الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

عذيبي: رفع الإنتاج السمكي إلى 600 ألف طن وطرح استثمارات للصيادين

عذيبي: رفع الإنتاج السمكي إلى 600 ألف طن وطرح استثمارات للصيادين
نُشر في: الخميس 03 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
0
المسار - داوود عبد العزيز- جدة:

كشف الأمين العام للجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس محمد إبراهيم عذيبي، عن زيادة الإنتاج البحري من الاستزراع المائي من 25 ألف طن إلى 600 ألف طن، بحلول عام 2030، وبالتالي الاستغناء عن الاستيراد من الخارج، مشيرا إلى أن ساحل البحر الأحمر يستوعب 9 ملايين طن من الأسماك، والاحتياج الحالي هو 200 ألف طن.

وأشار عذيبي في تصريح خاص لـ إلى وجود فرص استثمارية جديدة وستكون إحداها في مدينة ثول، وهي مخصصة للصيادين التقليديين الذين يجب عليهم مواكبة تطورات المهنة، واستخدام وسائل جديدة بدلا من المصائد، حيث سيتعاون مجموعة منهم في إنشاء شركة تعنى بالاستزراع المائي.unnamed-3

وعرّف عذيبي معنى الاستزراع المائي بقوله، هو: “عبارة عن تربية الأحياء المائية (الأسماك،الروبيان،الطحالب)،في أقفاص في البحر، أو أحواض مبطنة على الساحل، لمواجهة النقص المتزايد في إنتاج الثروة السمكية بالطرق التقليدية” لافتا إلى أن مجموع المشاريع الحالية للاستزراع المائي البحري هي (14) مشروعا، في ساحل البحر الأحمر، والخليج العربي”، لافتا إلى أن المملكة تصدّر منتجاتها من الاستزراع المائي لعدة دول، من بينها اليابان، وأمريكا، وقريبا الصين. منوها إلى أن عددا كبيرا من الشركات المستثمرة في هذا المجال حاصلة على شهادات الجودة، وهذا ما يعطي قوة للمنتج السعودي.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي، قد عقدت صباح اليوم الخميس بجدة ورشة عمل عن الأمن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي انطلاقا من رؤية المملكة 2030 التي تدعم صناعة الاستزراع المائي في المملكة، حيث تحدث في الورشة عدد من الخبراء الدوليين ومديري مشاريع الاستزراع المائي في المملكة.

الكفاءة للتحول الغذائي

وتحدث في الجلسة الأولى الخبير البريطاني كلايف تالبوت أخصائي تغذية أسماك وربيان، والذي تناول استخدام قراءات الإنتاج من أجل تحسين الجدوى الاقتصادية والبيولوجية لاستزراع الأسماك الزعنفية والربيان، وذلك في محور “معدلات التحول الغذائية”.

وخلص الخبير في محاضرته إلى أهمية معدل الكفاءة للتحول الغذائي (وهو عملية ناتجة من تغذية الكائنات البحرية بمواد غذائية معروفة للحصول على أوزان قياسية في فترة زمنية معينة)، وذلك للحصول على إنتاجية جيدة في الاستزراع المائي بالنسبة للأسماك الزعنفية أو الربيان.

خالية من الإصابات

وتناول مدير مشروع الأمن الحيوي في الجمعية السعودية للاستزراع المائي الإيطالي فرانشيسكو كارديا، في المحاضرة الثانية، الوضع الراهن لبرنامج الأمن الحيوي لمشاريع الاستزراع المائي للأسماك الزعنفية والربيان، قائلا: تم جمع 924 عينة من مشاريع الاستزراع المائي على مستوى المملكة عن طريق فرق دورية في الخمسة أشهر الماضية (يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، وأكتوبر 2016)، حيث تم جمع العينات من مزارع الأسماك والربيان والمصادر الطبيعية والأسواق المحلية.

وأضاف كارديا “كانت جميع العينات خالية من أي إصابات، لكن في بعض العينات التي تم جمعها من الأسواق وُجد بها بعض الإصابات وذلك خلال شهري يونيو وسبتمبر 2016 وهي من منتجات الربيان القادمة من الهند، حيث وجد أن تلك الكمية من الربيان مصابة بمرض البقع البيضاء الفيروسي الناتج عن فيروس (WSV) وتم حضرها من قبل الجهات المختصة في المملكة”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *