الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

سر “قشرة باريتال” في دماغ الإنسان  

سر “قشرة باريتال” في دماغ الإنسان  
نُشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2016 | 04:10 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - أحمد موسى:

كان التساؤل عن كيف للإنسان أن يعثر على ما يريد وسط الظلام الحالك والفوضى التي تكتنف المكان، ولكن الأمر المدهش أنه حتى وسط الظلام الدامس يكون الإمساك بكأس من الماء أو العثور على الجوارب أمراً سهلاً للغاية. إذن كيف تهتدي يدك إلى مكان الشيء الذي تبحث عنه بينما لا تستطيع أن ترى الأشياء من حولك.

الإجابة على هذا السؤال تكمن في ما جاء في دراسة حول النوم ودماغ الانسان بصحيفة القارديان، بأن هنالك جزءا من الدماغ يطلق عليه اسم قشرة “باريتال” وهي موجودة في الجدار الخلفي للرأس وتحتوي على خرائط فعلية مختلفة لموقعك الفعلي في سريرك.

وتشير إلى أن كل واحدة من هذه الخرائط مسلطة على أجزاء مختلفة من جسدك أو المكان الذي تحتله من السرير. وهذه هي طريقة الدماغ لفهم العالم حول رؤوس أصابعك أو حول رأسك أو على الجانب الآخر من الغرفة.

وتوضح الدراسة أنه أثناء تقلب الشخص في النوم خلال الليل يقوم الدماغ بتكييف خارطته الفعلية لسريره مع موقع نومه. وهذا الوضع يشبه كثيراً قيامه بالضغط على البوصلة الحمراء في خرائط غوغل على هاتفك لتدور الخارطة بالصورة التي تلائم موقعك الحالي. وهذا يعني أنك عندما تستيقظ من نومك لا تكون فاقداً للتركيز تماماً وتستطيع العثور على مبتغاك بسهولة رغم زحمة الأشياء من حولك.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *