الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

فوز ترامب.. صدمة الإعلام وشجون السعوديين

فوز ترامب.. صدمة الإعلام وشجون السعوديين
نُشر في: الخميس 10 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
0
المسار - علاء الدين أبو حربة - الرياض:

بعد فوزه، عادت تصريحات الرئيس الجمهوري الجديد دونالد ترامب المعادية للمسلمين، وغيرها من التصريحات الغريبة، إلى الواجهة، وخلقت انقسامات داخل النخب السعودية، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بآراء تفند فوزه وتغربل مواقف الرئيس الذي وصل إلى البيت الأبيض عاكساً كل التوقعات، بما فيها وسائل الاعلام الأمريكية والعالمية الرصينة.

قناعات وأقنعة

وفيما قالت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي ترامب، حذف اقتراحه السابق المثير للجدل، بمنع المسلمين من دخول أمريكا، واختفى من على موقع حملته تمامًا، بعد 24 ساعة من فوز ترامب بمنصب الرئاسية، إلأ أن مغردين سعوديين اعتبروا أن هذه الخطوة لن تغير من قناعاتهم في أن ترامب متعصب وسيضيق الخناق على المسلمين عند ممارسته للسلطة الفعلية خلال فترة حكمه الممتدة لأربع سنوات، على عكس المسؤولين الحكوميين ورجال المال الذين بادروا بمباركة الفوز وتهنئة الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%af-%d8%a8%d9%86-%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%84_2

الوليد بن وليد

أطيب التمنيات

ومن أبرز المهنئين بفوز ترامب الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، وهو الذي طالبه في وقت سابق بالانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض، وقال بن طلال عبر حسابه على تويتر: “الرئيس المنتخب دونالد ترامب مهما كانت الاختلافات الماضية، إلا أن الكلمة كانت لأميركا، تهانيَ وأطيب التمنيات لكم في رئاستكم”. وفي ذات الاتجاه بارك وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، فوز دونالد ترامب، وقال “نتطلع إلى تعزيز العلاقات التاريخية بين بلدينا لخدمة المصالح المتبادلة”.

قواعد اللعبة

الإعلامي ورئيس تحرير برنامج أكشن يا دوري وليد الفراج، قال إن “امريكا جديدة في الطريق ستتغير معها قواعد اللعبة مهما حاول البعض التقليل من أثر التغيير وأنها دولة مؤسسات، على أهل الخليج الاستعداد للمرحلة”.

المتضرر الأكبر

واعتبرت المغردة شمرية أن الخاسر الأكبر من فوز ترامب هي إيران بعدما وعد الرئيس الأمريكي المنتخب إلغاء الاتفاق النووي، ووصفت شمرية ترامب بـ”الانسان الصريح ولا يخادع ولا ينافق ولا يعمل تحت الطاولة”، لكن مغردا آخر أبدى انزعاجه من مواقف ترامب الداعمة لإسرائيل، خصوصا وقد تعهد بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس. وقال محمد الشهراني: لم يظهر في التاريخ العصري مرشح كان مكروها من قبل الإعلام أكثر من ترامب وفاز، الآن أظهر حقيقة من يقول “الإعلام يتحكم بنا”.

%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%af-1

 الإعلامي وليد الفراج

رسالة ترامب

وهناك من نظر إلى فوز ترامب من زاوية أخرى بعيدا عن السياسة والجدل حول مستقبل العالم في ظل رئاسة ترامب، إذ يرى الإعلامي عبدالله المديفر، أن ترامب أرسل لنا رسالة مضمونها “تمسك بحظوظك وقاتل دونها، فالأمور التي تظنها شبه مستحيلة قد تحدث ما دمت مقاتلاً من أجلها”.

وتساءل أحد المغردين بعد فوز ترامب عن دور الإعلام وتأثيره الحقيقي بعد خيبته في إسقاطه، وأردف “هل مازال مؤثرًا على قناعات الناس، وهل يحتاج النجاح الذي حققه الرئيس الجديد إلى دراسة”.

وانشغل المغردون السعوديون يوم أمس بفوز ترامب وتصدر وسم “ترامب رئيسا لأمريكا” ترند “تويتر” حاملاً آراء متباينة حول حكم الجمهوري الثري لأقوى دول العالم في ظل تخوفات البعض من تنفيذه تصريحاته التي أطلقها خلال حملته الانتخابية، فيما اعتبر البعض الآخر أن تصريحات ترامب لم تكن سوى لعبة للحصول على أصوات وتعاطف فئة معينة من الناخبين، وأنها خطوة ذكية على الصعيد السياسي وبها تمكن من رئاسة أكبر منظومة اقتصادية في العالم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *