الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

حصل على 3 براءات اختراع عالمية

سعودي يخترع أطرافًا صناعية للأطفال ضحايا الحروب

سعودي يخترع أطرافًا صناعية للأطفال ضحايا الحروب
نُشر في: السبت 23 يوليو 2016 | 03:07 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

تمكن مبتعث سعودي لدراسة علوم الحاسوب والأنظمة الذكية من تصميم وصناعة أطراف صناعية لمساعدة الأطفال ضحايا الحروب والنزاعات على مستوى العالم.

ونشرت إحدى الصحف الكندية حوارًا مع المبتعث معاذ بن نبيل بوعائشة (23 عاماً) أشار خلاله لتمكنه من إنتاج الأطراف الصناعية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مشيراً إلى أن عدداً من المؤسسات الإنسانية تواصلت معه بغرض الاستفادة من اختراعه لإرسال منتجاته إلى المتضررين في عدد من الدول ومن بينها سوريا.

وقال الطالب الذي يدرس في جامعة وسترن بمدينة “لندن أونتاريو” بكندا أنه طرق هذا المجال لمساعدة الأطفال ضحايا الحروب، خاصة وأن الأطراف الصناعية مكلفة وغالية لأن كل يد صناعية تصنع بمواصفات ومقاسات خاصة لكل شخص، ولذلك اجتهد في مجال بحثه إلى أن تمكن من تحقيق هدفه.

وأبان أنه واجه العديد من الصعوبات في التصنيع، ومن أهمها الدعم المادي، لافتاً إلى أنه اضطر لبيع الكثير من ممتلكاته لشراء الطابعة ثلاثية الأبعاد وأكمل بحثه عليها، مبينًا أنه يتمنى الحصول على طابعة أخرى أكثر تطوراً لمواصلة أبحاثه وتطوير منتجاته.

يذكر أن المبتعث “بوعائشة” كان قد حصل على ثلاث براءات اختراع عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عندما كان عمره 19 عاماً، من بينها اختراع “الروبو كير”، وهو جهاز آلي للعناية بالمعاقين بالشلل الكامل يتم التحكم فيه عن طريق حركة اللسان، كما فائز بجائزة نوبل العالمية للعلماء الصغار التي تنظمها شركة “إنتل”، وهو عضو الجمعية الأمريكية لاتحاد المخترعين.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *