السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

مدير عام حرس الحدود السعودي يفوز بجائزة التميّز العربية

مدير عام حرس الحدود السعودي يفوز بجائزة التميّز العربية
نُشر في: الخميس 01 سبتمبر 2016 | 03:09 م
A+ A A-
0
المسار - حرس الحدود - (المركز الإعلامي):

اختير مدير عام حرس الحدود الفريق عواد بن عيد البلوي ضمن أفضل المساهمين في مجالات أمن الحدود والسلامة في مؤتمر الأمن الوطني في الشرق الأوسط المنعقد في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ٢٨-٢٩ أغسطس الماضي.

وقال الفريق البلوي في كلمة ألقاها عن دور المراقبة الأمنية للحدود بالأنظمة المتكاملة للتصدي لعمليات التسلل والتهريب والأعمال الإرهابية، إن أمن الحدود يعتبر الركيزة الأساسية لأمن واستقرار الدول.

وشدد على ضرورة العمل وفق استراتيجية واضحة آخذة في الاعتبار جميع متطلبات وأبعاد منظومة أمن الحدود لإحكام السيطرة على الحدود (البرية والبحرية) على حدٍ سواء.

وأكد مدير عام حرس الحدود أن من أبرز سمات تلك الاستراتيجية تكامل منظومة أمن الحدود وتحليل التهديدات والأحداث والمخاطر والاستفادة من الاحصائيات وتطبيق الخطط الاستراتيجية لإدارة الإمكانات والقدرات وتوظيف التقنيات الحديثة ورفع مستوى الأداء من خلال رفع مستوى تأهيل وتدريب الكوادر البشرية.

وأوضح أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية ممثلة في حرس الحدود نفذت مبادرات عده لتحقيق تكامل الاستراتيجية لتنفيذ مهام أمن الحدود أهمها: مشروع الحدود الذكية ، وتطوير قدرات القادة والاهتمام بالخدمات الاجتماعية للمنسوبين من خلال تحقيق جودة الحياة والرضى الوظيفي، والاستباقية في الحصول على المعلومات لتحقيق إدراك شامل للمخاطر.

وبين البلوي أن المبادرات تضمنت توفير البنية التحتية والآليات والمعدات  والتجهيزات العسكرية ، إضافة إلى إنشاء وحدات للمهام الخاصة (قوة أمن الحدود البرية)، (وقوة أمن الحدود البحرية) ، و(قوة أمن المرافق البحرية) لأداء المهام المناطة بحرس الحدود بالكفاءة اللازمة، مما يسهم أيضاً في تحقيق الأمن البحري بالمنطقة بشكل عام.

وأشار إلى إنشاء قوة خاصة لأمن المنافذ البرية سعياً لتكامل منظومة أمن الحدود وتعزيز مستوى التنسيق في عدة مجالات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لتنفيذ التمارين المشتركة وتبادل المعلومات وتطوير مستوى الإدارة الأمنية الساحلية والأمن البحري.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *