الخميس - 8 ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

شكوك حول موقف 18 دولة من اتفاق الجزائر النفطي

شكوك حول موقف 18 دولة من اتفاق الجزائر النفطي
نُشر في: الأربعاء 02 نوفمبر 2016 | 08:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

تحدثت تقارير نفطية عن تحدّيات تعترض طريق تطبيق خفض إنتاج النفط من خلال منظمة أوبك، والبالغ 750 ألف برميل يوميًّا، وفقًا لاتفاق الجزائر في 28 سبتمبر الماضي، وذلك على ضوء الاجتماعات التمهيدية للمندوبين من داخل وخارج منظمة أوبك في فيينا.

دول من أوبك

وتأتي التحديات من خلال شكوك في موقف نحو 18 دولة من داخل وخارج أوبك، بشأن الالتزام باتفاق الجزائر، بحسب نشرة أسعار النفط، وموقع “المونيتور” الذي ألقى الضوء على مواقف 6 دول من أوبك، ورجّح عدم مشاركتها في الاتفاق، وهي إيران وليبيا ونيجيريا، لوجود صعوبات لديها في الإنتاج خلال الفترة السابقة، إلى جانب شكوك بشأن موقف الجزائر والعراق وفنزويلا، بدعوى أن إنتاجها لا يزال أقل من المستويات السابقة.

 قائمة الـ 12

وذكرت نشرة أسعار النفط، أن فنزويلا تقدَّمت بقائمة تضم 12 دولة من خارج أوبك رشَّحتها للانضمام للاتفاق، لكن لم يتفق مندوبوها خلال الاجتماع الأخير في فيينا على الاشتراك في الخفض، ويأتي في صدارة هذه الدول روسيا ومصر.

الدول الملتزمة

وفي نفس السياق، أكدت وكالة “ترند” الأذربيجانية، أن السعودية ودول الخليج الأخرى مثل الإمارات والكويت، هي الملتزمة بخفض الإنتاج، وذلك وسط الشكوك حول مواقف غالبية الدول الأخرى من داخل وخارج المنظمة.

يُشار إلى أن إنتاج أوبك الشهر الماضي بلغ 33.8 مليون برميل يوميًّا، وهناك نحو 5 ملايين برميل تمثل تخمة في سوق النفط، وتعرقل ارتفاع الأسعار.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *