السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. رياضة

28 عامًا من التنافس بين الصقور والكنغر

عقدة الأخضر مع أستراليا حلَّها مدافع راحل

عقدة الأخضر مع أستراليا حلَّها مدافع راحل
نُشر في: الأحد 02 أكتوبر 2016 | 10:10 م
A+ A A-
0
المسار - عبدالله الوصابي - جدة:

يواجه المنتخب السعودي نظيره الأسترالي، الخميس المقبل، بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة “الجوهرة”، في الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهّلة لكأس العالم 2018م، وهي المواجهة السابعة بين المنتخبَين، ومن خلال المواجهات الست السابقة التي خاضها “الصقور الخضر” و”الكنغر” تميل الكفة لمصلحة المنتخب الأسترالي بأربعة انتصارات مقابل فوز وحيد للمنتخب السعودي وتعادل واحد.

حسابيًّا كانت الكفة تميل لأبناء القارة الأسترالية المعتمدين على البنية الجسمانية، التي غالبًا ما تكون صخرة يصعب على لاعبي المنتخب السعودي تجاوزها، حتى أن المنتخب الذهبي المتوَّج بلقب آسيا مرتين فشل في الفوز على المنتخب الأصفر في مواجهة وحيدة بينهما، وكان الفوز في بطولة القارات الوحيد في مواجهات المنتخبين سجّله المدافع الراحل محمد الخليوي -يرحمه الله-. ويشار هنا إلى أن استراليا حلَّت وصيفة للبرازيل في تلك البطولة.

وكان أول لقاء جمع الفريقين قبل 28 عامًا في الكأس الذهبية بمناسبة المئوية الثانية لاكتشاف أستراليا، وخسر المنتخب الذهبي للكرة السعودية أول مواجهة بثلاثة أهداف نظيفة في صدمة غير متوقعة للجماهير؛ إذ تعادل مع الأرجنتين في تلك البطولة 2-2 بهدف لماجد عبدالله ولهرنان دياز في مرماه بالخطأ.

احتاج الأخضر لتسع سنوات ليسجّل أول هدف في مرمى الكنغر وهو أول فوز، والوحيد حتى الآن في بطولة القارات، وسجّل الهدف المدافع الراحل محمد الخليوي بعد تبادله الكرة مع سامي الجابر، وسجَّل لاعبو المنتخب السعودي 6 أهداف في المرمى الأصفر.

وعلى صعيد الأهداف، سجّل لاعبو المنتخب الأسترالي 13 هدفًا في المرمى الأخضر، وفي المقابل كان هدافو المنتخب في مرمى أستراليا: ناصر الشمراني (هدفَين) حسن معاذ، محمد الخليوي، تيسير الجاسم، سالم الدوسري.

أما هدافو أستراليا في مرمى الأخضر فهم: فراك فارينا (هدفين) جوشوا كينيدي (هدفين)، اليكس بروسكو (هدفين)، هاري كويل، لوكي ويلكشير، ميل جديناك، تيم كاهيل، سكوت أولبريشاو، بريت امبرتون، وبيلي رايت.

وخمسة مدربين قادوا المنتخب السعودي أمام أستراليا من البرازيل (مدربان)، وإسبانيا وهولندا وألمانيا وهم: كارلوس ألبرتو، زي ماريو، أوتو فيستر، فرانك رايكارد، لوبيز كارو. والمدرب الوحيد الذي حقق الانتصار للأخضر هو الألماني أوتو فيستر.

ويُعدُّ الهولندي بيرت فان مارفيك ثاني مدرب من الأراضي المنخفضة يقود المنتخب السعودي أمام أستراليا. ولم يسبق له أن فاز على أستراليا حينما كان مدربًا لهولندا بين 2008 و2012م، فخسر في هولندا 1-2 عام 2008م في ثاني مباراة له مع الطواحين، وفي لقاء ثانٍ بأستراليا تعادلا سلبًا.

%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *