الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

على خلفية الاختلاط وإثارة الرأي العام المحلي

محامٍ لـ (المسار) : جلد فتيات معرض أكسس عقوبة تعزيرية واردة

محامٍ لـ (المسار) : جلد فتيات معرض أكسس عقوبة تعزيرية واردة
نُشر في: السبت 22 أكتوبر 2016 | 04:10 م
A+ A A-
4 تعليقات
المسار - ياسر باعامر - جدة:

يبدو أن ما أثير حيال معرض أكسس للسيارات الفارهة بجدة، لن ينتهي بالسهولة عند مسألة ضبط القائمين عليه، بعد أوامر وجهها مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

فالمحددات المتسارعة على صعيد الرأي العام الداخلي، لا زالت في أوجها، بل وتحمل الكثير من الدلالات، وبخاصة بعد حصول تطورات متلاحقة، تدور حيثياتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي رئة السعوديين الإلكترونية “تويتر”، من الاتجاه صوب تحريك دعوى جماعية لدى القضاء، ليس على الشركة المنظمة فقط بل حتى على الفتيات المشاركات في معرض السيارات الفارهة.

المستشار القانوني بندر العمودي

وكانت الفتيات المستعرضات، سببًا رئيسيًا لتفجر الأزمة وإثارة السخط الاجتماعي المحلي، وما حصل بعدها من تداعيات،  وبخاصة بعد تداول صورهن على نطاق واسع، والتي اعتبرها كثيرون ممن شاركوا في هاشتاق #جواري_لترويج_سيارات_اكسس، “مخالفة شرعية” وغير “لائقة للعرف وعادات المملكة الاجتماعية”.

المستشار القانوني والمحامي بندر العمودي، أشار في حديثه لـ ، إلى معطيات مهمة، يقع على رأسها، شكل العقوبات التقديرية والتعزيرية المحتملة بشأن عقوبة الفتيات اللاتي شاركن وعرضن أنفسهن أمام زوار المعرض، موضحاً بأن سجنهن وجلدهن احتمال وارد – وإن كان ضعيفًا -، من قبل جهات الاختصاص، بسبب اللغط الكبير والمخالفة الشرعية الواضحة التي تسببن بهن.

وذكر العمودي في سياق حديثه الصحافي،  بأنه لا يوجد نص واضح في النظام يقدر عقوبة ما فعلن، إلا أنه مال إلى أن جهات الاختصاص، يمكن أن تأخذ على الفتيات تعهدًا بعدم تكرار ما قمن به من المشاركة، وقال :” إن القضاء الشرعي هو المخول بأشكال العقوبات التقديرية، حسب المشكلة والمخالفة الشرعية التي حصلت”.

وأضاف المستشار القانوني، بأن ما حصل في المعرض يعد مخالفة قانونية وشرعية ونظامية، خالف فيها المنظم شروط وضوابط مركز المؤتمرات والمعارض السعودي، ومنها الالتزام بالآداب العامة للبلد، إلا أننا نلاحظ من خلال صور الفتيات المعروضة، حدوث “تبرج، وفتنة المتسوقين، وألبسة تتسم بالإغراء”، وهو ما اعتبره مخالفة شرعية ونظامية على حد سواء.

%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%b1%d9%87%d8%a9

وحيال قانونية تحريك الدعوى الجماعية ضد المنظمين، أفاد بأنه وبالاستناد إلى إلى نظام “المرافعات الشرعية”، يحق لأحد أفراد المجتمع، عند حدوث منكر أو مخالفة شرعية أو عرفية لعادات البلد، تحريك دعوى جماعية ضد المخالف، وفي حال صمت المجتمع، يحق للمدعي العام تحريك الدعوة، ويتم إحالتهم بعد ذلك لهيئة التحقيق والادعاء العام، وبعدها تنظر قضيتهم في دوائر المحاكم الشرعية.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. بوسعود بوسعود

    هذي فكرة الغرب هم يشوفون ايش راح تسوون في البنات وهم راح يتخذون الاجراءات ضدكم الحل النصح واخذ تعهد وتشوفون لهم بنت تدربهم على شغل تطريز ملابس من البيت او الشغل على النت من البيت هذا راح يغير منهم بالطيب احسن من العكس

  2. سعودي غيور سعودي غيور

    يجب جلد الفتيات ليكونو عبرة

  3. برهوم برهوم

    ماشا الله عليهم حشمه وادب ماسوو شي غلط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *