الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

في “فيجي” النمل يقوم بعمل صغار المزارعين

في “فيجي” النمل يقوم بعمل صغار المزارعين
نُشر في: الخميس 24 نوفمبر 2016 | 10:11 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - ترجمة- أحمد موسى:

في جزر فيجي الواقعة على المحيط الهادي، لوحظ أن النمل يقوم بعناية بزراعة البذور وتسميدها لستة أنواع من النباتات، وذلك ضمن علاقة مع الأشجار يعود تاريخها إلى نحو ثلاثة ملايين عام.

وتقول دراسة حديثة أوردتها صحيفة القارديان البريطانية: لوحظ في وقت سابق أن النمل يقوم بزراعة الفطريات من أجل الحصول على الغذاء، ويشير باحثون من جامعة ميونيخ في هذه الدراسة الأولى التي أثبتت أن النمل يقوم بزراعة النباتات، أنهم لاحظوا أن عينة النمل المعروفة باسم “فيليدرس ناغاسو” تقوم بجمع البذور من ثمار ستة أنواع مختلفة من نبات “سكواميلاريا”، ثم يضعها في فتحات تختارها داخل الأشجار.

وأوضحت أن النمل يقوم بصورة منتظمة بزيارة الشتلات النامية التي تكوِّن حجيرات مجوفة داخل الأشجار، إلى جانب أن النمل يتغوط داخل هذه الفراغات لتوفير السماد للشجيرات الصغيرة ومساعدتها على النمو.

وأفاد ملخص إعلامي للدراسة أن هذه الحجيرات تتمدد لتوفر حماية لمستعمرات النمل، وأن النمل والنباتات يعتمد كل منهما على الآخر، وليس في وسع أحدهما البقاء على قد الحياة بدون الآخر.

وبمراجعة تاريخ تطور هذه الحشرات والنباتات المذكورة استنتج الباحثون أن هذه العلاقة يعود تاريخها إلى نحو ثلاثة ملايين عام.

يذكر أن نبات “سكواميلاريا” هو من النباتات الهوائية التي تنمو على الأشجار بدون إلحاق أية أضرار بها، وهي تعتمد على الأشجار لتوفير الحماية لها ولكن لا تهدف إلى الحصول على الماء أو الغذاء منها، وهما العنصران اللذان يحصل عليهما النبات من الهواء والأمطار.

 

الرابط المختصر

التعليقات

  1. ابووليد من السودان ابووليد من السودان

    حرام عليكم يا بداية التصويت في البرايم على اثنين من قبل الجمهور ظلم للاخر
    راضي درجاته اقل لا يحق له البقاء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *