الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

ضخ 20 مليار ريال كودائع للقطاع المصرفي

ضخ 20 مليار ريال كودائع للقطاع المصرفي
نُشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 | 09:09 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

ضخت مؤسسة النقد العربي السعودي 20 مليار ريال سعودي كودائع زمنية لدى القطاع المصرفي نيابة عن جهات حكومية.

 وأعلنت المؤسسة اليوم الأحد، عن خطوات جديدة لدعم استقرار السوق المالية المحلية عبر ضخ نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار)، كودائع زمنية في القطاع المصرفي وتوفير فترتي استحقاق جديدتين لاتفاقات إعادة الشراء.

وذكر بيان منشور على الموقع الإلكتروني للمؤسسة أن 20 مليار ريال سعودي سيتم ضخهم كودائع زمنية لدى القطاع المصرفي نيابة عن جهات حكومية، وتوفير فترة آجال استحقاق لمدتي سبعة أيام و28 يوماً لاتفاقيات إعادة الشراء إضافة إلى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد المعمول بها حالياً.

وأوضح أن مستوى القروض المتعثرة لا يزيد على 1.3 بالمئة من إجمالي القروض في حين تتجاوز نسبة تغطية المخصصات 165 بالمئة من إجمالي القروض المتعثرة بينما تتجاوز نسبة كفاية رأس المال التنظيمي 18 بالمئة.

كان هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 تسبب في خفض الإيرادات الحكومية، وهو ما أثر بدوره على تدفق إيرادات الخام على النظام المصرفي السعودي. وبعد نمو متواصل لسنوات انخفض إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية 3.3 بالمئة .

أدى ذلك إلى شح السيولة بالنظام المصرفي ودفع معدلات الفائدة بين البنوك للارتفاع، وقفز معدل الفائدة بين البنوك السعودية لعام واحد أكثر من 1.5 نقطة أساس في الاثني عشر شهراً الأخيرة.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصرفيين أن المؤسسة ربما تلجأ لمزيد من الإجراءات الجذرية، للحفاظ على استقرار النظام المصرفي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *