السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

مستخلص غذائي من التمور للوقاية من احتشاء عضلة القلب

مستخلص غذائي من التمور للوقاية من احتشاء عضلة القلب
نُشر في: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 | 04:11 م
A+ A A-
0
المسار - جامعة الملك فيصل ( المركز الإعلامي):

كشف فريق بحثي من كلية الصيدلة الإكلينيكية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، عن  اختبار مستخلص غذائي من التمور للوقاية من مرض احتشاء عضلة القلب.

وأوضح مدير مركز التميز البحثي في النخيل والتمور الدكتور محمد بن رفدان الهجهوج، أن البحث مدعوم من مركز التميز البحثي في النخيل والتمور، بالتعاون مع الباحث الدكتور أرون كومار من جامعة دبلن بإيرلندا، ورأس الفريق البحثي الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الحيدر.

وأضاف أنه من خلال الدراسة تم إجراء استخلاص لمحتوى ثمار (4) أصناف من أنواع نخيل التمر الشائعة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وتم اختبار خصائصها المضادة للأكسدة معملياً والمضادة لمرض احتشاء عضلة القلب بيولوجيا على حيوانات التجارب، وثم اختبار أثر تلك المستخلصات على كمية وتحريك بعض أنواع الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد أنسجة عضلة القلب بعد حدوث أزمة الاحتشاء.

وأكد الهجهوج أن النتائج بينت الأثر المضاد للأكسدة لتلك المستخلصات وأثرها الحميد على الوقاية من حدوث أزمات احتشاء عضلة القلب، كما بينت النتائج حدوث استحثاث وصول الخلايا الجذعية من أنواع +cd34 وcd133  + إلى منطقة الإصابة إلى زيادة كمياتها في مخازنها الرئيسية في نخاع العظام.

وأشار إلى أن هنالك حاجة إلى تجارب إكلينيكية حيث سوف يتم وضع خطة بحثية لتفعيل الأثر العلاجي لذات المستخلصات لزيادة القيمة المضافة للتمور.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *