الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

يضم 113 ألف كيلوغرام

ضبط حشرات وقوارض في مستودع للأرز بالرياض

ضبط حشرات وقوارض في مستودع للأرز بالرياض

مفتشو هيئة الغذاء والدواء أثناء عملية الضبط

نُشر في: الأربعاء 01 يونيو 2016 | 01:06 م
A+ A A-
0
المسار - يحيى الحجي- الرياض:

ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، مستودعاً بمدينة الرياض، فيه 113000 كيلوغرام من الأرز، مخزنة في ظروف سيئة، إذ تتراكم عليها كميات كبيرة من الأتربة، وتنتشر الحشرات والقوارض في المستودع الذي يفتقد كثيرًا من الاشتراطات الصحية الأساسية.

وذكرت الهيئة أن موظفيها فتشوا 600 منشأه غذائية منذ بداية شهر شعبان، وضبطوا أكثر من 176000 كيلوغرام من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أو سيئة التخزين أو التي يجري التلاعب في تاريخ صلاحيتها في عدد من المنشآت والمستودعات.

ولفتت إلى كشف كميات كبيرة من المواد المنتهية الصلاحية في مستودع لتخزين الأغذية بمدينة تبوك، إذ وجدوا 2500 كيلوغرام من المواد التي تظهر عليها أيضاً علامات التلف بسبب سوء التخزين، إضافة إلى تكدس أغذية على الأرض.

وفي محافظة الزلفي، ضبط مفتشو الهيئة 27520 كيلوغرام من عجينة التمور المعدة لتصنيع المعمول والحلويات التي يكثر استهلاكها في رمضان، وتبين أنها مجهولة المصدر وتظهر عليها علامات الفساد.

وشملت الضبطيات في محافظة الخرج 21000 كيلوغرام من فيليه الدجاج بدون عظم، وكميات أخرى تزيد عن 8000 كيلوغرام من صدور الدجاج المعدة للفرم، مخزنة في درجات حرارة مرتفعة وبدأت تظهر عليها علامات الفساد.

وضبط مفتشو الهيئة في محافظة جدة 550 كيلوغرام من لحوم الدجاج المنتهية الصلاحية، والتي يتم التلاعب بتواريخ صلاحيتها، و3700 كيلوغراماً من الأغذية المنتهية الصلاحية في مستودعات بحي الخمرة في جدة، وعثرت فيها على نحو 1522 كيلوغرام من التمور المنتهية الصلاحية معبأة في 435 عبوة جاهزة للتوزيع على مشاريع إفطار صائم، إضافة إلى 210 كيلوغرام من التمور المغلفة لا يوجد على عبواتها بطاقة غذائية. كما شملت الضبطيات أيضاً 1950 كيلوغرام باذنجان مشوي مجمد غير صالح لاستهلاك الآدمي، وزيتون تظهر عليه آثار التلف، وسمك سالمون منتهي الصلاحية.

وتستكمل الهيئة العامة للغذاء والدواء، الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، التي تشمل تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري، وإجراء التحقيق اللازم تمهيداً لإحالتها لفروع هيئة التحقيق والادعاء العام حسب مكان الضبط بكل مدينة ومحافظة، وإتلاف المنتجات المخالفة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *