الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

باقة متنوِّعة من احتفالات الرياض العيدية

باقة متنوِّعة من احتفالات الرياض العيدية
نُشر في: الإثنين 04 يوليو 2016 | 06:07 م
A+ A A-
0
المسار - الرياض:

استعرض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان أمين منطقة الرياض، مساء أمس الأحد، استعدادات الأمانة للاحتفال بعيد الفطر المبارك هذا العام، والذي سيرعاه الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وشاهد المهندس السلطان اللمسات النهائية لانطلاق فعاليات عيد الرياض بمنتزه الملك عبدالله بحي الملز، كما اطلع على آخر الاستعدادات في عددٍ من المواقع المخصصة لإقامة فعاليات الشباب والأطفال، ومواقع العائلات، ومن ذلك فعالية العروض الكرنفالية بالأحياء.

حديقة الحيوانات

حديقة الحيوان

وتستقبل أمانة منطقة الرياض ضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام زوار حديقة الحيوان بمدينة الرياض بعددٍ من الفعاليات المخصصة للأطفال، تشمل جولة بالقطار داخل الحديقة؛ للتعريف بالحيوانات التي تقتنيها الحديقة ومواطنها الأصلية وسلوكياتها، ونمط حياتها والبيئة الملائمة لها.

وتبدأ الفعاليات الساعة الرابعة عصرًا خلال أيام العيد، ومنها عروض لمجموعة من الدمى المتحركة بأشكال الحيوانات والشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال، والتي تتولى التعريف بمقتنيات الحديقة، بالإضافة إلى باقة من العروض الترفيهية والمسابقات.

مسرح الطفل بالحائر

كوميديا في الحائر

تعايد أمانة منطقة الرياض سكان الحائر، ضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام، بباقة من الفعاليات الترفيهية تشمل المسابقات بمشاركة المنشدين. وتقام على مسرح الطفل بمنتزه الحائر الذي تمت تهيئته لاستقبال الزوار.

وتشمل الفعاليات عددًا كبيرًا من الأنشطة التفاعلية، منها فقرات مسرح الطفل، وعروض الدمى الكرتونية، والمهرجون وأهازيج للأطفال، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية للمشاركين، وتقدّم الأمانة للفائزين جوائز قيمة.

ويتضمن برنامج فعاليات عيد الفطر بالحائر، والذي يبدأ في السادسة مساءً، ويستمر حتى الحادية عشرة مساءً طوال أيام العيد أركانًا للرسم على وجوه الأطفال، ومسيرة للشخصيات الكرتونية العالمية، وأوبريتًا بعنوان “الوطن”، والذي يتغنى بالإنجازات الوطنية وما تشهده بلادنا المباركة من ازدهار ورخاء في جميع المجالات.

دمج الحقيقة بالخيال

دمج الحقيقة والخيال

تواصل أمانة منطقة الرياض تقديم برامجها المتميّزة ضمن برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك، حيث يتم هذا العام تقديم عروض دمج الحقيقة في الخيال Mogic Mapping Show، والتي سوف يتم تقديمها على مسرح مجهّز بأحدث التقنيات بمنتزه الملك عبدالله بحي الملز.

وتأتي هذه الفعالية في إطار جهود الأمانة المستمرة لتجديد وتطوير برنامج الاحتفال بعيد الفطر بما يلبّي تطلعات جميع سكان العاصمة وزوارها من الأنشطة الترفيهية والترويحية خلال إجازة عيد الفطر المبارك، حيث تم تجهيز مسرح متكامل وبناء خلفية ضخمة بمساحة 260 مترًا مربعًا يتم من خلالها لأول مرة دمج الحقيقة مع الخيال عبر مقاطع مرئية تفاعلية، إضافة إلى عددٍ من الفعاليات المتنوّعة الأخرى، والتي تشمل عروض الفلكلور الشعبي لمنطقة الرياض، منها العرضة السعودية، والسامري، والعرضة الخفيفة، بالإضافة إلى لوحات من الفنون التراثية من جميع مناطق المملكة.

وتضم باقة الفعاليات التي سوف يتضمنها برنامج فعاليات عيد الرياض بمنتزه الملك عبدالله بالملز “أوبريتًا” يقدمه مجموعة من الأطفال حول “بهجة العيد”، بالإضافة إلى مشاهد كوميدية يقدمها نخبة من النجوم.

وقامت أمانة الرياض بتجهيز عدد كبير من الهدايا والمفاجآت السارة لمعايدة زوار منتزه الملك عبدالله، وذلك من خلال تقديم مسابقات للأطفال،  وصاحب ذلك تكثيف الخدمات لراحة الزوار، وتوفير كل مقوّمات الاستمتاع بالفعاليات بما في ذلك تهيئة مواقف السيارات ومضاعفة خدمات النظافة والخدمات الأمنية، وتكليف عددٍ من الفرق الإشرافية والتنظيمية لراحة الزوار والمشاركين.

السيارات المعدله

السيارات المعدَّلة

حظيت فئة الشباب باهتمام واسع ضمن برنامج احتفالات أمانة منطقة الرياض بعيد الفطر المبارك حيث تم تخصيص منتزه شرق الرياض بحي القادسية لاستقبال شباب العاصمة بمجموعة كبيرة من الفعاليات تشمل عروض السيارات المعدلة والراقصة والدراجات النارية والهوائية، إضافة إلى بعض العروض الإبداعية للهواة.

وتقام ضمن فعاليات رياضة السيارات التي تبدأ في الخامسة مساءً وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة طوال أيام العيد بطولة كسر حاجز الزمني للسيارات والدراجات النارية وسباقات السرعة والاستعراض، حيث تم تجهيز مضامير السباقات بكل مستلزمات الأمان والسلامة، وتحت إشراف مختصين في رياضات السيارات وسباقات السرعة.

وتشارك في هذه البطولة العديد من السيارات المعدّلة والمجهّزة بأقوى المحركات لتنافس على بطولة الأمانة لقطع المسافة المحددة للسباق في أقصر مدة. بالإضافة إلى البطولة الرابعة للأتوكروس، وسيتم توزيع جوائز قيمة، ودروع على المتسابقين والفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل فئة.

مسرحية قيس وليليى

 قيس ودمية

وتأتي مسرحية قيس ودمية أحد أهم الأعمال المسرحية التي ستعرض خلال فعاليات عيد الرياض لتتناول 18 موضوعًا اجتماعيًّا بقالب كوميدي، كترك المنازل والسهر في الاستراحات والابتزاز والعنف الأسري، وتدور فكرة المسرحية حول مجموعة من الشباب وعدد من كبار السن في استراحة أدخلت عليهم دمية، وتم الاستعاضة بها لعدم توافر عنصر المشاركة النسائية في الأعمال المسرحية، هذه الدمية غيَّرت مجرى حياة مرتادي الاستراحة، ولتطرح من خلالها عددًا من القضايا التي تهتم بالمرأة والأسرة والمجتمع، ويتخللها عدد من اللوحات الاستعراضية والغنائية، من تأليف/ سعد المدهش، ومن إخراج/ زكريا المؤمني، وبطولة/ يوسف الجراح – عبدالله عسيري – سعد المدهش – علي المدفع.

وأكد سعد المدهش مؤلف مسرحية “قيس ودمية” أن دعم الأمانة لجهود الأعمال المسرحية عمل تُشكر عليه؛ لأنه يقدم الدعم الكامل للنشاط المسرحي في المملكة، ويُسهم في تقديم الدور الهام المنوط به في خلق تفاعل المجتمع مع ما يُقدّمه المسرح من أطروحات ثقافية واجتماعية، ويُسهم في تفعيل دوره الاجتماعي، خاصة وفق توجّه المملكة العربية السعودية في رؤية 2030 التي أقرَّ فيها دعم النشاط الثقافي والترفيهي لأبناء المجتمع.

وأضاف المدهش إنه يتمنى من أمانة منطقة الرياض مناقشة مقترح تقديم جائزة تحت مسمّى مفتاح الرياض لدعم المفكرين والمثقفين والمبدعين في كافة الأنشطة والمجالات أسوة بما تقوم به بلديات العديد من المدن العالمية.

فيما أضاف الفنان عبدالله عسيري أحد أبطال المسرحية، والذي يقوم بدور المتقاعد الجنوبي، إن أعضاء المسرحية في أدوارهم يتناولون العديد من الأطروحات، ومناقشة العديد من الأحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ويتفق الجميع في طرحهم على أهمية الوطن وتراب الوطن وحمايته، حيث توافر النص الراقي ومشاركة نجوم كبار في هذا العمل المسرحي، إضافة إلى مخرج قدير ومتمكن.

وأثنى بدوره على ما تقدّمه الأمانة من خدمة اجتماعية ودعم للعمل المسرحي، والذي به أحسسنا بثقافة المسرح من خلال فتحها الباب لنا، وما نراه من مشاركة كبار الممثلين في مسلسلات على قنوات فضائية، قامت الأمانة بدعم مشاركة هؤلاء النجوم من خلال الأعمال المسرحية ليلتقوا وجهًا لوجه مع جمهورهم مباشرة، رغم عملها الأساسي في خلق فعاليات مجتمعية أخرى، متمنين أن تحذو أمانات المناطق الأخرى حذو أمانة منطقة الرياض من دعم الأعمال المسرحية، وعلى الجهات ذات الاختصاص دعم العمل المسرحي ليتواكب وفق طرح رؤية السعودية 2030.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *