السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة فضاءات

متلازمة غريبة.. طفل هندي بقدم ضحمة

متلازمة غريبة.. طفل هندي بقدم ضحمة
نُشر في: الإثنين 31 أكتوبر 2016 | 03:10 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

يعاني صبي يبلغ من العمر ثلاث سنوات من اضطراب وراثي نادر تسبب في تضخم ساقه أربعة أضعاف حجمها الطبيعي.

وتسمى الحالة التي أصيب بها “إكيشاج” متلازمة كبيل ترينوني ويصاب بها شخص واحد من كل 100 ألف شخص ويستطيع التمتع بالمشي بشكل طبيعي، لكن هذه الحالة تسبب لأكيشاج نزيفا إذا حاول المشي أكثر من بعض خطوات.

ولم يكن الطفل الذي قد يمنعه النزيف من الذهاب إلى المدرسة، يعرف أنها حالة طبية، واعتقد أنها هدية ويجب أن يكون محظوظا للحصول عليها، وفقاً لصحيفة الدايلي ميل.

وأصبح الناس يبتعدون عندما يرونه خوفا من إصابتهم بنفس الحالة، إلا أن الأب يشعر بالقلق حيث إن طفله لايزال صغيرًا ليخبره بحقيقة حالته الصحية والتي حتى الآن لا يوجد علاج لها، وعلق قائلا :”ابني لا يعرف ما الذي أصابه، ولا نريد أن نشعره بالسوء، كما يعتقد أنه سوبرمان، ولا يستطيع الذهاب إلى المدرسة من نفسه، وقبل انضمامه للمدرسة يجب أن نعرف كيف سنفسر حالته لأصدقائه”.

وزار والداه جميع المستشفيات في نيودلهي وعادا من دون أي مساعدة، وبقي بعض الأطباء في مستشفى فورتيس في حيرة بشأن حالته، وأخبروا والده أنه من غير المتوقع التعامل مع هذه المتلازمة بنجاح، حيث أن هذه الحالة الوراثية النادرة تؤثر على تطور الأوعية الدموية والأنسجة الرخوة والعظام، ولها ثلاثة آثار جانبية رئيسية، أولا وحمة، ثانيا فرط نمو العظام خاصة الأطراف، ثالثا الدوالي.

وقال الدكتور كريشان رئيس طب الأطفال: “إن متلازمة كبيل ترينوني شكل من أشكال التشوه حيث لم تتشكل الأوردة بشكل صحيح. ويعاني أكيشاج من نزف الأمعاء وأظهرت الفحوصات أن إمدادات الدم للأمعاء غير طبيعية، وقد تستمر معاناة الأب بالسعي وراء علاج لحالة ابنه، واعترف أنه من المؤلم مشاهدة معاناة ابنهم”

وتقول والدته :”اجتمع الأطباء في دلهي ولكن حتى الآن ليسوا قادرين على العثور على أي علاج، وصحته في تراجع لأن حجم ساقه يزداد يوما بعد يوم، وهذا ما يحطم قلبي”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *