الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

(عناية) تسيِّر 558 رحلة لخدمة مرضى الكُلَى بعسير

(عناية) تسيِّر 558 رحلة لخدمة مرضى الكُلَى بعسير
(عناية) تسيِّر 558 رحلة لخدمة مرضى الكُلَى بعسير
(عناية) تسيِّر 558 رحلة لخدمة مرضى الكُلَى بعسير
(عناية) تسيِّر 558 رحلة لخدمة مرضى الكُلَى بعسير
نُشر في: الثلاثاء 14 يونيو 2016 | 01:06 م
A+ A A-
0
المسار - عسير:

سيَّرت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى بمنطقة عسير (عناية) 558 رحلة شهرية لنقل مرضى الفشل الكلوي بين منازلهم ومقرات مراكز الغسيل الكلوي في أبها وخميس مشيط ضمن مشروع النقل الخيري.

وأشار المشرف العام على الجمعية الدكتور محمد بن عطية الحمراني إلى أن المشروع تكفّل به أحد رجال الأعمال من كافة التكاليف التشغيلية واللوجستية بعد عرض المشروع عليه لمدة لم تتجاوز خمس دقائق انتهت بمنحه ميزانية مفتوحة وتعميده لإحدى شركات النقل المتخصصة بالمنطقة لتنفيذه، وتوفير جميع احتياجات المشروع من وسائل نقل مكيّفة وسائقين معتمدين واحتياطيين لخدمة المرضى المحتاجين في 3 مراكز، بدأت بمركز كريمات الملك عبدالعزيز بأبها، ثم مركز خالد الجفالي بخميس مشيط، وانضم منتصف رجب الماضي مركز الغسيل الكلوي بالمحالة بما يكفل عدم التعطل نهائيًّا عن خدمة 28 مريضًا ومريضة.

وبيَّن الحمراني أن الجمعية أولت عنايتها بدورها الاجتماعي في توفير وسيلة نقل تساهم في تسهيل مراجعة المحتاجين ومتابعة حالاتهم المرضية المزمنة وبخاصة مرضى الفشل الكلوي النهائي والذين يتلقون علاجهم عن طريق الغسيل الدموي بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًّا دون تخلف عن أي من الجلسات وتهديد حياة المريض والتسبب في وفاته “لا سمح الله” أو مضاعفة المشاكل الصحية.

وأوضح المدير الطبي لمركز المحالة للغسيل الكلوي الدكتور أحمد عبدالرحمن أن النقل الخيري يخدم 8 حالات على فترتَين يوميًّا، وعلى مدار الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، حيث أنهى المشروع التأخير عن الجلسات لعدم توافر وسيلة نقل منتظمة دون مقابل.

وأشارت الأخصائية الاجتماعية بمركز خالد الجفالي للغسيل الكلوي بخميس مشيط أميرة الشهري إلى أن مشروع النقل الخيري ساهم في إنهاء تغيّب المرضى عن جلسات الغسيل وانتظام حضورهم صباحًا ومساءً وفق جدول تمّ تنسيقه مع الإدارة الطبية للمركز تكفل الحصول على جرعة العلاج المحددة لكل مريض على مدى أربع ساعات كاملة.

من جانبه اعتبر رئيس برنامج الكُلى في منطقة عسير الدكتور عبدالله آل مزلف أن النقل الخيري للمرضى الذي تقوم به جمعية عناية هو خدمة خيرية تحمل قيمة مضافة لمساعدة وزارة الصحة في تقديم خدماتها دون الانشغال بالخدمات اللوجستية من خلال تحريك 6 رحلات يومية في أبها وخميس مشيط والمحالة؛ لخدمة المحتاجين يوميًّا خلال فترتَين صباحية ومسائية تساهم في جودة تلقي المريض العلاج دون أي تأخير أو خلل في تقديم الخدمة وفق تنظيم وجدولة تحدث أسبوعيًّا بين منسّقي النقل الخيري في مراكز الغسيل وفريق “عناية”.

وأوضح آل مزلف أن النقل الخيري يهدف إلى حصول المريض على العلاج المطلوب في الوقت المناسب، ومتابعة حالته بصورة منتظمة للحد من مضاعفات عدم الانتظام في المراجعة وتلقي العلاج.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *