السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

للقمر دور في إثارة الزلازل على الأرض

للقمر دور في إثارة الزلازل على الأرض
نُشر في: الخميس 15 سبتمبر 2016 | 04:09 ص
A+ A A-
0
المسار - الترجمة:

يدرس علماء علاقة القمر بالهزات الأرضية، نتيجة الضغط الذي يفرضه على كوكب الأرض، مسببًا دمارًا هائلًا، إلا أنهم لم يتمكنوا حتى الآن من إثبات وجود علاقة بين نشاط القمر وتلك الزلازل.

وربط العلماء بين موجات المد الهائلة التي تحدث عادة بسبب تأثير جاذبية القمر التي تحرك مياه المحيطات، وبين الزلازل، مشيرين إلى أن المد يكون مرتفعا مرتين عند الهلال واكتمال القمر.

وذكروا أنه حين يصطف القمر والأرض والشمس معًا، يؤدي ذلك إلى ارتفاع زائد في مياه المد، ويتسبب ذلك في ضغط إضافي على سطح الأرض والتصدعات الأرضية وحدوث الزلازل، وفقًا للدراسة الحديثة.

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة بدراسة كمية الضغط التي تحدثها موجات المد على التصدعات الجيولوجية مستفيدين من المعلومات التي يتم جمعها من الهزات الأرضية التي حدثت مؤخرًا.

ولاحظ العلماء أن الهزات الأرضية التي حدثت في سومطرة في العامين 2004 و 2010 وفي تشيلي واليابان في العام 2011 حدثت تقريبًا في الأوقات التي يبلغ فيها ضغط المد أعلى مستوياته، مشيرين إلى أن تسعة من أصل اثني عشر زلزالًا رئيسيًا مدونة في السجلات حدثت بالتزامن مع هلال أو اكتمال القمر.

ورأوا أن هذا الاكتشاف من شأنه مساعدة علماء الأرصاد على توقع حدوث الهزات الأرضية الرئيسية ولكن من الصعب بناء توقعاتهم بشكل مؤكد على هذا الأساس.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *