله أكثر قرباً من هدفه بارتفاع عدد مستخدميه إلى 32 مليون مسافر بنهاية العام الجاري، حيث بلغ عددهم في النصف الأول من هذا العام 16 مليوناً و499 ألفاً و291 مسافراً.

وسجلت حركة المسافرين في الصالة الجنوبية 4.1 مليون مسافر، كما بلغ عدد المسافرين الذين عبروا الصالة الشمالية 1.4 مليون مسافر، وبلغ عدد المسافرين عبر صالة الطيران الخاص حوالى 32.5 ألف مسافر.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *