الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

طرح ملفات الأراضي البيضاء والتطوير العقاري في مؤتمر

طرح ملفات الأراضي البيضاء والتطوير العقاري في مؤتمر
نُشر في: الإثنين 07 نوفمبر 2016 | 10:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

تنظم الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين “تقييم”، يوم الأربعاء، مؤتمر (واقع ومستقبل مهنة التقييم العقاري في المملكة)، وذلك في الرياض، بمشاركة ممثلين عن وزارات التجارة والاستثمار والإسكان والشؤون البلدية والقروية، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية.

‎وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين “تقييم” عصام المبارك أن المؤتمر الذي يستمر يومَين سيناقش أبرز المواضيع المتخصصة ذات العلاقة بالتقييم، كما سيناقش في اليوم الأول من المؤتمر تقييم الأراضي البيضاء، وآلية تحديد رسومها وبرامج التطوير العقاري.

‎وأكد المبارك أن المؤتمر سيشهد العديد من الاتفاقيات في مجال “التقييم”، حيث ينتظر أن توقع الهيئة مع وزارة الإسكان اتفاقية لتحديد عملية تقييم الأراضي البيضاء، ووضع الرسوم عليها، وكيفية اختيار لجان التقييم، وما هي آلية الاعتراض على التقييم، وأيضًا تحديد أثر رسوم الأراضي البيضاء في دعم مشاريع التطوير العقاري.

‎‎وقال المبارك: “إن المؤتمر سيتطرّق خلال جلساته على مدى اليومَين لمركز خدمات المطورين “إتمام” ودوره في دعم قطاع التطوير الإسكاني، بالإضافة لاستعراض الدراسة الاسترشادية لأسعار الأراضي البيضاء التي تُعدِّها الهيئة بالتعاون مع وزارة الإسكان، لخمس مدن في المملكة (الرياض، جدة، الدمام، الخبر، الظهران)”.

كما ستتناول الجلسة الثانية موضوع التمويل والرهن العقاري، ودور التقييم فيهما، وما أثر مهنية التقييم على نشاط التمويل العقاري، بالإضافة لاستعراض أبرز مستجدات نظام الرهن العقاري.

‎وأضاف: “في اليوم الثاني من المؤتمر ستتم مناقشة التحديات، وفرص تطوير إجراءات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، بالإضافة لأبرز التغييرات المقترحة على معايير التقييم الدولية، وجلسة خاصة عن ملامح نظام الشركات المهنية الجديد، وما هو أثر قواعد المعلومات الرسمية على الأنشطة العقارية”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *