الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

ضبط فوضى (السكوتر) بلائحة فنية ملزمة

ضبط فوضى (السكوتر) بلائحة فنية ملزمة
نُشر في: السبت 04 يونيو 2016 | 02:06 م
A+ A A-
0
المسار - يحيى الحجي:

حصلت على اللائحة الفنية لألواح التوازن الذاتي الكهربائية (السكوتر)، التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أخيراً، والتي تعتبر خطوة مهمة على طريق ضبط فوضى هذه الأجهزة في الأسواق، ومنع استيراد الرديء منها بعد أن تسبب بعضها بكوارث كالحرائق.

وتهدف اللائحة إلى تحديد المتطلبات الأساسية الخاصة بأجهزة “السكوتر”؛ وإجراءات تقويم المطابقة التي يجب على الموردين الالتزام بها، لضمان مطابقة هذا المنتج، والمحافظة على البيئة وصحة وسلامة المستهلك.

ووضعت اللائحة إجراءات لتفتيش الأسواق والمستودعات والتأكد من مطابقة السكوتر للمعايير التي حددتها في اللائحة، لكنها منحت الموردين 3 أشهر لتصحيح أوضاعهم، كما سمحت بتداول المنتجات غير المستوفية للمتطلبات الواردة في هذه اللائحة لمدة لا تزيد على 6 أشهر.

وألزمت اللائحة موردي هذه الأجهزة باستيفاء المتطلبات الفنية لألواح التوازن الذاتي الكهربائية (السكوتر)، الواردة في بعض المواصفات القياسية، ومتطلبات السلامة العامة للأجهزة الكهربائية ومتطلبات بطاريات الليثيوم وأجهزة الشحن.

خوذة وواقي الكوعين والركبتين
ويجب إرفاق دليل التعليمات مع المنتج بحيث يتضمن معلومات عن التشغيل، وطريقة الاستعمال، والبيانات التحذيرية، وذلك على النحو التالي:

– تنبيه المستخدم بوجوب قراءة كتيب التعليمات واشتراطات السلامة بشكل جيد قبل استخدام السكوتر.
– توضيح شروط وأماكن الاستخدام (والتأكيد على الالتزام بعدم استخدامها إلا في الأماكن المسموح بها من السلطات المختصة في المملكة).
– توضيح الأدوات والملابس اللازمة للاستخدام للحفاظ على السلامة، مثل الخوذة وواقي الكوعين والركبتين.
– تحذيرات بشأن السلوكيات المؤثرة على التوازن أثناء الاستخدام مثل حمل الاشياء أو استعمال الهواتف المحمولة.
– تحذيرات بشأن العوامل المؤثرة على سلامة الجهاز مثل مسببات ارتفاع الحرارة، أو حالات احتمال الحريق أو انفجار البطارية.
– التحذيرات أو التوصيات اللازم اتباعها بخصوص طريقة وتوقيت الشحن، وشروط استعمال الشواحن البديلة.
– تحذيرات بشأن أماكن التخزين، مثل قربه من المواد القابلة للاشتعال أثناء الشحن.
– تحذيرات بشأن الفئات العمرية المناسبة والحدود القصوى للوزن المسوح به لمستخدم السكوتر.

15 كيلومتر السرعة القصوى
كما اشترطت اللائحة ألا تزيد سرعة الجهاز عن ١٥كم/ ساعة، والتأكد من خلو عبوات تغليف ألواح التوازن الذاتي الكهربائية (السكوتر) من مادة الرصاص أو أي معادن ثقيلة، والتأكد من أن “السكوتر” تحمل رمز إعادة التدوير في حال استخدام العبوات البلاستيكية.

إمكانية تتبع المنتج
ويجب أن توضع بيانات إيضاحية على المنتج تتضمن اسم المنتج والاسم التجاري له، واسم الصانع وعنوانه وعلامته التجارية أو كليهما، مع وضع رمز (كود) خاص على كل عبوة يوضح دفعة الإنتاج، وذلك لتتبع المنتج، مع بلد المنشأ وما إذا كان المنتج بصنع بموجب ترخيص من علامة تجارية مسجلة، وأن تكون مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية وتكون أحرفها واضحة ومقروءة ولا يمكن إزالتها بسهولة، مع التشديد على ألا تكون الصور والعبارات المستخدمة على عبوات المنتج مخالفة للنظام العام والآداب العامة والقيم الإسلامية السائدة في المملكة.

تفتيش الأسواق والمستودعات
ويحق للجهات الرقابية تفقد المنتجات المعروضة في الأسواق والمخزنة في المستودعات للتحقق من سلامة المنتجات واستيفائها للمتطلبات، مع إمكانية سحب عينات لإجراء الاختبارات اللازمة.

المخالفات والعقوبات
– يحظر صناعة واستيراد ووضع وعرض السكوتر غير المطابق لبنود هذه اللائحة، أو حتى الإعلان عنه.
– يعتبر عدم استيفاء السكوتر لمتطلبات هذه اللائحة سببا كافياً لسلطات مسح السوق والجهات الرقابية للحكم بأن هذا المنتج غير مطابق؛ ما قد يشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك وعلى البيئة وذلك في الحالات التالية:
أ. عدم تثبيت أو التثبيت غير الصحيح لشارات المطابقة أو علامة الجودة السعودية أو ما يكافئها.
ب. عدم إصدار شهادة المطابقة أو إقرار المورد بالمطابقة، أو إصدارهما بطريقة غير صحيحة.
ج. عدم توفر أو عدم اكتمال الوثائق الفنية.
د. عدم توفر أو عدم اكتمال البيانات الإيضاحية أو إرشادات الاستخدام.
– عند ضبط أي مخالفة لأحكام هذه اللائحة، فعلى الجهات الرقابية وسلطات مسح السوق – حسب الحالة – واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة المخالفة وآثارها من السوق ، و لها في سبيل ذلك، تكليف الجهة المخالفة – المسؤولة عن وضع أو عرض السكوتر المخالف – بسحبها من المستودعات أو السوق بهدف تصحيح المخالفة كلما كان ذلك ممكنا، أو إعادة تصديرها، أو إتلافها (حسب طبيعة المنتج) وذلك خلال المدة الزمنية التي تحددها تلك الجهات، كما يجب سحب المنتجات أو حجزها أو إتلافها، أو اتخاذ أي إجراء آخر لاستدعائها من الأسواق، ولسلطات مسح السوق – حسب الحالة – الإعلان عن استدعاء المنتج من الأسواق ، مع تحمل الجهة المخالفة جميع التكاليف المترتبة على ذلك.

وعند ضبط مخالفة للسكوتر، فإن الهيئة تتخذ الإجراءات اللازمة بحق هذه المنتجات المخالفة لمتطلبات هذه اللائحة، بما في ذلك إلغاء شهادة المطابقة ذات العلاقة والإعلان عن المخالفات، واتخاذ التدابير اللازمة مع الجهة المقبولة مصدرة الشهادة.

ودون الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها الأنظمة السارية، فإنه يعاقب كل من يخالف أحكام هذه اللائحة بالعقوبات المنصوص عليها في نظام الغش التجاري ساري المفعول، أو أي نظام آخر يحل محله.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *