الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. الثقافة

مجهودات لإنشاء موسوعة أدبية سعودية وعودة مسرح الإذاعة

مجهودات لإنشاء موسوعة أدبية سعودية وعودة مسرح الإذاعة
نُشر في: الإثنين 28 نوفمبر 2016 | 11:11 ص
A+ A A-
0
المسار - وزارة الثقافة (المركز الإعلامي):

عملت وزارة الثقافة والإعلام، على إعادة مسرح الإذاعة والتلفزيون، ليتمكّن من تقديم الأعمال الأدبية السعودية من قصص وروايات إلى الجمهور السعودي، وفق خطة شاملة تتعلق بتنشيط العمل المسرحي في كافة أرجاء المملكة.

وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، أن الوزارة انتهت من مشروع المراكز الثقافية في معظم مناطق المملكة لتكون مراكز إشعاع للأدب السعودي، لافتًا إلى أنه كان لديه حلم وزملائه في الوزارة أن يبدأوا بالعمل على إنشاء موسوعة أدبية وثقافية وفنية للناشئة السعودية تساعدهم على معرفة ثقافة وتاريخ بلادهم وتاريخ توحيد البلاد على يد الملك المؤسس.

وأوضح الطريفي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الأدباء السعوديين أمس الأحد بالرياض، أن الإعلام المرئي يقوم بعمله ليعكس نتاج الأدباء والمثقفين، وأنه بات بإمكان الأديب والمثقف السعودي والسعودية الحصول على فسوحات الكتب والتراخيص وإقامة الندوات والأمسيات بكل يسر وسهولة من مطلع هذا الأسبوع باستخدام الأجهزة وخدمات الرسائل النصية عبر أجهزة الهواتف النقالة ومعرفة حالة الطلب، حيث عمل الزملاء في إدارة التقنية على تقليص الوقت الزمني إلى وقت قصير، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة والإعلام تتحمّل مسؤوليات كبيرة في دعم الثقافة والمثقفين والأدب والاُدباء والفنون والفنانين وتسهيل متطلبات العمل الثقافي ودعم مؤسساته.

وفوجئ الحضور بعد أن أعتلى الشاعر سعد البواردي ليلقي كلمة المكرّمين بقوله: «إني أرى ضبابًا أمامي»، فأعتذر عن إلقاء الكلمة وألقاها بدلا عنه مقدم الحفل الإعلامي القدير محمد خيري.

وكرّم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، 14 شاعرا ممن أصدروا دواوين شعرية قبل عام 1400، وهم، سفير خادم الحرمين الشريفين في المغرب الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وأحمد الصالح، وأحمد بيهان، وزاهر عواض الألمعي، وسعد البواردي، وسعد الحميدين، وسلطانة السديري، وعبدالله باشراحيل، وعبدالله سالم الحميد، وفوزية أبو خالد، ومحمد السليمان الشبل، ومعيض البخيتان، وعبدالرحمن العشماوي.

وثلاث من المؤسسات الثقافية التي خدمت الأدب العربي،: اثنينية عبدالمقصود خوجة، وكرسي الأدب السعودي في جامعة الملك سعود، ومجلة المنهل.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *