الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

شاي على الجمر..

مشاريع “المزاج” تغزو أرصفة القصيم

مشاريع “المزاج” تغزو أرصفة القصيم
نُشر في: الإثنين 21 نوفمبر 2016 | 01:11 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - علي الحربي - القصيم:

طاولة خشبية، وأباريق غيّرت لونها حرارة الجمر وأدخنته، وحزم مرصوصة من حطب السمر، وشابٌ طموح يقف خلفها.. ظاهرة انتشرت في محافظات ومراكز منطقة القصيم يقف خلفها مزاج رائق بـ “شاهي جمر”، وشباب يبعثون رسائل العصامية والكفاح، وطلب لقمة العيش الحلال.

img_0668

التقت في جولة على تلك المقاهي المبتكرة، عددًا من ملاكها وروادها للوقف على الظاهرة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية، والأسباب التي دفعتهم للإقدام على هذه المهنة.

شراكة مع الأب

الشاب سند السند الذي يقول إن الفراغ بعد خروجه من المدرسة هو ما دفعه للعمل في هذه المهنة، يؤكد أنه كسر حاجز الحياء لطلب لقمة العيش، وفيما يتراوح دخله اليومي بين ٢٥٠ إلى ٣٠٠ ريــال، يشير السند إلى أن نشاطه توسع من شاهي الجمر إلى حليب الكرك، وشاهي النعناع، والزنجبيل، وعرض بعض منتجات الأسر المنتجة من معمول وكليجا وغيرها.

img_0653

ويتابع السند: “كانت بداية فكرة هذا المشروع تراودني منذ أكثر من سنتين لفتح كوفي شعبي متخصص بالقهوة العربية وبعدها نصحني والدي بالعمل معه في شاهي الجمر بالطرق السريعة، والحمد لله نفذت معه المشروع وتوفقنا به”.

الدراسة والعمل

ويروي الطالب الجامعي ياسر المنصور، الذي قدم من خارج المنطقة بعد قبوله في جامعة القصيم، بداية ارتباطه مع هذه المهنة بعد بحث طويل عن عمل يعينه على مصاريف الدراسة والسكن، حتى وجد ضالته في هذه المهنة التي قال إنها لا تكلفه سوى ٥٠ ريـالاً يومياً ويجني منها قرابة ٤٠٠ ريــال، مشيرًا إلى أن أكثر زبائني هم أعضاء هيئة التدريس.

روتين يومي

img_0657

ويؤكد محمد النغيمشي، وهو أحد زبائن تلك المقاهي “أن هذا العمل يرفع الرأس وما يدفعنا للوقف والشراء هنا هو أنك تشاهد كيفية إعدادهم له أمامك، متمسكين بالجودة والنظافة”، وأضاف “يعجبني طموح أولئك الشباب وأنا أشاهدهم منذ قرابة الشهر والنصف وانتشارهم بكثرة داعياً المسؤولين لمساندتهم وتشجيعهم”.

ويقول ناصر العقيلي إن اللوحات التي كتب عليها “شاهي جمر” لفتت انتباهه لحظة ذهابه إلى العمل فقرر أن يتوقف لتذوقه ليكتشف مذاقه الرائع، حسب وصفه، ليصبح التوقف في محطة “شاي الجمر” روتينًا يوميًا قبل الذهاب للعمل.

img_0661

الرابط المختصر

التعليقات

  1. عبدالله المطلق عبدالله المطلق

    ظاهرة صحيّه مفيدة للشباب لكن ! إذا كان صاحب شهادة علياء ويشتغل هالشغلة مصيبه عظماء عليه و على زملاءة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *