الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

قلق دولي من نشر روسيا منظومة صواريخ “الشيطان”

قلق دولي من نشر روسيا منظومة صواريخ “الشيطان”
نُشر في: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 | 10:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن نشر روسيا منظومة صواريخ الدفاع الجوي “إس 400” وصواريخ “إسكندر” البالستية في منطقة كاليننجراد الروسية، يزعزع استقرار الأمن الأوروبي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، مساء أمس الاثنين أن روسيا أصدرت تهديدات بنقل صواريخها من طراز إسكندر إلى كاليننجراد على مدار السنوات العشر الماضية ردا على مجموعة من التطورات في أوروبا لم يتطلب أي منها استجابة عسكرية، مطالباً روسيا بالإحجام عن الأقوال أو الأفعال التي لا تتسق مع هدف دعم الأمن والاستقرار.

وكانت قناة “روسيا اليوم” قد ذكرت أمس الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بنشر منظومة صواريخ “ديمون” (الشيطان) ذات الكفاءة والقدرة التدميرية العالية.

وقال بوتين “هدفنا تحييد فعالية أي تهديد عسكري لأمن روسيا”، محذرا من أن بلاده “ستستمر في القيام بكل ما هو ضروري للحفاظ على التوازن الإستراتيجي للقوى”.

وقال قائد قوات الصواريخ والمدفعية للقوات المسلحة الروسية الجنرال ميخائيل ماتفييسكي “إن هذه الصواريخ مبنية على مبادئ فيزيائية جديدة”، مضيفا أن العمل على هذا المشروع بدأ العام الماضي في مجمع سري للغاية، يقع على قمة جبل يامنتاو التابع لسلسة جبال الأورال.

وكشفت قبل شهر، عن قوة صاروخها العابر للقارات “ساتانا 2″، رغم امتلاك صاروخ “ديمون” قدرات وقوة تدميرية “كبيرة”.

يذكر أن روسيا تجري مناورات عسكرية دورية في أراضيها ومناطقها  الحدودية منذ اندلاع القتال في منطقة “دونباس” جنوب شرق أوكرانيا وضم القرم إلى روسيا وما أعقب ذلك من توتر دولي وتطورات على الساحة السورية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *