الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

اختبار يوضح مدى شعورك بالتعب بسبب الحرمان من النوم

اختبار يوضح مدى شعورك بالتعب بسبب الحرمان من النوم
نُشر في: الخميس 27 أكتوبر 2016 | 07:10 ص
A+ A A-
0
المسار - ترجمة: وفاء الغامدي:

في الوقت الذي تشعر بالنعاس أثناء العمل، ولكن تناضل من أجل النوم ليلا، عليك أن تجري اختبارا لنفسك لتتأكد من أنك تعاني من حرمان النوم أم لا.

فوفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن شخصا من كل 3 أشخاص يعانون من قلة النوم والقلق، واللوم على العمل في المنزل والتكنولوجيا.

وقد يكون للحرمان عواقب صحية جسدية تضعك في خطر شديد كالسمنة وأمراض القلب والسكري، ولإجراء الاختبار تحتاج إلى ملعقة وعلبة معدنية، ومن ثم الاستلقاء في غرفة هادئة مظلمة في فترة ما بعد الظهر ممسكًا بالملعقة، وضع العلبة المعدنية على الأرض بجانب السرير، وتحقق من الوقت ثم أغلق عينيك. السؤال هو هل ستغفو؟ كيف وأنت للتو مستلقٍ؟

ويعتمد مفهوم الاختبار هنا على أنه حينما تغفو ستسقط الملعقة على العلبة المعدنية وستصدر صوتًا عاليًا مما يدفعك إلى الاستيقاظ.

في هذه النقطة يجب عليك التحقق فورًا من الوقت الذي استغرقته لتغفو، ووفقًا للأستاذ كلايتمان :”إن كنت تغفو في غضون 5 دقائق فأنك من المحرومين من النوم، وإن استغرقت عشرة دقائق فأنت تناضل من أجل نوم الليل، وإذا وصلت حتى الخمسة عشرة دقيقة فأنت على ما يرام”.

وبطبيعة الحال، في كل اختبار هناك مخاطر، وهنا قد لا تسقط الملعقة على العلبة المعدنية وفي هذه الحالة يشير الدكتور إلى ضبط المنبه لمدة 15 دقيقة ومعرفة إن كنت تغفو قبلها.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *